Al Jazirah Magazine Tuesday  06/11/2007 G Issue 241
المنزل الانيق
الثلاثاء 26 ,شوال 1428   العدد  241
 

مواصفات الأريكة المناسبة

 

 

غالبا ما تفتقر بعض صناعة الأثاث للجودة والمتانة في المواصفات؛ ما يجعل الأريكة بدلا من أن تكون وسيلة للراحة تكون مصدرا للتعب والتسبب في بعض الآلام وخصوصا إذا كانت في أماكن تقضي فيها الأسرة فترات طويلة. وربما مع الاستخدام الثقيل تبدأ الأريكة بالتحلل وتباين طبقات الهيكل الداخلي بتمزق أجزاء أقمشة التنجيد الخارجية.

وتعتبر مواصفات الأريكة الأمريكية هي الأفضل من حيث تحقيق وظيفة الراحة والمتانة في الصناعة والقوة في التحمل؛ لذلك يفضل اختيارها في الغرف العائلية أو الغرف غير الرسمية التي يقضى فيها أكثر أوقات الراحة.

ولتمييز الجودة العالية والمواصفات الأساسية لنجاح الأريكة يفترض معرفة المكونات الموجودة تحت أقمشة التنجيد، وربما نستطيع تسليط الأضواء على محتويات الأريكة بالتفصيل من خلال أخذ صورة مقطعية لأريكة أمريكية ذات مواصفات عالية كما في الصورة (1) كآلاتي:

أولا: هيكل الأريكة ويكون من الخشب الصلب الجاف الذي يفضل معالجته حراريا. وكلما كان الخشب خالياً من العقد أو الشروخ كان أقوى وأمتن في الاستخدام (heavy duty).

ثانيا: الزنبرك (سبر ينق)، ويأتي مثبتا تحت أغطية رابطة على خشب المقعد، ويتم تغطيته بقماش؛ وذلك لإعطاء الليونة والراحة العالية.

ويعتبر أول من استخدم الزنبرك في الكراسي هولويس الخامس عشر من عصر النهضة الأوربية؛ وذلك لحرصه على إضفاء الراحة المتناهية بمستوى عال من الفخامة.

ثالثا: الفوم (Foam): وهو أنواع، يختلف باختلاف قوة الضغط ومدى المحافظة على شكله مع كثرة الاستخدام، ومهمته إعطاء الملمس الناعم. وفي المواصفات العالية جدا يستخدم بدلا منه (شعر الخيل والصوف أو الألياف الطبيعية، وهو المستخدم في الصورة)

رابعا: الباد: وهو طبقة من الألياف المضغوطة تغطى بقماش، ويستخدم الباد في مراتب الأسِرَّة وكعزل للسيارات، والواضح في الصورة باللون الرمادي.

خامسا: الميلتون: ويتم تغطية مقعد وظهر الأريكة فيه لإعطاء الملمس النهائي الناعم قبل قماش التنجيد.

سادسا: أقمشة التنجيد: ويفترض استخدام أقمشة تنجيد تتحمل ضغط الاستعمال، ومعالج لمقاومة الاتساخ SCOTCH GUARD. ويعتبر قماش التنجيد المظهر الخارجي والنهائي للأريكة حيث يحدد نوع التصميم ويعكس أجواء (MOOD) المكان المرغوبة فيه.

ومن الممكن اختبار الأريكة قبل شرائها بتجربة الجلوس عليها، ولكن هناك نصائح ذهبية عند شراء أي نوع من الأريكة سواء منجدة أم كلاسيكية، ودون الحاجة إلى أخذ صورة مقطعية لها، وسوف نعرضها بالتفصيل بإذن الله في المقال القادم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة