Al Jazirah Magazine Tuesday  04/12/2007 G Issue 245
فنون
الثلاثاء 24 ,ذو القعدة 1428   العدد  245
 

أبو الهول يفشي أسراره ل هارفي كيتيل

 

 

* إعداد - محمد شاهين

في كلمته ألقاها الممثل الأمريكي المخضرم هارفي كيتيل بمناسبة افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عبر الممثل عن إعجابه الشديد بالأهرامات وتمثال أبي الهول بعد قيامه بزيارة المنطقة الأثرية في الجيزة جنوب القاهرة.

وقال هارفي كيتيل إن (هذه أول مرة لي أشارك فيها في مهرجان القاهرة السينمائي.. أول مرة أحضر فيها إلى مصر.. ولكني أعرفكم جميعاً من تاريخكم وحضارتكم وتراثكم العظيم).

وأضاف (أمس زرت الأهرامات العظيمة وتوقفت مبهوراً عند أبي الهول أحاول سبر أغوار الغموض الذي يكتنفه، وعبثاً حاولت التفكير فيما أتى بي إلى هنا وعن الماضي والحاضر وعن المستقبل الذي ينتظرني.. فوجدت أبا الهول يهمس لي بكل شيء).

ويتميز المهرجان هذا العام بتكريم فنانين أصحاب بصمة حقيقية في تاريخ السينما بأدوارهم القيمة التي قدموها، ومن هؤلاء النجم الأمريكي هارفي كيتيل.

بدأ كيتيل مشواره الفني مع روبرت دي نيرو ومارتن سكورسيزي بفيلمين مهمين في أواخر السبعينات هما (سائق التاكسي) و(الشوارع القذرة) وكلاهما تميز بتقديم الوجه العنيف لقاع المجتمع الأمريكي بعد حرب فيتنام.

كما قدم أدوارا عكست اهتمامه الإنساني مثل دوره في فيلم (نظرة أوليس) الذي نبه العالم للصراع في البوسنة والهرسك، وجرائم الإبادة الوحشية التي تعرض لها الشعب البوسني وسط صمت تام من المجتمع الدولي.

وقدم حفل الافتتاح الفنان المصري الشاب أحمد حلمي الذي أضفى مسحة مرح وجوا من الألفة على الحفل البسيط بدار الأوبرا المصرية، الذي تألق بحضور نجوم كبار أمثال نبيلة عبيد ونور الشريف من مصر، فضلا عن النجوم وصناع السينما العرب والأجانب خاصة من إنجلترا والصين وساحل العاج، فضلاً عن المغرب العربي.

أما مفاجأة المهرجان فكانت حضور الفنان الأمريكي مات ديلون بطل فيلم تصادم (كراش) للمخرج كين لوش، حيث رشح عن دور الشرطي العنصري الذي أداه ببراعة، للحصول على جائزة الأوسكار عام 2005م.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة