Al Jazirah Magazine Tuesday  06/03/2007 G Issue 209
فن عربي
الثلاثاء 16 ,صفر 1428   العدد  209
 

أهم شيء ما يضيفه الدور للفنان
روجينا: أخشى الاحتراق

 

 

روجينا بعد فترة غياب عن التلفزيون تزيد على ثلاث سنوات عادت الفنانة روجينا في رمضان.. وقدمت أربعة أدوار مختلفة في أربعة أعمال دفعة واحدة، أثبتت من خلالها أنها ممثلة من العيار الثقيل.. ثم تسير بخطى واثقة من موهبتها ومشوارها الفني.. تضع دائماً جمهورها نصب عينيها، وتحاول ترك بصمة على الشاشة من خلال ما تقدمه من أعمال تعيش طويلاً في قلوب الناس.

ممثلة جيدة

* أربعة أعمال ألا يسهم ذلك في حرقك فنيا ويصيب المشاهد بالتشتت والتخبط؟

- كنت أضع هذا الأمر في ذهني عند قبولي هذه الأدوار، لكنني ممثلة جيدة أجيد تمثيل كل الأدوار، كما أن كل دور مختلف عن الآخر، ولا يوجد أي تشابه فيها، وفي الحقيقة أنا أخاف من مسألة الاحتراق كما أنني عندما قبلت هذه الأعمال لم أضع في ذهني أنها ستعرض في رمضان الماضي كلها.

* هل ترين نفسك محظوظة لوجودك مع نجوم كبار أمثال وردة وصلاح السعدني؟

- لا شك في ذلك وهذا ما دفعني لقبول هذه الأعمال فلا يمكن أن يأتيني عمل مع فنانة بحجم وردة وأرفضه وكذلك صلاح السعدني، وأحمد آدم.. كل عمل قدمته له مميزاته ومغرياته بالنسبة لي ولم يكن ممكنا رفضه.

* هل هناك معايير معينة في اختيارك لأدوارك؟

- نعم فالشخصية التي أجسدها لابد أن تستفزني حتى أقبلها، وإذا رأيت أنني سأقدم فيه ملمحاً جديداًً لم أقدمه من قبل في شخصياتي، إلى جانب اسم المخرج والمؤلف، والفنانين الذين سيشاركونني، فأنا أنظر إلى دوري الذي سأقدمه في جميع الجوانب ولابد أن أعرف ماذا سيضيف لي.

* عرض عليك أعمال في وقت كنت تريدين فيه الظهور وقمت برفضها لعدم وجود ما تتمنينه فيها؟

- نعم.. هناك أوقات كثيرة كنت بعيدة ومختفية وعرضت علي أدوار ورفضتها، لأنني رأيت أنها لن تضيف الي.. أذكر أنه بعد (الفرار من الحب) جلست في بيتي بدون عمل، وعرضت علي أعمال ليست جيدة ورفضتها، انها استهلاك للنجاح والفنان نفسه، وعندما عرض مسلسل (حكايات زوج معاصر وكناريا وشركاه) وافقت، وكانا عملين مميزين ظهرت من خلالهما بشكل جيد، جلست بعدهما في بيتي ثلاث سنوات لنفس الأسباب فعندما يعرض علي 10 أعمال وأختار منهم أربعة فبالتأكيد هي أعمال جيدة وإلا ما اخترت أيا منها.

* ماذا تغير في روجينا الإنسانة؟

- لم يتغير فيها شيء وهي روجينا، أنا زي ما أنا والطريف أن كل الناس يقولون لي (لم يتغير فيك شيء) من أيام المعهد وأنا كده.

* ماذا أضاف لك زوجك أشرف زكي كفنان وإنسان؟

- أضاف لي الكثير.. أشرف زكي رحلة كبيرة فقد تعرفت عليه وأنا طالبة بالمعهد وهو معيد يدرس لي وكان أستاذي وبعد ذلك زوجي الذي أحبه وأقدره كثيراً، ومشينا الطريق معاً وكانت النتائج جيدة ونجحنا سوياً، وكانت هناك نجاحات له وأخرى لي.

* هل هناك صعوبات واجهتكما في بداية حياتكما وما هي؟

- واجهتنا صعوبات كثيرة ولكن بالصبر تغلبنا عليها، فعندما تزوجنا لم تكن لدينا شقة فاستأجرنا واحدة كي نبني حياتنا، لم يكن أحد يعرفنا في البداية، ووجدنا صعوبات كثيرة في مشوارنا الفني حتى بدأنا نثبت وجودنا ونصنع اسمينا، وهذا أخذ منا وقتاً كبيراً.

* عمله كنقيب للممثلين ألم يضف لك شيئاً؟

- لا..، لم يتغير علينا شيء منذ أصبح نقيباً للممثلين، كما أن أشرف منذ 17 عاماً وهو في النقابة وما زاد عليه هذه الأيام هي المسؤولية، أشرف هو أشرف سواء كان نقيباً للممثلين أو غير نقيب، أجمل ما فينا أننا لم نتغير لا أنا ولا هو.

* قدمت تجربة سينمائية ناجحة وتحديداً في سينما يوسف شاهين، ولكن سرعان ما ابتعدت أين أنت من السينما الآن؟

- أنا لم أبتعد عن السينما، ولكن السينما هي التي ابتعدت عني ولم يعد أحد يرسل لي عندما أنظر إلى السينما لا بد أن أنظر إلى الأشياء التي أظهر من خلالها بشكل جيد.. أشياء ترضيني وأنا أنتظر هذه الأشياء ومن الممكن أن تكون الفترة القادمة أفضل بإذن الله.. فلو عرض علي دور جيد السينما سأوافق عليه، فهي تاريخ للممثل، وتواصل مع جمهوره.

* ماذا عن يوسف شاهين وعن علاقتك به ولماذا انفصلت عنه بعد المصير؟

- لم أنفصل عنه وعلاقتي به جيدة إنما بعد أن قدمت معه فيلم (المصير) و(وكلها خطوة) ولم تكن لي أدوار أخرى في أفلام له وهو يطلبني، فهو أستاذي وليس فرضاً عليه أن يبعث لي دوراً في كل فيلم يخرجه.

* وماذا تقولين عن السينما وما رأيك فيما يقدم فيها الآن؟

- عندما بدأت عملي الفني كنت دائماً أذهب لحضور مهرجان الإسكندرية ومهرجان القاهرة السينمائي، ودائماً كان المسؤولون يتحدثون عن عدم وجود دور عرض وأن الجمهور هجر السينما، الآن والوضع اختلف أصبح هناك دور عرض كثيرة وأفلام تحقق أعلى إيرادات، وهذا يدل على أن هناك جمهوراً يدخل السينمات ويشاهد الأفلام، وهذه نقلة حدثت وأرى السينما الآن حالتها جيدة، ولكن ينقصها شيء واحد وهو الفكر وليس أكثر من ذلك، وأرى أن الموسم الذي مضى حدثت به أشياء جيدة حيث قدمت أعمالاً جيدة مثل عمارة يعقوبيان، وواحد من الناس، وحققا أعلى إيرادات إلى جانب أعمال أخرى ناجحة أيضاً وهنا بوادر أمل.

* وكيف توفقين بين أسرتك وفنك؟

- تعودت أن يكون المسرح لأنه من الصعب علي أن أصور أعمالي فيديو نهاراً وأذهب ليلاً إلى المسرح، فلدي بيت وأسرة لا بد أن أرعاهما وكلها أسباب كان لا بد أن تبعدني عن المسرح، فهو يحتاج إلى تفرغ الفنان.

* هل تحبين متابعة أعمالك وكيف ترين نفسك على الشاشة؟

- لا أحب أن أرى نفسي على الشاشة وأخاف منها كثيراً ودائماً ما أنتقد نفسي وأشعر أن شكلي ليس جميلاً ولكني أحاول بقدر المستطاع التخفيف عن نفسي وهذا ما يحدث.

* ما أحلامك للمستقبل؟

- ليست لدي أحلام، فأنا أتركها على الله وأجتهد وأترك الباقي عليه.. وبالتأكيد أحلم بتقديم أعمال جيدة تعيش مع الناس.

* ماذا ستقدمين في الفترة القادمة؟

- عرضت علي أعمال كثيرة، ولكنني لم أقرأها بعد وسأعود بعمل جيد، وتشغلني هذه الأيام الاختيارات التي لا أن أتأنى فيها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة