الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th July,2005 العدد : 134

الثلاثاء 28 ,جمادى الاولى 1426

أطلقوا للصحف حرية تحديد سعرها
أكثر من خمسة عشر عاماً مضت منذ تحديد سعر بيع الصحف السعودية اليومية بريالين..
كان سعرها قبل ذلك بريال واحد فقط إثر تدرج من سعرها بالقروش إلى نصف الريال..
ولا أجد ما أفسر به إلزام الصحف بعدم زيادة سعر بيعها عن ريالين..
بينما هناك صحف غير سعودية تباع بثلاثة ريالات في أسواق المملكة ويمكنها أن تزيد على ذلك لو أرادت..
***
أسعار مواد الطباعة وتكاليفها ارتفعت أضعاف ما كانت عليه عندما حدد سعر بيعها بريالين..
وهي في تصاعد جنوني قد لا يشعر به القارئ وقد لا يثقل ميزانية الصحف التي تطبع أعداداً متواضعة..
لكنها مقلقة بالنسبة للصحف التي تضخ في السوق نسخاً كثيرة لتلبية الطلب عليها..
وهو ما لم ينتبه له صاحب قرار تحديد السعر بريالين لتكون لديه قناعة بأن هناك حاجة ملحة إلى إعادة النظر فيه من جديد.
***
لقد كانت وزارة الثقافة والإعلام تتحمل نفقات تكاليف شحن الصحف على طائرات الخطوط الجوية السعودية..
وكانت الدولة تقدم معونة سنوية لكل المؤسسات الصحفية بالتساوي وبشكل منتظم..
وتوقف هذا الدعم المباشر وغير المباشر منذ أكثر من عام..
وارتفعت أسعار الورق ومواد الطباعة سنة بعد أخرى مما صعد من تكاليف إنتاج الصحيفة الواحدة دون أن يقابله ارتفاع في سعر بيعها..
مثلما أن إعداد الصحيفة وتحسين مستواها ظل يتطلب من القائمين عليها الاستعانة بأعداد أكثر من الصحفيين والفنيين وتوفير أجهزة طباعية متطورة تضاهي ما هو موجود بأكبر وأشهر الصحف العالمية..
وكل هذه تكاليف ينبغي أن تكون موضع ملاحظة ودراسة ومناقشة للوصول إلى تعامل أفضل مع مثل قضية أسعار بيع الصحف.
***
إذ لولا أن أسعار الإعلانات وحجمها تغطي هذه التكاليف وتمنح ملاك الصحف هامشاً معقولاً من الأرباح لتوقفت الصحف عن الصدور أو صدرت بشكل هزيل..
غير أن الإعلانات وقد وصلت أسعارها الآن إلى الحد الذي قد يتعذر معه أن يتم تعديلها ارتفاعاً وبالنسب القادرة على مواجهة تكاليف إصدار صحيفة يومية، لا يمكن أن يعتمد عليها وحيدة في مواجهة هذه المتغيرات..
وبنظرنا، فإنه لا بد من إطلاق حرية التصرف بأسعار الصحف للمؤسسات الصحفية، ودون إلزامها سواء بسعر البيع المحدد بريالين أو أقل أو أكثر.
***
ومثلما أشرت، فإنه من المستغرب أن يسمح للصحف غير السعودية بأن تبيع بالسعر الذي تريده، فيما تحرم الصحف السعودية من هذا الحق..
وإن إعطاء الصحف حرية التصرف في تحديد سعرها، سوف يجعل أسعارها متفاوتة حسب نجاح كل صحيفة ووفق تكاليف إنتاجها..
إذ إن عدد الصفحات وكمية الطبع وحجم الإنفاق على الصحيفة ستكون ضمن المؤشرات التي تحدد سعر بيع الصحيفة..
وعلينا أن نترك للقارئ الحق بأن يقتني الصحيفة بالسعر الذي يرى أنها تستحقه دون تدخل غير مبرر قد يضر بطرف على حساب طرف آخر.
***
إن مثل هذا القرار لو تم اتخاذه فقد يتيح الفرصة لصحف بأن تبيع بأقل من الريالين وأخرى أن تبقى على سعرها الحالي بريالين وقد ترى بعض الصحف أن من مصلحتها أن تجعل سعرها بثلاثة ريالات..
ومثل هذا القرار.. إن قُدر له أن ينال القبول، فسوف يدفع بالصحف دون استثناء إلى تحسين مستواها، وبخاصة تلك التي سوف تلجأ إلى زيادة أسعارها، وهو ما يعني إنفاق أو استثمار ما سيتم تحصيله من هذه الزيادة في تطوير المستوى الصحفي لضمان عدم هبوط مستوى التوزيع عند الحد المضر إعلانياً أو إعلامياً بها.
***
ذلك ما أردت أن أذكِّر به في ظل القائمة الجديدة القاتلة لأسعار الورق التي بُلِّغت بها المؤسسات الصحفية الأسبوع الماضي..
وخوفاً من أن يؤثر ذلك على حجم المطروح من الصحف في الأسواق، مع مساهمته في تخفيض عدد الصفحات إلى الحد الذي قد تطغى فيه نسبة الإعلانات على المادة الصحفية..
فلعل وزارة الثقافة والإعلام في شخص معالي وزيرها النشط تعطي هذا الموضوع ما يستحق من الاهتمام والعناية والدراسة للوصول إلى ما يفيد وينفع.


خالد المالك

المساعدات الأجنبية أصبحت أدوات لفرض الأفكار الغربية
الاستعمار (المفيد).. سيطرة اقتصادية وليس هيمنة سياسية!

* إعداد إسلام السعدني
لم يكن أحد من زعماء حركات التحرر التي عمت العالم في النصف الثاني من القرن الماضي يتصور أن يأتي على شعوب البلدان المستضعفة حيناً من الدهر ترى فيه الاستعمار عائداً إلى بلدانها مرة أخرى، ولو في ثوب جديد ربما بات يركز على الجانب الاقتصادي أكبر من تركيزه على الجانب السياسي.
وعن هذا النمط الجديد من الاستعمار نشرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية تقريراً استهلته ........ التفاصيل
المفكر الفرنسي مارسيل حليم لـ(مجلة الجزيرة)
لبنان يعيش اليوم خطر الحرب الأهلية وخطر الانقسام!

* حوار ياسمينة صالح
مارسيل حليم مفكر وكاتب وصحفي فرنسي مستقل من أصل لبناني.
مؤلف لعدد من الكتب منها كتاب (سلام بيروت) الذي كان قراءة عن الوضع السياسي والثقافي اللبناني بعد الحرب الأهلية.
تعرض إلى محاولة اغتيال سنة 1999 يتهم الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراءها. ........
التفاصيل

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحصن جنودها ضد العقاب

* مجلة (الجزيرة) خاص:
اعتبرت منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية أن تقصير إسرائيل في التحقيق الجنائي في حالات قتل فلسطينيين خلال نحو خمسة أعوام من سفك الدماء أدى إلى تعزيز ثقافة الحصانة من العقاب التي تنطبق خصوصا على الجنود.
وأكدت المنظمة في تقرير رسمي نشرته أخيراً أن القوات الإسرائيلية قتلت أو جرحت آلاف الفلسطينيين والمدنيين الأجانب منذ اندلاع الانتفاضة في سبتمبر 2000م.
وأكدت المنظمة التي ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الموسيقار الآيرلندي بوب جيلدوف
* ميرغني معتصم *
إن كان للحجر أن يهرب من قانون الجاذبية ستهرب إفريقيا من الفقر.
مقولة لن تتجاوز الحالة الحدية، يفترضها وفرضها التاريخ، بعد أن رسم حدودها الغزاة البيض.
ولم يتعاط الثاني مع الأول، بوصفه الراوي والمدون،.. فتجاوزه دون أن يرف جفن تجلياته الاستعمارية.
دعونا كمتفرجين أن نشق صدر هذه التراجيديا الإفريقية وحقبها،.. فالوعي الحقائقي لم يتفق يوماً مع (الموت القادم من الغرب)،.. مع النهب المكشر من الغرب،.. ........
التفاصيل

انفجار

* أطلقت الشرطة الأوغندية الثلاثاء الماضي الغازات المسيلة للدموع لتفريق عشرات من المتظاهرين يحتجون على خطوات بالبرلمان يقول البعض إنها تهدف لتنصيب الرئيس يوويري موسيفيني رئيسا مدى الحياة.
وتعهدت أحزاب المعارضة بالاحتجاج في العاصمة كمبالا ضد اقتراع بالبرلمان على إلغاء القيود على عدد فترات تولي الرئاسة التي يتوقع معظم الأوغنديين أن تمهد الطريق لإعادة انتخاب موسيفيني في مارس 2006م.
وفرت مجموعة من ........
التفاصيل

قصة خبرية
سجناء روسيا يحتجون بقطع أعناقهم
مجلة الجزيرة خاص:
قام نحو 180 معتقلاً في سجن في منطقة كورسك (غرب روسيا) بتشويه أنفسهم حسب ما أعلن مؤخراً، مدعي عام المنطقة في حين تحدثت منظمة غير حكومية عن تشوه 500 معتقل (معظمهم بقطع شرايينهم أو أعناقهم).
وقال المدعي الكسندر بابيتشيف للتلفزيون الروسي أمام معتقل لغوف (وقع هنا حادث مؤسف بعدما نقل 179 شخصاً إلى قسم الإسعافات الأولية للإقدام على تشويه أنفسهم).
وتحدثت منظمة (من أجل حقوق الإنسان) ........
التفاصيل

انفراج

* أعلنت اليابان أنه سيضاعف المساعدة اليابانية المخصصة لإفريقيا بحلول نهاية العام 2007 وفي شكل رئيسي على شكل هبات.
وقال رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي كما نقل عنه متحدث باسم وزارة الخارجية إنه (لن يكون هناك سلام وازدهار في القرن الحادي والعشرين من دون حل المشاكل الإفريقية).
وكان المسؤول الياباني يتحدث خلال اجتماع لسفراء 33 دولة إفريقية في اليابان.
وكان اشيرو ايزاوا مساعد وزير الخارجية ........
التفاصيل

موجز اقتصادي
* واشنطن قال وزير الخزانة الأمريكي جون سنو إنه من الخطأ استخدام عقوبات تجارية لاجبار الصين على تعديل سياستها للصرف الأجنبي.
وتقود الولايات المتحدة مسعى عالميا لاقناع الصين بتخفيف ربط عملتها اليوان بالدولار الأمريكي وهو ما يزعم المصنعون في أمريكا انه تكتيك تجاري غير عادل يكلف أمريكا ملايين الوظائف.
* الرياض قال البنك السعودي الفرنسي إنه وقع اتفاق قرض مشترك قيمته 650 مليون دولار هو أكبر قرض على ........
التفاصيل

السعودية تدرس اقتراحاً لربط دول الخليج بالقطارات

قال مسؤول بمجلس التعاون الخليجي إن المملكة العربية السعودية ستجري دراسة جدوى لاقامة شبكة للسكك الحديدية باستثمارات تبلغ مليارات الدولارات لربط دول مجلس التعاون.
وقال محمد المزروعي مساعد الامين العام لمجلس التعاون للشؤون الاقتصادية (تطوعت السعودية بإجراء الدراسة الشاملة).
وأضاف المزروعي أن المشروع قد يفيد كثيرا في انتقال الركاب والبضائع في دول المجلس: السعودية وقطر والكويت والبحرين والامارات ........
التفاصيل

العراق ينوي طرح عطاءات عالمية لتراخيص محمول
قالت جوان فؤاد معصوم وزيرة الاتصالات العراقية إن العراق ينوي بنهاية العام الجاري طرح عطاءات دولية لتراخيص للهاتف المحمول لتحل محل ثلاثة تراخيص ينتهي أجلها.
وستعقد الحكومة العراقية مؤتمرا في لندن في يوليو تموز بحضور شركات اتصالات عربية وعالمية لجمع آراء بشأن شروط ومدة التراخيص الجديدة التي ستحل محل ثلاثة منحتها سلطات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة عام 2003م.
وقالت جوان فؤاد معصوم وزيرة ........
التفاصيل

دايملر كرايسلر تستثمر نحو 40 مليار دولار في أمريكا

أكد يورجن شريمب الرئيس التنفيذي لشركة دايملر كرايسلر في واشنطن أن الشركة العملاقة أكدت على ارتباطها القوي بالسوق الأمريكي بعد مرور سبع سنوات على الاندماج.
وأشار شريمب إلى أن الشركة أصبحت من أهم أصحاب العمل في أمريكا حيث يعمل لديها أكثر من 100 ألف عامل وموظف.. وقال شريمب في افتتاح مؤتمر (التأثير على أمريكا) أن الشركة ستستثمر في مصانعها بأمريكا خلال السنوات الخمس المقبلة نحو 40 مليار دولار ........
التفاصيل

الهند تستفيد من خبرات قناة السويس في مشروع لإنشاء قناة جديدة
وقعت الهند وإدارة قناة السويس مذكرة تفاهم للاستعانة بخبرات قناة السويس في إنشاء قناة ملاحية هندية جديدة تستهدف الربط بين الساحلين الشرقي والغربي للهند بطول 164 كيلومترا وبتكلفة تبلغ 522 مليون دولار. وقال شرين راغوباثي الرئيس والعضو المنتدب لمؤسسة سيتوسامودرام الحكومية التي تتولى مشروع القناة للصحفيين سيتم البدء في أعمال الحفر الخاصة بالقناة الجديدة خلال اول يوليو المقبل ويبلغ طولها نحو 164 ........ التفاصيل

الإعمار
تنكزار سفوك

من يعمر ما تهدم في بنية المجتمع وبنيانه؟ هل يعمرها من هدمها أولاً ؟ أم يعمرها من يستفيد من إعمارها؟ دعواتٌ توجه إلى المجتمعات الدولية بكافة ومؤسساتها وأفرادها لإعادة إعمار البناء التحتي بأشكاله الهندسية والعمرانية والمؤسساتية لمجتمعاتٍ تهدم فيها كل شيء، وأخرى لم يبن فيها أصلاً أي شيء.
وفي هذا الإطار فقد كانت مفاتيح الفرج تفتح الأبواب واحدا تلو الآخر، وتنهال على المجتمعات التي تهدمت بيوتها، ........
التفاصيل

الرجل الشرقي يفضل قضاء العطلة الصيفية بدون عائلته
أكدت دراسة حديثة أن أكثر من نصف الرجال الشرقيين لا يفضلون السفر مع زوجاتهم خلال العطلات الصيفية رغم أن 70 في المئة من الزوجات يحلمن بالتمتع بالعطلات مع الأزواج.
وذكرت صحيفة (عكاظ) السعودية أن عدة دراسات أجريت على عينة من الذكور والإناث خصوصا في دول الخليج كشفت عن تباين واضح في اتجاهات الرجال والنساء بالنسبة لعطلة الصيف.
شمل السؤال نحو 200 رجل وامرأة يمثلون جنسيات خليجية مختلفة وكشفت النتائج أن ........
التفاصيل

أزواج ربات البيوت يكسبون أكثر من العزاب

قال تقرير للمعهد البريطاني للأبحاث الاجتماعية والاقتصادية، إنّ الرجال المتزوجين يكسبون أموالاً أكثر من العزاب، ما بقيت زوجاتهم بدون عمل وتفرغن لأعمال المنزل.
وقال الباحثان الأكاديميان ايلينا باردسي ومارك تيلور إن الرجل المتزوج الذي لا تخرج زوجته للعمل، ولكنها تكون مسؤولة بشكل أساسي عن أعمال الطهي والتنظيف، يجنون أموالاً تفوق بنسبة 3 في المئة ما يجنيه العاملون من الرجال غير المتزوجين .. إلاّ أنّ ........
التفاصيل

الشنق والكرسي الكهربائي والحقنة السامة أبرز وسائلها
تاريخ أحكام الإعدام الأمريكية وخفاياها

* إعداد وليد الشهري
يعتبر حكم الإعدام هاجسا مخيفا للمجرمين والقتلة في جميع دول العالم التي تقر هذا القانون الرادع والذي بسببه انخفضت نسبة الجريمة في بقاع متعددة من الكون.
وعند الحديث عن حكم الإعدام فإن الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي تنتهج طرقا عديدة وفريدة في تنفيذ أحكام الإعدام. وتواجه الحكومة الأمريكية احتجاجات متكررة من قبل نشطاء جمعيات حقوق الإنسان التي تطالب الحكومة ........
التفاصيل

بعض الإحصائيات التي أعلنها مركز المعلومات الأمريكي حول أحكام الإعدام بالعاصمة الأمريكية واشنطن

* عدد جرائم القتل التي تم فيها الحكم بالإعدام قل بنسبة 1%.
* من مجموع المتهمين الذين اتهموا بجرائم قتل تقتضي الإعدام تم تنفيذ الحكم في 2% فقط.
* أكثر من 113 متهماً تمت تبرئتهم من أحكام الإعدام منذ العام 1973م.
* 68% من أحكام الإعدام التي تم اعتمادها ما بين 1973م و1995م تم إيقاف تنفيذها.
* يوجد حالياً ما يقارب من 75 حكماً بالإعدام قضى اصحابها قرابة العشرين عاماً في السجن في انتظار تنفيذ ........
التفاصيل

الأمن ورخص المعيشة وتسامح السوريين أبرز الأسباب
دمشق قبلة دارسي اللغة العربية من الأجانب
* إعداد أشرف البربري
لم يكن يفكر في دراسة اللغة العربية من بين الأمريكيين والأوروبيين قبل عام 2001 إلا قلة قليلة لأسباب ربما تتعلق بطموحات أكاديمية أكثر من أي شيء آخر.
فلم يكن يهتم بتعلم اللغة العربية إلا الراغب في العمل بالصحافة وربما في السلك الدبلوماسي. ولكن الصورة تغيرت تماما بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ضد نيويورك وواشنطن.  ........
التفاصيل

خطوات لابد منها
من أجل مطبخ نظيف معقم خالٍ من الجراثيم

* إعداد د. نهاد البحيري
المطبخ هو أكثر أجزاء المنزل استخداماً، لذا يجب الاهتمام به بشكل أكبر باعتباره المكان الذي نطهو فيه الطعام وأحياناً نأكل فيه عندما يكون متسعاً بعض الشيء لطاولة وكراسي وهو المكان الذي نخزن فيه أطعمتنا، وهو المكان أيضاً الذي يحوي القمامة بعد تنظيف الشقة وبعد الانتهاء من طهو الطعام وأحياناً يكون المكان الذي يحتوي على الغسالة الأتوماتيكية. وفي بعض المنازل قد يحتوي المطبخ على ........
التفاصيل

الطفل الأعسر . . هل هو ذكي؟!
هل الطفل الأعسر هو طفل عادي كباقي الأطفال ؟ باستثناء انه يستخدم اليد اليسرى بدلاً من اليمنى . . هل هذا الأمر طبيعي أم يحتاج إلى علاج . . ؟
لم يتمكن الخبراء من معرفة السبب إلى الآن . . فهل هو سبب وراثي أم عادة أم غير ذلك؟ ولكن على كل الأحوال لا يمكن اعتبار الطفل الأعسر فرداً مغايراً عن باقي أفراد المجتمع، فهو إنسان عادي يستخدم الجانب الأيسر من جسده أكثر من الأيمن (اليد اليسرى . . الرجل اليسرى . . ........
التفاصيل

الوجبات الخفيفة ضرورية للأطفال

من الصعب على الأطفال الحصول على كل العناصر الغذائية المفيدة من خلال ثلاث وجبات رئيسية فقط، فالوجبات الخفيفة ضرورية في غذاء الأطفال اليومي حتى السنة الخامسة من العمر.
فالأطفال في حركة دائمة فهم بحاجة إلى الكثير من الوحدات الحرارية فيجب بين الوقت والآخر أن يتناولوا وجبات خفيفة مثل البسكويت والبطاطس المقلية والشيكولاتة وغيرها . . فهذه الأطعمة تؤمن وحدات حرارية عالية جداً ولا يوجد أي خطر على الأطفال ........
التفاصيل

هل الأولاد أكثر ذكاء وحركة من البنات؟!
الكثير من الآباء و الأمهات يشكون كثرة حركة الولد وتسببه بإزعاجات متواصلة، بينما البنت هادئة ومطيعة أكثر من الولد، كما يمكنها المشاركة في الأنشطة التي لا تتطلب حركة كبيرة كالرسم والأعمال اليدوية والتلوين والكتابة على عكس أخيها الذي لا يمكن السيطرة على أفعاله. ويجب أن يعلم الوالدان أن ذلك ليس عيباً بابنهم أو في طريقة ترتبيتهما للولد أو انهما يفرقا في التربية بينهما.. ويؤكد اختصاصيو الطب أنه عند ........ التفاصيل

لطفاً..لا تضربوا أطفالكم
هذه آثار العنف على الأطفال

يلجأ كثير من الآباء والأمهات إلى وسيلة لا تؤدي إلى نتيجة إيجابية أبداً في تقويم سلوك الطفل.. هذه الوسيلة هي الضرب أو العنف ويؤدي ذلك إلى ظهور آثار من الصعب جداً تلافيها في المراحل اللاحقة من العمر..
ونرى الطفل الذي يسكن تحت سقف العنف يسير في الطريق المعاكس مشاكساً ليس لأبويه فقط بل لمن حوله وربما تعامل مع أبناء جيله فيما بعد  ........
التفاصيل

فقد الشهية العصبي
إعداد: تراجي فتحي
يتميز هذا المرض النادر بسلوك متعمد ومقصود لإنقاص الوزن والانشغال الدائم بوزن الجسم وبالطعام وبطريقة غريبة في كيفية التعامل مع الأكل والخوف الشديد من زيادة الوزن.
ويتميز كذلك باضطراب كبير في صورة جسم المريض في ذهنه وانقطاع الطمث لدى الإناث. نصف المرضى المصابون يستطيعون إنقاص وزنهم بمجرد التقليل الشديد من كمية الطعام المستهلكة وبعضهم يلجأ لطرق إضافية كالتمارين الرياضية ........
التفاصيل

صحة شعرك بين المشاكل والحلول

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر، وهي مشكلة غالبا ما تكون متقلبة في أوقات كثيرة من السنة، ترجع أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل قد يعرفها البعض ويجهلها البعض الآخر، ترتبط هذه المشكلة عادة بعدة أسباب وعوامل، من أهمها:
1 التقدم في السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض السكري.
2 طبيعة المياه ( بالأخص المياه الكلسية والمالحة).
3 الظروف المناخية مثل الحرارة، والرطوبة، والتلوث البيئي، الخ.. ........
التفاصيل

* وجهة نظر
ماذا عن الهدية بين الأزواج؟
للهدية وقع خاص في نفس الزوج أو الزوجة، فتسبب نوعاً من الرضا والفرح ليس بالهدية ذاتها وإنما بسبب تذكر الطرف الآخر أن هناك في الدنيا مَنْ نرتبط به برباطٍ سامٍ.
أما عن أغلب الأزواج أو الزوجات فإنهم يقدمون الهدايا في مناسبات معينة كمناسبة الأعياد العامة أو المناسبات الخاصة بالزوجين كمناسبة مرور عام على الزواج مثلا أو بمناسبة قدوم المولود الجديد أو غير ذلك من المناسبات.
ويكون وقع الهدية أجمل عندما ........
التفاصيل

* تجارب
عاملي زوجك المتقاعد بلطف أكثر

المُحال إلى التقاعد غالباً ما يشعر أن دوره في الحياة قد انتهى، وخصوصاً بعدما يفقد ما يفقد من وظيفة حساسة أو مركز معيَّن كان يأمر فيه وينهى.
إن طريقة التعامل مع هذه المرحلة الجديدة هي التي تحدِّد للمتقاعد ما إذا كان دوره قد انتهى أو لا؛ فطريقة التعامل معه ستجعل حياته نعيماً أو جحيماً.
ويجب على الزوجة في هذه الحالة أن تدرك تمام الإدراك أن لحظة التقاعد صعبة، تنعكس على نمط حياة الزوج وعلى نفسيته، ........
التفاصيل

زوجي يحب التدخين أكثر من أولاده!!
إعداد: وفاء الناصر
كم من مرض فتك بصاحبه من خلال (سيجارة)؟! وكم من حريق أودى بحياة أناس بسبب (عقب سيجارة)؟!.. ظاهرة خطيرة أدت لحدوث أمراض في أجساد المدخنين وأدت الى حدوث حرائق التهمت الأخضر واليابس.. وليت الأمر وقف عند هذا الحد، فقد امتد الخطر الى تخريب العلاقات الزوجية في كثير من الحالات.. ويزداد الأمر سوءاً عندما يؤثر تدخين الزوج على الأطفال فتظهر الأمراض لديهم وترفض الأم هذا الشيء لتحصل ........
التفاصيل

دراسة علمية تؤكد:
أزواج العاملات معرّضون لعلل صحية أكثر من غيرهم!!

في دراسة علمية أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية تبين أن هناك خطراً على صحة الزوج الذي تعمل زوجته خارج المنزل كموظفة أو عاملة.. وأظهرت الدراسة أن أزواج النساء اللاتي يعملن لأكثر من 40 ساعة أسبوعياً هم في صحة سيئة عموماً ومعرضون لشتى أنواع العلل الصحية، مع أن عمل الزوج لساعات طويلة لا يؤثر على صحة زوجته!
وتقول  ........
التفاصيل

رسائل الجوال..
بين ضرورة الاستخدام وخدش الحياء العام

تقنية الاتصالات الحديثة صارت اليوم في متناول الجميع، والهاتف الجوال أصبح في أيدي الصغار والكبار، وبالتالي صارت أمور عديدة مصائرها مجهولة، بموجب إتاحة هذه التقنية لمن يجيد استخدامها ومن يسيء لها ولنا كأمة ينبغي أن تكون في المقدمة، أما تقنية البلوتوث فهي الأخرى صارت وبالاً على الناس وسبة في وجه التقنية، لأن الذين استخدموها تعدوا الحدود، وتطاولوا على أعراض الناس. الكثير من الجدل يدور حول جدوى ........
التفاصيل

مكنسة توربينية للسيارة
Car Turbo Vac


السعر: 14.99 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: http://www.menkind.co.uk
***
* يمكن لهذه المكنسة الكهربائية أن تنظف سيارتك بالكامل بكل ما فيها من بسط وكراسٍ منجدة وبسهولة واضحة. فهي تمتص الأتربة وحتى الرمال من  ........
التفاصيل

صانعة آيس كريم
Gaggia Ice Cream Maker

السعر: 295.95 دولاراً
موقع الشراء:
http://www shopcom.co.uk
***
* تحتوي صانعة الآيس كريم هذه على العديد من المزايا التي تجعلها من أفضل الأجهزة جودة وكفاءة. فهي مجهزة بوحدة تجميد ذاتية تسمح بالاستعمال المستمر تقريباً كما أنها تحوي زعنفة تدار بمحرك كهربائي لإنتاج الآيس كريم والعصائر المجمدة في أقل من 30 دقيقة. وهي سهلة التنظيف وتصنع 600 مليلتر من الآيس كريم في كل مرة، وتأتي مجهزة ........
التفاصيل

آلة متعددة الاستعمال
Chrome Privilege Magimix 5100


السعر: 199.95 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: http://www.shopcom.co.uk
***
* هذه الآلة الأنيقة المتعددة الاستعمالات والمغلفة بالكروم لا يمكن أن يستغني عنها أي مطبخ. فهي تحوي ثلاثة أوعية قوية مختلفة الأحجام تتراوح بين 300 مليلتر إلى 3.7 لتر لخلط مختلف أنواع وكميات مكونات ........
التفاصيل

فرن مع شواية
HomeTek Oven / Rotisserie

السعر: 49 جنيهاً إسترلينياً
موقع الشراء: http://www.shopcom.co.uk
***
* لا يوجد أطيب من الطعام الطازج الساخن خاصة إذا كان في المنزل، وهذا الفرن ذو الشواية يوفر لك أفضل الأكلات الساخنة التي تشتهيها. فهو يحتوي على أدوات سيطرة سهلة التشغيل مع مؤقت لمدة 60 دقيقة مع فرن يتسع لـ 16 لتر. وبإمكان هذا الفرن أن يقوم بالشي والتحميص والطبخ والقلي (باستعمال صينية خاصة) لأنواع مختلفة من الأطعمة ........
التفاصيل

محمصة ذرة
Hot Air Corn Popper


السعر: 29.97 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.servicemerchandise.com
***
* هذه المحمصة الخاصة تحمص الذرة بالهواء الساخن ومن دون زيت للحصول على ذرة محمصة صحية وقليلة السعرات الحرارية. وهي تعد خياراً سريعاً وصحياً وأكثر اقتصاداً من الذرة المحمصة المصنوعة بمحمصة المايكرويف. وهي من الدقة بالعمل بحيث لا تخلف بعد إكمال عملها أية حبة غير منفلقة, وبإمكانها أن تحمص 18 كوبا من الذرة في غضون ........
التفاصيل

براد ومسخن للعلب
Susita Dual Cup Cooler/Warmer

السعر: 39.99 دولاراً
موقع الشراء: http://skymall.com
***
* بإمكان هذا البراد / المسخن أن يجعل علب مشروباتك باردة مثلجة أو ساخنة أثناء يوم عملك. وهو يستلم طاقته الكهربائية عبر مأخذ الكهرباء العادي في المنزل أو المكتب أو حتى عبر مأخذ كهرباء السيارة. وهذا الجهاز الذي يستعمل آخر تقنيات وكالة ناسا الفضائية يمكن أن يربط بمنفذ قداحة السجائر في السيارة ليقوم ماسك الكوب بعمله في تسخين أو تبريد ........
التفاصيل

مكتب برجي للكومبيوت بزجاج ثلجي
FrostedGlass Computer Tower


السعر: 199.99 دولاراً
موقع الشراء:
http://www.bestbuy.com
***
* التصميم الذكي والبنية القوية ووجود الزجاج الثلجي في سطح مكتبك هو ما يجعل منه إضافة ضرورية إلى الديكور المنزلي. وهو ذو تصميم عملي يمكنه من استغلال أي زاوية من زوايا المنزل. ........
التفاصيل

مرطب جو بتحكم عن بعد
4.5 Gallon Humidifier with Remote Control

السعر: 59.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.bestbuy.com
***
* عندما يكون جو منزلك جافاً فإن أثاثك الخشبي ينكمش ويبدأ ورق الجدران بالتقشر كما أن بشرتك وشعرك يبدئان بالجفاف. وهذا المرطب يستخدم منظم رطوبة قابل للتعديل لإضافة الرطوبة أوتوماتيكياً بمستويات محسوبة إلى جو المنزل وحسب رغبتك. ويحتوي الجهاز على مرشح مضاد للميكروبات  ........
التفاصيل

معصرة متميزة
Super Juicer


السعر: 159.95 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء:
http://www.shopcom.co.uk
***
* يمكن عصر جميع أنواع الفواكه والخضار بسرعة وسهولة باستعمال هذه المعصرة العائلية القوية والكفؤة لعمل مشروبات لذيذة غنية بالفيتامينات. فما عليك سوى دفع هذه المواد داخل مزلق الآلة وعند ذاك فإن القرص المصنوع من الحديد المقاوم للصدأ سيتعامل معها بسرعة لتقوم القوة الطاردة المركزية بدفع العصير المرشح والنقي إلى ........
التفاصيل

جهاز عجيب لوخز الأرجل بالإبر
MIRACLE FOOT ACUPUNCTURE

السعر : 99.95 دولاراً
موقع الشراء: http://skymall.com
***
* إذا كنت تعاني من الإجهاد والإنهاك العضلي أو تعاني من أية أوجاع أخرى وتريد أن تنشط دورتك الدموية وتستعيد عافيتك فإن هذا الجهاز العجيب هو ما تبحث عنه. فجهاز وخز الأقدام هذا ومن خلال استعمال نقاط كهربائية دقيقة يحسن دوران الدم ليس في الأقدام فقط ولكن في كل الجسم. وعندما يعود جريان الدم إلى حالته الطبيعية فإن أوجاع وآلام الأطراف ........
التفاصيل

لا ديكورات محددة للمنزل الريفي


إعداد: تنكزار سفوك
يقوم المصمم الداخلي باستخدام المعدن أو الخشب في صناعة عناصر ديكور المنزل الريفي، وهذا يضفي عليه روحا جمالية فائقة، تعبر عن روعة المادة بعد طلائها ومعالجتها، فجمال المعدن يبدو بسيطاً جداً، ومفيداً وسهلاً للمعيشة حيث يدخل في جميع المجالات والنشاطات المنزلية، ويتحول المنزل الريفي إلى استراحة صيفية مفعمة بالمتعة والذوق، يحتفظ ببهائه الفائق والتناغم بين مفرداته، وهو ما يريح ........
التفاصيل

ألوان الأثاث تصنع أجواء خاصة في المنزل

المنزل المريح يتألق بروحه مع الوسط المحيط به ومع الرغبة التي تشد إليه، وهذا المنزل البسيط بشكله ومكوناته يكتسب عملية الترتيب الداخلي المنسجم مع لون الأثاث المزيد من الأناقة وفق طراز يحدد الملامح الأساسية للمنزل. وننبهر بهذا الأسلوب وهذا الطراز الذي لا نعرف سبباً وراء جماله وأناقته، وبتخطيط المنزل وتأثيثه نحصل على منزلٍ عملي، ومريح وممتع للكبار والأطفال الذين يتمتعون بجمال الأثاث من كراسي ........
التفاصيل

أواني الورود تنوع في الشكل والمادة


تكثر أنواع الأواني وأشكالها مع تنوع طبيعة المادة المصنعة لها حيث يدخل في صناعتها الزجاج والفخار والسيراميك ومعادن كالفضة والنحاس. وتكتسب الأواني المصنوعة من الزجاج والكريستال جمالاً أخاذاً يبدو من خلال شفافية المادة حيث تتلألأ جزيئاته.
وتعرض هذه الأواني على الطاولات وتملأ بها فراغات المنزل وتتضمن الكثير منها ألواناً جمالية، وتعكس مهارة المصمم وإبداعاته.
ونستعرض هنا بعضاً من نماذج هذه ........
التفاصيل

التمرينات يمكن أن تحد من تقدم مرض الزهايمر
أوضحت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا أن التمرينات الرياضية يمكن أن تحد من تفاقم مرض الزهايمر بل وزيادة القدرة على التعلم حيث تخفض من احتمال تكون طبقة من البروتينات على أغشية المخ لها علاقة بتقدم المرض.
وأوضحت دراسات أجريت على الانسان بالفعل أن (التدخلات الخاصة باسلوب الحياة) مثل التنبيه الجسماني والعقلي يمكن أن تؤجل الاصابة بهذا المرض المدمر وتقدمه.
واستخدمت الدراسة الفئران لاظهار أن (تدخلا ........
التفاصيل

أشهر أعضائها صوفيا لورين وأمير موناكو وحسين فهمي
جمعية (الذواقة) شعارها البطون قبل العقول أحياناً!

* القاهرة ولاء حمادة:
هذه أغرب جمعية في العالم.. أعضاؤها من 90 دولة من مختلف أنحاء العالم جمعت بينهم هواية (حب الأكل) وتذوقه واسمها يدل على نشاطها فاسمها (جمعية الذواقة) وهي جمعية تعمل كل فنادق العالم لأعضائها ألف حساب لأن تقييمهم للطعام المقدم لهم من هذه الفنادق يكون له صدي في العالم كله، والجمعية تضم في عضويتها عدداً كبيراً من الشخصيات المعروفة، ومن أشهر أعضائها النجم حسين فهمي والأمير ........
التفاصيل

الوجبات السريعة
تهدد سكان منطقة المتوسط
يقول خبراء تغذية أسبان إن الحمية الغذائية التقليدية التي يتبعها سكان منطقة المتوسط والمعروفة بأنها من أفضل الحميات الصحية في العالم تواجه هجوما متزايدا من ثقافة الوجبات السريعة.
ويعاني أكثر من نصف البالغين في أسبانيا بالفعل من الوزن الزائد كما أن 14 بالمئة منهم يتصفون بالبدانة الواضحة في زيادة تقدر بضعف النسبة التي كانت سائدة قبل 15 عاما.
وبدلا من اللحوم الغنية بالدهون المشبعة عادة ما تتألف ........
التفاصيل

(فاكهة التعليق الرياضي) يعود بالذاكرة 45 عاماً إلى الوراء
ميمي الشربيني
فاوضت الزمالك وعيني على الأهلي


* القاهرة / لقاء صبري الصاوي
(نفاثة) الكرة المصرية، (الألفي) (فاكهة المعلقين) (قاعدة البيانات المتحركة) (الساحر) الذي سحر عشاق الكرة بفنونها لاعباً، ومدرباً، ومعلقاً. هذه الألقاب وغيرها أطلقها النقاد على المعلق الرياضي الأشهر كابتن ........
التفاصيل

الدخيل ..وأسلوب مريح
ما يميِّز الإعلامي تركي الدخيل في (إضاءات)، إلمامه الشامل ثم إعداده الجيد للبرنامج، حيث تجده يناقش بكلِّ براعة وفي أدق التفاصيل، حينما تتاح للإعلامي السعودي فرصة لكي ينشر إبداعه من خلال قناة ذات انتشار، تظهر كفاءة الكوادر الوطنية وتتبين قدراتهم .. لكن هل تتاح الفرصة لكلِّ مذيع أو إعلامي سعودي لكي يحصل ما حصل عليه تركي الدخيل، الذي استطاع أن يبرز ويصبح نجماً من خلال تواصل نجاح برنامجه (إضاءات)، ........ التفاصيل

الحسين وعودة التألق

عاد المذيع عبدالرحمن الحسين مرة أخرى إلى الظهور عبر شاشة القناة الأولى السعودية وكذلك الرياضية، ويبدو واضحاً مدى الإحساس بالراحة والإبداع ولعل السر في ذلك هو زواجه مؤخراً الذي أقيم في فندق الشيراتون وحضره عدد من الإعلاميين والأصدقاء، ويتضح أيضاً زيادة العطاء عليه، ولعل هذه الخطوة تعتبر من الخطوات المهمة لأي إعلامي حيث سيجد النصف الآخر له وشريكة حياته حيث يجد من يشاركه في آرائه ويستشيره بشكل ........ التفاصيل

هالة.. والهالة
في برنامجها (جانا الهوا) بدأت هالة سرحان منافسة كل شعراء المديح المتناثرين في بقاع الدول العربية الذين لا همَّ لهم سوى (مسح الجوخ)، فهالة حينما تقدِّم ضيفها فهي لا تقدِّمه على طبيعته، بل تصطنع فيه مطوَّلات من المديح؛ حتى تتخيل أنك أمام عملاق من عمالقة التاريخ الذين سطَّروا أسماءهم بماء من ذهب.
وتتوقع أنك بعد هذه المعلقات سترى اسماً له قيمته، ثم ما تلبث أن تجد فناناً مغموراً يُعدُّ من الدرجة ........
التفاصيل

كلمة المحرر
عرض الأزياء ينتصر

قد يستغرب القراء الاعزاء من هذا العنوان البعيد عن المجال الإعلامي، ولكن سيزول هذا الاستغراب عندما يتابع مسيرة الكثيرات ممن دخلن المجال الإعلامي من بوابة عرض الازياء، فكانت نقطة تحول كبيرة بالنسبة لكثير من المذيعات اللاتي شهدت حياتهن المهنية نقطة تحول كبيرة من عرض للازياء والمواهب الجسدية الى الظهور عبر الشاشة الصغيرة لتقديم عروض كلامية سواء وُجدت الثقافة التي تؤهلهن لهذه المهنة الشاقة أو لم تكن ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* أبدع الإعلامي (حمدي قنديل) في قناة دبي في برنامجه (قلم رصاص) ونتمنى له مزيداً من النجاح والشهرة.
ولنا أمنية أخرى وهي أن نرى أمثال حمدي قنديل على قنواتنا العربية كافة لينقلوا لنا الصورة المشرقة للإعلام ومدى أهميته على الصعد كافة اجتماعية وسياسية واقتصادية.
* ظاهرة الممثلين الإعلاميين نلاحظ في هذه الأيام أنها قد توجهت نحو الاندثار، فقد تراجع الكثير منهم عن تقديم البرامج.. ولاندري ماهو السبب لكن ........
التفاصيل

غرب الشاشة

*تنحّت محطة أبو ظبي عن الصدارة تماماً وأصبحت محطة (دبي) مكاناً لأصحاب التنقلات بالريموت كنترول وذلك لأنها أي دبي وضعت هدفاً محدداً سارت عليه ألا وهو أن تكون محطة فضائية تشاهدها العائلة كاملة، ولعلها تميزت في الآونة الأخيرة بشكل ملفت للنظر، وعودة على محطة (أبوظبي) فهي تواجه مشكلة كبيرة ألا وهي عدم وضوح سياستها فلا تعتبرها محطة اخبارية أو عائلية أو ترفيهية وهذا سبب مشكلتها الرئيسة.
محطة أقل ما ........
التفاصيل

نجوميته إعلامياً ما زالت تتوهج
طوني بارود:
البارعون في مجال تقديم برامج الألعاب قليلون جداً

عبر شاشة L.B.C تدرَّج (طوني بارود) من معلِّق رياضي ومقدِّم للبرامج الرياضية إلى تقديم البرامج الفنية والألعاب.. وحقق نجاحات متواصلة وشهرة يغبطه عليها الكثيرون.. يحلم بشهرة أكبر وعائلة سعيدة.. ويقدِّم شكره وامتنانه للقناة التي قدَّمت له الدعم ليصل إلى عالم الإعلام والشهرة..  ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
هذه المشاهد للأعمار فوق الـ18 عاماً فقط

لا تصدق أنه سيصدر قرار إعلامي موحد وسيوزع على جميع الفضائيات العربية يلزمها أن تضع عبارة (هذه المشاهد للأعمار فوق 18 عاماً).. وذلك بعدما ظهرت على الشاشة الصغيرة الكثير من المشاهد المخجلة في أغاني الفيديو كليب التي تخدش الذوق العام قبل أن تضع الفتيات والفتيان في متاهات هم في غنى عنها.
وكذلك الأمر بالنسبة لإعلانات مخجلة ظهرت على الساحة وتتنامى بازدياد.. كل ذلك تحت ذريعة الحرية الفنية والتجارية ........
التفاصيل

أكدت أن البقاء دوماً للموهبة الحقيقية . . أريام:
المستمع هو الذي يحدد موقع الفنان الحقيقي

دخلت عالم الإعلام من خلال دراستها الإعلامية أولاً ومن خلال برنامج (جواهر) ثانياً . . ورغم ذلك أكدت أنها لن تتخلى عن فنها وجمهورها فهما الرصيدان الحقيقيان لكل فنان.
**
* هل قدمت كل ما تحلمين به؟
أنا راضية تماماً عن كل ما قدمته وبالرغم من ذلك فأنا أشعر أنني لم أقدم كل ما أحلم به.
* هل منعتك ظروف معينة من إعطاء كل ما عندك؟
تنقصني أشياء منها بالدرجة الأولى الدعم الإعلامي وشركة الإنتاج، ........
التفاصيل

الشحرورة صباح تعود بعد غياب

(عزيزي الناطور والست بدور) هو عنوان المسلسل التلفزيوني الجديد الذي ستشارك فيه الفنانة صباح بعد غياب طويل عن الساحة الفنية..
المسلسل كتبه الممثل الكوميدي (كريم أبو شقرا) وسيتولى هو نفسه التمثيل إلى جانب الشحرورة التي ستعود إلى الأضواء مجدداً من خلال هذا العمل.
الجدير بالذكر أن هذا المسلسل مازال ينتظر خروجه للأضواء من خلال تبنيه من إحدى شركات الإنتاج ويتألف هذا العمل من 26 حلقة ويعتبر من الأعمال ........
التفاصيل

لطيفة تعود بعد غياب 4 سنوات
تعود المطربة التونسية لطيفة الى مهرجان قرطاج بعد غياب دام لأربع سنوات.. حيث ترجع آخر مشاركات لطيفة في مهرجان قرطاج إلى عام 2001م.
اما عن أعمال لطيفة التي ستقدمها في هذا المهرجان فهي أغان مسرحية (حكم الرعيان) كما أنها ستغني لأول مرة في تونس اغنيات البوم (ماتروحش بعيد) بالاضافة إلى أغنيتها المشهورة (المصري).
الجدير بالذكر ان حفلة المطربة لطيفة ستكون بالمسرح الاثري.........
التفاصيل

على الهواء

* أين جورج وسوف
عنوان صحفي
في (الكفرون) عايش.
***
* نجوى كرم تتدخل في شؤون لا تعنيها.
الملحن سمير صفر
أول ما شطح نطح.
***
* ستار أكاديمي شكل حدثاً وظاهرة فريدة.
شذا عمر
حتى انتي يا شذا.
 ........
التفاصيل

زووووم
أفلام الصيف
لا تقوم أفلام الصيف على أي حبكة أو قصة مفيدة للمشاهدين وإنما فقط مغزاها الاضحاك والاضحاك فقط.. ومن الغريب في الموضوع أن هذه الأفلام تلقى إقبالاً كثيراً وتحقق أعلى الايرادات.. فتصوروا ان فيلما بلا طعم ولا رائحة يحقق ايرادات تفوق الأفلام ذات القصص المعبرة عن معاناة الإنسان العربي وتطلعاته..
إنه زمن الانقلابات في كل شيء فلن نستغرب بعد الآن من أي تحول جذري يحصل في المجال الفني سواء على صعيد الأشخاص ........
التفاصيل

جديد يسرا (أحلام عادية)

تشارك الفنانة المشهورة يسرا في عمل تلفزيوني جديد تقوم على تصويره حالياً.. هذا العمل يحمل اسم (أحلام عادية).
ويشارك في يسرا في هذا المسلسل خالد زكي وخالد صالح وخالد محمود.. وهذا العمل من تأليف محمد أشرف الذي قدم أعمالاً ناجحة للفنانة يسرا وإخراج مجدي أبو عميرة في ثاني تعامل لهما.
هذا وقد لخصت يسرا حكاية المسلسل تلخيصاً شديداً حين ذكرت ان جميعنا يحلم في حياته أحلاماً عادية جداً، ولكن هل يمكن لهذه ........
التفاصيل

محمد فؤاد (غاوي حب)
يقوم الفنان محمد فؤاد حالياً بتصوير دورة في الفيلم الجديد (غاوي حب).. ودوره الجديد في هذا الفيلم هو دور رومانسي لشخص (غاوي حب) كما يبدو من اسم الفيلم..
ويشارك الفنان محمد فؤاد في هذا الفيلم كل من حلا شيحان ورامز جلال وأميرة العايدي.
يذكر ان الفنان (فؤاد) نجح في أفلامه التي كان يجمع فيها بين الاداء التمثيلي والصوت الجميل.. وهما صفتان من النادر أن تجتمعا.. وقد تمنى الفنان محمد فؤاد أن ينجح في هذا ........
التفاصيل

صابر الرباعي وبرنامج مليء بالأعمال

يشارك الفنان صابر الرباعي في شهري الصيف تموز يوليو واغسطس آب بعدد من الحفلات والرحلات التي سيكون نجمها البارز.. فسيغني في ختام مهرجان الاسكندرية للبحر الابيض المتوسط كما يغني في حفلات للقوات المسلحة.
أما في آخر يوليو (تموز) فسينطلق الى فلسطين والجزائر وبعدها يواصل رحلته الفنية إلى كل من سوريا ولبنان والاردن وتونس حيث يغني في مهرجان جرش (الاردن) ومهرجان قرطاج في تونس..
الجدير بالذكر ان صابر ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
إعداد: محمد شاهين
براد بيت وأنيستون ينفصلان مهنيا
***
* أعلن نجم هوليوود براد بيت أنه بصدد نقل شركته للانتاج السينمائي (بلانبي) التي أسسها مؤخرا بالاشتراك مع زوجته المنفصل عنها الممثلة جنيفر أنيستون من وارنر برازرز إلى بارامونت. وذكرت مجلة هوليوود ريبورتر أن هذه الخطوة تعني إنهاء علاقة أنيستون بهذه الشركة على الرغم من أنها ستواصل العمل في المشروعات السينمائية التي أتفق عليها في السابق.
وكانت نجمة السابقة في ........
التفاصيل

مستوحى من مشاهد الرعب في 11 سبتمبر
فيلم (حرب العوالم) يمثّل مرحلة النضج للمخرج سبيلبرج


يعبر كل جيل عن مخاوفه ولا يخفي المخرج ستيفن سبيلبرج ان مصدر القلق الذي استوحى منه فيلمه الجديد (حرب العوالم) الذي يعتمد على الخيال العلمي هو هجمات 11 سبتمبر 2001م.
ويقول سبيلبرج إن الفيلم (يتعلق بكل تأكيد بفرار الامريكيين للنجاة بأرواحهم وتعرضهم لهجوم بلا مبرر وبغير أن تكون لديهم  ........
التفاصيل

افتتاح مهرجان السينما في تايوان مع التركيز على الأفلام الروسية
افتتح مهرجان تايبيه السابع للسينما الأسبوع الماضي مع التركيز على الأفلام الروسية.
وسيعرض المهرجان نحو 138 فيلماً خلال المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من يوليو المقبل وسيكون ثلث هذه الأفلام من روسيا وفقاً لما صرح به تو هسيانج وين المنسق الصحفي للمهرجان.
وقال تو لوكالة الأنباء الألمانية إن المهرجان سيكرم المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف بعرض 14 من أفلامه.
وسيحضر نحو 40 منتجا ومخرجا وممثلا أجنبيا ........
التفاصيل

أفضل
عشرة أفلام

Batman Begins.1
الوطواط يبدأ من جديد
Bewitched.2
المسحورة
Mr. & Mrs. Smith.3
السيد والسيدة سميث
: Fully Loaded.4 Herbie
هيربي وسيارة السباق
George A. Romeroes Land of The Dead.5
أطلال الرعب
Madagascar.6
مدغشقر
Star Wars: Episode III Revenge of Sith.7  ........
التفاصيل

(الحالمون بشهر العسل)
The
Honeymooners

* الأبطال: سيدريك الإنترتينر جبريال يونيون مايك إيبس ريجينا هول
* الإخراج: جون سشولتز
***
طالما هدد (رالف كرامدن)، في المسلسل التليفزيوني الحالمون بشهر العسل، زوجته (أليس) سريعة الغضب أنه سيرسلها للقمر بقبلة واحدة! ليس بهذه المعالجة ........
التفاصيل

متفرقات

(أوليفر كان) يجدد مع البافاري قبل بدء الموسم الجديد
***
*أعلن نادي بايرن ميونيخ بطل المانيا أنه في طريقه إلى تجديد عقد حارسه الدولي اوليفر كان قبل بداية الموسم الجديد. وقال نائب رئيس النادي البافاري كارل هاينز رومينيغيه في تصريح إلى صحيفة (بيلد) المحلية (سنتحدث معه عقب عطلته الصيفية). وينتهي عقد كان مع فريقه في حزيران / يونيو 2006م لكنه يأمل بالبقاء معه فترة أطول. وبدأ كان (36 عاما) مشواره مع ........
التفاصيل

بيليه الابن مهدد بالقتل على أيدي تجار المخدرات

إعداد: وليد الشهري
نقل نجل أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه إلى سجن يخضع لحراسة مشددة في ولاية ساو باولو البرازيلية اليوم الثلاثاء خوفاً على سلامته وانتظاراً لبدء محاكمته بتهم تتعلق بحيازة المخدرات. وقضى ايدسون كولبي ناسكيمنتو الشهير بإيدينهو (43 عاما) وهو حارس مرمى سابق ثلاثة أسابيع ........
التفاصيل

فجر قريب
كوني زوجة لا أماً

كثيراً ما تهرب إلى الماضي . . تستصحب جميل أيام مضت وتسترجع عذب المعاني وحلو الليالي وتحن إلى نسمة عبير ينسيها شقاء النهار . . تغفو وتنام . . ثم تصحو لتطلق للعبرات سبيلها ويبدأ ذلك الأنين المحزن . . أنين تردده الرياح وتبكي له الأمواج وتذبل أوراق معه الورد كمداً وألماً . . دموع تنساب على الوجنات حملت معها قهراً وظلماً . . دموع تصاحبها الذكريات وتتراقص عليها آهات السنين . . صبابة قد نضبت ومشاعر ........ التفاصيل

إداريات
طرق لتفاوض أكثر نجاحاً
(1) المصافحة: الخطوة الأولى في المفاوضات هي أن تبدأ بالسلام والمصافحة مع مفاوضك وهذه الخطوة التي تبعث الأمان لمفاوضك.
(2) مد جسور الود: تحدث مع مفاوضك بحديث عام مع مفاوضك ولا تدخل في صلب الموضوع وهذه الخطوة تكسر الحاجز النفسي.
(3) دعه يبدأ الكلام: اترك المجال لمفاوضك بداية الكلام حيث انك تضرب عصفورين بحجر حيث إن بداية الكلام تفسح لك المجال في معرفة المحاور وتجس نبضه وتعرف مدى تأييد المفاوض ........
التفاصيل

ذوقيات
أولادنا هل تنقصهم اللباقة ؟!

طفل صغير في أحد مراكز الترفيه أحببت ملاعبته، نظرت إليه نظرة ود منتظرة استجابة ايجابية، فإذ به يصعقني بتكشيرة مؤذية، ثم يجهز علي بكلمة خيييير!! وفي المقابل يبدو أن الأطفال في بعض البلاد العربية في وضعية أكثر لطفا، فهو يبادلك النظرة اللطيفة ثم لا يلبث أن يحرك شفته بكلمة منتهى الرقة واللطف فيقول بكل حنو مرحبتين عمو!! طفل آخر لم يتجاوز الخامسة من عمره اسأله عن عمره وعن اسمه، فيعرض عن الحديث.
يفكر ........
التفاصيل

مهارات
استراتيجية 3*1 لإتقان فن التسامح
عندما تختلف مع صديق لك، أو يشوب علاقتك الزوجية شيء من سوء الفهم، لا تجعل لحظات الكدر تؤثر على إدراكك للأمور أو تستدرجك مشاعر الغضب إلى إصدار حكم ظالم جائر وتسل سيف العدوان عليهم، وتسلب منهم فعالهم الطيبة وصفاتهم.
وتلك استراتيجية رائعة ولعلها اتكأت على حديث سيد البشر الذي أسس لقاعدة عظيمة في التعامل مع كل الناس، وإليك الإستراتيجية: فكر في نفس الشخص واستحضر ثلاثة مواقف ايجابية قد أسدى فيها لك ........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
مواهب بدون إنجاز

ليس مهماً أن تكون موهوباً، أو تكون ذا ذكاء مرتفع... لأنه يمكن أن تكون مؤثراً وصاحب إنجاز كبير وأنت بمواهب عادية وذكاء متوسط، فالأهم دائماً أن تمتلك إرادة قوية وقدرة على المتابعة والاستمرار هذا من جهة، ومن جهة أخرى أن تحسن اختيار المسار الذي تصب فيه جهودك وتوجه إليه قدراتك.....
ولو تأملت في من حولك من الناس لوجدت أصحاب مواهب وقدرات غير عادية، ولكنهم يعيشون حياة عادية، ليس لهم أثر ولا إنجاز، إما ........
التفاصيل

(العلاج بالطعام) ظاهرة القرن الـ 21 الطبية
لكل داء دواء.. من الغذاء!
* إعداد هيفاء دربك
إذا كانت المَعِدة في ثقافتنا الإسلامية هي (بيت الداء) فإن أحدث الأبحاث الطبية التي أجريت في اليابان مؤخراً تؤكد أن المعدة هي بيت الداء والدواء أيضاً! فقد أكد الخبراء في معهد تكنولوجيا الغذاء في طوكيو أن (العلاج بالغذاء) سيكون الظاهرة الطبية الأبرز في القرن الحادي والعشرين الذي يمكن اعتباره بكل المقاييس قرن البحث عن طب بديل حقيقي يتجاوز مفاهيم الطب التقليدي المتعارف عليه حالياً ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

أسماك السلمون: من الأسماك المعروفة التى تقوم بالهجرة من مواطنها الطبيعية من أجل التزاوج والتناسل. يقوم سمك السلمون الباسيفيكي الذى يعيش في المحيط الهادي (الباسيفيكي) بقطع نحو 1600 كيلومترا سابحا في مياه «نهر ماكنزي» لكي يتزاوج، حيث تقوم الأنثي، وهى مقلوبة على جانبها، بحفر حفرة مناسبة بذيلها تكون بمثابة عش لها تضع فيه بيضها، وبعد وضع البيض يقوم الذكر بتخصيبه، ثم تقوم الأنثي بتغطية البيض الذى يبقى ........ التفاصيل

الغزلان العربية الحقيقية

كما للنخلة العربية ، شموخ وكبرياء وجذور ممتدة فى هذه الأرض ، كذلك للغزال شموخ وكبرياء عربيان وتاريخ مرتبط مع هذه الأرض . فالعرب قديما عشقوا الغزال ومنحوه أحلى التسميات التى كانت تستعمل فى تلك الفترة وما زالت لرقتها وعذوبتها وسهولة وقعها على الأذن ، مثل : رشا وريم وغيرها . إنها تسميات عربية جميلة موسيقية ، لا تمنح إلا للذي يستحقها والغزال وحده بين هذه الحيوانات يستحقها ، فهو الحيوان العربى ........
التفاصيل

أنظمة ونظريات

في زمن الأزمة الغذائية تختلف المواقف والنظريات من هذه الجهة أو تلك في إيجاد الحل.. لذا نمثل الموقف بامتلاكك لبقرتين.
* في النظام الرأسمالي: لديك بقرتان، تبيع واحدة منهما وتشتري اثنتين أخريين بثمن الواحدة.
* في النظام الاشتراكي: لديك بقرتان، وترى الحكومة بأن تشتري لك ثالثة لكن عليك بيع الاثنتين كي تستطيع سداد المصرفات.
* في الاشتراكية العلمية: لديك بقرتان، تقوم الحكومة بأخذها منك ووضعهما في ........
التفاصيل

قصص.. ولكن
أين نضع السيارة
في الإجازة؟؟
* ذهب الأب إلى البنك، وبعد أن أمضى وقتاً في الانتظار قابله مدير البنك، ثم طلب منه الأب.
أنظر يا أستاذ أحتاج إلى مبلغ آجل!!
وكم تحتاج يا أخي؟
أحتاج إلى 1 دولار
1 دولار!!!
(1 دولار فقط) قالها المدير، 1 دولار لا يحتاج إلى سلفة آجلة، أنا سأعطيك 1 دولار والموضوع لا يحتاج إلى آجل، أنت من العملاء المعروفين لدينا!!!
أنا أحتاج إلى 1 دولار على الحساب الآجل، ........
التفاصيل

حوارات

الزوجة: أحمل لك خبرين أحدهما حزين والآخر سار!!
الزوج: وما هما الخبران؟
الزوجة: سأتركك قريباً يا زوجي العزيز!!
الزوج: وما هو الخبر الحزين؟!!
***
* الزوج يتحدث مع زوجته في الاقتصاد المنزلي:
الزوج: انظري يا عزيزتي نستطيع أن نوفر كثيراً إذا ما استطعنا أن نتخلى عن الخادمة!!
الزوجة: نعم، لكننا نستطيع أن نوفر أكثر إذا ما استطعنا أن نتخلى عن السائق! ........
التفاصيل

ممدوح عبد العليم يجسد حياة بليغ حمدي

انتهى الفنان المصري ممدوح عبد العليم من جمع المادة الأرشيفية الخاصة بالملحن المصري الراحل بليغ حمدي استعدادا لتقديم فيلم سينمائي حول حياته والمآسي التي مر بها خاصة فترة منعه من دخول مصر، والمنتظر أن يتفق عبد العليم مع أحد كتاب السيناريو لكتابة الفيلم ليبدأ تصويره أوائل العام المقبل.
يتناول الفيلم المعتزم تقديمه السيرة الذاتية للملحن المصري الشهير (1932 1993) ويجسد دوره ممدوح عبد العليم ........
التفاصيل

كرواتية تحرق تحويشة العمر بالخطأ!

ذكرت صحيفة يوتارني ليست أن امرأة تبلغ من العمر 74 عاما أحرقت بصورة غير مقصودة مدخرات حياتها التي تبلغ أربعة آلاف يورو نظرا لأنها نسيت أن المال كان مخبأ في فرن.
ووقع الحادث في قرية بريسادين شرق كرواتيا.. وكانت المرأة التي تدعى دوسانكا قد أشعلت نارا لإعداد وجبة غير أنها نست أن مدخراتها داخل الفرن.
وعندما أدركت ما حدث اتصلت المرأة بالشرطة لإبلاغها أن غريبا اقتحم شقتها ونهبها غير أن المخبرين ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
قهقهة
عبدالباسط شاطرابي
فطس الرجل ضحكاً!.. هكذا قالت وكالات الأنباء عن شخص هب من نومه مدفوعاً بنوبة ضحك قاتلة.. ظل البائس يضحك ويضحك.. ليلفظ أنفاسه بين يدي زوجته التي لم تستوعب حتى الآن ما حدث!! ماذا شاهد الرجل يا ترى في منامه؟ وما المواقف الكوميدية التي يمكن أن تدفع شخصاً عاقلاً لأن يموت ضحكاً؟ مئات الألوف يموتون كمداً كل يوم.. والملايين يموتون جوعاً كل أسبوع.. وعشرات الملايين يموتون مرضاً كل عام.. لكن كم عدد الذين ........ التفاصيل

استطلاع: هاري بوتر أشهر من المستشار الألماني!

أظهر استطلاع للرأي في ألمانيا أن شخصية هاري بوتر معروفة هناك بنسبة مئة في المئة في الوقت الذي تعرفت نسبة 81 بالمئة فقط من الشباب والأطفال على شخصية المستشار الألماني شرودر.
وتعرفت نسبة 97 بالمئة على سبونج بوب الشخصية الكوميدية المحببة للأطفال في أفلام الكارتون وجاء في المركز الثالث شخصية وينتو الكاوبوي وتعرف عليها نسبة 89 بالمئة من الفئة العمرية من ستة إلى ستة عشر عاماً التي شملها الاستطلاع.........
التفاصيل

وجبات فرنسية للفضاء الخارجي!
ذكرت وكالة الفضاء الاوروبية في باريس أن بعض كبار الطهاة الفرنسيين ابتكروا 11 طبقا جديدا لرواد الفضاء في المستقبل في محاولة لاثبات أن المطبخ الفرنسي يمكنه الخروج عن نطاق كوكب الأرض.
أعدت الأطباق شركتان فرنسيتان للاطعمة المجهزة بناء على وصفات ابتكرها الطاهي الفرنسي المشهور الان دوكاس.
ابتكر دوكاس الوجبات الجديدة بناء على مواصفات وضعتها وكالة الفضاء الاوروبية وتشمل مكوناتها تسع مواد غذائية أساسية ........
التفاصيل

لص يسرق نيزكاً!

قالت الشرطة الروسية إن رجلا اعتقل في أحد شوارع موسكو بينما كان يحاول بيع نيزك يزن 40 كيلوجراما سرقه من مبنى القبة السماوية بالمدينة.
وذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن الرجل العاطل (32 عاما) كان يريد 50 ألف دولار مقابل النيزك في السوق السوداء بعد أن عرف قيمته الحقيقة.
واختفى النيزك خلال أعمال التجديد الحالية بالقبة.........
التفاصيل

العلاج الموسيقي!

عدد من الأطفال السلوفاكيين حديثي الولادة ينعمون بنوم هادىء وهم يستمعون لموسيقى كلاسيكية من ألحان موزارت وفيفالدي في أحد المستشفيات الخاصة في شرق سلوفاكيا. وتم تجربة هذه الطريقة لاعتقاد القائمين عليها أنها تساعد الأطفال على التكيف مع الحياة بعد ولادتهم. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
ملفات FBI
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
أنت وطفلك
تقارير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved