الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th October,2002 العدد : 4

الثلاثاء 2 ,شعبان 1423

مجلة الجزيرة كما هي وكما نخطط لها
أما وأنَّ هذا العدد هو الرابع من "مجلة الجزيرة" التي أطلَّت عليكم دون أن يكون هناك إسناد تسويقي مسبق لصدورها..
وأنها صدرت دون كلمة عن هويتها، وبلا إفصاح عن الهدف من إصدارها فضلاً عن عدم معرفتكم ربما لما نخططه لمستقبلها..
***
في ضوء ذلك فإن عليَّ أن أسرع لأقول لكم..
لقد ملَّ القراء من الادعاء الذي تمارسه الكثير من الصحف مع كل خطوة هامشية من خطواتها..
ولا نريد للجزيرة الصحيفة أو المجلة أن تصنف ضمن منظومة هذه الصحف فيما لو قامت بمثل هذا التوجه..
***
وأننا لهذا آثرنا إصدارها دون أن يسبق ذلك ما اعتيد عليه من عمل دعائي مسبوق لمثل هذا الإصدار..
وفضلنا أن تكون المجلة بمضمونها وشكلها بمثابة الإعلان عنها والمسوق لها وأن يقتصر التنويه عن إشهارها على الأهم وفي أضيق الحدود..
ولا بأس أن أشير الآن مع صدور العدد الرابع من مجلة الجزيرة إلى:
أنَّ فكرة المجلة أن تكون منوعة ورشيقة وذات طابع علمي توثيقي..
وأن تجمع مادتها بين الجديَّة والإثارة معاً.. مع التزام بالصدق والموضوعية.. وأن يصاحب ذلك التقاط الغريب والتفتيش عن النادر والتنقيب عن الجواهر من بين هذا الكم الهائل من المواد الصحفية..
مع التأكيد على أن تكون مجلتكم جديدة في فكرتها ومواضيعها.. مختلفة عن غيرها من حيث الإخراج وتصميم الغلاف وحتى في صياغة المادة وكتابة العناوين..
وأن تبتعد مجلة الجزيرة عن القضايا والموضوعات المحلية مما هي مادة يومية مستهلكة ومكررة في صحفنا المحلية.. ومن ذلك تلك التي لا تمثل جديداً أو انفراداً للمجلة فيما لو نشرت فيها..
***
هذه بعض ملامح مجلة الجزيرة وليس كلها..
نحاول من خلال إصدارنا لها أن نرسخ قواعد وأصول المهنة...
وبالتالي تقديم أفضل خدمة صحفية لقرائنا..
ضمن تخطيط مستقبلي أفضل لهذه المجلة..
إنه هاجس الزملاء وهاجسي أيضاً..
***
وبكم..
ومعكم..
ومن أجلكم..
سيظلُّ شعارُنا:
الجزيرةُ تكفيك..

+
خالد المالك

باحث سعودي يقرع جرس المياه:
العطش "يهدد البشر" فكيف نتجنب الكارثة؟
أغلب الآبار ارتفعت ملوحتها وما تبقى نضب
د. عبد الرحمن سليمان الحبيب

يتنامى الطلب على الغذاء والماء مع اطراد نمو عدد السكان في المملكة ، وهذا يستلزم زيادة الإنتاج الغذائي أي التوسع الزراعي، ولكن إزاء محدودية الموارد المائية المتاحة ، نواجه تحديا حقيقيا يتمثل بالموازنة بين الأمن المائي والأمن الغذائي، لذا فإنه من الأولويات الاستراتيجية لترسيخ هذه الموازنة هو انتهاج أساليب وتقنيات ترفع من كفاءة استخدام المياه ومن ثم تخفض جوهريا من استنزاف المياه الجوفية ........ التفاصيل
استشهاد أبي زهرة يكشف عشوائية رصاص قوات الاحتلال
لجنة حماية الصحفيين: الإسرائيليون الأكثر قتلاً للبشر بدم بارد
جنين كاميرون بار:

سقط عماد أبو زهرة على ظهره في أحد شوارع مدينة جنين غير الممهدة وأخذت الدماء تسيل من ثغرة في فخذه الأيمن إثر إصابته برصاصة إسرائيلية حتى فارق الحياة ومن ركن ليس بعيد في شارع جانبي كانت عينا سيد أبودحلة المصورالصحفي ترقب اللحظات القاسية التي يمر بها ابو زهرة. لقد أصيب أبودحلة إصابة خفيفة وتمكن من الاحتماء بالشارع الجانبي ولكنه لم يتمكن من شد زميله أبو زهرة إلى الأمان بسبب كثافة إطلاق ........
التفاصيل

شعوب 16 دولة يطرحون تصوراتهم حول سياستها
أمريكا في عيون العالم "22"
يسبّونها في المظاهرات ثم يصطفون أمام سفاراتها للحصول على تأشيرات دخول


لماذا يكرهوننا ؟ تساؤل طرحه رئيس الولايات المتحدة الامريكية في أعقاب أحداث 11 سبتمبر وتدمير برجي مركز التجارة العالمي. والتساؤل نفسه ردده كتاب ومفكرون وسياسيون امريكيون.
ولكن كيف أجابوا عن السؤال ؟
يرى كثير من المراقبين ان إجابة الامريكيين على هذا التساؤل الكبير جاءت برؤية أحادية ومتيسرة تختزل قضايا مركبة ومعقدة وتضعها في عبارات بسيطة.
فالرئيس بوش مثلا اختزل الأمر في جملة عاطفية فقال: ........
التفاصيل

"ضربة حظ" وراء بزوغ نجم "المرأة الحديدية"
"الصدفة" وحدها صنعت تاتشر!!
سطعت فاستعادت الامبراطورية التي غابت عنها الشمس وهجها

لن يمل التاريخ من الوقوف امام شخصية مرجريت تاتشر صاحبة لقب المرأة الحديدية التي استطاعت ان تجلس على كرسي الحكم كأول سيدة بريطانية تتولى توجيه دفة السياسةفي واحدة من القوى الكبرى المؤثرة على مسرح السياسة العالمية.
ولدت مرجريت هيلدا روبرتسفي عام 1925 لاب يمتلك متجرا صغيرا في منطقة جرانتهام في مقاطعة انجلترا.
واتسمت شخصيتها منذ البداية بالجدية الفائقة التي ساعدتها على استغلال المنحة ........
التفاصيل

أساطير مثيرة، وخرافات مخيفة تحوم حوله
(غار الحباشي).. ماذا بداخله..؟!
* مغامرون ولجوا(غار الحباشي)..لكن ماذا حدث لهم..؟!


* إعداد: محمد بن حمود البقمي تربة
عالم الكهوف عالم غريب بسبب عوامل عدة منها تكوينها الغريب وما ينسج حولها من الخرافات وما يحكى عنها من الأساطير المثيرة والمخيفة والمشوقة والتي تجعل المستمع يعيش في عالم آخر أثناء سردها وكهف (غار الحباشي) أحد المواقع والمعالم التي تنسج حولها الخرافات والأساطير التي تشد السامع وتجعله شغوفاً على زيارة هذا الموقع الغريب الذي يقع في وسط الحرة على بعد 50كم شرق ........
التفاصيل

القيادة.. مهارات وخبرات وتأثير في الآخرين
حين تحدث أحد الرؤساء التنفيذيين في شركة عالمية عن مفهوم القيادة الإدارية قال: إن دور القيادة يختلف تماما عن دور الموظف العادي.
فالقائد لابد أن يكون شخصا مؤثرا وقادرا على مساعدة من يقودهم في تحقيق ما يصبون إليه في محيط العمل وقال: أيضا ان القيادة بمعناها الحقيقي تختلف من شخص لآخر وذلك تبعا لما نفعله وكيفية تأثير دورنا في العمل الذي نمارسه ومهما يكن من أمر اختلافنا حول معنى القيادة ومفهومها ودورها ........
التفاصيل

كيف يقضي القائد وقته؟

* اقض وقتا غير محدد وغير رسمي مع أفراد العاملين "كبارهم وصغارهم" وكن بمنزلة مدرب لهم حتى تساعدهم في تطوير أنفسهم وتصرفاتهم.
* كن على دراية بتطور أداء صغار الموظفين وكن على استعداد لاقتراح إعادة التخصصات أو المهمات بين المشروعات لبناء المهارات وتطوير وظائف العاملين.
* كن على اتصال بالعملاء الآخرين التابعين لأعضاء مجموعة العمل التي تقودها لمساعدتهم في تطوير العلاقات وإنمائها ومتابعة إرضاء العميل ........
التفاصيل

شيء اسمه "الرؤية"

في وقتنا الحالي كثر الحديث في الأدبيات الإدارية عن مفهوم "الرؤية" والدورالحيوي الذي تلعبه في رفع مؤسسة العمل إلى مصاف كبرى المؤسسات وإعطائها القدرةعلى التنافس والتفوق. ويقول البعض ان القائد الحقيقي لابد أن يكون له "رؤية" في أسلوب إدارته للآخرين في طريقة تحقيق الهدف المطلوب بل وفي تحديد طبيعةالهدف ذاته. ........
التفاصيل

وردة طوكيو.. العدو المفضل للأمريكيين


أثناء الحرب العالمية الثانية اكتسبت الشابة الأمريكية المنشأ واليابانيةالأصل "إيفا توجيوري" شهرة واسعة وأطلق عليها آنذاك لقب "وردة طوكيو" لإقدامها على إذاعة برامج وتسجيلات إخبارية كان الهدف منها إحباط الروح المعنوية وإضعاف الثقة لدى القوات الأمريكية المرابطة قرابة سواحل جنوب المحيط الهادىء.
ولدت "وردة طوكيو" بولاية لوس أنجلوس في الرابع من يوليو 1916م، حيث نزح والدها جون توجيوري إلى ........
التفاصيل

مذكرات عميل
أسماؤهم محفوظة في الملفات السرية فقط غير معروفين، يعيشون في الظل لايكلمون أحدا ولا يكلمهم أحد لكن أفعالهم تسببت في قيام دول وانهيار أخرى. تسببت في حروب عالمية وكوارث سياسية وتاريخية مازالت تنزف حتى الآن دماء أو صراعا..
أركادي شيفشينكو
أحد أهم الدبلوماسيين الروس في حقبة الحرب الباردة، رغم أنه انشق عن المعسكر السوفيتي ليدين بولائه للمعسكر الأمريكي.
تولى أركادي منصب وكيل الأمين العام للامم ........
التفاصيل

أدوات المهنة
الحبر السري

الحبر السري أقدم وسيلة سرية استخدمت في نقل وتبادل المعلومات بحيث تصبح الرسائل العادية أو البطاقات البريدية بمظهرها البريء، أداة للتجسس ونقل المعلومات السرية التي تكتب بين سطور الرسالة الأصلية أو في هوامش الصفحات.
ومن الأحبار السرية المعروفة المركبات العضوية بسيطة التركيب، مثل الخل وعصير الليمون، وهي سوائل لا يمكن رؤية ما يكتب بها في درجة حرارة الجو العادية، لكنها تتحول إلى اللون البني بمجرد ........
التفاصيل

كلمة السر
عالم الجواسيس له اشياؤه الخاصة به..كاميرات، أجهزة تنصت، أسلحة، أقنعة، أحبار سرية، وأضف إلى كل ذلك اللغة المتبادلة بينهم. هنا سنحاول التقرب من هذه اللغة الغامضة لنفك أسرار مصطلحاتها ومفرادتها.
مهمة الحقيبة السوداء
الدخول سراً إلى أحد المنازل أو المكاتب لسرقة مستندات في غاية الأهمية أو تصويرها بكاميرات دقيقة الحجم.........
التفاصيل

فتح الأندلس.. بدأ بحلم جميل وانتهى بكابوس مفجع


ما الذي يشدنا في السجل التاريخي الحافل الذي خطه المسلمون في الاندلس؟ هل هو المجد الديني والسياسي الذي تحقق بدخول الإسلام إلى أوربا؟ هل هو الصرح العلمي والأدبي الشامخ الذي شيده المسلمون في ظل دولة بلغت أعنان السماءرقيا ورفعة في وقت كانت أوربا ما تزال نائمة تحت أقدام الزمن تلعق أيامها فقرا وجهلا وتخلفا وانشقاقا؟ هل هو تلك الأطلال التي ما زال بعضها قائما حتى الآن دليلا على ذلك التقدم المعماري ........
التفاصيل

تقرير خاص
البرنامج النووي الإسرائيلي لعام 2002

* إعداد: محمد مبروك القاهرة
دأبت إسرائيل على اتباع سياسة غامضة ومراوغة في المجال النووي. فبينما ترفع في المحافل الدولية شعارا مطاطا مفاده أنها لن تكون البادئة بإدخال السلاح النووي إلى الشرق الأوسط تجمع المصادر العليمة الدولية والأمريكية على أنها تملك ترسانة نووية لا تقل عن 75سلاحا ما بين قنبلة ذرية كبيرة أو صغيرة العيار تحملها الطائرات أو ترميها المدفعية، إلى رؤوس نووية تحملها الصواريخ، ........
التفاصيل

الطائرة (ف16)


تمثل الطائرة(ف16) التي تملك إسرائيل حوالي300 طائرة منها العمود الفقري لسلاح الجو الإسرائيلي، وتعتبر المرشح الأكثر ملائمة لحمل السلاح النووي بعد تعديلها وتجهيزها لذلك فنيا وتدريب أطقمها تدريبا خاصا، وقد تسلمت إسرائيل هذه الطائرات على مراحل منذ عام1988 كالتالي: حتى عام1995تم استلام 260 طائرة موزعة كالآتي:
عدد (103) طائرة من الطراز (ف16أ)
عدد(22) طائرة من الطراز (ف16ب)
عدد (81) طائرة ........
التفاصيل

الطائرة (ف15)

بالإضافة إلى الأسطول الضخم من (ف 16)، تملك إسرائيل حوالي 25 طائرة من طراز (ف15)، التي تتمتع بالقدرات التالية:
مدى العمل (4450) كلم.
يمكنها حمل 11 طناً من الذخائر.
تستطيع الطيران بسرعة تصل إلى (3000) كم في الساعة.
تستخدمها الولايات المتحدة في حمل الذخائر النووية، ليس من المؤكد أن إسرائيل قد جهزت هذا النوع لحمل القنابل النووية.........
التفاصيل

إطلالة
الثقة بين الزوجين

الحديث عن الثقة وأهميتها في حياتنا لا يجزيه حقه مقالة أو بضعة أسطر. بل هي كتاب واسع تتعدد صفحاته وتتنوع فصوله تبعا لاختلاف الزمان والمكان والظروف. فهناك أنواع عديدة للثقة منها ثقة المدير في موظفيه، وثقة المريض في طبيبه، وثقة الوالدين بأبنائهم، وثقة الزوج في زوجته والعكس كذلك.....وغيرها كثير.
نركز هنا على احدها وهي الثقة بين الأزواج. فكم من الأسر تفككت أو هي في طريقها إلى ذلك، وكم من المتاعب ........
التفاصيل

نصائح لأمان مكياجك

إعداد: ريم الزامل
الجمال والجاذبية هما أحد أسرار المرأة التي يسعى الرجل دائمآ وأبدا لاكتشافه.
ويكمن بعض السر في مستحضرات التجميل وكيفية استخدامها وعن مدى إتقان المرأة لوضعها، وإذا كانت مستحضرات التجميل أو المكياج تزيد المرأة جمالا وسحراً إلا أنه من الممكن أن يأتي بعكس ذلك تمامآ ويشوه جمالها. لذلك نقدم لك النصائح التي ينبغي عليك اتباعها عند استخدام المكياج:
احكمي غلق علب مستحضرات ........
التفاصيل

المرأة الأفغانية والحرف اليدوية


قامت مؤسسة Feminist Majority Foundation مؤخرا ضمن مساعيها لتطوير المرأة الأفغانية ومساعدتها في تحمل الظروف المعيشية الصعبة بعرض بعض الحرف اليدوية التي تصنعها المرأة الأفغانية على موقعها في الإنترنت بحيث يسهل على الجميع الاطلاع عليها وشراؤها.
ومن ضمن الصناعات اليدوية المعروضة هذه الحقيبة اليدوية.
وهذه حافظة نقود صغيرة تتميز بتصميمها الشرقي الهادئ.
أما هذه السجادة فقد صممت بشكل رائع حيث ........
التفاصيل

قالوا في المرأة
على الرغم من ارتباط اسم المرأة بالحب والجمال والمودة والخيال و كثيرا ما تغنى بها الشعراء العرب في قصائدهم .إلا أننا حين نتأمل ما قاله الفلاسفة الغرب في المرأة نجدهم يعاملونها كأنها مخلوق آخر . وغالبا بلا عقل .وتفتقد إلى التدبير، تحكمه العواطف وتدور حوله الأهواء. فالبعض تذرع بحجة أن عاطفة المرأة تطغى على عقلها في حين يرى البعض الآخر أن المرأة لايمكن ان تصل إلى درجة النضج والكمال كما هو الحال مع ........ التفاصيل

أناقتك


مهما كان فستانك أنيقا وجميلا إلا أنه ربما لا يبدو كذلك عندما ترتدينه لأن ما يناسب امرأة ما قد لا يناسب الأخرى.
عندما ترتدين فستانا جديدا تأكدي من مدى ملاءمته لك وانظري لنفسك في المرآة وتأكدي من يرتدي من.
فمثلا لو كان رداؤك يؤثر سلبا على شكلك العام فهذا يعني أنه هو الذي يرتديك. أما إذا شاهدت رشاقتك فيه فمعنى هذا أنك عرفتي كيف ترتديه بالشكل الصحيح.
حاولي دائما أن ترتدي الألوان التي تناسب ........
التفاصيل

حقائق عن المرأة
"الدراسات الحديثة تشير إلى أن المرأة تشكل الغالبية العظمى من نسبة الفقراء في العالم. وغالبا ما تعمل لساعات أطول من الرجل لأنها بعد عودتها من العمل تؤدي واجباتها في المنزل. وعلى مستوى عالمي فإن نسبة النساء اللاتي يمارسن تجارة خاصة أو يعملن في وظائف بأجور شهرية ثابتة أقل من الرجال بكثير. أما نسبة النساء اللاتي يعملن في القطاعات الزراعية والحرف اليدوية والمهن الخدمية والوظائف ذات الأجور غير الثابتة ........ التفاصيل

تهدف للتعرف على خفايا النفس البشرية
البرمجة اللغوية العصبية تعالج الفوبيا والقلق والاكتئاب (22)

* تحقيق تركي بن منصور التركي
تبقى النفس الإنسانية سراً من الأسرار التي تمنح الشخص إيماناً راسخاً بعظمة هذا الخلق وتفرده مع كل اكتشاف جديد يعلي من شأن التفكر فيها، فدقائق صنع المولى عز وجل عظيمة متناسقة، فمع كل ما اكتشف عنها طبياً وعلمياً يبقى هناك المزيد والمزيد مما لم يكتشف بعد، ولذا كان الإنسان شغوفاً متحفزاً وهو يطالع بين فينة وأخرى سراً من أسرار هذه الاكتشافات، ولعل من هذه الأسرار التي لها ........
التفاصيل

هاريسون فورد.. رجل الأدوار الصعبة

* الاسم: هاريسون فورد
* تاريخ الميلاد: 13 يوليو 1942
* مكان الميلاد: ايلينويز بولاية شيكاغو
ممثل سينمائي مشهور تربى في ضواحي شيكاغو، كان أبوه يعمل في مجال الإعلانات بشكل عام بالإضافة إلى انه يعمل ممثلا في الإذاعة أحيانا، التحق بكلية ريبونو تخصص في قسم الفلسفة. وفي عام 1964 ذهب إلى هوليوود مع زوجته وزميلته في الكلية ماري ماركوارد.
كانت شركة كولومبيا أول من اكتشف موهبة فورد وسارعت ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) Swimfan (غموض)
تمثيل:اريكا كريستينسن ، جيسي برادفورد
* قصه شاب اعتقد انه حصل على شيء يتمناه لكن تنقلب الأمور رأسا على عقب بعد دخول فتاة غامضة في حياته تدعي التقرب بداعي الصداقة لكن يبدو أن مفهوم الصداقة مختلف لديها.
(9) Signs (غموض )
تمثيل : ميل جيبسون . جاكين فينيكس
* تدور أحداث الفيلم حول الظواهر الغريبة التي تحدث حول العالم وخصوصا في الحقول الزراعية عندما تتشكل دوائر وأشكال غريبة ........
التفاصيل

سبيلبيرغ الصغير يسير على خطى والده

انتهى ماكس سبيلبيرغ 17 عاما . من وضع اللمسات الأخيرة على فيلم قصير من إخراجه وإنتاجه وذلك خلال دورة في الإخراج السينمائي تنظمها أكاديمية السينما الأمريكية.
المخرج الكبير سبيلبيرغ اعتاد على الحضور بشكل دائم لمقر الأكاديمية لتقديم الدعم المعنوي لابنه الصغير والفيلم الذي سيعرض أمام لجنة متخصصة مبني على قصة قام بكتابتها بنفسه وهي تدور حول سياح يقعون في مشاكل بعد أن تستبدل كاميرا التصوير التي ........
التفاصيل

نيكولاس كيج يستعد لفيلم جديد

يبدو أنه لا يوجد وقت للراحة في حياة النجم نيكولاس كيج الذي وافق على بطولة فيلم جديد سيحمل اسم "Back Up" وهو من انتاج شركة كاسل روك .
قصة الفيلم تدور حول شرطي (نيكولاس كيج) يقتله أحد المجرمين وتفاصيل الجريمة تصبح غامضة على الجميع .
لكن الكمبيوتر يحتفظ بنسخه من ذاكرة الشرطي المقتول وبواسطة التقنية المتقدمة يعود كيج مجددا للبحث عن المجرمين وللتحقيق في قضية مقتله.
القصة تبدو خيالية بعض الشيء لكنها ........
التفاصيل

ميل جيبسون يحن لدوره في Mad Max
ينوي الممثل الكبير ميل جيبسون العودة مجددا إلى شخصية ماكس المجنون (Mad Max) التي قدمها في سلسلة عرضت قبل عشرين عاما.
سيكون الفيلم القادم من اخراج جورج ميلر وسيبدأ المشروع في الربع الثالث من العام القادم بعد ان ينتهي جيبسون من كل ارتباطاته الفنية.
وحول هذا الموضوع قال ميل جيبسون: قلت إنني سأعود لو تم تعديل القصة بحيث تقع أحداثها في المستقبل البعيد وبشكل مختلف عن الأجزاء الثلاثة السابقة.
وسيكون ........
التفاصيل

(الرجل العنكبوت)
Spider Man
(أكشن)
الخيال العلمي يتحسس قدرات جديدة ل "الرجل العنكبوت"


* بطولة: توبي ماغواير كريستين دنست
* إخراج: سامي رايمي
بطل الفيلم توبي ماغواير
تأسيساً على مزايا اسطورة "مارفيل كوميكس" يقدم هذا الفيلم قصة بيتر باركر، الطالب الذي يعيش مع عمته ميري وعمه بن بعد موت والديه وهو يافع، عُرف بيتر بكونه طالباً نهماً يحظو بقدر من الحياة الاجتماعية اللامعة والحظ العاثر، حينما منحته حادثة شاذة قدراً هائلاً لا يمكن تصوره من القدرات التي تشابه تلك المتوفرة لدى ........
التفاصيل

الوباء العالمي القادم
الالتهاب الكبدي الفيروسي Viral Hepatitis (12)

إعداد: د. رانيا حبيب
بدأ العالم ينتبه أخيراً لذلك القاتل الصامت والذي يدعى الفيروس الكبدي سي، وقد كان مجهولا حتى العام 1989، وبدأت التقنيات المتبعة منذ 1990 الكشف عن بعض خفاياه ، ولا يزال هذا الفيروس يحيطه الغموض في الكثير من الجوانب.
* وتكمن خطورة أمراض الكبد في كونها تبقى كامنة حتى يصل المريض أو المريضة إلى مرحلة متأخرة من المرض ومن ثم تظهر الأعراض المعروفة وأهمها الصفار، الاستسقاء، ........
التفاصيل

بعض العادات الغذائية الخاطئة في المجتمع السعودي

يحدد الدين والتقاليد والموضة ونمط العمل والعادات الاجتماعية ومستوى التعليم عادات التغذية عند الأفراد، من هذه العادات الجيد والصحيح ومنها الضار وغيرالمفيد، وسأتناول بإيجاز بعض العادات الغذائية الخاطئة التي نلاحظها في المجتمع السعودي والتي لها تأثير مباشر على صحة الإنسان:
1 تقديم الأطعمة الدسمة وبكميات كبيرة في معظم مناسباتنا المعتادة كالأعياد والأفراح والمناسبات الأخرى.
2 يلتزم الضيوف بتناول هذا ........
التفاصيل

مشكلة فقد الشهية

إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
لا تقتصر هذه المشكلة على الشباب والفتيات والأطفال فقط بل إنها تشمل كل الفئات العمرية وهناك عدد لا بأس به من مراجعي العيادات هم ممن يعانون من مشكلة فقد الشهية، وكما يعلم الكثير من القراء الكرام أن هذه المشكلة لها ارتباط وثيق بالحالة النفسية والجسدية معا، كما أن لها حلا ناجعا من الناحية التغذوية بعد ذلك، كما أحب أن أوضح أن هناك أمراضا مختلفة عن فقد ........
التفاصيل

مضادات الأكسدة
عناصر غذائية تزيد الوقاية من السرطان

بدون مضادات الأكسدة ستكون أجسامنا عرضة للعديد من الالتهابات والسرطان في خلال عدة أشهر، وعلى الرغم من أن أجسامنا تصنع مضادات الأكسدة إلا أننا نحتاج إلى زيادة الحماية لأعضاء الجسم بتناول الأغذية المحتوية على هذه المضادات، وكثر الحديث هذه الأيام عن أهمية أن نتناول هذه المضادات من خلال الأغذية الطبيعة أو نتناولها في صورة مركبات كيميائية "حبوب أو شراب" أو ما يسمى بالمكملات الغذائية، ولعل الفتيات هن ........ التفاصيل

من أسرار التغذية
أنت تحرق بين 120 150 كيلو سعر"ك.س" عندما تمشي لمدة ساعة، وساندويش برجر من أحد المطاعم السريعة يحتوى على 590 680 "ك.س"، والبطاطس المقلية تحوي 520 "ك.س"، مع إضافة 200 300 "ك.س" للمشروبات الغازية مع كل وجبة.
أعزائي القراء هل يمكن ان تحسبوا كم ساعة مشي يحتاجها الشخص لحرق تلك السعرات؟ سأترك الاجابة لكم.. هذه الطاقة ان لم تفقد ستخزن شحوما نحتاج ان ندفع أموالا أخرى للعيادات والمراكز الرياضية للتخلص ........
التفاصيل

نصائح لمدرسي المواد العلمية


* اجمع مواد رخيصة وبسيطة: بصرف النظر عن ميزانيتك تتوافر بعض الأشياء المساعدة البسيطة وتعد الكشافات وشرائط القياس وأحجار المغناطيس ونظارات التكبير من الأشياء التي يمكنك شراؤها دون ان تكبدك الكثير من النفقات.
* استخدم الميكروسكوب: يستخدم العلماء الميكروسكوب في إلقاء نظرة عن كثب لكن يمكنك استخدام قطعة بسيطة من الورق مساحتها بوصة مربعة. قم بتقسيم طلابك إلى نصفين وضع ورقتهم على شيء مثير ........
التفاصيل

نموذج جديد للتعليم:
نقل الفصل الدراسي إلى الهواء الطلق

يتفق خبراء التربية على أن الشخصية القوية وروح القيادة من السمات الأساسية التي تساعد على وجود حياة إنسانية مثمرة وفعالة.
هذا على الرغم من صعوبة "واحيانا استحالة" تنمية مثل هذه السمات داخل جدران الفصول.
من هنا ظهر مفهوم "التعليم في الهواء الطلق" كوسيلة لتنمية الجوانب المختلفة في شخصية الأطفال وغرس روح القيادة وتحمل المسؤولية والاستقلالية لديهم بعيدا عن القيود التي يفرضها الفصل والمنزل ........
التفاصيل

موجة جديدة في بريطانيا:
يتركون وظائفهم من أجل التدريس


بعد 13 عاما في عالم الإعلانات المليء بالتعب والمشقة تركت جوديث ليندر وظيفتها وقررت الاستغناء عن ملابسها الأنيقة وعشاءات العمل وحفلات الإعلام الصاخبة لتدخل إلى عالم الطباشير والسبورة والكتب المدرسية ولم تكن جوديث التي تبلغ من العمر33 عاما الوحيدة التي قررت اختراق عالم التدريس فهناك الآلاف من المهنيين في الثلاثينيات من أعمارهم يتركون وظائفهم التي تدر عليهم رواتب عالية ويعودون أدراجهم إلى ........
التفاصيل

الإسلام في الصدارة
تصدر الإسلام قائمة الأديان في العاصمة الهولندية أمستردام حسب احصائية حديثة نشرتها صحيفة مترو الهولندية التي كشفت ان الديانات الاخرى مثل المسيحية (الكاثوليكية والبروتستانتية)، واليهودية تأتي في مراتب تالية للاسلام.
وأوضحت الاحصائيات أن 13 في المائة من سكان العاصمة من المسلمين، في حين أن أقل من 10 في المائة من المسيحيين الكاثوليك 5 في المائة من أتباع الكنيسةالبروتستانتينية، وواحد في المائة فقط من ........
التفاصيل

لغة القرآن بالمدارس الأمريكية

اصبحت اللغة العربية تحظى بالمكانة التي تستحقها بين مناهج التعليم في الولايات المتحدة الامريكية. خارج إحدى غرف الدراسة بمدرسة اناديل الثانوية بمقاطعة فيرفاكس، في فيرجينيا، يمكن الاستماع إلى الطلاب وهم يرددون جداول للأفعال،الأمثال، أو حتى دروسا في التاريخ الأمريكي، باللغة العربية، تعتبر اناديل مثالا متفردا بين المدارس الثانوية الأمريكية، إذ ان دروس اللغة العربية في الولايات المتحدة يتم تدريسها في ........ التفاصيل

"طريق وعر" يسلكه الضحايا "غير المباشرين" للتصالح مع المجموعات الأمريكية الواسعة:
ماذا يعني أن تكون مسلماً أمريكياً بعد 11 سبتمبر؟!

واشنطن خاص:
ان تكون مسلما امريكيا بعد 11 سبتمبر ؟؟.. يتعين عليك اذن ان تسلك كل ذلك الطريق الوعر حتى تتصالح مع القوميات والمجموعات الواسعة لذلك المجتمع!! صباح مرعب وفظيع اعاد المسلمين في امريكا الى دائرة الضوء ولكن من حيث يجب عليهم ان يقنعوا الآخرين انهم غير ما تصوره وسائل الاعلام عنهم ومن حيث يجب عليهم ان يستكشفوا الجانب الايجابي من تلك الاحداث التي هزت أمريكا وأعادت صياغة العالم ........
التفاصيل

40 هندوسياً اعتنقوا الإسلام

لم يجن اعداء الإسلام شيئا من ممارساتهم ضد الإسلام والمسلمين .. ففي الوقت الذي يتعرض فيه الإسلام للأذى من قبل دوائر مختلفة على إمتداد العالم، فإن مما يثير الفضول ان الإسلام قد حول كل تلك الممارسات لصالحه، تبعا لذلك يبدي كثير من غير المسلمين في الآونة الأخيرة اهتمامهم بالإسلام وغدوا جزءا منه بطوع اختيارهم. جاءت أحدث الأنباء في هذا الصدد من منطقة ميوات بولاية هاراينا الهندية، ورغم المقاومة الشرسة من ........ التفاصيل

عزيزي القارئ
التجديد والحيوية أهم وظائف غرفة الجلوس..

إعداد: د. وليد السيد
عزيزي القارئ، لعلنا لا نضيف الكثير لمعلوماتك اذا صرحنا بأن البيت هو مملكة الفرد حيث تتفاعل العلاقات الاجتماعية، ولكن ما قد لا يبدو منظوراً بوضوح هو ان عناصر التصميم الداخلي تدور ضمن حلقة محكمة من التفاعل بين القديم والجديد من العناصر التي لا تنتهي شكلا ولونا وتكوينا هندسياً. وقد يبدو مناسبا الاشارة في هذا المضمار الى ان الاستعمال اللوني بطريقة معينة يظهر عناصر دون ........
التفاصيل

المطبخ الحديث يخلق ألفة وعلاقات أكثر حيوية


مع تطور أساليب الحياة المنزلية وأسلوب المعيشة الحديثة يبدو ان مفهوم المطبخ يحتاج للتطور باستمرار لمجاراة متطلبات العصر. وليس بعيدا ما نتذكره من ان المفهوم الاولي للمطبخ كان تجهيز الطعام حيث تفوح رائحة الطعام التي تعبق أجواء البيت وتتسرب للمعدات الجائعة. الا ان المفهوم التقليدي للمطبخ كان يتمثل في تجهيز الطعام فقط في حين تتم عملية تناوله في صالة اخرى. اما المفهوم الحديث والذي بدأ يتسلل ........
التفاصيل

العناية بالمفردات والتفاصيل الصغيرة مؤشر جمالي واضح في التصميم الحديث

في هذه الزاوية من هذا الاسبوع وفي زاوية أخرى من الاسبوع المقبل نقدم لك عزيزي القارئ ما نخصصه لعناصر التصميم المعماري الحديثة وبعض الأفكار التي تدفع بالتصميم قُدماً. وهذه العناصر غالباً ما تكون صغيرة ومهملة ولكن تأثيرها كبيرا ان تم اختيارها بعناية وكذلك ان تم وضعها ضمن إطار مناسب وفي مكانها المناسب ضمن البيت.
هذه العناصر تتراوح بين عناصر جمالية ولكن في نفس الوقت وظيفية مغلقة وبين عناصر ........
التفاصيل

دليل الشخص الكسول إلى ممارسة الرياضة

* اسحب علبتين من الطعام المحفوظ بنفس الحجم وخذهما معك إلى غرفة المعيشة أثناء مشاهدتك لبرنامجك التلفزيوني المفضل، واستخدمهما في التمرين التالي:
(1) ضع علبة في كل يد وانزل ذراعيك إلى جانبيك.
(2) اثن الذراعين حتى تصل اليدان إلى مستوى الكتفين، ضاغطاً على عضلات (العضد).
(3) انزل اليدين ببطء إلى الجانبين.
(4) كرر التمرين 10 مرات. تمرين سهل أليس كذلك؟........
التفاصيل

إذا كنت بدينة

إعداد: تراجي فتحي
لا ترتدي الملابس الفضفاضة جداً لأنها ستظهرك بمظهر أكثر بدانة./لا ترتدي ملابس ذات نقوشات كبيرة./لا تناسبك أبداً الملابس المقلمة عرضيا حاولي ارتداء الملابس المناسبة لشخصيتك.
* إذا كنت نحيفة: لا ترتدي ملابس ذات خطوط طويلة لأنها ستظهرك بمظهر أكثر نحافة من الواقع./لا ترتدي ملابس ضيقة محبوكة على جسدك./لا ترتدي الأحذية ذات الكعب العالي وارتدي بدلا منها الأحذية الرياضية أو ........
التفاصيل

أحلامك مرآتك

هل تحلم أحلاماً عنيفة، أم أحلاماً لطيفة، أم أحلاماً مزعجة؟ أياً كانت أحلامك فكلها تدل عليك.. فالأحلام عبارة عن رسائل مشفرة من اللا وعي تخبرك كيف تشعر.
إذاً ابدأ في حل هذا الاختبار القصير وافهم أحلامك.
* بعدما استيقظت من آخر حلم عنيف لك، هل أحسست أنك...
(1) منفعل (2) خائف (3) مشوش (4) غاضب
*كيف ترى الحيوانات في احلامك؟
(1) هل تراها محبوسة (2) هل تراها تغير أشكالها (3) هل تراها متوحشة وغاضبة ........
التفاصيل

وداعاً آلام الدورة الشهرية!!
لا تجعلي آلام الدورة الشهرية تتغلب عليك، إليك بعض الحيل للتخفيف من حدتها:
* ارقدي في مكان هادئ وضعي قربة مملوءة بالماء الساخن على بطنك، وحاولي قراءة كتاب أو شاهدي برنامجا تلفزيونيا لصرف انتباهك بعيدا عن الألم.
* "حاولي القيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة خاصة خلال الأيام القليلة السابقة لميعاد الدورة لتساعدي جسدك على إفراز المسكنات الطبيعية.
* "اشربي شاياً خفيفاً مضافاً إليه نبات ........
التفاصيل

وصفة سهلة


مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف ينجذب الأطفال والكبار لحلوى الجيلي المرطبة
يمكنك تقديم تورتة جيلي بالبسكويت لعائلتك لكي يتمتعوا بالطعم اللذيذ والقيمة الغذائية العالية.
* المقادير:
2 باكو جيلي فراولة/2 كوب ماء مغلي/1 كوب ماء بارد/نصف كيلو فراولة/ ملعقة سكر
3 باكو كريم شانتي/1 باكو بسكويت سادة (ماري)
* الطريقة:
يذاب الجيلي مع الماء المغلي ثم يضاف الماء البارد ويترك في الثلاجة حتى ........
التفاصيل

ال "كاواري" واقع لا محالة والمفاجأة "شر لابد منه":
اليابانيون قادمون لتجديد قواعد اللعبة!!
* "التشبع التقني" وراء بحث اليابانيين لاحتلال "مكانة عظمى" بين الشعوب!!
* في وقت ما ستنفض اليابان عن نفسها "تراث الماضي" وتتحول قوة عسكرية عظمى!!

المؤلف: Ezrati Milton
الناشر: Publishing Perseus
اليابان لن تنهض فقط من كبوتها الاقتصادية الحالية ولكنها أيضا سوف تنقل نفسها من مجرد ممثل خائف على المسرح العالمي إلى قوة دبلوماسية وعسكرية عظمى.. هذه نتيجة دراسة استراتيجية لأحد المخضرمين اليابانيين.."كاواري".. أي Kawari كلمة يابانية تعني "التغيير" تتردد كثيرا في قاموس "إزراتي" المخضرم الياباني الذي يعمل رئيسا لقسم الاستثمارات بمؤسسة ........
التفاصيل

ليس إلا
عالم يعيش على الأحلام
خالد العوض

ضمن الأحداث الأخيرة التي هزت العالم في نيويورك وواشنطون كان زعيم القاعدة أسامة بن لادن يتبادل الأحاديث مع مريديه حول الأحلام التي رأوها أثناء نومهم وكيف أن أحداث سبتمبر أصبحت بقدرة قادر مصداقا لهذه الأحلام وتفسيرا لها، هذه الظاهرة، أي العيش في الأحلام ومحاولة اسقاطها على الواقع، لم يتميز بها ابن لادن وصحبه وحدهم بل امتد الى الغربيين أيضا في أوروبا وأمريكا، بل في كل ناحية من هذا العالم الغريب.
في ........
التفاصيل

أدب اليابان الساخر يكتسح أمريكا
قصة "المخطوفة" لميازاكي تسجل أرقاماً قياسية

الرسوم الساخرة أو ما يعرف بanime وهي كلمة غريبة على رواد السينما الغربيين حتى أولئك البالغين الذين يذهبون لمشاهدة الرسوم الكرتونية من دون أن يصطحبوا أطفالا، وليس الأمر يتعلق بعدم الاطلاع على الأفلام الكرتونية لليابانيين، إذ يكفي أن نذكر أن فيلم بوكيمون جمع ما يزيد عن 43 مليون دولار في عام 2000م .
الفرصة الذهبية للأفلام الكرتونية اليابانية التي تعد بنجاح باهر في السوق الأمريكية هي العرض ........
التفاصيل

مصطلح أدبي
الرسوم الكرتونية manga


مصطلح Anime الذي نقرأ عنه اليوم هنا في هذه الصفحة هو عادة تحويل الكتب الكرتونية إلى انتاج تلفزيوني وأفلام متحركة.
أما مصطلح المانجا manga فهو يعني الكتب الأدبية المرسومة بشكل كرتوني، وهذه الظاهرة انتشرت في اليابان وتجد رواجا هائلا بين فئات الشعب شتى بل ان هذه الظاهرة بعد نجاحها محليا انتشرت في أنحاء العالم شتى حيث انتقلت إلى أوروبا وأمريكا.
هذا النوع من الأدب أي المانجا يستخدم الصورة ........
التفاصيل

كاتب آيرلندي يقترب من الفوز بجائزة بوكر الأدبية
لعل الحدث الأبرز أدبيا هذه الأيام هو انتظار الفائز بجائزة بوكر الأدبية المرموقة حيث أعلنت لجنة الجائزة أسماء المرشحين الستة الذين تم اختيارهم من بين 20 كاتبا وهؤلاء بدورهم تم اختيارهم أيضا من أصل 130 أديبا دخلوا قائمة الترشيح للفوز بالجائزة. من الأدباء الذين زاد ترشيحهم للفوز بهذه الجائزة الروائي الايرلندي ويليام تريفور الذي يلقى منافسة شديدة من ثلاثة روائيين كنديين وآخر من ويلز للفوز بـ"000 ،50" ........ التفاصيل

أندريه شيفشينكو .. لاعب خارق وموهبة حقيقية
8 مميزات تصنف الأوكراني شيفشينكو كأفضل مهاجم في العالم
* "حاسة سادسة" تربطه بالمرمى وقادر على التسجيل ولو عصبت عيناه!!


الموهبة تصنع اللاعب لكن الروتين يقتل الموهبة.. تلك عصارة تجربة لاعب نادي الميلان الفذ اندريه مايكولا شيفشينكو الاوكراني المولد .
خارج الملعب لا افكر في معشوقتي كرة القدم لانه سيكون روتينا قاتلا ان افعل ذلك خارج اوقات التمرين.. نتيجة عظيمة استنتجها شيفشينكو خلال عمره القصير في ملاعب كرة القدم !!.قبل نحو 26 عاما وتحديدا في يوم 29 /9/ 1976 بدأ ذلك الطفل بالبكاء ليحل كمواطن جديد على مدينة ........
التفاصيل

الوشاية سهلت القبض عليه
كيفن ميتنك هاكر مدمن بمرتبة أسطورة

عرفت البشرية الأساطير منذ زمن بعيد فالثقافات جميعها تحتوي على نماذج لأناس تفوقوا على العادة بل وتفوقوا على أنفسهم مما جعل الكثيرين ينصبونهم أساطير في ذاكرة التاريخ.
الموروثات اليونانية والاغريقية وحتى الإسلامية تحتوي على العديد من الشخصيات الأسطورية ومع تشعب المجالات في عصرنا الحاضر أصبح لكل مجال أسطورة خاصة به فهذا الفيزياء يفتخر بانشتاين وتلك اللغويات تضع نعوم شومسكي في المقدمة.
وفي ........
التفاصيل

كليز ينشر وباءه على النت بكافة الاتجاهات

كليز هو أحد أحدث الفيروسات والديدان على الإنترنت وبالرغم من أن ظهوره يعتبر قديما بعض الشيء إلا أنه لا يزال يحتل المراتب الأولى في التصنيف العالمي لأخطر الفيروسات ويظهر كليز بشكل واضح ذكاء مبرمجه فهو يستخدم عددا من الطرق التقليدية وغير التقليدية لنشر نفسه بين المستخدمين للشبكة العالمية وهو بذلك استطاع أن يصيب الملايين من الأجهزة حول العالم بل وفي بعض الحالات فقد تسبب في تعطل بعض الخوادم البريدية ........ التفاصيل

تستحق الانتظار
المكرم المشرف على صفحة "هنا نلتقي" المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما تتميز صحيفة "الجزيرة" فهي لا تسعد لوحدها، وعندما يتميز محرروها فهم لا يسعدون وحدهم، بل القراء أيضاً يسعدون بها، واخوة أيضاً يسعدون بهم ومعهم. لأنهم يجدون فيها ما يسد رمقهم من طرح إعلامي مميز، فلها نكتب ولكم نشكر على ما تبذلونه بمناسبة إصدار "مجلة الجزيرة" التي جعلت يوم الثلاثاء في الأسبوع يوماً يستحق ........
التفاصيل

الكمبيوتر الذي دمَّر حياة الإنسان!!

السادة/ مشرفي صفحة (هنا نلتقي) مجلة الجزيرة المحترمين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
في البداية احب أن أقدم عظيم تهانيّ على الخطوة الرائعة بإصدار هذه المجلة الرائعة التي ولدت عملاقة وننتظر المزيد الأروع فأنتم عودتمونا على ذلك.
أحببت أن أشارككم في هذه الصفحة بهذا الموضوع "الكمبيوتر الذي دمر حياة الإنسان"!!
عندما بدأت صناعة أجهزة الكمبيوتر في منتصف القرن العشرين شهدت قفزات هائلة في وقت ........
التفاصيل

مصدر متجدد للثقافة والمعرفة
إبراهيم البليهي
سعادة الأخ الكريم الأستاذ خالد بن حمد المالك وفقك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بعد التطور الكبير الذي حققته "الجزيرة" خلال المدة الماضية فاجأتمونا بقفزة نوعية أخرى حين أصدرتم (مجلة الجزيرة). إنها خطوة رائعة وعمل مفيد ومصدر متجدد للثقافة والمعرفة.
أهنئكم بهذه النجاحات المتتالية، وأسأل الله لكم المزيد من التفوق النافع، مع صادق الاحترام والسلام عليكم ورحمة الله ........
التفاصيل

جديد * جديد

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
الأستاذ خالد بن حمد المالك/ حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
فقد اطلعت على مجلتكم الغراء في يوم الثلاثاء الموافق 17/7/1423هـ، ثم تبعه العدد الثالث في هذا اليوم المبارك، وبهذه المناسبة أتقدم لسعادتكم ولجميع منسوبي جريدة الجزيرة والعاملين فيها بالتهنئة على هذا الجهد المبارك، وأرجو من الله العلي القدير لكم دوام التوفيق والنجاح والاستمرار في أعمال ........
التفاصيل

ماذا نتعلم من النحل؟
إذا أصيب حقل بآفة حشرية أو هوجمت بعض المواد الغذائية بالحشرات أوإذا ضايقت الحشرات المنزلية إنساناً نعتت الحشرات بأنها كائنات لا تأتي إلا بالضرر!!
ولكننا نتساءل فيما بعد، ترى لماذا خلق الله سبحانه وتعالى هذه الكائنات؟!
الحقيقة ان الحشرات بجانب ضررها لها فوائد كبيرة يصعب حصرها فلولا وجود أنواع من الحشرات الملقحة لانقرضت آلاف الأنواع من النباتات المزهرة من الأرض هذا إلى جانب فوائد أخرى عديدة فنجد ........
التفاصيل

تابعت كل حرف

سعادة رئيس تحرير مجلة الجزيرة/ سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بسعادة بالغة تابعت حرفياً العدد الأول والثاني من مجلة الجزيرة وأقدرلكم الجهد الطيب المبذول في العددين المذكورين متمنياً لكم التقدم والنجاح نحو الأفضل.
وآمل منكم العمل على إيجاد حيز في مجلة الجزيرة لعدد من الموضوعات الهامة من وجهة نظري وهي:
1 الكتاب .. الاصدارات الجديدة منه، عرض أهم الكتب ومناقشة مضمونها ونقدها نقداً ........
التفاصيل

استعدوا للأجواء الحارة القادمة

توقعت الدراسات الحديثة التي قام بها باحثون أمريكيون من قبل الهيئة الوطنية لإدارة أبحاث الملاحة الجوية والفضاء أن درجة حرارة الكرة الأرضية سوف ترتفع بصورة تدريجية خلال الخمسين عاما القادمة.
وقال جيمس هانسين كبير الباحثين بأن درجة حرارة الكرة الأرضية سوف تستمر في الارتفاع على الرغم من الجهود المبذولة من قبل جهات دولية مختلفة لخفض نسب الغازات المسببة لهذا الارتفاع مثل ثاني أكسيد الكربون ........
التفاصيل

كيف تعمل
البطاريات؟


يندر أن تجد مكانا يخلو من أحد أنواع البطاريات فهي موجودة في السيارات والحاسبات الشخصية والمسجلات والهواتف الجوالة وكثير من الأجهزة والمعدات الأخرى.
فما هي هذه البطاريات بالضبط؟
البطارية في أبسط صورها علبة مملوءة بالمواد الكيماوية التي تنتج إلكترونات وتسمى التفاعلات التي تنتج عنها تلك الإلكترونات تفاعلات كيميائية كهربائية ولابد أن تحتوي أية بطارية على قطبين أحدهما موجب والآخر سالب حيث ........
التفاصيل

التمييز بين التلوث البشري والجسيمات الجوية
يعكف فريق من باحثي وكالة الطيران والفضاء القومية الأمريكية "ناسا" حاليا على إعداد أول مجموعة من خرائط الهباء العالمية التي تميز بين سحب التلوث الناتجة عن الأنشطة البشرية وجسيمات الهباء الطبيعية وذلك باستخدام قياسات دقيقة استحدثت مؤخرا من خلال الأقمار الصناعية إضافة إلى نماذج محاكاة حديثة الإعداد على الحاسب الآلي تتميز كذلك بالدقة العالية.
وقد وصف بعض العلماء هذه الخرائط العالمية بالطفرة العلمية ........
التفاصيل

أحدث اختراع
نوافذ زجاجية ذاتية التنظيف

أليس من المدهش أن تتخلص تماما من مشكلة تنظيف نوافذ منزلك بعد اليوم؟!.
لقد أصبح ذلك ممكنا الآن مع استخدام "زجاج صن كلين" حيث تم تغطية هذا النوع من الزجاج بطبقة شفافة تتميز بخاصية إذابة الأوساخ وفضلات الطيور عند سطوع الشمس.
أما عند سقوط المطر أو تنظيف النوافذ بالمياه فإن بقايا الأوساخ تختفي تماما وبدون أن يترك ذلك أي أثر على الزجاج.
وهذا النوع من الزجاج متوفر بأشكال عديدة صالحة للمنازل فضلا عن ........
التفاصيل

سؤال علمي
ما السبب في ارتفاع درجة
حرارة باطن الأرض؟
هناك ثلاثة مصادر رئيسية للحرارة في باطن الكرة الأرضية: (1) الحرارة الناتجة عن تكون الكوكب والتحامه والتي لم يتم فقدها بعد (2) حرارة الإحتكاك.
بسبب غوص المواد الأكثر كثافة إلى مركز الأرض. (3) الحرارة الناتجة عن التناقص التلقائي للمواد المشعة.
ومن الثابت علميا أن الحرارة تأخذ وقتا طويلا للخروج من الأرض ويحدث هذا من خلال ظاهرة الحمل الحراري وفيها تنتقل الحرارة من الباطن الخارجي السائل (اللب) إلى ........
التفاصيل

المعدن السائل أقوى المعادن على وجه الأرض

اسمه المعدن السائل ومع ذلك يعد المعدن رقم واحد بين المعادن وقوته ضعف قوة التيتانيوم والصلب ولا يصدأ و تمكن سباكته وتشكيله كالبلاستك.
وحافته حادة كالزجاج وكأي معدن آخر له نقطة ضعف؛ إذ يفقد قوته إذا ماتم تسخينه لدرجات حرارة عالية وقد تم تصنيع اول سبيكة من هذا المعدن في معهد كاليفورنيا للتقنيات واستخدم بالفعل في المنشآت الخاصة بنوادي الجولف وربما يستخدم قريبا في أغلفة الهواتف الخلوية ومضارب ........
التفاصيل

منزل قابل للطي

وضع أحد المصممين في الولايات المتحدة تصورا لمنزل كامل قابل للطي مصنوع في معظمه من نسيج خاص وبالرغم من ذلك يحتوي على كافة سبل الراحة المنزلية بما في ذلك الماء الساخن والكهرباء ودورة مياه والتدفئة.
ويتصور المصمم تخزين أدوات جمع المياه وألواح الطاقة الشمسية وخزانات معالجة مياه الصرف وسائراللوازم مع نسيج الجدران والأسقف في صناديق صلبة عند عدم الاحتياج للمنزل بحيث يمكن نقلها جميعا في مؤخرة ........
التفاصيل

سجين سيئ الحظ

صعد سجين هارب إلى إحدى الحافلات للإفلات بنفسه ليكتشف أنه وسط مجموعة من رجال الشرطة الذين يحملقون فيه، السجين سيرجيو فيلاس كان قد هرب من مخفرللشرطة في بيلو هورايزونت، بالبرازيل، ثم أشار بالوقوف لأول حافلة وقعت عيناه عليها.
غير أنها كانت تابعة لشرطة المدينة التي استخدمتها في محاولة لتعقبه، كان فيلاس قد اعتقل أول الأمر، وينتظر المثول أمام المحكمة، وهو يحمل ثلاثة مسدسات في أثناء مباراة لكرة القدم ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
حسابات
عبدالباسط شاطرابي
نعم أعيد الآن حساباتي في ركوب الطائرات، فلست من الجنون بحيث أنعم بالسفر فيها وهناك احتمالية ارتطامها ببناية شاهقة أو سقوطها في حي سكني على رؤوس الأشهاد!!
كيف يا ترى أقنع الإنسان نفسه بالركوب في هذا "الأنبوب" المسمى الطائرة والتحليق في الفضاء مسافراً بين مكان وآخر؟
لا بد أن المجازفة كانت خطيرة جدا، ولا بد أن أولئك الرواد الذين شهدوا بدايات الطيران كانوا على درجة من الشجاعة يحسدهم عليها الناس ........
التفاصيل

عاد ليكتشف موته

يتجه أحد الذين عملوا في الخارج لثماني سنوات لإقامة دعوى قضائية ضد زوجته التي اعلنت وفاته كي تتمكن من وراثة ممتلكاته.
كان ستيفان زيكسي قد عاد إلى أفريغ في رومانيا بعد نحو عشر سنوات من العمل في المجر وألمانيا ليكتشف أنه متوفى في السجلات الرسمية وأن زوجته فاليريكا تعيش مع رجل آخر. ويقول زيكسي ذو الثمانية وأربعين عاما: إنه سيخوض معركة من أجل إثبات أنه غير ميت واسترداد ممتلكاته بما فيها ثلاثة منازل ........
التفاصيل

لصان يدهشان الشرطة
جرى اعتقال حدثين بعد استمتاعهما باسبوع من جرائم سرقة المتاجر كانت حصيلتها 100 لعبة استوليا عليها عن طريق السرقة من 11 متجراً فقد اعتقلت الشرطة في تريستي بإيطاليا طفلا في العاشرة من عمره وطفلة في الثامنة لسرقتهما دمى وألعابا أخرى تقدر قيمتها بـ 300 دولار من متاجر في المدينة.
صحيفة "لاريبابليكا" اليومية الإيطالية التي اوردت الخبر قالت ان رجال الشرطة أصيبوا بالدهشة من براعة اللصين الصغيرين.
برع ........
التفاصيل

طفولة "ناضجة"

أنقذت طفلة في الثامنة من عمرها حياة صديقة لها بتقليدها ما شاهدته في أحد أفلام هوليود التي تحكي عن الأطباء وقامت سيمونا ميم من بوخارست بإجراء عملية تنفس صناعي عن طريق الفم وتدليك قلب صديقتها مونيكا عقب سقوطها من قمة مزلج يرتفع لعشرة أقدام. وأوردت "كوريرويل ناشيونال": أنه بينما هرع الراشدون بحثا عن عون للطفلةالتي انقطعت أنفاسها قامت سيمونا بمحاكاة عملية الإسعاف الأولي التي شاهدتها في الأفلام ........ التفاصيل

تساؤلات وخواطر وأفكار
عبدالسلام العجيلي(*)
قال له صاحبه: حين يرى الفرنسي مستغرقا في تفكيره مثلك يقول له: (أشتري ما تفكر به بخمسة فرنكات)، أما أنا فأشتريه منك بخمس ليرات. ما الذي تفكر به في هذه اللحظة ويجعلك غير منتبه إلى ما أحدثك به؟
هز هو رأسه وقال وعلى شفتيه ابتسامة ضئيلة: أفكر بجواب على سؤال دأبت في الزمن الأخير على إلقائه على نفسي بين الحين والحين.
قال صاحبه: أي سؤال هذا؟
قال هو: كنت أتساءل، كيف يمكن للمرء أن يرحل عن هذا الدنيا ........
التفاصيل

اكبر بدلة سهرة في العالم


مصمم الازياء الاوكراني ميخائيل فورانين يقف أمام أكبر بدلة سهرة للرجال في العالم خلال عرض أزياء أقيم في العاصمة كييف .
واستخدم المصمم الاوكراني 174 متراً من القماش و162 متراً من الخيط لصنع هذه البدلة القياسية التي يبلغ طولها عشرة أمتار........
التفاصيل

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
ذاكرة التاريخ
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
ملف المياه
مسلمو العالم
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved