Al Jazirah Magazine Tuesday  06/11/2007 G Issue 241
فنون عالمية
الثلاثاء 26 ,شوال 1428   العدد  241
 

عرض (عاشق الروح)
أحداث في حياة محمد عبد الوهاب

 

 

(عاشق الروح) إحدى روائع الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب اختارتها إدارة مهرجان الموسيقى العربية لتكون عنواناً لحفل تكريمه الذي شارك في تمثيله عدد من الفنانين المصريين. والعرض يقدم صورة غنائية تتطرق لأهم أعمال موسيقار الأجيال.

وتقوم ثلاث شخصيات بتقديم شخصية الموسيقار الراحل، حيث يقوم الطفل محمد فاروق الشرنوبي بأداء دوره طفلاً ووائل سامي يصوره في مرحلة الشباب في حين يؤدي الفنان عبد العزيز مخيون دور عبد الوهاب مسناً. وتقوم الفنانة سميرة عبد العزيز بدور والدته وأحمد راتب بدور الوالد ورياض الخولي بدور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي سبق أن جسد شخصيته في مسلسل أم كلثوم ويمثّل الراحلة روز اليوسف على خشبة المسرح الفنانة ندى بسيوني.

ويقوم نجوم الغناء في دار الأوبرا بأداء بعض الألحان التي كتبها الراحل لكبار مطربي زمانه فتغني ريهام عبد الحكيم لأم كلثوم وهاني عامر لعبد الحليم حافظ ورحاب مطاوع لفايزة أحمد وأميرة أحمد لصباح وآيات فاروق لنجاة الصغيرة وشيماء ناجي لراقية إبراهيم وسماح عباس لليلى مراد.

هذا وتشهد أيام المهرجان العشرة 41 حفلاً يحييها نجوم الغناء العربي في دار الأوبرا المصرية في القاهرة ومعهد الموسيقى العربية ومسرح الجمهور ومسرح سيد درويش في الإسكندرية.

ومن أبرز المطربين المشاركين من مصر مدحت صالح ومحمد ثروت وآمال ماهر وشيرين عبد الوهاب في أول ظهور لها في هذا المهرجان الذي اعتذر عن المشاركة فيه هذا العام أبرز صوتين كانا في مقدمة المشاركين فيه وهما علي الحجار ومحمد الحلو.

ومن لبنان يحضر ملحم زين وكارول سماحة ومن المغرب حياة الإدريس وفؤاد زبادي ومن الإمارات العربية المطربة أحلام إلى جانب رحاب عمر وماجد المهندس وإبراهيم عزام وإحسان المنذر وآخرون غيرهم.

ويشارك من العازفين عازف الكمان جهاد عقل وعازف العود العراقي عمر منير بشير وعازف البيانو عمرو سليم وعازفة الإيقاع نسمة عبد العزيز وعازف الكمان عطية شرارة.

وتخصص مسابقة الدورة الحالية للتخت العربي، حيث سيمنح التخت الفائز جائزة مالية بقيمة 10 آلاف جنيه مصري (1800 دولار تقريباً).

ويكرم المهرجان في دورته الحالية نقيب الموسيقيين المصريين الراحل الملحن حسن أبو السعود والملحن هاني مهنى والمطربين مدحت صالح ومحمد ثروت ونادية مصطفى والموزع الموسيقي إبراهيم الراديو والناقد محمد مصطفى والباحث في الموسيقى العربية صبحي رشيد إلى جانب فنان الخط العربي أحمد عبد العزيز.

***

النجمة السمراء هال بيري ليلة عرض فيلمها الجديد (أشياء فقدناها في الحريق) ضمن فعاليات مهرجان روما السينمائي الدولي في دورته الثانية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة