Al Jazirah Magazine Tuesday  06/03/2007 G Issue 209
أنت وطفلك
الثلاثاء 16 ,صفر 1428   العدد  209
 
فيتامين A يقلل من إصابة الأطفال بمرض الربو

 

 

عدم اهتمام الحوامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A ربما يعرض أطفالهن إلى خطر الإصابة بمرض الربو.. هذا ما جاءت به دراسة جديدة أشرفت عليها جامعة أبرديين في استكلندا.

تقول الدراسة التي اعتمدت على بحوث سابقة بهذا الخصوص إن الاعراض تبدأ بالظهور ابتداء من بلوغ الطفل عامين، وإن الأمر ليس له علاقة بالمستوى الصحي العام للطفل، بمعنى أن تمتع الطفل بصحة جيدة لا يوفر له الحماية الكافية ضد إلحاح المرض عليه.

بدأ العمل في هذه الدراسة منذ عام 1999م، حيث تابع الباحثون النظام الصحي والغذائي لنحو 1250 امرأة حامل، وخلال هذه الفترة كان يتم تدوين القدر الذي تتناوله كل واحدة من فيتامين A بالإضافة إلى الاهتمام بمعرفة إذا ما كان لديها تاريخ عائلي مع مرض الربو، ومن ثم واصل الباحثون مراقبة صحة الأطفال منذ لحظة الولادة.

وكانت الملاحظة المشتركة بين أطفال هؤلاء السيدات أنه قبل بلوغهم سن الخامسة كانت تأتيهم من حين إلى آخر وعلى فترات متباعدة أعراض ضيق النفس، ولكن مع بلوغهم سن الخامسة أخذ الأمر يزداد سوءاً والغالبية منهم شخص الأطباء حالتهم بأنها أعراض ربو حقيقية.

ولم يجد الباحثون أي علاقة بين تناول أمهات هؤلاء الأطفال أثناء الحمل فيتامين C البيتا - كاروتين - الماغنسيوم، النحاس، أو الحديد، ومسألة زيادة خطر إصابة أطفالهن بمشكلات تتعلق بضيق التنفس أو مرض الربو.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة