الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th August,2003 العدد : 45

الثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1424

مستقبل الصحافة الورقية..!
تدور مناقشات علمية منذ بعض الوقت حول مستقبل الصحافة الورقية، تتحول أحياناً إلى حوارات جادة تشكك في قدرة الصحافة الورقية على الصمود أمام انبهار العالم بالصحافة «الالكترونية» رغم أن الأخيرة لم تبلغ بعد سن الرشد إذ لا تزال في سنوات طفولتها الأولى.
***
وبينما يرى البعض أن هناك متسعاً كبيراً من المساحة تكفي لإيواء كل الخيارات الحالية والقادمة، فإن آخرين لا يميلون إلى ذلك ويعتقدون أنها لا تتسع ولن تتسع للجمع بين أسلوبين وآليتين لنقل المعلومة إلى الانسان.
***
ومع أنه من المبكر جداً الحكم على الصحافة الالكترونية ومدى تأثيرها على مستقبل الصحافة الورقية بالنظر إلى أن صحافة الورق لا تزال إلى اليوم سيدة الموقف، فإن ذلك لا ينسينا ما نراه في جيل الشباب من افتتان بالمواقع الالكترونية متابعة لها واستفادة مما تضخه من معلومات بسرعة ومهنية عالية رغم حداثتها.
***
غير أن ما ينبغي أن نتدبره لمواجهة هذا الغزو المعلوماتي الجميل، هو أن نستثمره خير استثمار، وأن نستفيد منه بالقدر الذي يطور أسلوب العمل الصحفي ويرتقي به إلى آفاق أفضل، وهذا لا يتحقق إلا من خلال اعطاء هذا الموضوع حقه من الدراسة والبحث ضمن قراءة صحيحة لما نحن موعودون به في هذا المجال.
***
هناك طروحات كثيرة ومناقشات جادة عن هذه القضية، كُتُبٌ صدرت حول هذا الموضوع، ومقالات صحفية حاولت أن تلامس هاجس الناس، وما زالت مواقع الانترنت ودور النشر تضخ لنا الشيء الكثير حول هذا الجديد، ولكن من المهم في ظل هذا الاهتمام أن نستخلص النتائج الواقعية من هذا الكم الكبير من الطروحات للوصول إلى ما نريد.
***
هل هذه الثورة المعلوماتية الكبيرة ممثلة بالصحافة الالكترونية، ومواقع الانترنت أو الشبكة العنكبوتية تصب في مصلحة الصحافة الورقية، أم أنها اختراع عصري يأتي بديلاً لها؟، لا أدري فما زال الوقت مبكراً للحكم على ذلك، ولكن ما أعتقده أن جيلنا على الأقل سوف يقاوم وبقوة من أجل استمرار ما اعتاد عليه، ولعل له في ذلك عذراً وأنتم تلومون.


خالد المالك

إسرائيلية توجه انتقادات لاذعة لنتنياهو
فقراء إسرائيل: حكومة شارون تسرقنا!

*القدس المحتلة كاميرون بار(*)
جمعت فيكتوريا نافو علماً إسرائيلياً ومجموعة من ملابسها وزجاجتي مياه وهاتفها النقال، ثم قضت أسبوعا سارت خلاله 120 ميلا من صحراء النقب بفلسطين المحتلة إلى القدس، وصلت المرأة الإسرائيلية إلى مقر وزارة المالية الإسرائيلية بعد تسعة أيام وقابلت وزير المالية الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو الذي قلص المساعدات الاجتماعية التي يحصل عليها المواطنون الإسرائيليون لمعالجة ........ التفاصيل
التزلج على جليد رقيق!
يهودا ليطاني(*)
لقد تحسنت الأوضاع ظاهريا، وعادت إسرائيل، كما يبدو، إلى الانشغال بقضاياها الداخلية: مشاكل الميزانية، الأمهات الوحيدات، المستشفيات، لكن وضعنا بات يشبه وضع ذلك المتزلج على طبقة رقيقة من الجليد في البحيرة، إذ يمكن للجليدأن يتحطم، في كل لحظة، ويتسبب للمتزلج بالغوص في المياه العميقة، هناك الكثير من العناصر التي يتعلق بها الهدوء النسبي، وكلها مرتبطة بقضية واحدة: التقدم نحو التفاهم السياسي مع ........ التفاصيل

شخصيات ومصطلحات صهيونية
شمعون بيريز.. جزار «قانا»!

سياسي إسرائيلي من مواليد بولندا عام 1923 اسمه الحقيقي شمعون بيرسكي.
هاجر الى فلسطين مع أسرته عام 1934، وفي عام 1947 انضم الى أركان الهاغاناه حيث تركز نشاطه على شراء الأسلحة.
بعد حرب عام 1948 عين رئيسا للقوة البحرية للجيش الإسرائيلي. وفي الفترة الممتدة بين عامي 1950 و1952 ترأس وفد وزارة الدفاع الى الولايات المتحدة، والذي كان مكلفا بتعزيز العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة.
بين عامي 1953 ........
التفاصيل

بعد رحيل عدي وقصي ..
العراقيون بين الصدمة والفرح !
قصي أشرف على قتل عشرات الآلاف أثناء انتفاضة 1991
سمعة عدي في بغداد أنه خاطف ومغتصب ويعشق التعذيب!

* إعداد أشرف البربري
النهاية الدرامية لعدي وقصي نجلي الرئيس المخلوع صدام حسين قد تكون الفصل ما قبل الاخير لمأساة شعب عانى لفترة طويلة من الاضطهاد والقمع والقتل لفترة ثلاثين سنة على أيدي زمرة كانت تحكم دولة عريقة كالعراق .
ويبدو أن الدور قد جاء على صدام حسين ليشرب من نفس الكأس التي اذاقها لغيره بمقتل نجليه المجرمين عدي وقصي اللذين سارا على نفس النهج لوالدهما.
هل سيؤدي رحيل هذين الشقيقين ........
التفاصيل

الوزير الذي خسر حصانه وسيفه ولسانه
الصحاف.. مهرّج الرئيس المخلوع !
لعبة «الصحاف» وزِّع منها أكثر من مليوني نسخة!


* إعداد ياسمينة صالح:
لم يحقق رجل إعلام ما حققه وزير الإعلام العراقي الأسبق محمد سعيد الصحاف ليس لأنه ظهر في ظروف مصيرية، أو حساسة سياسيا، وليس لأن العراق كان سيدخل الحرب قبالة واجباته الإعلامية الكثيرة، بل لأن هذا الرجل استطاع ليس أن يكون خصما عنيدا للأمريكيين، بل أن يثير دهشتهم وإحساسهم بالفزع وبالشك أمامه.
لم تكن مهمة العراق في قمة الحرب الإعلامية هو تقديم تقارير عسكرية بالمعنى ........
التفاصيل

200 مليار دولار تدخل خزائنها خلال السنوات العشر القادمة
الدول الإفريقية تمتلك 8% من إجمالي احتياطي النفط العالمي
تشيني: غرب إفريقيا يمكن أن يصبح أسرع مصادر النفط والغاز نمواً بالنسبة للسوق الأمريكي

إعداد محمد الزواوي
لقد قاد تصميم واشنطن على العثور على مصادر طاقة بديلة للشرق الأوسط إلى حمى نفط جديدة في جنوب الصحراء الإفريقية، والتي أصبحت تهدد بإشعال سلسلة جديدة من الصراعات والفساد والتدهور البيئي، كما حذّرت بعض الحملات الإعلامية.
إن الزحف الجديد نحو إفريقيا يهدد بإحداث مزيد من التعاسة للمواطنين الفقراء، وذلك عندما تأتي شركات البترول الغربية محملة بمليارات الدولارات على هيئة أموال ........
التفاصيل

الخالية من الكازيين والجلوتين
الحمية الغذائية تساعد الأطفال التوحديين


إعداد: ياسر الفهد والد طفل توحدي
الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين (Casein and GlutenFree Diet) التي ثبتت فعاليتها في مساعدة الأطفال التوحديين، وذلك لأن عدم تحمل التوحديين لمادة الكازيين (الجبنين) والجلوتين (الغروين) هو إحدى النظريات التي تفسر التوحد وهي مرتبطة بنظريات أخرى ذات علاقة مؤثرة.خاصة ما حدث في اضطرابات داخل المعدة والدماغ لدى المصاب التوحدي وهذه النظريات هي: نظرية ........
التفاصيل

علاجات طبيعية للجافة والدهنية
البشرة.. مرآة الجسم السليم

تعتبر البشرة من مظاهر الصحة العامة ومرآة سلامة البدن وخلوه من الأمراض، وكلما كانت البشرة ذات مظهر صحي انعكس ذلك على الصحة الداخلية للجسم، فلا شك أن البشرة تعاني من مشكلات وقد تسبب الكثير من المعاناة لأصحابها، فهناك البشرة الجافة والدهنية وحب الشباب والكلف والنمش وغيرها من المشكلات الرئيسية التي تسبب قلقا واضحا للجميع خاصة فئة الشباب والمراهقين.
ويهتم الطب البديل بعلاج هذه المشكلات بطرق ........
التفاصيل

زيت جوز الهند يفيد البشرة


نحن نخطئ كثيراً في حق بشرتنا باستخدامنا لأنواع عديدة من المرطبات بدون أن نهتم بمكوناتها، ولكننا نهتم فقط بالنتيجة التي غالبا ما تكون مؤقتة، حيث تقوم هذه المرطبات على أساس احتوائها على نسبة كبيرة من الماء ضمن مكوناتها، فعند استخدامها يمتص الجلد هذا الماء بسرعة، وتتمدد الخلايا مثل امتلاءالبالون بالماء، لذا يلاحظ النتيجة السريعة من نعومة الجلد واختفاء التشققات بسرعة، وسرعان ما يكتشف أن هذا ........
التفاصيل

بروناي دار السلام
قلعة الثراء.. ينابيع النفط.. وقصور الذهب
القرى المائية المعلقة والقرود النادرة تستهوي السائحين
النسيج السكاني العرقي المتداخل أفرز الثقافات الهجينة

* إعداد نورين جبريل:
* الاسم: نيجارا بروناي دار السلام
* العاصمة: بندر سري بيجاوان
* اللغة: المالاي، الانجليزية والجاوية
* العملة: دولار بروناي
الحياة البرية في غابة واساي كاندال
سلطنة إسلامية صغيرة وغنية بالنفط في قلب القارة الآسيوية، لا تتعدد فيها المواسم المناخية، نسبة لهطول الأمطار عليها معظم شهور السنة تقريبا.
الثراء الذي يتمتع به سلطانها كان من أشهر الأسباب التي قدمتها ........
التفاصيل

علي السبعي:
العمالة الوافدة تشير بأصابع الاتهام للقطاع الخاص!


* جازان مجلة الجزيرة:
أن نقدم المقهى يعني أن نغامر.
المقهى المتعدد والمختلف في كل شيء، وأنت تقف على عتباته مأخوذا بالمجتمع الذي تراه يخرج من مكان إلى مكان آخر ويتضح فجأة، بغرابة لا يمكن إنكارها.
المكان الذي لا يمكن وصفه لا بالفراغ ولا بالشك، لكن حين تكسر الحاجز النخبوي والرسمي تتسع حدقة المفاجأة بأن هناك من ينصت لك وللمجتمع والثقافة بعيداعن الأعين، ويمارس الحياة.
الجالس في زاوية يخبىء ........
التفاصيل

يتمنون انقطاعه..باعة «الماء» المتقطع بإتقان!
ليست مشكلة باعة.. إنها مشكلة ماء

* خاص مجلة الجزيرة:
هل الماء مشكلة حقيقية؟
هل يستطيع أحد أن يجيب ب «لا»؟
حين نلتفت عن مشاكلنا ونتركها للتساهل والتساهيل نبدأ بتعداد حبات البركة التي نعلق عليها آمالاً كبيرة في طرح حلول ومسكنات مؤقتة، ليست مشكلة بائعين ينتظرون نحاول أن نتسرب إليهم وإلى قطرة الماء التي ينتظرون بها «زبونا» ينز منه عرق الظهيرة ليملأ مسبحا لأطفاله ما دام سيدفع لهم مبلغا يتكلفون به خسائر أصبحوا يعدونها ليل ........
التفاصيل

السوق المفتوح


المؤشر العالمي للوقت
Standard Geochron Global Time Indicator
موقع الشراء: www.discovery.com
السعر: 1 ،425 دولاراً
هي ليست مؤشراً للوقت في منطقتك فقط ، لكنها تعطيك قراءات للوقت في أي بقعة على وجه الكرة الأرضية .أضف إلى ذلك إمكانية تتبع الشمس ومعرفة أماكن الليل والنهار . ولهذه المميزات أصبحت هذه الساعة الخيار المفضل لكل من يهتم بمعرفة الأوقات في العالم.فبلمحة سريعة لأي دولة ستعرف الوقت ........
التفاصيل

كريسبو..
الصقر الأرجنتيني المتألق

إعداد : خالد الطياش
مراوغ قناص ومربك لخطوط الدفاع عندما تعلو الهتافات وتنطلق الصيحات في ملعب جوسيبي مياتزا بميلانو فالجميع يعلم بأن هيرنار كريسبو هداف الانترميلان قد حرك تلك المدرجات بأحد أهدافه الساحرة، فالأهداف تتحدث عن هذا النجم الأرجنتيني المبدع، فالسرعة والمهارة والدقة في التهديف بكلتا القدمين وبالرأس هي مميزات هذا المهاجم الرائع.
انطلق من الأرجنتين ليحلق في سماء الكرة الإيطالية مع ........
التفاصيل

روبيرتو باجيو يغادر الملاعب


أطلق النجم الإيطالي روبيرتو باجيو تصريحا مدوياً فاجأ به أنصاره ومحبيه في جميع أنحاء العالم، وذلك عندما قام بتحديد موعد اعتزاله لكرة القدم في شهر يونيو من العام القادم 2004م، وقال باجيو «أنا لا أعلم كيف سأحتمل اليوم الذي أودع فيه كرة القدم ونادي بريشيا ولكن لابد من عمل ذلك». باجيو عانا من إصابة في ركبته في الموسمين الماضيين، ولعب متحاملاً على نفسه،وكان لرغبته القوية وحب الجمهور له الدافع ........
التفاصيل

متفرقات رياضية سريعة
ناكاتا لن ينتقل للازيو الإيطالي
أنكر رئيس نادي لازيو الإيطالي أوجو لونجو وجود أي مفاوضات بين ناديه ونادي بارما بخصوص انتقال لاعب خط الوسط وصانع الألعاب الدولي الياباني هيدوتشي ناكاتا، وأضاف بأن ناكاتا لاعب رائع ومتميز في وسط الملعب ولكن المدير الفني (مانشيني) أبدى عدم رغبته بضمه، نظراً لعدم حاجة الفريق لخدماته. وصرح لونجو عن نشاط نادي لازيو وتحركه في سوق الانتقالات بضم العديد من النجوم الذين من ........
التفاصيل

أرمسترونق يحقق بطولة فرنسا للدراجات للمرة الخامسة


أصبح الأميركي لانس أرمسترونغ خامس متسابق يفوز بسباق فرنسا للدراجات لخمس مرات، وذلك بعد إنهاء مرحلته الأخيرة التي امتدت بطول 152 كلم من فيل دافراي إلى باريس، كما أصبح أرمسترونغ (31 عاما) أيضا ثاني متسابق يفوز بالسباق خمس مرات (متتالية)، بعد الإسباني ميغيل أندورين الذي فاز باللقب في الفترة بين عامي 1991 و1995، وبذلك انضم أرمسترونغ إلى قائمة الأبطال المميزين في سباق فرنسا للدراجات،والتي تضم ........
التفاصيل

يترك قيادة المنتخب الإنجليزي
فينوكوروف في المركز الثالث بفارق أربع دقائق و14 ثانية عن حسين
ترك ناصر حسين قيادة المنتخب الإنجليزي بعد التعادل مع منتخب جنوب أفريقيا، وقال بأنه ظهر بشكل مخيب للآمال، ولم يتمكن من قيادة الفريق بالشكل المطلوب مما أحبط معنوياتهم، وأنه يرى بأن الفريق بحاجة لقائد جديد يستطيع بث فيه روح الحماس والنشاط، ويكون محل ثقة من قبل الجميع، القرار تم إعلانه من قبل رئيس الفريق ديفيد جرافيني في مؤتمر صحفي تم عقده بعد مباراة في إجباستون.
ومن المتوقع أن يقود الفريق بدلا من ........
التفاصيل

صفقة تبادل بين لازيو وأتليتيكو مدريد

طبقاً لأخر التقارير هناك صفقة متوقعة بين ناديي لازيو الايطالي وأتليتكو مدريد الأسباني، وذلك بان ينتقل إيمرسون البرازيلي لاعب خط الوسط الأسمر للعب في صفوف لازيو، مقابل انتقال قائد فالنسيا السابق ولاعب لاتسيو الحالي والذي تم إعارته لبرشلونه في العام الماضي غايزكا مينديتا، إيمرسون علق على ذلك بأنه سعيد بالبقاء في النادي الأسباني فهو نادي كبير ويملك جماهير رائعة وانه يرغب في إكمال عقده مع ناديه......... التفاصيل

سفر المرأة الحامل..متى يكون آمناً؟

تتغير فيزيولوجية جسم المرأة في مرحلة الحمل، و لن يكون باستطاعتها الانتقال والسفر كما كانت قبل الحمل، حيث أنه من الطبيعي أن تعاني المرأة من صعوبات كثيرة تتعلق بالتحولات التي تطرأ على صحتها أثناء السفر، وقد يخلف السفر آثار سلبية على المرأة الحامل وعلى جنينها إذا لم تراعي القواعد والتعليمات الخاصة بهذه الفئة من النساء، ويختلف تأثير السفر على صحة المرأة الحامل باختلاف مراحل الحمل، لذا يتطلب ........
التفاصيل

فض المخاصمات بين أطفال الأسرة


يعيش أطفال الأسرة في بيئة مشتركة وحياة يومية اعتيادية تكاد تكون عناصرها الرئيسية كلها مشتركة، ولكن سرعان ما نكتشف وجود اختلاف كبير في الميول والرغبات بينهم، وهذا ما يؤكده الباحثون المختصون في شؤون الطفولة، مما يمهد أرضية للمنافسة والصراع، تصل في بعض الأحيان إلى درجة الحقد والكراهية بين الأشقاء، فكيف يمكننا الحيلولة دون نشوء هذه الصراعات؟ وما هي النصائح العملية للتربية والتوجيه السليم في ........
التفاصيل

الزيارة .. مع الطفل أم بدونه؟

سؤال يحير الكثير من الأمهات اللواتي لم يختبرن بعد الحياة الأسرية بالقدرالكافي، فمنذ ولادة الطفل، تتغير الحياة الزوجية للوالدين ولا يعود للفرح والسهر خارج المنزل معنى، فهل يحمل الذنب للطفل الذي لايريد أن يبقى وحيدا بعيدا عن والديه؟ أم الوالدين اللذين يفتقران إلى الخبرة في تدبير أمورهما؟ ولعل مرد الحيرة والقلق ناتج عن سببين، أولهما أن ترك الطفل في المنزل لوحده يسبب إحساس الطفل بالكآبة و ........
التفاصيل

استخدام الأصول الوراثية لصون التنوع الأحيائي
الأمير سعود الفيصل: التنوع الأحيائي ضرورة ملحة تهتم بها القيادة الرشيدة
د. أبوزنادة: المملكة لديها رصيد ثري من التنوع الأحيائي يجب عدم التفريط فيه
د. هاني تطواني: توفير آلية مالية ضرورة يجب دعمها من قبل الدول المتقدمة


وقّعت المملكة العربية السعودية حتي الوقت الحاضر أكثر من عشرة اتفاقيات وبروتوكولات إقليميّة ودوليّة ذات علاقة بحماية الحياة الفطريّة. من بين هذه الاتفاقيات اتفاقية التراث العالمي واتفاقية حماية الأنواع المهاجرة واتفاقية التجارة الدولية في الأنواع الفطرية المهددة بالانقراض واتفاقية التصحر وأخيرا اتفاقية التنوع الأحيائي الذي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 29/1/1422هـ.
قال الأمير ........
التفاصيل

من هنا وهناك
سلاحف بحرية مهددة بالاندثار

تناقص عدد السلاحف البحرية جلدية الظهر بنسبة 90% على مستوى العالم خلال العشرين سنة الماضية، ويحذر الاختصاصيون في الحياة البحرية من انقراضها إذا لم تتغير وسائل الصيد القائمة. هذه السلاحف هي الأضخم حجما بين السلاحف البحرية وتستطيع الغوص حتى عمق كيلومتر واحد تحت سطح الماء بحثا عن الغذاء؛ ويصل طولها إلى نحو مترين وتزن أكثر من 400 كيلوجرام، إلا أنها لا تحتمي بدرع صلب مثل باقي السلاحف البحرية. ........
التفاصيل

غرفة الطعام..
لمحة عصرية لأناقة المنزل


لم يكن في الماضي تخصص غرفة خاصة لتناول الطعام، وكان ذلك يتم في المطبخ أو الصالون، ولكن مع التطور الذي شهدته الهندسة الداخلية للمنزل أصبحت غرفة الطعام تأخذ مكانة متميزة بين أجزاء المنزل، وتحظى باهتمام وعناية دائمة وتوفر لها كافة المستلزمات من الديكورات والأثاث الراقي لمختلف أجزائها لتبرزها في حلة باهية.
وأصبح السيراميك يغطي أرضياتها، حيث تقتضي الضرورة العملية هذا النوع من الأرضيات، وذلك ........
التفاصيل

أنوار الحديقة تحف عصرية

المصابيح المستخدمة في الحديقة، تجمل المكان بديكوراتها العصرية في النهار، وأنوارها المدهشة في الليل ويصبح وجودها ضروريا في كل الحالات، فيحتفي المكان بإضاءة أشبه ما تكون بإضاءة المسرح في سطوع رومانسي حالم، فيحار المرء بينها وبين التحف المعلقة على جدران المتحف، لا شيء أقوى من جمال هذه المصابيح وهي تتألق على الأطراف الخارجية للمنزل، وإذ تكثر أنواعها وأشكالها لتجعل من وجودها حاجة ملحة، وهي ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
شمعة على نابض إضاءة رومانسية


يعتبر هذا العمل اليدوي البسيط في شكله وتنفيذه من الأعمال التي يتم إعدادها لاقتناء واحدة من الأدوات التي تستخدم في زينة أجواء الحديقة أو شرفة المنزل بإنارة رومانسية مصدرها شمعة بسيطة تعلق على نابض مصنوع من سلك معدني، حيث نحتاج لتنفيذه إلى سلك معدني بطول 2م وشمعة متوسطة الحجم وملقط وريشة وألوان.
* مراحل العمل
1 في هذا العمل اليدوي نبدأ بقص 2م من السلك المعدني، ثم نقوم بطي السلك، طية واحدة ........
التفاصيل

تزيين اللوحات زهو للجدران

تترك لوحات المنزل أثرا كبيرا على الجدران، فتبعث فيها الحيوية والانتعاش وتجسد في الوسط المحيط الابعاد الحقيقية لمضمونها الفني، فكم من لوحة أشعرتك بنسيم الطبيعة وانتعاشة الخضرة من خلال مناظرها الطبيعية ورسومها.
وكم لوحة أشعرتك ببرودة الشتاء من خلال صورة الثلج الذي يخيم على اللوحة، وأخرى جعلتك تحس بالإبحار والتفاؤل بصور السفن المبحرة دائما... لذا يكتسب انتقاء اللوحة أهمية فائقة بين ديكورات ........
التفاصيل

مدخل المنزل يفصح عن رقيه

يعتبر مدخل المنزل واجهته الأساسية ومعياراً تحدد من خلاله النظرة الأولى لديكورات المنزل و مستوى رقيه وعصريته، لذا كان لزاماً على أصحابه إعطاؤه جل اهتمامهم المستحق، فلابد أن يكون عملياً وصالحاً لاستقبال الضيوف.. ويجب أن يدهن بطلاء ألوانه متناسقة مع ألوان الأجزاء الداخلية للمنزل وبما يناسب الحجرة المخصصة للاستقبال.
ومع زيادة الاهتمام بهذا الجزء من المنزل توسعت المداخل وأصبحت تحتاج إلى مفروشات تتميز ........
التفاصيل

الألوان الطبيعية تجسد السحر والنقاء

المصابيح المستخدمة في الحديقة، تجمل المكان بديكوراتها العصرية في النهار، وأنوارها المدهشة في الليل ويصبح وجودها ضروريا في كل الحالات، فيحتفي المكان بإضاءة أشبه ما تكون بإضاءة المسرح في سطوع رومانسي حالم، فيحار المرء بينها وبين التحف المعلقة على جدران المتحف، لا شيء أقوى من جمال هذه المصابيح وهي تتألق على الأطراف الخارجية للمنزل، وإذ تكثر أنواعها وأشكالها لتجعل من وجودها حاجة ملحة، وهي ........
التفاصيل

تحذير أطلقه علماء البحار:
الخطر يهدد الشعاب المرجانية في الكاريبي!


* إعداد عوض خليفة
تتبع علماء البحار على مدى عقود طويلة الفاقد في الشعاب المرجانية التي كانت يوما تتسم بالوفرة في البحر الكاريبي الا ان القليل منهم حاولوا تهيئةالقطع المتفاوتة من لغز سلسلة الصخور المرجانية الى صورة تعكس اتساع المنطقة.
ويعكف فريق من العلماء في الوقت الحاضرعلى نشر مايمكن ان يكون اول نظرة طويلة المدى الى التغييرات في الشعاب المرجانية بالبحر الكاريبي حيث وجدوا أن الشعاب ........
التفاصيل

تمارا فاكيان على أوربت

أكدت المذيعة تمارا فاكيان عارضة الأزياء السابقة والمذيعة في قناة أوربت أنها تملك موهبة وحساً إعلامياً مميزاً، وقد استطاعت عبر برنامجها ع السمع الذي يبث على الهواء ان تدير دفة البرنامج وتقوده نحو النجاح فأصبح أحد البرامج المحببة لدى العديد من المشاهدين ويتضح ذلك من خلال عدد الاتصالات التي يتلقاها البرنامج من المشاهدين الذين يتابعونه ويتفاعلون معه.
تمارا فاكيان واحدة من المذيعات الشابات ........
التفاصيل

«فايز.. والانتشار العربي»


حقق الفنان السعودي فايز المالكي انتشاراً عربياً من خلال أدائه أدواراً كوميدية على قناة ال«M.B.C» في برنامج «C.B.M»، واستطاع فايز ان يلفت الأنظار الى قدرته على تقليد كركترات عديدة مثل كوفي عنان، وغيره من الشخصيات العالمية.
كما كان لتأدية أغنية «بوصالح» بشكل كوميدي الأثر العميق في تأصيل ونجومية فايز، حيث أداها بشكل مميز جداً.
فايز أكد أن في جعبته الكثير، وقدم شكره لكل من أتاح له هذه ........
التفاصيل

فضائيات
الفيديو كليب خطر على الأغنية
أصبح الفيديو كليب هو العمل الفني الأساسي الذي يشكل في الكثير من القنوات الفضائية جواد الرهان بل إن الكثير من القنوات المتخصصة في الموسيقى وما أكثرها تعتمد عليه تماماً في برامجها التي من المفترض ان تشمل المقطوعات الموسيقية وبرامج التنظير الموسيقي والنقد الموسيقي إلا أن العديد من القنوات اكتفت بالفيديو كليب وبالأغاني الحديثة لبرامجها، وأصبح هذا اللون الفني أحد أنجح ........
التفاصيل

نادين فلاح في «TOP 20»:
الجمهور ظلم الكثير من الفنانين


نادين فلاح من الوجوه التلفزيونية اللامعة التي استطاعت ان تحفر اسمها في ذاكرة المشاهدين..
وكان برنامجها TOP20 الذي يبث عبر قناة ART سابقاً وروتانا حالياً من أميز البرامج التي تنم عن الخبرة الواسعة، والقدرات العالية .. فاستطاعت من خلاله ان تثبت جدارتها وتبرز ملكاتها الإبداعية والإعلامية، وتؤكد أنها جديرة بذلك العمل، وخبيرة في هذا المجال.
استضفناها في السطور التالية لنجعلها على مقربة من ........
التفاصيل

فيّ.. والشكل الغريب

عادت المذيعة فيّ الشرقاوي الى الأضواء مرة أخرى بعد ان اختفت لفترة أعلنت خلالها اعتزالها للساحة الإعلامية.
لكن الغريب ان عودتها قد واكبت شيئاً غريباً، حيث بدت مختلفة عن السابق، من خلال «لوك» جديد وغريب، فشعرها الأصفر وعيناها الزرقاوان فهي لم تكن هكذا، بل كانت تضع شالاً على رأسها، والآن لا تضع أي شيء.
فيّ عادت من خلال محطة دبي التي يبدو ان مكانها شاغر تخرج منه متى ما أرادت وتعود متى ........
التفاصيل

فرح بنت رجب نموذج للسخرية من المشاهد


المذيعة في قناة ART سابقاً فرح بنت رجب فتاة تقف أمام الأسرة التي تضم الأبناء من الجنسين على مدى ساعات فتنزع غطاء الحياء
هذه المذيعة الراقصة التي تحاول ان تقلد رزان المغربي في حركاتها ولبسها وتقديمها لا تملك أي مبرر لتكون مذيعة ولا أعتقد أنها متمكنة في مجال الإعلام، فهي لون من الألوان الإعلامية التي تقلل من شأن المشاهد، وتسخر من عقليته، وليت القنوات الفضائية تدرك ان المشاهد أكبر من ذلك، ........
التفاصيل

مقاطعة جماعية للأغاني الهابطة

الحظر الذي فرضته القنوات الفضائية في عدد من الدول العربية على كل من الفنانات نانسي وأليسا وهيفاء اللبنانيات الأصل جاء في وقت كنا نحتاج فيه أن يكون هذا الحظر معمماً على كافة القنوات العربية، وبغض النظر عن الأسباب التي جاءت في قرار المنع والحظر والتي يعرفها الجميع فإن وجود مثل هذا النشاط الفني في الفضاء العربي يخلق نوعاً من التشويش فهن لسن بمطربات بمعنى الكلمة ولا أعتقد ان احداهن تحمل مبدأ ........
التفاصيل

مشاركة MBC Fm في صيف جدة


على مدى أربع سنوات تواصل MBC Fm إبداعاتها من صيف جدة في قرية مرسال في مهرجان جدة غير 24، تحت شعار كل الفعاليات ببلاش وكل الجوائز كاش.
وتتألق أميرة الفضل كعادتها في برنامج مفتاح الحظ الذي تصل جوائزه إلى أكثر من 000 ،100 ريال كذلك تلتقي أميرة الفضل والمذيع أحمد الحامد وحمد ناصر في برنامج الجمهور الفائز.
التغطية اليومية والمباشرة التي تبثها إذاعة MBC Fm لهذا الصيف تأتي بجهد جبار من قبل ........
التفاصيل

أغلفة الألبومات.. لوحة فنية أم بوستر دعائي

مع بداية الصيف في كل عام تمتلئ الأسواق والمحلات التجارية بالعديد من الإصدارات الغنائية للفنانين العمالقة منهم والشباب وتعمل شركات الإنتاج الفني طوال العام للتجهيز للصيف.. ولكل شركة اسلوبها الخاص وفنانوها المميزون الذين تراهن عليهم في النجاح والاستمرارية.. وأول ما يلفت نظر الجمهور للإصدارات الجديدة هو البوستر وغلاف الالبوم الذي اتفقوا جميعا على ان يحمل صورة الفنان بحجم مضاعف حيث يظهر ........
التفاصيل

سيناريو

* الممثلة الخليجية الشابة التي تزوجت من رجل أعمال خليجي واشترط عليها ألا يؤثر عملها في الفن على حياتها في البيت.. تلك الممثلة كثيراً ما تهرول الى البيت عقب كل اتصال هاتفي من زوجها مما سبب تعطيلاً لأعمالها الفنية التي بدأت تتقلص.
* الممثلة الخليجية التي جمعت ثروة هائلة من التمثيل ومن زوجها السابق رجل الأعمال المعروف الذي تزوجت بعده ممثلاً فاشلاً، دعت عدداً من صديقاتها الى منزلها للاحتفال.. وبعد ........
التفاصيل

أخبار سريعة
* تحيي الفنانة هيفاء وهبي على مسرح «الليدو» الفرنسي نهاية شهر يوليو حفلاً غنائياً ساهراً.. هيفاء وضعت اللمسات الأخيرة لألبومها الجديد الذي يضم أغاني خليجية ومصرية ولبنانية.
* أنهت الممثلة هدى حسين مشاهدها في المسلسل الجديد «أيام زمان» وهو عمل مشترك كويتي قطري قام بتأليفه تيسير عبدالله وعبدالرحمن الصديقي.. ويشاركها البطولة كل من مشاعل شداد وغازي حسين وجاسم الانصاري وسميرة أحمد.
* الفنانة حياة ........
التفاصيل

نيرمين الفقي:
لا ألتفت إلى الصحافة الصفراء


دخلت الفن من باب الإعلانات إلا أن موهبتها لفتت إليها الأنظار، واستطاعت ان تقدم العديد من الأعمال الجيدة، سواءً من خلال التلفزيون أو السينما، وقدمت نيرمين العديد من الأدوار الراقية التي أهلتها الى حصد العديد من الجوائز في السينما.
نيرمين الفقي واحدة من النجوم الشباب الذين ينتظر منهم تقديم العديد من الأعمال، وقد راهن عليها العديد من المخرجين وأوكلوا لها أدواراً مميزة استطاعت أن تبدع في ........
التفاصيل

أغنية
الله يديم المحبة
* كلمات: مساعد الشمراني
* ألحان وغناء عبدالرب إدريس
هيفاء وهبي
لعل ما يميز مساعد الشمراني أنه يمزج بشكل لا يبدو متعمداً بين الأصالة والتراث وإيقاع العصر، فكلماته الرومانسية الرافضة لرتابة الحديث. وحسه الفني المشبع بكل ما هو رائع.. تجعله من شعراء الخليج .. وحينما يلتقي مساعد الشمراني مع فنان مبدع مثل الدكتور عبدالرب إدريس.. لا شك أن النتيجة ستكون عملاً فنياً رائعاً.
فعبد الرب ........
التفاصيل

رداء سوبرمان بمائة وخمسين ألف دولار


عندما ارتدى سوبرمان رداءه الأحمر في خمسينات القرن الماضي فإنه كان يعدو بشكل أسرع من رصاصة منطلقة وكان قادراً على اعتلاء البنايات العالية بقفزة واحدة إلا انه لم يدر بخلده ان ثوبه الزاهي قد يباع بمائة وخمسين الف دولار في مزاد.
وفتحت مؤسسة بروفايلز ان هستوري في لوس انجلس باب العروض منذ الأسبوع الماضي في مزاد لبيع حوالي 360 هدية تذكارية من هوليوود تتضمن رداء «سوبرمان» الذي ارتداه جورج ريفز ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10)White & Blonde Legally Blonde2:Red.
(كوميدي )
فتاة شقراء تفقد وظيفتها في شركة للاستشارات القانونية بعد معارضتها لاختبارمساحيق التجميل على الحيوانات فتلجأ إلى الكونجرس للدفاع عن قضيتها وتسيرالأمور في قالب كوميدي بحت.
(9) Johnny English
(كوميدي)
الممثل البريطاني الشهير راون اتكنسون الذي عرفه الناس بدور مستر بين يقدم لنا هذا الفيلم الكوميدي الذي يسخر من العميل البريطاني جيمس بوند. وعليه أن ........
التفاصيل

الماليزيون يطالبون بمنع فيلم «بروس»


قالت الصحف الماليزية إن وزيرا في الحكومة طالب السلطات بمنع عرض احدث افلام الممثل الامريكي جيم كاري (بروس العظيم) وهو فيلم كوميدي يلعب فيه كاري دور مراسل تلفزيوني. ويمنح قوة خارقة لمدة أسبوع.
ونقل عن عبدالحميد زينال وهو بدرجة وزير في مجلس الوزراء قوله «ليس من المناسب عرض الفيلم في هذا البلد».
وطالب الوزير بإحالة الفيلم إلى وزارة الشؤون الإسلامية لتبت في أمر عرضه. وغالبية سكان ماليزيا ........
التفاصيل

صالة «كريستي» للمزادات ترفض بيع الأوسكار
سحب مؤخراً المسؤولون في صالة المزادات العالمية «كريستي» في لندن تمثال الاوسكار الذي حصل عليه الممثل العالمي «أورسون ويلز» في عام 1941 عن فيلمه «المواطن كين» بعد القرار الذي اتخذته اكاديمية السينما الامريكية التي تقوم بتوزيع جوائز الاوسكار سنويا رفض بيع هذه التماثيل التي تعتبر رمزا للتفوق والنجاح وعدم اعتبارها دمية أو ألعوبة ساخرة.
وكانت بياتريس ويلز ابنه الممثل العالمي قد عرضت على صالة كريستي ........
التفاصيل

نشاط مستمر لكيدمان


تلعب النجمة الأمريكية السينمائية المعاصرة نيكول كيدمان بطولة فيلمين فى آن واحد حيث تظهر في فيلم «الانسانية الملوثة» يقاسمها البطولة فيه انطوني هوبكنز كذلك فيلم «الجبال الباردة» من اخراج انطوني ميجلا.
وكانت الممثلة العالمية قد انسحبت من بطولة الجزء الثاني والثالث من الثلاثية الأمريكية المعروفة باسم «ماندرلاي فى واشنطن» الذي اخرجه المخرج الدنماركي لارس فان ترييه.
ويذكر ان نيكول كيدمان قد ........
التفاصيل

(( جوني إنجليش ))
مغامرات جاسوس مبتدئ

(كوميدي)
* بطولة:راون أتكينسون جون مالكوفيتش
* إخراج: بيتر هويت
يجد جهاز المخابرات البريطاني نفسه في مشكلة عميقة حين يتولّى العميل المبتدئ جوني إنغليش (راوان اتكينسون) ملف القضية، فإنغليش ذو شخصية ضعيفة غير متزنة مما يوقعه في الكثير من المشكلات، لكن جهاز المخابرات ليس له حيلة في استخدام إنغليش، فهو خياره الوحيد بعد أن قُتل جميع زملائه في حادث اغتيال متعمد.
مفارقات لا تسعف ........
التفاصيل

الابن أضاع أسرته
الشقيق الأكبر قتل أخاه أمام والدهما
المحكمة تعاقب القاتل بالسجن لمدة سنة

انتهت هيئة محكمة الجنايات من نظر القضايا المعروضة عليها ودخلت إلى حجرة المداولة.. بين الجالسين داخل القاعة كان يجلس رجل عجوز قارب عمره على السبعين.. خلال الفترة التي أمضتها هيئة المحكمة في حجرة المداولة دار أمام عينيه شريط الحياة.. الابن الأصغر المدلل الذي كان يشتاق أن يراه شابا يافعا يفخر به لقي مصرعه وفقده إلى الأبد.. أما القاتل فهو ليس غريبا عنه.. إنه الابن الآخر الكبير.. دافع عن أبيه الذي ........ التفاصيل

الشائعات تقتل أيضاً
العجوز قتل زوجته الشابة لشكه في سلوكها
تزوجها للانتقام وتخلص منها للغيرة
نسي العجوز سنوات عمره التي تجاوزت الخمس والستين وقرر أن ينتقم من زوجته الأولى وأبنائه الذين يريدون أن يرثوه حياً.. وكان انتقامه غريباً.. تزوج من فتاة شابة ليغيظ بها زوجته وينجب منها طفلا يكتب له أملاكه ليحرم أبناءه العاقين من ثروته.. لكن الشائعات التي حاصرته عن سوء سلوك زوجته الجديدة أدت به في النهاية إلى قتلها، جاء الزوج العجوز يسرع باكيا إلى قسم الشرطة للإبلاغ عن عثوره على زوجته محترقة داخل ........ التفاصيل

الغربان تنقذ رضيعة !

لفت غرابان ينبشان طعامهما انتباه العابرين وقاما بإرشادهم إلى طفلة حديثة الولادة مرمية في سلة للقمامة في مدينة بشمال غرب بنغلاديش، حسبما أوردت صحيفة بنغلاديشية، وتم العثور على الطفلة، داخل حقيبة بلاستيكية ملطخة بالدم، في بلدة راجشاهي، على مسافة 145 ميلا شمال غرب العاصمة البنغلاديشية دكا، حسبما أفادت صحيفة «انقلاب» اليومية. قالت الصحيفة إن النظارة الفضوليين وقفوا لمشاهدة زوج من الغربان يتعاركان في ........ التفاصيل

وهكذا دواليك
بكاء الأقوياء
بالنيابة/صلاح عمر
ليس غريباً أن يبكي المرء، وهو قوي، دون أن يذرف «دموع التماسيح» كالتي «يزرفها الجلادون وهم يشيعون ضحاياهم».
إن ما نشاهده من دموع تنساب من العينين، واحمرار تكتحل به الأحداق والمآقي، وحزن يلقي بظلاله على تقاطيع الوجه وخلجات ينقبض لها القفص الصدري وينبسط، وألم يرتسم على المحيّا، وتنصاع له الأعضاء والجوارح، كل ذلك ليس حالة من حالات الضعف «بالضرورة» ولا صورة من صور الانهزام كما يخيل الى ........
التفاصيل

بالقفز من فوق أحد الجسور..
مريض نفسي يحاول الموت انتحاراً


جرى اقناع رجل تسلق جسر روبرتو كليمنت في الولايات المتحدة وتهديده بالقفز من فوقه بالنزول بعدما لبث هناك لأكثر من خمس ساعات.
وقد تجمع عدد من المارة، وكثيرون منهم بصحبة أطفالهم بعد أن تسلق سانشيز عند الساعة الثالثة بعد الظهر جسر كليمنت الذي يمتد فوق نهر اليغني ويلتقي بالطريق السادس في قلب المدينة وبجانبه الشمالي الطريق الاتحادي وقد رفض بداية التخاطب مع أي مفاوضين.
بعد الساعة الثامنة مساء ........
التفاصيل

سر السيوف الدمشقية !
* موسكو سعيد طانيوس
اعاد حداد يعيش ويعمل في احدى القرى الأوكرانية اكتشاف الاسرار الدقيقة لصنع الفولاذ الدمشقي الذي كان يستخدم خاصة في انتاج السيوف المهندة، بعدما فقد هذا السر التكنولوجي منذ انتهاء عهد تيمورلنك وضاعت الوصفة الفنية لصنع السيوف من الفولاذ الدمشقي الذي كان يمنحها صفات المتانة والمرونة في الوقت ذاته.
واكتشف هذا الحداد المدعو غيورغي فرادين ان هذه السيوف الفريدة من نوعها في العالم ........
التفاصيل

قاض يأمر متهماً بقراءة رواية!

أنزل أحد القضاة عقوبة قراءة رواية على متهم ذي سجل طويل من الاغتصاب و أمره القاضي بقراءة رواية «قتل طائر محاكي».
أعطى القاضي جوان سانشيز لويليام فولكيس 46 عاما من ويست شيستر في بريطانيا، نسخته الخاصة من رواية هاربر لي الكلاسيكية وأمره بقراءتها وكتابة مقال حول العلاقة بين سلوكه «المقزز» والكتاب.
قال سانشيز: قرأت الكتاب عدة مرات لأنني أعتقد أنه كتاب ذو تأثير عظيم، وأضاف انه يتناول حياة محام يحوز ........
التفاصيل

صورة وتعليق

الصينية لي كاز رونج (118عاماً) التي يعتقد أنها أكبر معمرة في العالم، وقد ولدت في 25 نوفمبر 1885م وتعيش في مقاطعة جوانج دونج جنوب الصين «إ.ب.أ»........
التفاصيل
اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
داخل الحدود
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
السوق المفتوح
المقهى
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved