Al Jazirah Magazine Tuesday  06/03/2007 G Issue 209
الفن السابع
الثلاثاء 16 ,صفر 1428   العدد  209
 

جسر إلى ثيرابثيا
تجاوز الألم من خلال خيارات الصداقة

 

 

على الرغم من الحملة الإعلانية التي تقترح تأثيرات خاصّة كاملة إلا أن فيلم (جسر إلى ثيرابثيا) يعتمد على الواقع أكثر بكثير من الخيال.

فمن خلال اقتباس رواية كاثرين باترسون الحاصلة على الجوائز، قام مؤلفا النصوص السينمائية ديفيد باترسون (نجلس السيدة - باترسون) وجيف ستوكويل بإنتاج قصّة مدروسة ومؤثّرة جدا عن صداقة تحويلية بين طفلين موهوبين بشكل غير عادي، وكانت النتيجة أن العمق العاطفي للفيلم أكثر جاذبية للبالغين عن الأطفال.

جيس آرونس (جوش هوتشيرسون) طالب في الصف السادس الابتدائي لديه أربع أخوات، أجهد الأبوين ماليا (روبرت باتريك وكايت بتلر)، ويتمتع بموهبة للرسم. وهو طفل انطوائي يقوم زملاؤه الأشقياء في المدرسة بمضايقته بانتظام. يكون جيس علاقة صداقة مع طالبة جديدة اسمها ليزلي (أناصوفيا روب)، ذات الروح المنطلقة التي أهملها والداها، اللذان يعملان مؤلفين. وتنشأ جاذبية بين الغريبين، وتتغذّي صداقتهما على كلماتها والصور التي يقوم هو برسمها؛ وسويا يخلقان مملكة خيالية في الغابة وراء بيتيهما، العالم الذي يستطيعان السيطرة عليه حيث يستطيع عقلاهما التجوّل فيه بحرية.

يحصلان على وقت جميل عندما يتحول طفل شرس في المدرسة إلى شخصية مخيفة في كابوس، ويعمل تشجيع معلّم على تعديل مسار الحياة. ويبقي فيلم (جسر إلى ثيرابثيا) الخيال في الخلفية لإيجاد السحر طوال الوقت، حيث يقوم غابور سوبو، أحد صنّاع فيلم (Rugrats)، بإخراج هذا الفيلم، وهو أول فيلم له، مثل الشخص الذي يستمتع بأن يكون مختلفا، ويسمح لكلّ شخصية بأكثر من خاصية واحدة، وتتجلى في التفاصيل المثالية الصغيرة جدا: الشريط المصلّح يعانق زوجا باليا من أحذية الرياضة، الطريقة التي يكتشف بها طفل التوتّر في محادثة والده الخافتة، العزلة البدائية لولد وحيد في منزل ملئ بأصوات النساء.

ومن خلال الأداء القوي من كلّ الشخصيات، بمن فيهم زوي دزتشانيل كمعلّم موسيقى نشيط وبيلي ماديسن الصغيرة في دور أخت جيسي الصغيرة، ماي بيل، نجد أن الفيلم قادر على معالجة مواضيع البالغين بدقة وحساسية. وعندما يصبح المنظر الطبيعي العاطفي مظلما، فإن الذين لم يقرؤوا الكتاب قد يشعرون بالدهشة بسبب الحزن الذي يستدعيه مخرج الفيلم بدون اللجوء إلى الصدمة أو العاطفة. بمعنى، أطفالك قد يشهقون، لكنّهم لن يصدموا.

الفيلم أنيق وحسّاس بثبات كشبكة العنكبوت، وهو من نوع أفلام الأطفال التي نادرا ما نشاهدها هذه الأيام. في الوقت الذي تجبر فيه العديد من المدارس العامّة بقطع الموسيقى والفنّ من المنهج، تصر القصّة على القوّة الشافية للخيال على أنه شيء يرحب به وضروري.

فيلم (جسر إلى ثيرابثيا) حاصل على تقدير pg (اقتراح توجيه أبوي) بعد اللغة المعتدلة، وحوادث ومواضيع للبالغين مخيفة.

(جسر إلى ثيرابثيا)

إخراج غابور سوبو، تأليف جيف ستوكويل وديفيد باترسون، مستند إلى كتاب كاثرين باترسون، مدير التصوير الفوتوغرافي مايكل تشابمان، مونتاج جون جلبرت، موسيقى هارون زيجمان، مصمّم إنتاج روب جيليز، إنتاج هال ليبرمان، لورين ليفين والسّيد باترسون، نشر والت ديزني.

وقت التشغيل: 95 دقيقة.

مع: جوش هوتشيرسون (جيس آرونس)، أناصوفيا روب (ليزلي بورك)، زوي دزتشانيل (الآنسة إدموندز)، روبرت باتريك (جاك آرونس)، بيلي ماديسن (مايي بيل آرونس) وكايت بتلر (نانسي آرونس).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة