Al Jazirah Magazine Tuesday  06/03/2007 G Issue 209
روابط اجتماعية
الثلاثاء 16 ,صفر 1428   العدد  209
 

اجعلي حديثك أكثر جاذبية

 

 

رقمي أفكارك

استخدمي أسلوب تحديد الأفكار ووضعها في نقاط معدودة في ذهنك أو في ورقة صغيرة تلمين فيها بأطراف موضوعك باختصار وتركيز ثم ابدئي في تناول الأفكار واحدة تلو الأخرى فإن هذه الطريقة ستضمن لك عدم تضييع أي شاردة أو واردة تخص موضوعك وتجعل حديثك أكثر وضوحاً وبالتالي ستصلين لهدفك من الحديث أو المناقشة أنجح وأسرع.

نوعي عباراتك

لا تعتمدي أسلوب الأمر أو الطلب أو الاستفهام أو غيره بطريقة مكررة فإن ذلك ينفر المستمعين ويجعلهم ينصرفون عن حديثك إلى أفكار أخرى وربما يدور في خلدهم أن أول الأحاديث الجانبية مع الآخرين.

كرري بذكاء

استخدام أسلوب التكرار بذكاء له تأثير السحر على جذب أذن المستمعين وليكن ذلك في أضيق الحدود أثناء كلامك استخدميه فقط في الجمل المهمة التي تعبر عن الأفكار الرئيسية مثل: (الطفولة هي البراءة في كل شيء ويترتب على الآباء المسؤولية عن كل شيء).

تأثير التناقض

أسلوب التناقض من الأساليب الجاذبة جداً أثناء الحديث فهو يخلق تأثيراً لدى مستمعيك فلا تتردي في استخدامه مثل: (وارتدت فستانها الأبيض وخرجت في سواد الليل) أو (كانا يركضان كفرس وحصان).

استخدمي القصص

إذا كان لديك قصة قصيرة أو عابرة أو مثل يدعم فكرتك ويساعدك على إيصالها سوقيه بكل عفوية وتلقائية فإننا في جميع الدول العربية تربينا على حكايات الجدات أو الأمهات قبل أن نتعلم شيئاً نظامياً لأن ذلك يسهل وصوله إلى الذهن واستقراره بالذكرة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة