Al Jazirah Magazine Tuesday  06/03/2007 G Issue 209
عالم الاسرة
الثلاثاء 16 ,صفر 1428   العدد  209
 

كيف تستمتع بعملك اليومي

 

 

إذا كنت تشعر بأن وظيفتك تنهكك، يضع الخبراء بين يديك عدة طرق لتحويل كدحك اليومي إلى عمل ممتع تتوق إليه.. هذه العوامل ترفع من معنوياتك، حيث لا تشعر بالإجهاد.

* حجم العمل: العمل كثير جدا، والوقت قصير جدا، والموارد قليلة جدا.. شكوى متكررة من جميع الموظفين حول العالم. ولكن حجم العمل المعقول يكون بتقسيمك أنت من حيث أولويات الإنجاز بالإضافة إلى عدم إهدارك الوقت مع الزملاء.

* المكافأة: ربما لم تسمع قط كلمة مدح من أحد؛ ما يجعلك تعتقد بأن مجهودك غير مقدر هنا، ابدأ أنت بتقدير عملك ولا تبخل على نفسك بمكافأتها بعد إنجازك أعمالاً شاقة أو مشاريع كبيرة، فجزء من تقدير العمل يبدأ من الذات.

* المجتمع: توتر العلاقات مع الآخرين في العمل يجعلك تشعر بالإحباط والغضب والقلق.. ولكن بمشاركة الآخرين سواء الأفكار الخاصة بالعمل أو باللفتات الإنسانية البسيطة يزداد الترابط وروح العمل الجماعي.

* الإنصاف: ربما يتحمّل البعض كل العمل بينما تدفع الرواتب العالية لآخرين لا يعملون بنفس القدر، أو يبالغ في تقييم البعض أو يستجاب لشكاوى البعض ويهمل الآخرون.. هنا ينصح الخبراء بأن تبادر أنت بإنصاف زميل لك أهدر حقه؛ ما سيجعل المسؤولين يلتفتون لهذه المبادرة و عدم إغفال حقوق الموظفين لأنهم يعلمون أن هناك من يهتم.

كيف تبدأ

* ابدأ ومعك شخص آخر؛ إذ إنك لا تستطيع تغيير مكان العمل بمفردك.. وهذا لن يتم إلا بمشاركة الآخرين.. والكثرة تولد قوة.

* يجب وضع أولويّات لكيفية حل تلك المشاكل.. يجب أن تساندوا بعضكم البعض في هذه الإجراءات.

* ضع في اعتبارك أن إجراءات حل المشكلة أهم من إيجاد نهاية سعيدة لها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة