الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 11th April,2006 العدد : 168

الثلاثاء 13 ,ربيع الاول 1427

مع سلطان في طوكيو.. وعودة إلى الذاكرة القديمة
أكتب هذه الكلمة من طوكيو، إحدى أهم عواصم العالم، مرافقاً لسلطان بن عبدالعزيز مع زملائي رؤساء التحرير خلال زيارته لها، وبين زيارتي الأولى للامبراطورية اليابانية وهذه الزيارة وهي الثانية لي يكون قد مضى أكثر من ثلاثين عاماً، هي المسافة الزمنية الطويلة التي تفصل بين الزيارتين.
والأمير سلطان وجه مألوف، واسم معروف، وشخصية لامعة في اليابان، كما هو في مختلف دول العالم، وإذ يزور اليابان بعد أكثر من أربعين عاماً على زيارته الأولى كأول مسؤول سعودي يزور هذا العملاق الاقتصادي الكبير، ممثلاً لبلاده ملكاً وحكومة وشعباً، فإنما يظهر للعالم بكلمته ومباحثاته الوجه المشرق لبلادنا.
***
لقد أتاحت هذه الزيارة الأميرية لي كما أتاحت لغيري من مرافقي سموه الفرصة لمزيد من التأمل والاستمتاع في التعرف على هذه القطعة الجميلة من الأرض التي أهدت إلى العالم أهم الصناعات والابتكارات الخدماتية في مرحلة انشغلت دول أخرى بالتسابق على الصناعات المدمرة للعالم.
إذ إن هذه الأرض تجمع بين جمال الطبيعة الخلابة، وجمال ما أوجدته الأيدي اليابانية والعقل الياباني والإرادة اليابانية من صناعات وابتكارات متطورة لخدمة الأمم والشعوب على امتداد العالم، وكأن الإنسان الياباني إنما أراد بما قام به أن يظهر للعالم بأنه سيبقى سيد نفسه حتى ولو ألقيت قنابل ذرية أخرى على بلاده بمثل ما حدث خلال الحرب العالمية.
***
وإذ يسعدني أن أزور اليابان مرافقاً لسمو الأمير، فلا يمكن لي إلاّ أن تكون هذه الزيارة فاتحة لاستعادة شريط الذكريات عن الزيارة الأولى التي قمت بها إلى طوكيو في رحلة تزامنت مع الكثير مما سأوجز الحديث عنه بعد كل هذه السنوات التي مضت منذ قيامي بها.
على أن حديثي عن زيارة سمو الأمير ستأتي بعد الانتهاء من جولته لكل من اليابان وسنغافورا وباكستان، حيث سيكون الكلام عنها تحليلاً واستعراضاً وقراءة سريعة وموجزة لما جرى وتم في كل محطات الزيارة، عوضاً عن الحديث مباشرة عن الزيارة لكل بلد خلال قيام ولي العهد بالزيارة لها.
***
فقبل أكثر من ثلاثين عاماً وتحديداً في العام 1973م - كانت الحرب العربية الإسرائيلية المسماة بحرب أكتوبر قد انتهت بالنتائج التي يعرفها الجميع، لكن نشوة الانتصار العربي على محدوديته لم تدم طويلاً، فقد أفضى ذلك مع (شديد الأسف) إلى انتكاسات كبيرة تمثلت بزيارة الرئيس المصري السابق أنور السادات للقدس المحتلة واعترافه بإسرائيل في سابقة تاريخية حيدت أكبر قوة عربية في الصراع مع إسرائيل، وشجعت دولاً عربية أخرى على المضي بإقامة علاقات دبلوماسية معها، بما قوض أي فرصة كانت ستتاح للسلام الحقيقي والعادل بين العرب وإسرائيل.
ومثلما هو معروف، فقد كان البترول السعودي هو اللاعب الكبير والمؤثر في تلك المعركة، فقد أخذت المملكة قرارها التاريخي آنذاك بإيقاف ضخ نفطها إلى الدول المؤيدة أو الداعمة لإسرائيل أثناء معركة تحرير الأرض العربية المحتلة في خطوة عُدَّت بما كان عليه الموقف يومها واحدة من أهم عناصر الصمود العربي في وجه القوة الإسرائيلية الغاشمة، لتحذو الدول العربية المنتجة للنفط حذو المملكة في موقفها من الحرب.
***
وما إن وضعت الحرب أوزارها، حتى تسارعت الدول الكبرى بقياداتها ووفودها لخطب ودِّ المملكة بجولات مكوكية من الزيارات والمباحثات الرسمية، بهدف معالجة هذا التأزُّم في العلاقات الثنائية وتصحيح مسارها، وكانت من بين هذه الدول اليابان التي مسَّ القرار اقتصادها بسبب إيقاف ضخ البترول السعودي عنها، وعدم وجود البديل الذي يغطي الفراغ لتشغيل مصانعها التي توقف بعضها، ويوشك البعض الآخر أن يتوقف عن العمل.
فقد أسرع نائب رئيس الوزراء الأسبق السيد ميكي إلى زيارة المملكة، مؤملاً ومتطلعاً إلى استئناف تصدير البترول إلى بلاده، شارحاً للقيادة السعودية وللمسؤولين في مختلف تدرجهم بالمناصب والمسؤوليات موقف اليابان من الحرب وعلاقاتها بإسرائيل.
***
أتيح لي خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الياباني للرياض أن التقيته وأن استمع إليه يتحدث عن ظروف اليابان وموقفها من الحرب، معللاً ومبرراً بما اعتقد بأن كلامه يسمح بقبول الاعتذار وفتح صفحة جديدة من العلاقات السعودية اليابانية.
انتهى لقائي بالسيد ميكي، لكن الحديث معه لم يكن قد انتهى بعد، أو هكذا فهمت، إذ إنه دعاني إلى زيارة اليابان، فكان ما كان، إذ بهرني ما رأيت من تطور ونهضة وهندسة عمرانية وتخطيط في جميع المدن اليابانية التي زرتها.
***
وقد استغرقت الزيارة قرابة أسبوعين، زرت خلالها بعض معالمها، وتعرفت على جزء من تاريخها، وملأت عيني بملامح ومشاهد منها.
كما تذوقت طعم مأكولاتها، وأنواعاً من فواكهها، وبعضاً من مشروباتها، وزرت مصانعها وشركاتها الكبرى ودور الصحف فيها، ووقفت على متاحفها، وعلى معالمها وآثارها.
***
وفي زيارتي إلى هيروشيما تحديداً، زرت المتحف الذي يؤرخ لمعالم وآثار القنبلة الذرية التي شوهت المدينة، وتركت أخاديد في وجوه وأجسام من نجا وبقي على قيد الحياة من أهلها.
ولازالت صورة ذلك المتحف الذي ضم وأحاط من خلال الصورة والكلمة بكل ما له علاقة أو صلة بهذه الجريمة ماثلة في ذهني، فقد كانت جريمة بحق، وعملاً جباناً وتصرفاً لا إنسانياً تتحمل وزره ومسؤوليته الولايات المتحدة الأمريكية.


خالد المالك

إحباط فلسطيني بعد نتائج الانتخابات الإسرائيلية
فوز (كاديما) يدق المسمار الأخير في نعش عملية السلام

* إعداد - د. سيد محمد الداعور
يواجه الشعب الفلسطيني في الوقت الراهن مخططا إسرائيليا مرسوما ومعلنا - في ظل تواطؤ ودعم أمريكي - يهدف بوضوح إلى إخضاعه وتبديده سياسيا وتصفية قضيته من خلال فرض تسوية أحادية الجانب عليه تقضي على إمكانية تحقيق الحد الأدنى من حقوقه الوطنية وهو إقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو عام 1967م وهي الضفة الغربية وقطاع غزة ........ التفاصيل
بعد إطلاق سراح الصحفية الأمريكية جيل كارول
العراق: الداخل (مفقود) والخارج (مولود)

* إعداد - أشرف البربري
من المؤكد أن تجربة الاختطاف والاحتجاز كرهينة واحدة من أصعب التجارب الإنسانية التي يمكن أن يتعرض لها صحفي في حياته العملية.
وتزداد صعوبة هذه التجربة عندما يكون الرهينة أمريكيا والخاطفون إحدى الجماعات المسلحة التي تقاوم الاحتلال الأمريكي في العراق.
وقد رصدت صحيفة (كريستيان سيانس مونيتور) الأمريكية عملية إطلاق سراح مراسلتها في العراق جيل كارول التي ظلت رهن الاختطاف ........
التفاصيل

حذروا من العقوبات الاقتصادية أو اللجوء للقوة العسكرية
خبراء يقدمون اقتراحات لتسوية الملف النووي الإيراني

* إعداد - أشرف البربري
على الرغم من كثرة الملفات والقضايا الساخنة والملتهبة التي تشغل بال المعنيين بالشؤون الدولية فإن ملف الأزمة النووية الإيرانية يظل على رأس الاهتمامات في هذا المجال لما ينطوي عليه من احتمالات شديدة الخطورة.
وقد نشرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية) أربعة مقالات لمجموعة من الخبراء والمحللين عن أفضل سبل التعامل مع الطموحات النووية لإيران في إطار موضوع يحمل عنوانا ........
التفاصيل

واشنطن تدفع ثمن أخطاء المحافظين الجدد في أمريكا اللاتينية

* إعداد - عايدة السنوسي
منذ قيام الولايات المتحدة في أواخر القرن السابع عشر شكلت أمريكا اللاتينية هاجسا أساسيا لصناع القرار في واشنطن. ولم يكن القول بأن هذه المنطقة من العالم هي بمثابة الفناء الخلفي للولايات المتحدة سوى تأكيد لأهمية تلك المنطقة. وقد شهدت السنوات القليلة الماضية تطورات سياسية في أمريكا اللاتينية والجنوبية حيث تحولت دفة السياسة في أغلب دولها بعيدا عن واشنطن بل وضد واشنطن في ........
التفاصيل

آثار مدمرة لقرارات صندوق النقد الدولي على العراقيين


* إعداد - محمد الزواوي
بعد عقود من الحرب وثلاثة أعوام من الاحتلال الأمريكي للعراق أصبحت الظروف الاجتماعية المأساوية للشعب العراقي أشد سوءًا بسبب المزيد من القيود الاقتصادية التي فرضها صندوق النقد الدولي على العراقيين.
فلكي يحصل العراق على قرض قيمته 685 مليون دولار من البنك الدولي وإلغاء جزء من ديونه البالغة 120 مليار دولار، وافقت الحكومة العراقية برئاسة الجعفري سرًا في ديسمبر الماضي على ........
التفاصيل

الباحث الإعلامي المغربي يحيى اليحياوي:
مواجهة العرب للإعلام الأمريكي ضرب من المستحيل!

* دمشق - حوار - باسمة محمد
يعتبر التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال نادراً إلى حد ما في بلادنا العربية لكن الباحث يحيى اليحياوي خبير المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم واحد من أهم وأبرز المشتغلين في هذا المجال على المستوى العربي، حيث كثيرا ما يتناول القضايا الإعلامية بالنقد والتحليل والدراسة عبر مقالاته ومحاضراته وأبحاثه ومؤلفاته التي تصدر باللغتين العربية والفرنسية مستنداً إلى ........
التفاصيل

السكاتة تحمي الأطفال من الاختناق

خلافاً لكل التحذيرات التي أطلقها الباحثون سابقاً بخصوص تعويد المواليد الصغار على السكاتة بحجة أنها تشجعهم على التوقف عن الرضاعة الطبيعية بنسبة 50% فضلاً عن أنها تشوه فم الطفل وتسبب غازات البطن، أشارت دراسة أمريكية حديثة أجراها فريق من الأطباء والباحثين في جامعة كاليفورنيا إلى أن تعويد الأطفال على التقاط السكاتة أثناء النوم في الفراش يجنبهم خطر التعرض للموت في المهد أو ما يسمى بمتلازمة الموت ........ التفاصيل

لماذا يهرب الطفل من شرب الحليب؟
يحتوي الحليب على قيمة غذائية عالية تتألف من البروتينات والدهون والسكريات فضلاً عن كونه مصدراً غنياً بالكالسيوم، ولهذا ينصح بتعويد الأطفال على تناوله بصورة منتظمة، ولكن المشكلة أن بعض الأطفال ينفرون من تناول الحليب، مما يسبب قلقاً وضيقاً لوالديهم، ويرجع اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي عزوف بعض الأطفال عن تناول الحليب إلى أنه يسبب لهم أعراضاً مزعجة مثل مغص البطن، الانتفاخ والغازات، ونوبات الإسهال ويعود ........ التفاصيل

ينصح بتجنب المقاس الأكبر
الحذاء المناسب يساعد الطفل على التركيز

يؤكد الخبراء أن عملية انتقاء الحذاء المناسب مهم جداً للأطفال فالحذاء غير المناسب من ناحية المقاس أو الشكل يسبب ضغوطاً على القدمين مما يترتب عليه إحساس الصغير بالألم وهذا يمنعه من التركيز في متابعة وتحصيل دروسه، كما يعوق حركته ويسبب له الضيق والعصبية، وهناك خطأ شائع يقع فيه عدد كبير من الآباء والأمهات وهو عدم الاهتمام عند شراء حذاء الطفل بمقاسه الحالي ويفضلون المقاس الأكبر لكي يبقى معه لفترة ........ التفاصيل

احرصي على نظافة طفلك
يعشق الأطفال الروتين ويحبون أن تكون حياتهم منظمة، فابذلي كل جهدك لكي تغرسي في طفلك العادات الصحية المتعلقة بالنظافة في سن مبكرة، لأن ذلك سيجعله يشعر بالأمان وسيعوده على الحفاظ على هذه العادات عندما يكبر، تذكري أنك قدوة جيدة لطفلك باتباعك أنت أيضاً تلك العادات.
كم مرة يجب أن يستحم طفلي؟
غالباً يكون من الأفضل إعطاء الطفل حماماً كل يوم، ويجب الاعتناء على وجه الخصوص بثنيات الجلد، مثل المنطقة حول ........
التفاصيل

لا تنزعجي كثيراً منها
السلوكيات السلبية للصغير دليل اكتماله نفسياً

هناك مجموعة من السلبيات الشائعة في سلوك الأطفال، تشتكي منها الأغلبية من الآباء والأمهات، مثل الأنانية، البكاء بدون سبب، التكبُّر والعجرفة، قلّة التهذيب، والجرأة الزائدة عن حدها .. معظم هذه السلوكيات تقود الآباء إلى الجنون، ويختلف الآباء حول تفسير هذه الأنماط من السلوك، فالبعض منهم يعزوها إلى افتقاد الطفل لبعض الحاجات النفسية، والبعض الآخر يعتقد أنها أعراض لمشكلة نفسية يعانيها الطفل، ولكن يتفق ........ التفاصيل

امنحي جنينك الصحة والقوة
*إعداد: تراجي فتحي:
لا شك أن فترة الحمل هي من أكثر فترات حياتك تميزاً، كما أنها فترة تشعرين فيها بمسؤولية كبيرة تجاه صحتك أكثر من أي وقت آخر، فجأة تريدين التأكد من أنك تتناولين الوجبات الصحية المتوازنة لكي تكوني مطمئنة على نمو جنينك.
التغذية الصحية لا تعني أن تكون وجباتك الأساسية فقط هي الصحية بل يجب أن تكون الوجبات الخفيفة التي تتناولينها على مدار اليوم هي أيضاً صحية.
لماذا تحتاجين وجبات ........
التفاصيل

اختاري الطعام الذي يخلصك من الصداع

للصداع عدة أسباب .. منها المرض والضغوط وقلة النوم، ومن أسبابه أيضا تناول بعض الأطعمة .. وتغيير عاداتك الغذائية قد يكون علاجا فعالا للصداع في حال عدم وجود أسباب مرضية، ومن أكثر الأطعمة المسببة للصداع الشكولاتة، الكافيين، اللحوم المصنعة ، الجبن القديم ، المكسرات، الآيس كريم، والآن ألقي نظرة على طعامك، احذفي هذه الأنواع وراقبي نوبات الصداع لعدة أسابيع من حيث العدد وشدة الألم .. واتبعي ما تنصحك به ........ التفاصيل

الأعراس الجماعية السورية
ثقافة الاحتفاء بعيداً عن التبذير
* دمشق/ تحقيق - باسمة حامد
يعتبر الزواج الجماعي شكلا من أشكال التكافل الاجتماعي الذي حث عليه الإسلام وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الشباب في البلاد العربية.. نشأت في السنوات الأخيرة ظاهرة (الأعراس الجماعية) لتشجيع الشباب على الزواج بعد ازدياد ظاهرة العنوسة بشكل ملحوظ.. وفي سورية بدأت بعض الجمعيات الخيرية تتبنى الفكرة حيث أطلقت جمعية المعهد الموسيقي الخيري في دمشق البادرة للمرة ........
التفاصيل

الأجور

*تنكزار سفوك:
ترتفع فيرتفع معها كل شيء النسمات تعلو، الأسواق تنتعش، الحسرات تنتهي والجيوب تنتفخ وتقاوم الشح الذي كانت تتعرض له نهاية كل شهر، لا بل تتخطاه أيام معدودات، تفوح المنازل بعبق مختلف، يملأ الساحات بهجةً و فرحاً وتتصاعد قهقهات الموظفين في المقاهي وتصدح الحناجر ساخطةً على العهد القديم وحتى الديوك يصبح صياحها ذا لحن شجي والقطط تسمن وتهتز أطرافها بعد أن تطفح الحاويات دسماً.
الكل يسر بها و ........
التفاصيل

تبوؤ المناصب حلم نساء أمريكا
كشف بحث حديث عن أن النساء سينتظرن 70 عاماً حتى يتساوى عددهن مع عدد الرجال في مجالس إدارات أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة. ووجدت الدراسة أن النساء حصلن العام الماضي على 14.7 في المئة من 5629 مقعداً في مجالس إدارات أكبر 500 شركة حسب تصنيف مجلة فورتشن.
ووفقاً لدراسة أجرتها مجموعة كتاليست للأبحاث والاستشارات التي تعمل على توسيع الفرص أمام المرأة في أماكن العمل فإن النسبة ارتفعت من 13.6 في المئة ........
التفاصيل

الحياكة لتخفيف ضغوط العمل في اليابان

أضافت مجموعة من الرجال في الأربعين من العمر في طوكيو غرزة جديدة في النمط الشهير للرجال اليابانيين: إبرة وخيط. ويلتقي أعضاء نادي الحياكة وهم من الرجال فقط في طوكيو مرة كل شهر بغية التخلص من ضغوط ومتاعب وظائفهم الأصلية كمحترفين في مجال التسويق ومهندسي أنظمة كمبيوتر ومنتجي ومخرجي أفلام... ولأن الرجال السبعة أعضاء النادي لا يعتبرون أنفسهم خبراء في الحياكة فإن غرزهم ليست مضبوطة ومع هذا فإن عملهم لا ........ التفاصيل

الرئيس الأمريكي ينحدر من أصول سويدية
ذكرت تقارير نقلاً عن بحث أجرته هيئة لتتبع سلاسل الأنساب مقرها الولايات المتحدة أن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش ينحدر من أصول سويدية.
وقالت هيئة سكان المستعمرات السويدية إنها تتبعت أسلاف الرئيس حتى الجيل العاشر واكتشفت وجود صلة بين بوش ومانز اندرسون الذي غادر السويد في أكتوبر عام 1639م.
وذكرت صحيفة (سفانسكا داجبلاديت) أن اندرسون أبحر من مدينة جوتنبرج على متن السفينة (كالمار نيكيل) إلى ........
التفاصيل

تصل سرعته إلى 430 كيلومترا في الساعة
الصين تقر مشروع خط القطار المغناطيسي


أعلنت الحكومة الصينية مؤخرا أن مجلس الدولة (مجلس الوزراء) أقر تمديد أول خط سكك حديدية يسير عليه قطار مغناطيسي تجاري في العالم والذي يستخدم تكنولوجيا (ماجليف) ليصل بين مدينتي شنغهاي وهانجتشو المجاورة لها. وذكرت لجنة الإصلاح والتنمية الوطنية أنها حصلت على موافقة من مجلس الدولة لمد الخط إلى مطار شنغهاي الدولي وذلك لمسافة 160 كم. وأشارت اللجنة في تقرير موجز بثته على موقعها الإلكتروني إلى أن ........
التفاصيل

المنتدى العالمي في المكسيك ناقش مشكلة نقص المياه في العالم
ناقش المشاركون في المنتدى العالمي للمياه الذي افتتح الأسبوع الماضي في مكسيكو، السبل الآيلة إلى الحد من هدر مورد الحياة وتوزيعه بصورة عادلة على سكان العالم الذين يتزايد عددهم، خصوصا ان اكثر من مليار شخص لا يحصلون على الحد الأدنى من حاجتهم منه.
وسمح هذا المؤتمر الدولي الرابع الذي نظمه المجلس العالمي للمياه من 16 إلى 22 مارس الماضي، بتبادل الخبرات بين أكثر من خمسة آلاف مسؤول رسمي ومنظمة دولية وخبير ........
التفاصيل

دخول المقيمين سوق الأسهم
توجيه ملكي رشيد للانفتاح والشفافية ورواج اقتصادي وفرصة لتحسين الأوضاع

* إعداد - صلاح عمر
لتوسيع قاعدة مشاركة القراء في إصدارهم «مجلة الجزيرة» وبهدف إتاحة الفرصة لطرح العديد من القضايا الوطنية، بشيء من الشفافية.. والموضوعية، وبمختلف وجهات النظر، أفردنا هذه المساحة من صفحات «منتدى الهاتف» تواصلاً لأهداف المجلة وخدماتها تجاه الوطن والمواطن.. وكنافذة جديدة للتواصل بينها وبين القراء، ومنبر يتم من خلاله مناقشة القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، التي تكون جديرة ........
التفاصيل

دراسة علمية حول (رائحة الحب):
أنف المرأة دليلها العاطفي!
*إعداد: وفاء الناصر:
لطالما بحث العلماء في كيفية حدوث التواصل (العاطفي) بين الحيوانات وتوصلوا مبكراً إلى أن جميع الحيوانات تقريباً تختار شركاءها من خلال رسائل كيميائية تسمى (فيرمونات).. هذه الفيرمونات هي في الحقيقة عبارة عن روائح تتبادلها الحيوانات، وفي كل رائحة هنالك رسالة (مسج) معينة قد تتضمن العرض أو القبول أو النفور أو الشكوى أو الرغبة.. الخ.
من هنا لم يجد العلماء صعوبة في تفسير (الحب من ........
التفاصيل

عندما تشتبك الزوجة والأم.. يهرب رب البيت
طرق مضمونة للتعايش السلمي

تقول الكاتبة دونا تايلور إن أول (كلاش) بين المرة وحماتها إنما هو أول مؤشر على وجود أزمة مقبلة بين المرأة وزوجها وهي أزمة تتعلق باحتمال الفشل في إدارة العلاقات داخل الأسرة عموماً، ناهيك عن العلاقة الزوجية نفسها. وإذا ما استوعبت المرأة - الكنة أهمية تلك الإشارة فذلك يعني أنها ستبادر هي قبل غيرها إلى إصلاح الخلل في علاقتها مع حماتها دون إبطاء، ليس من أجل الحماة فقط، بل من أجل الزوج الذي لا يمكنه ........ التفاصيل

جهاز لمراقبة ضغط الدم
Best Cuff Blood Pressure Monitor

السعر: 89.95 دولار
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
* يعد هذا الجهاز الذي يقيس ضغط الدم عبر منطقة كم القميص واحداً من أفضل الأجهزة دقة لوجود متحسس داخلي ينبه المستخدم لاحتمال حصول قراءة خاطئة نتيجة لحركة الجسم المفرطة أو المكان غير الصحيح لأخذ القراءة، وقد تأكدت دقة القراءة التي يسجلها من خلال الفحص الطبي. وهو مزود بأرقام كبيرة الحجم وسهلة القراءة من (الدايودات) الضوئية ومنظومة ........
التفاصيل

حقيبة لأدوات التصليح
Handymanصs Chrome Vanadium Tool Set


السعر: 199.95 دولار
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
* تحتوي هذه الحقيبة المتينة والمنظمة على 107 قطع من عدد التصليح، حيث تم صنع اللقم والمفكات من مادة الكروم فناديوم (سبيكة معدنية أقوى من الكاربون ستيل وأقل هشاشة منه) ويتم تأمين العدد بواسطة أشرطة مطاطية ويمكن التعرف عليها بسهولة بفضل الخطوط التي تحيط بها في أماكن تثبيتها. وتضم الحقيبة خمس كماشات ومجموعة فتح من 12 قطعة ومفتاح قابل ........
التفاصيل

مرآة حمام مضادة للضباب
The Best Fog-Free Shower Mirror

السعر: 44.95 دولار
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
* مهما كانت شدة البخار في حمامك فإن هذه المرآة تبقى محتفظة بوضوحها. وقد تمت تجربتها تحت ظروف مختلفة (الحلاقة، الاستحمام، إزالة مساحيق والتجميل) وأثبتت جدارتها. كذلك فإن لها القدرة على تكبير الأشياء إلى خمس مرات ويمكن أن يتم تثبيتها بالجدار بواسطة القطع المطاطية الماصة.........
التفاصيل

منظفة متنقلة للأسنان
High-Capacity Portable Teeth Cleaner


السعر: 49.95 دولار
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
* يمكنك تنظيف أسنانك برذاذ الماء القوي الذي ينطلق من منظفة الأسنان التي تحتوي ماء بنسبة 80% من حجمها الذي يملأ خزانها الداخلي، ويمكن استعمال هذه المنظفة في أي مكان لكونها تعمل بالبطارية ويمكن تشغيلها في غضون ثوانٍ، وهي ذات مقبض سهل المسك وتقوم بدفع الرذاذ 1600 مرة في الدقيقة لتنظف أسنانك في غضون 35 ثانية، بالنسبة لرأس الرش فإن ........
التفاصيل

المواطن ومكافأة الملك
يحكى أن ملكاً أراد أن يكافئ أحد مواطنيه فقال له: امتلك من الأرض كل المساحات التي تستطيع أن تقطعها سيراً على قدميك.. فرح الرجل وشرع يزرع الأرض مسرعاً ومهرولاً في جنون.. سار مسافة طويلة فتعب وفكر أن يعود للملك ليمنحه المساحة التي قطعها.. ولكنه غير رأيه وقرر مواصلة السير ليحصل على المزيد..سار مسافات أطول وأطول وفكر في أن يعود للملك مكتفياً بما وصل إليه..لكنه تردد مرة أخرى وقرر مواصلة السير ليحصل على ........ التفاصيل

أطفئ محركاتك!!!

تقضي وقتها بين عملٍ وبيت وأبناء وزوج...
تعب وكد وآلام ولا ثمة آمال تهونها!..
حياته عناء في الحاضر وهم وقلق للمستقبل..
ومع هذا الأسلوب في التعامل مع الحياة تصعب الأحوال وتضعف الإمكانيات ولربما تعطلت القدرات!.
القلق يتعاظم والهم يتضاعف إذا كثر العمل وازدحمت الواجبات..
موجات من الاهتمامات تجتاحنا..
أعاصير من الانشغالات تطير بنا إلى المجهول..
إن من يدير حياته بتلك الطريقة غالبا ما يتعثر ........
التفاصيل

وثبة نحو النجاح (الأسرار الستة للتفوق)
للناجحين طرق يتجاوزن بها العقبات ويتفوقون بها على الآخرين والعاقل يستفيد من تجارب الناجحين وإليك ستة أسرار من أسرار الناجحين تختصر معها الوقت وتتفوق بها على الآخرين.
* السر الأول:
ليس ثمة شيء اسمه الفشل، إنما حصيلة كل تجربة مجرد نتيجة نتوصل إليها. والناجحون في كل مجتمع هم الذين إذا اختبروا شيئاً ولم يصلوا إلى النتيجة التي كانوا يرغبونها، استخدموا هذه التجربة للنجاح في اختبارات أخرى. أي أنهم ........
التفاصيل

وصفة سحرية لاختراق قلوب الآخرين وكسب محبتهم

كثير من البشر عطشى لمن يسقيهم الحنان ويشعرهم بالأهمية ويتأكد ذلك في هذا العصر الذي سيطرت عليه المادة حتى أصبحنا نادراً ما نجد الإنسان الذي يحبنا بإخلاص.
تلك طرق ثلاث معها سنعقد صفقة نفسية مع الجميع سنتمكن من اختراق قلوبهم وكسب احترامهم والآن مع الطرق الثلاث:
1- التقبل: فالناس جوعى إلى هذه الفيتامين الذي يقوي العلاقة فيما بينهم، فنحن كبشر نحتاج لمن يتقبلنا على حالنا كما نحن دون أن يشعرنا بالنقص ........
التفاصيل

قلب الإخبارية الكبير
صالح الورثان اسم يحفظه جيدا كل الإعلاميين عامة وعلى وجه الخصوص في قناة الإخبارية فإضافة لكونه كاتبا صحفيا مميزا حجز لنفسه مكانا في الصفوف الأولى في الإعلام المقروء، يعد في قناة الاخبارية القلب الكبير الذي يحتوي كلاً من في هذه المحطة وبخاصة المذيعون الشباب الذين يعتبرونه الدعم اللوجستي الأول لهم ومزيل الرهبة وقاهر سلبيات البداية، وجهه الباسم دائماً يغمرهم بروح التفاؤل ليس مدحاً فنحن في مقص الرقيب ........ التفاصيل

خليج النجوم

مع انطلاقة النسخة الثانية لبرنامج (نجم الخليج) شعرت بشيء من الفخر وأشياء من الطمأنينة والفخر، نظراً لانتمائي لهذا الكيان الخليجي الواعي الراقي القادر على رسم اللوحات الفنية وصنع برامج عالمية وبمواصفات أخلاقية لا تنفصل عن محيطها الاجتماعي، مهما توفرت لها المبررات التي تدعوها لركوب قطار الأداء الغربي شكلاً وموضوعاً، ومن ثم تأتي الطمأنينة على الفن بشكل عام والغناء وبرامج تفريخ المواهب بشكل خاص، ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* المذيعة الجميلة خفيفة الظل وفاء الكيلاني تمتاز بتلقائية وعفوية جعلت من برنامجها (غنيلي) الذي يتشابه مع العديد من البرامج في فكرته وما يطرحه من مواد طعماً مغايراً ببساطتها وابتسامتها الدائمة ومداعباتها للضيوف التي تكسر النمط الصلب للبرامج.
* المذيعة رغدة شلهوب مقدمة برنامج عيون بيروت على شبكة أوربت لفتت إليها الأنظار بدماثة خلقها ورصانتها رغم أن البرنامج الذي يبث لمدة 6 ساعات يومياً يتطلب وجود ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* ما زالت محطة روتانا خليجية في حالة من التوهج الفضائي الذي ينم عن إستراتيجية إعلامية متزنة وراقية على العكس مما اعتاد عليه المراقب العربي من أن هناك فترات قليلة جداً للمعان المحطات بعدها تعتمد الرتم التقليدي.
* محطة One tv بدأت في استنفاد ما تملكه من مواد فيلمية على ما يبدو لأنها بدأت في تكرار وإعادة الأفلام التي تبثها مرة واثنتين، وربما أكثر في فترات زمنية متقاربة ومتقاربة جداً يذكر أن One tv ........
التفاصيل

(سمر مسابقات) جديدها على قناة الرسالة
عبير صبري: حجابي أولاً

نجمة لمعت بسرعة ثم تلاشت ثم عادت ببريق من نوع آخر، أحبت التمثيل منذ نعومة أظافرها، ورغم دراستها للقانون إلا أنها تابعت دراستها في معهد الفنون المسرحية الذي كان منصة إطلاق حقيقية، حيث شاركت في العديد من الأعمال المسرحية مثل (حودة كرامة)، و(عالم فقط) وما هي سوى أشهر قليلة حتى تم إسناد البطولات الدرامية لها وفي قمة انطلاقتها فاجأت الوسط الفني والجمهور بارتداء الحجاب والزواج ومن ثمَّ ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر

منحى جديد وايجابي اتخذته الفضائيات العربية يشمل زيادة مساحات البث التوعوي الصحي للشباب حيث التعريف التام بمخاطر المرحلة ووضع برامج سلسة خفيفة تحمل مضامين يكون لها أثر ايجابي فعال في تجنبهم العديد من المشكلات التي قد تؤثر بالسلب على مستقبلهم بالكامل......... التفاصيل

أم فاطمة: أزمة زوجي زادتني صلابة
شيرين وجدي: دموع رانيا فريد شوقي أبلغ من الكلمات

مطربة استطاعت أن تحجز لنفسها مكاناً مميزاً على خارطة الغناء العربي وفي فترة زمنية قصيرة لحد ما مقارنة بما وصلت إليه ليس على الساحة الغنائية فحسب، ولكن في قلوب الجماهير. تميّزت بأداء مغاير عن الموجود واختياراتها الموفقة جعلت من كل خطوة تخطوها قفزة نوعية في تاريخها ورصيدها الفني، دائمة البحث، وشديدة التدقيق، تهتم بالتفاصيل الصغيرة لأنها تقدّر ثقة الجمهور فيها لذلك تعمل على استمرارية هذه ........
التفاصيل

واوا.. بح

الأغنية التي قدمتها هيفا وهبي في برنامج ستار اكاديمي (واوا بح) لاقت استحسانا من الجمهور باعتبارها اغنية خفيفة تتماشى مع دلال هيفا وجمهور الشباب الدائم التصفيق والتصفير على أي شيء حتى في (الفاصل).
ما قدمته هيفا أعاد تسليط الضوء على مشكلة الأغنيات المزمنة وهي (الكلمات) وعدم توافرها بالشكل اللائق والمطلوب وهذه الشماعة التي دائماً ما يعلق عليها العديد من المطربين والمطربات إخفاقاتهم الفنية أو ........
التفاصيل

على الهواء
* سأتزوج قريباً. ( أصالة نصري)
- خير البر عاجله.
* اعتذرت ولم يُقبل اعتذاري. (رويدا عطية)
- تستاهلي.
* أنا في حالة حب. ( نيلي كريم)
- يا ريت تكوني في حالة فن.
* شريف صبري يوزع ألبوم روبي الجديد.
(خبر صحفي)
- يعني دي حاجة غريبة.
* متى أفكر في الاعتزال. (المطرب خالد عجاج)
- أمس.
* أنا كل يوم بعقل مختلف. (المخرجة نادين لبكي)
- يالطيف.
* أوافق على الإغراء ال.. كلاس.
(باسكال مشعلاني)
- ........
التفاصيل

أولاد الشوارع جديد حنان ترك

بعد النجاح الكبير الذي حصده مسلسل سارة في الموسم الرمضاني الماضي تجري النجمة حنان ترك التحضيرات النهائية من أجل البدء في تصوير المسلسل الجديد (أولاد الشوارع) الذي يناقش احدى أهم واخطر القضايا في المجتمع.
يشارك حنان البطولة خالد أبوالنجا ويخرج العمل عمر زهران.........
التفاصيل

شرين وأزمة (على بالي)
هددت المطربة شيرين عبدالوهاب بالرحيل عن شركة نصر محروس بسبب عدم انجاز كليب (على بالي) وانها قد تنتقل إلى شركة عالم الفن بعد دفعها قيمة الشرط الجزائي في العقد مع محروس والذي تبلغ قيمته 4ملايين جنيه.
يشارك ان محروس بصدد تأسيس شركة جديدة بالتعاون مع رجال الأعمال نجيب ساويرس.........
التفاصيل

سامي والقافلة البيضاء

الممثل والمنتج سامي العدل المعروف ب(زملكاويته) يعد الآن لفيلم القافلة البيضاء الذي يعتبره رداً على فيلم (سيد العاطفي) الذي رأى أنه مهين لحد ما لنادي الزمالك. ويلعب بطولة القافلة البيضاء منة شلبي، وهشام سليم، وعمر وأكَّد ويسعى العدل لضم عدد كبير من النجوم من بينهم فاروق الفيشاوي كضيوف شرف. وقد رصد ميزانية 4 ملايين جنيه لهذه القافلة......... التفاصيل

عبدالحافظ يهدد باستبدال سمية الخشاب
بعد غيابها المتكرر عن بروفات مسلسل (حدائق الشيطان) ألمح المخرج إسماعيل عبدالحافظ مخرج العمل باستبدال النجمة سمية الخشاب بنجمة اخرى وانه فعلاً رشح هند صبري للدور وخاصة ان سمية لم توقع عقد المسلسل حتى الآن.
يذكر ان (حدائق الشيطان) للمؤلف الكبير محمد صفاء عامر.........
التفاصيل

بعد فشلها في موطنها
أفلام أمريكية تلقى صداها في أوروبا.. نماذج واقعية


* إعداد - محمد رضا
تجمع الجمهور الأوروبي حول فيلم (برونز) الذي وصل إلى القمة بين الأفلام المعروضة دولياً. إلا أن معظم النقاد امتنعوا عن الإشادة بالفيلم الذي أخرجه (بياتريس ليكون) الجديد؛ معتبرين أنه لا يعدو فيلماً ترفيهياً (لا يليق بماضي المخرج) كما كتبت ناقدة مجلة (هي) الفرنسية على سبيل المثال.
وفي حين تلاشى فيلم ستيفن سبيلبرج الأخير (ميونخ) في صالات العرض الأمريكية بأسرع مما كان ........
التفاصيل

الحصار المحكم

فيلم الحصار المحكم من بطولة اثنين من اشهر الممثلين في الأفلام المعاصرة وهما: دينزيل واشنطن وكلايف أوين، وكلاهما لديه طريقته الخاصة لجذب انتباه المشاهد دون بذل الكثير من الجهود المرئية. وهي خاصية رائعة إذا كان المتابع نجماً سينمائياً حيث إنه أولاً وقبل كل شيء ممثل.
وتضم قائمة الممثلين أيضا جودي فوستر التي تقوم بدور صاحبة النفوذ في مانهاتن ذات الهدف الغامض، وكريستوفر بلومير، ذا السلطة غير ........
التفاصيل

اليابان تخصص 25 تريليون ين للبحث العلمي والتكنولوجي

أصدرت الحكومة اليابانية قراراً بزيادة مخصصات تمويل برنامج للبحث العلمي والتكنولوجي على مدى خمس سنوات ليصل إلى 25 تريليون ين (214 مليار دولار) من أجل منافسة أقوى مع دول الجوار في آسيا مثل الصين وكوريا الجنوبية.
وذكرت وكالة (جيجي برس) اليابانية للأنباء أن مخصصات البرنامج الذي بدأ اعتباراً من الأول من مارس الماضي، وهو اليوم الذي يوافق بداية العام المالي للعام 2006م، تزيد على المخصصات المالية عن ........
التفاصيل

مجلة (لانست) في تقرير عن الوضع الصحي في الشرق الأوسط:
علماء الشرق الأوسط هم رواد النهضة العلمية الحديثة
خصصت مجلة لانست الطبية البريطانية الشهيرة في عدد لها صدر مؤخرا مقالة العدد الرئيسية للتنبيه للأوضاع الصحية في منطقة الشرق الأوسط.
وقد أوردت المقالة إشارات عن دور علماء المنطقة في وضع أسس حقل الطب والتوصل إلى العديد من الاكتشافات، فعلى الرغم من الأوضاع الحالية غير المشجعة للوضع الصحي في بعض مناطق الشرق الأوسط ترى لانست أن العاملين في الحقل الطبي المتطور في الغرب كثيرا ما ينسون المنابع التي تطورت ........
التفاصيل

فيتامين (ب) المركب لم يعد واقياً ضد أمراض القلب

ظل العلماء يفترضون فترة طويلة أن الفيتامينات البائية، أي الفيتامينات المكونة لفيتامين ب المركب، مثل حمض الفوليك وفيتامين ب12 وفيتامين ب6 تقي الجسم ضد الهوموسستين، وهو حمض أميني يقول العلماء إن خطره على القلب لا يقل عن خطر الكولسترول.
فقد اتضح من دراسات عديدة أجريت على مجموعات سكانية معينة أن خطر التعرض للنوبات القلبية يزداد بازدياد معدل الهوموسستين في الدم، كما أشارت دراسات أجريت على الحيوانات ........
التفاصيل

فيزيائي إيطالي في ألمانيا يعمل على تطوير أطول وميض ضوئي
يعمل أحد علماء الفيزياء الإيطاليين في شمال ألمانيا على بناء وتطوير أطول وميض ضوئي في أوروبا يمكن من خلاله تصوير الكون الأصغر أو (الميكروكوزم).
التحق ألتاريلي، 57 عاما، منذ فترة قصيرة بمركز ألماني متخصص في أبحاث الفيزياء بمدينة هامبورج، حيث يعمل هناك - بالتعاون مع باحثين من دول أخرى - على تطوير وميض ضوئي فريد من نوعه على مستوى أوروبا يمكن من خلاله بناء مستودع أوروبي للأشعة السينية في شمال ألمانيا ........
التفاصيل

كيف تحدث الزلازل ؟

* إعداد - أحمد عبد اللطيف
الزلازل من أكثر الظواهر الطبيعة المسببة للرعب في حياتنا، فنحن نعتقد بصفة عامة أن الأرض التي نقف عليها صلبة ومستقرة تماما، ولكن الزلزال يطيح بهذا الاعتقاد بسرعة فائقة وعنف شديد. وحتى وقت قريب ظل العلماء في حيرة إزاء الزلازل وكيفية حدوثها، غير أن الصورة باتت اليوم أوضح قليلا رغم بعض الغموض، فقد تجمعت معلومات كثيرة خلال القرن المنصرم، وتمكن العلماء من التعرف على القوى التي ........
التفاصيل

بطاريات الكاميرا الرقمية تتأثر بالطقس البارد
ينصح الخبراء كل من يستخدم الكاميرا الرقمية في تصوير الأماكن الخارجية في ظروف الطقس البارد بضرورة إخراج البطاريات من الكاميرا ووضعها في جيب سرواله عندما يتوقف عن التصوير.
وتقول كونستانز كلاوس المتحدثة الصحفية باسم جمعية صناعة الكاميرات الألمانية ومقرها في فرانكفورت (إنّ البطاريات تفقد شحنتها بشكل أسرع عند انخفاض درجات الحرارة). وتضيف أن حرارة الجسم تساعد في الحفاظ على شحنة البطارية عند وضعها في ........
التفاصيل

فيزل الحائز على جائزة نوبل في الطب
نعرف فقط 25 في المائة من عمل المخ

كشف العالم السويدي تورستن إن. فيزل الحائز علي جائزة نوبل في الطب عام 1981 أن العلماء يعرفون 25في المائة تقريبا عن كيفية عمل وظائف المخ.
لكن العالم قال مع ذلك: إن هذه النسبة تقديرية لاستمرار الاكتشافات حول المخ ووظائفه.
وفي مقابلة مع وكالة الانباء الاسبانية (إفي) قال فيزل الذي حصل على الجائزة مناصفة مع زميله في جامعة هارفارد دافيد إتش هوبيل: إن معرفة نظام المخ ما زالت في مرحلة (مبكرة) وإن كانت ........
التفاصيل

مشكلات تؤرق الملايين والحل بين يدي المرضى
* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري
هناك الكثير من المشاكل الصحية التي تشغل بال ملايين البشر، والأمراض التي يسبب مجرد ذكر اسمها الهلع والخوف لدى البعض، كما أن العديد من الناس حينما يكتشفون إصابتهم ببعض هذه الأمراض والمشكلات تحدث لهم صدمات تضاعف من وتيرة المرض ووطأته، وفي ذات الوقت أثبت الطب أن علاج هذه المشكلات ومحاولة الحفاظ على استقرار الصحة في ظلها أمر سهل وميسور ومقدور عليه، بل الأمر مرتبط ببعض ........
التفاصيل

مقارنات ذكية بين شعوب أذكياء

أظهرت دراسة أجرتها جامعة الستر (أيرلندا الشمالية) ونشرت في صحيفة (تايمز) البريطانية أن الألمان هم الشعب الأكثر ذكاء في أوروبا ويتقدمون كثيرا على البريطانيين الذين حلوا في المرتبة الثامنة وعلى الإسبان (المرتبة 15) أو الفرنسيين (19).
ومع متوسط حاصل ذكاء يبلغ 107 نقاط تقدم الألمان بفارق طفيف جدا على الهولنديين (107) والبولنديين (106) والسويديين (104) والإيطاليين (102) بحسب الترتيب.
ويحل خلفهم ........
التفاصيل

هشاشة العظام وفحوصاتها في دراسة حديثة
كشفت دراسة جديدة عن ان النساء اللائي سيحققن اقصى استفادة من اجراء اختبار مسحي لمعرفة مدى اصابتهن بهشاشة العظام هن أقل النساء اقبالا على القيام بهذا الاختبار. وكتبت الدكتورة جوان ام. نيونر من كلية طب ويسكنسون بميلووكي وزملائها في دورية رابطة امراض الشيخوخة الامريكية ان نسبة 40 في المئة من النساء البيض اللائي يبلغن50 أو اكثر من العمر سيعانين من كسر في مفصل الفخذ أو المعصم أو العمود الفقري نتيجة ........ التفاصيل

القهوة ومسببات الأزمة القلبية في دراسة طبية

قالت دراسة نشرت نتائجها دورية الجمعية الطبية الأمريكية إن تغيرا جينيا مسؤولا عن تقليل معدل التمثيل الغذائي للكافيين في الجسم يؤدي إلى زيادة خطر إصابة من يتناولون القهوة بكثرة بأزمة قلبية. وأورد أحمد السحيمي وزملاؤه في الدراسة أن تمثيل الكافيين يتم أساساً في الكبد عن طريق انزيم معين وان تغيرا يحدث في الجين الذي يتحكم في تكوين هذا الانزيم يتسبب في تغير معدل أيض الكافيين.
وربما يوضح ذلك السبب في أن ........
التفاصيل

آفة جديدة بعد حرب المخدرات تهدد أهم شرائح المجتمع
شبابنا والاكتئاب و.... ناقوس الخطر
* إعداد - منى الشريف/جدة
الاكتئاب كلمة ترددت على مسامعنا كثيراً في الآونة الأخيرة، فلا عجب في أن يترجم محمد م. (21سنة) شعوره بالاكتئاتب ويصف خالد حاله بالمكتئب لأنه أكثر الأمراض انتشاراً في الوقت الحالي بين الشباب وهذه الحالات لها مسبباتها التي تختلف من شخص لآخر ومن بيئة إلى أخرى.
محمد يتعاطى (الحبوب المهدئة) التي وصفها له طبيبه النفسي لأنه يعيش حالة الاكتئاب، والسبب أنه لم يجد وظيفة مناسبة ........
التفاصيل

منى مهدي: التنويم الإيحائي أحدث طرق العلاجات النفسية

أثناء ممارستنا لأنشطة الحياة اليومية، يميل المرء لنسيان أو إهمال المجهود الذهني والجسدي اللذين يمارسهما. هذه الآثار النفسية المباشرة وغير المباشرة تتضافر فيما بينها لتؤدي إلى الضغوط والإجهاد وإهمال الذات، ويتعرض الإنسان بموجب ذلك إلى حالات سلبية عديدة، ولكن الطب لم يقف مكتوف الأيدي إزاء ذلك ومن أحدث الطرق المستخدمة (التنويم الإيحائي).
تقول أخصائية التنويم الإيحائي منى عبدالله مهدي بمستشفى ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
السلحفاة البرية المصرية : من أصغر أنواع السلاحف البرية التي كانت واسعة الانتشار في الصحراءالمصرية الغربية وصحراء سيناء الشمالية، وتناقصت أعدادها إلى حد كبير في السنوات الأخيرة. وقد اكتُشِف مؤخرا وجود مجموعة صغيرة منها في محمية الزرانيق بشمال سيناء، ويتم حاليا تنفيذ مشروع للحفاظ عليها في بيئتها الطبيعية من خلال جهاز شؤون البيئة بجمهورية مصر العربية. أما السلحفاة الجلدية النبيلة فهي تشكل أحد ........ التفاصيل

الصرد ..
عصفور مفترِس ويُفتَرَس

يطلق اسم «الصرد» أو «الدقناش» على فئة من العصافير التي تتبع العائلة الدقناشية وتتميز طيور هذه العائلة بأنها تتلون باللون الأبيض والرمادي والأسود وأحيانا البني. تنتشر طيور الصرد الحقيقية في كل قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا. ومعظم الأجناس تسكن المناطق المفتوحة المتميزة بوجود الأعشاب الصغيرة وبعض الأشجار والشجيرات.
وتتميز هذه الطيور بقصر منقارها المعقوف، الذي يشبه منقار الصقر، وحدته ........
التفاصيل

حمام على شكل مسرح

استخدام ابتكارات فيها الإبداع والمعالجة الدقيقة للأسطح الداخلية سواء أكانت معالجة الألوان أو الإبداعات في الديكورات تضع العناصر الجمالية في هذا الحمام في موقع الأهمية، إضافة إلى الترتيبات الداخلية والإيقاعات التي تجعل منه مكاناً للتألق بعد أن زود بإنارة خافتة أشبه بتلك التي نجدها في المسارح العالمية.
استفاد هذا الحمام من المساحات الواسعة في المنزل فجرى تزويده بأبواب وخصص للنشاطات بداخله ........
التفاصيل

معرض

نستعرض هنا عدداً من المقتنيات المخصصة لحديقة المنزل ومن الأثاثات المستخدمة في هذا الجزء الحيوي منه:

* كرسي لكنه على شكل أرجوحة تتأرجح في الهواء الطلق مصنوع من خيوط النايلون التي أخذت شكل حبال وشبك دائرية الشكل.

* مقعد للاستجمام يوضع في حديقة المنزل أو على أطراف المسبح سهلا لحمل والتثبيت.

* مقعد مصنوع من الحديد مطلي بطلاء من اللون الأسود يمتاز بخلفيته الكبيرة ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
أشكال الانفتاح وتعدد الوظائف

تكمن عملية الانفتاح في المنزل في الأجواء التي تولدها والتي تتسم بالضرورة بانفتاح الأجزاء على بعضها البعض وبتواصلها واحتكاكها وتلامس أجزائها. فالمطبخ غالباً ما يكون مركز المنزل وتجري فيه عدة نشاطات، حيث تجتمع فيه الأسرة وقد تستقبل فيه الضيوف وتعد فيه الأطعمة والطبخات، ويتم تناول الوجبات فيها فهي تلعب دور غرفة الطعام.
المنزل يكون على تواصل مع الأجزاء الأخرى، كذلك فإن الانفتاح متعدد الأشكال ........
التفاصيل

جديد المنزل
غرفة نوم تداعب نسمات الربيع


جميع المقتنيات في هذه الغرفة تحكي عن جمال خلاب وسط غابة ربيعية مصغرة مكوناتها ألوان ورسوم وتعبيرات عن هذا الفصل البهي، الجدران والأبواب وأسقف طليت باللون الأخضر الذي يعبر حق تعبير عن ألوان الربيع وحتى النوافذ والحجرات في هذه الغرفة تتحدث عن هذا الفصل وتعبر من خلال مكنوناتها عن جمال المكان وزهو العناصر والمكونات. ولعل أهم السمات الأساسية في هذه الغرفة التي طغت على أجواء الغرفة هي الورود ........
التفاصيل

حدث بالفعل
(سأطلق زوجتي)
كانت هذه العبارة تصريحاً قاله أحد الباحثين الاجتماعيين الأمريكيين على شاشات التلفاز. وكان ذلك ضمن مقابلة له أجرتها إحدى المذيعات في أحد البرامج. أما السبب فهو أنه لم يتوصل إلى طريقة مثلى لإرضاء زوجته وإبقائها سعيدة في حياتها معه.
وقال الباحث الاجتماعي في حديثه للبرنامج: (لا تتصوروا أنني وصلت إلى هذه النتيجة يأساً مني، ولكنه المنطق)، واستطرد قائلاً: (إن شركات تصميم الأزياء على سبيل المثال تنفق ........
التفاصيل

ترك منزله
ويعيش في سيارة

يملك السيد دونالد مانشن منزلاً أنيقاً ومرتباً أنفق عليه المبالغ الطائلة لكي يصنعه بطريقة أنيقة ويفرشه بأغلى قطع الأثاث في العالم، وبعد أن انتهى الرجل من فرش بيته شعر بأن مجرد إقامته في المنزل ستفسد ترتيب المنزل وتجعله لا يبدو بالمستوى الذي يرضيه شخصياً. ولذلك قرر أن يترك المنزل وأن يعيش في بيته المتنقل.
وعند سؤاله عن هذا التصرف أجاب السيد دونالد على سؤال أحد الصحفيين قائلاً: )إنني أخشى حتى أن ........
التفاصيل

قصص ولكن
حالة غش
أعلن صاحب أحد المكاتب الهندسية عن رغبته في تعيين مهندس بمواصفات معينة، فقرر أن ينشر إعلاناً في إحدى الصحف، قرأ الإعلان اثنان من المهندسين.
وخلال المقابلة الشخصية التي أجراها صاحب المكتب لكلا المهندسين اكتشف أنهما متساويان في المواصفات المهنية، وعلى ذلك قرر أن يضع اختباراً تحريرياً لكليهما ليتمكن من المفاضلة بينهما، وكان قد حدث أن ترك كل من المختبرين سؤالاً واحداً من دون إجابة.
بعد ........
التفاصيل

أضخم رسالة صداقة

ساهم عشرات الآلاف من الأطفال في مختلف المدارس الهندية في إعداد أضخم رسالة صداقة في العالم ثم سلموها إلى زملائهم من أطفال باكستان في مدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب الباكستاني.
ويبلغ حجم الرسالة 110 أمتار في 73 مترا، وهي مكتوبة باللغات الأوردية والهندية والانجليزية وتحمل عبارة: (أعزاؤنا أطفال باكستان، تعالوا نوحد قلوبنا في الصداقة. فمعاً يمكننا أن نخلق عالما أفضل).
والرسالة مكتوبة على القماش ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
انسحاب (12)
عبدالباسط شاطرابي
صويحبكم يملك - وبكل فخر - أخشن شعر في العالم! ففروة رأسي تعج بمكونات شائكة من هذا الخام النادر، وأستطيع أن أؤكد أن كل الكوارث التي تأتي بها الأخبار لا يقف لها شعر رأسي، لأنه واقف أصلاً، فهو شامخ في وجه الملمات، كما هو شامخ في أوقات الأمان والراحة!
طبعاً لم يتجه تفكيري، بعد، إلى دخول موسوعة جينيس، ولم أفكر بأي شكل من الأشكال في تسويق فائض هذا الشعر لأصدقائنا من أصحاب الصلعات البهية المشرقة، ........
التفاصيل

منى واصف: الدراما السورية تفوقت على المصرية في السنوات الأخيرة


قالت الممثلة السورية الكبيرة منى واصف: إن المسرح العربي يعاني من أزمة منذ أكثر من 20 عاما تشمل النصوص والتمثيل والجمهور والمسارح.
وأوضحت أن (هذه الأزمة المادية والمعنوية والاجتماعية التي يعاني منها المسرح العربي أصبحت تعبر بوضوح عن أزمة الأمة العربية بوجه عام).
وأضافت منى في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية بمسقط أن (الفن هو مرآة الأمة وأن المسرح بصفة خاصة يعد أكثر مرآة معبرة عن الأمم ........
التفاصيل

دراسة تحض على التفاؤل وتحذر من الانفعالات الزائدة
أثبتت دراسات علمية أن الجينات تتحكم - بإذن الله - في نسبة 25 بالمئة فقط من عمر الانسان، بينما يلعب التفاؤل وأسلوب الحياة والغذاء السليم الدور الأكبر في إطالة عمر الانسان.
وأضافت الدراسة التي أجراها باحثون من السويد ونشرت نتائجها مجلة المرأة (فير زيه) أن العمل والنوم المنتظمين والعادات الثابتة من شأنها إطالة العمر بمشيئة الله.
وأكدت الدراسة أن الانفعالات الزائدة والمعاناة الجديدة مع مشاكل الحياة ........
التفاصيل

إنشاء أول بنك تلفزيوني في الصين

ذكرت مصادر بمجموعة شنتشن الاعلامية، ان مدينة شنتشن الجنوبية تعتزم إنشاء أول بنك تلفزيوني في الصين يمكن مستخدميه من إجراء تعاملات عبر التلفزيون.
من المتوقع تشغيل البنك بنهاية يونيو في المدينة الواقعة في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، ومع تشغيل البنك، يمكن لمستخدمه دفع نقود والتسوق بالضغط على ازرار جهاز التحكم عن بعد.
وقال الباحثون في البنك التلفزيوني: ان فتحات اعلى التلفزيونات الرقمية تقوم ........
التفاصيل

كلّي آذان صاغية!

قطة من فصيلة (سفنكس) خلال مشاركتها في مسابقة لجمال القطط جرت في مدينة بوخارست برومانيا. وشارك في المسابقة قطط من بلغاريا وصربيا
وكرواتيا وأوكرانيا.


(رويترز)

........
التفاصيل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved