Al Jazirah Magazine Tuesday  06/03/2007 G Issue 209
الملف السياسي
الثلاثاء 16 ,صفر 1428   العدد  209
 
* إعداد - محمد الزواوي:

عندما وضع الرئيسان رونالد ريجان وميخائيل جورباتشوف أسلحتهم النووية على مائدة المفاوضات منذ عشرين عامًا، فإن ذلك كان بمثابة إعلان حقبة جديدة من نزع الأسلحة وأمل جديد - بالرغم من أنه يخبو الآن - في وجود عالم خال من الأسلحة النووية.

ذلك الأمل معرض إلى التلاشي تمامًا بعد انتشار الأسلحة النووية إلى 4 دول جديدة وإعلان بريطانيا مؤخرا عن خططها لإنفاق ما يقرب من 20 مليار ...>>>...

جاء في تقرير لمنظمة (مينورتي رايتس غروب) أن الأقليات الإثنية والدينية في العراق التي تشكل عشرة في المئة من مجموع سكان البلاد، ضحية عنف غير مسبوق قد يؤدي إلى زوالها.

ونبهت المنظمة التي تدافع عن حقوق الإنسان إلى أن الأقليات الإثنية والدينية في العراق تواجه درجات من العنف غير مسبوقة، وهي مهددة في بعض الحالات بالزوال من وطن أجدادها، وهذه الأقليات مسيحيون أرمن وكلدانيون وآشوريون وبهائيون ويهود ...>>>...

لا يزال تصويت السيناتورة الديمقراطية هيلاري كلينتون لصالح غزو العراق يلقي بظلاله على مسيرتها الانتخابية، ويطاردها في سباق الرئاسة الأمريكية القادمة، مهما دافعت عن موقفها أو ساقت من مبررات.

وقد تتقلص هذه المسألة إلى مجرد مذكرة لفت نظر قصيرة لهيلاري، لكنها قد تتحول أيضا إلى حمل ثقيل يعطل رحلتها إلى البيت الأبيض وتصبح من القضايا المهمة التي يدور حولها السباق الديمقراطي للفوز بترشيح الحزب ...>>>...

اتفق 46 من أصل 49 دولة في ختام المؤتمر الدولي حول القنابل العنقودية في أوسلو على إعلان يطالب بتوقيع معاهدة لحظر هذه المتفجرات بحلول العام 2008م.

ورفضت اليابان وبولندا ورومانيا التوقيع على الإعلان النهائي، فيما تراجعت بريطانيا عن معارضتها، حيث كانت تطالب على غرار دول كبرى أخرى بأن يكون الحظر جزءا من معاهدة الأسلحة التقليدية.

ويحث الإعلان دول العالم على أن تكون المعاهدة ملزمة وفق القانون ...>>>...

قال مئير داغان رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) إنه لن تكون هناك حرب بين إسرائيل وجاراتها خلال العام 2007م.

وقال داغان لأعضاء الحكومة الإسرائيلية خلال الجلسة السنوية التي يقدم خلالها جهاز الاستخبارات تقريرا للحكومة (ليس هناك أية فرصة لشن حرب في الشرق الأوسط خلال العام 2007م)، حسب مسؤول بارز في الحكومة كان يحضر الاجتماع.

وأفاد المسؤول أن داغان كان يشير بشكل رئيسي إلى احتمال ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة