الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 11th October,2005 العدد : 147

الثلاثاء 8 ,رمضان 1426

العملة الواحدة !!
وحدها إسرائيل، بين كل دول العالم، التي لا يملك أحدٌ الحق في فتح ملفاتها ومحاسبتها على جرائمها..
لها أن تعتدي على الشعب الفلسطيني، وعلى أية دولة ترفع صوت الاحتجاج على ممارساتها العدوانية..
***
إسرائيل تحتمي بالمظلة الأمريكية، وهي تتمتع بما لا تتمتع به حتى الولايات الأمريكية من دعم ومساندة لمواقفها رغم ردود الفعل السلبيّة على هذا الدعم الأمريكي لإسرائيل..
وهو ما أسهم في صلفها وغرورها وعدوانها وتحديها لكل دول العالم، بما في ذلك عدم التزامها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تصدر عن الأمم المتحدة أو عن مجلس الأمن.
***
والذي يثير الانتباه والاستغراب معًا، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا ترى في عدوان إسرائيل على الشعب الفلسطيني ما يستحق التعليق أو الإدانة..
بل إنّ ما هو أدهى وأمَر أنّها لا تمارس حقها في النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، إلاّ حين يكون هناك قرار إدانة لإسرائيل.
***
بينما يتسابق المسؤولون الأمريكيون إلى إدانة أية عملية فلسطينية ضد إسرائيل، والقول بأن المنظمات الفلسطينية إرهابية وينبغي تفكيكها..
فضلاً عن ممانعتها في دعم تطبيق ما تم الاتفاق عليه بين الفلسطينيين وإسرائيل، بإجبار العدو الإسرائيلي على الوفاء بما ترتب عليه من التزامات.
***
الولايات المتحدة الأمريكية تنشط فقط حين يكون هناك ما يخص دولاً أخرى مما ترى أهمية معالجته وفق الرؤية الأمريكية، كالموقف من إيران وكوريا الشمالية من موضوع تخصيب اليورانيوم، والتدخل الذي تم في أفغانستان ثم في العراق..
فيما هي تغض الطرف عن امتلاك إسرائيل أسلحة الدمار الشامل، ولا تسمح بأن يتم إدراجها ضمن الدول الرافضة للإفصاح عن قدراتها النووية، أو أن تُطالب بإيفاد مفتشين للوقوف على مفاعلها النووي.
***
هذه هي سياسة الولايات المتحدة الأمريكية..
إنّها تكيل بمكيالين..
ولا تضع نفسها - وهي الدولة العظمى - بمكان الحَكَم النزيه..
ثم بعد ذلك تريد من دول العالم أن تحترم سياستها وتساندها وتتحدث عن إيجابياتها.
***
لقد أسهمت السياسة الأمريكية الخاطئة في جعل مناطق كثيرة في خارطة العالم تحترق، ويتضرر منها الأبرياء من سكان المعمورة، رجالاً ونساء ومن جميع الديانات ومن مختلف الأعمار..
وما كان ذلك ليحدث، لو تعاملت أمريكا بما تمليه عليها مصالحها ومصالح الآخرين، وانحازت إلى كل موقف يرسخ السِّلم والأمن العالميّين، وتمسَّكت بالسياسات التي ستنال من خلال تطبيقها احترام الجميع.
***
لقد آن الأوان للتفكير الجدِّي بما نراه من صراعات وظلم وبطش في كثير من دول العالم، وبالتالي إيقاف هذا السيل من دماء الأبرياء..
وهذا لا يتحقق إلا حين يقف العالم صفًا واحدًا أمام مَنْ يريد أن يمارس شهوة العدوان على الآخرين وتدمير كل ما هو مفيد وجميل، وعلى أمريكا - تحديداً - أن تتقدَّم الصفوف لتحقيق هذا الهدف.
***
فأمريكا وهي تقود العالم، تستطيع أن تتبنّى سياسات جديدة تضعها في المكان الذي يليق بها، ولا تكون حينئذٍ في حاجة إلى تحسين صورتها..
فهل تكون البداية بتغيير سياستها في الشرق الأوسط، وبخاصة دعمها الأعمى لإسرائيل، إذا هي فعلت ذلك ستملك حب العالم واحترامه، وستكون دولة الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان عن حق وحقيق، لا بالكلام الذي ظاهره الرحمة وباطنه العذاب.


خالد المالك

خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل
أورتيجا يحلم بالعودة لحكم نيكاراجوا

* إعداد - أشرف البربري
خلال الثمانينيات كان اسم دانيال أورتيجا ملء السمع والبصر عندما كان يرأس نيكاراجوا ويخوض مواجهة بالوكالة ضد الولايات المتحدة التي كانت تدعم حركة الكونترا المعارضة له.
وبعد نحو 15 عاما قضاها بعيدا عن السلطة بعد الإطاحة به في انتخابات الرئاسة عام 1990 ها هو ذا يعود مرة أخرى رافعا الشعارات القديمة نفسها عن ضرورة الوقوف في وجه الولايات المتحدة التي تسعى إلى فرض سيطرتها ........ التفاصيل
بعد نجاح تجربة وادي ديالي
هل الجيش العراقي قادر على مواجهة التمرد بمفرده؟!

* مجلة الجزيرة - القاهرة:
رغم مرور أكثر من عامين على بدء الاحتلال الأمريكي للعراق وحل الجيش العراقي القديم مازالت قوات الاحتلال الأمريكية عاجزة عن الوفاء بوعودها بتشكيل جيش عراقي جديد قوي يستطيع تحمل مسئولية حفظ الأمن والاستقرار في العراق ويفتح الباب أمام خروج القوات الأجنبية من هذا البلد الذي أصبح يدور داخل دائرة جهنمية من العنف.
ورغم كل المشكلات التي تواجه عملية تكوين جيش عراقي جديد ........
التفاصيل

انفراج

* أفصح محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أن أي خلافات جديدة حول البرنامج النووي الإيراني لا تمثل إلا مشكلة بسيطة، وأن التقدم الذي تم إحرازه في الشهور الأخيرة سيستمر إذا ما اتخذت طهران الآن تدابير لبناء الثقة.
وقال البرادعي في موسكو (إنني متفائل من أنه خلال شهر واحد سنرى استئنافا للمفاوضات).
وأضاف أنه إلى جانب الخطوات التصالحية التي يجب أن تتخذها طهران بعد تهديدها بالتخلي عن ........
التفاصيل

الدعم الأمريكي لمحمود عباس يبدل المعادلة السياسية للمنطقة
* واشنطن - فورين نيوز:
بدل الدعم الذي أبدته الإدارة الأمريكية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس المعادلة السياسية في الشرق الأوسط، إثر مضي خمسة أعوام على بدء الانتفاضة الثانية.
وفي حين عمدت الإدارة الأمريكية طوال ولاية الرئيس جورج بوش الأولى إلى توفير دعم ثابت لإسرائيل، يبدو أنها باتت تنتهج حالياً خطا دبلوماسيا أكثر توازنا.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن (أموراً كثيرة حصلت) منذ وفاة ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الصحفية الأمريكية جوديث ميللر
* ميرغني معتصم *


كان يوماً طغت فيه حرية الوعي الفردي والجمعي على ساحات المحاكم الأمريكية، وأتى زمن الاستبداد المعرفي هناك، فصدر الحكم على الصحفية جوديث ميللر بالحبس، لأنها رفضت بوعي مهني ومنهجي الإفصاح عن مصادر معلوماتها الصحفية، هي لم تُحدث انقلاباً في الوعي وحراك الاتصال الجماهيري الذي يتعين أن يكون ماثلاً في بلادها، ولكنها عرّت على نحو صارخ الاستبداد المعرفي الجديد في بلاد أضحت بلا معايير وتطالب العالم ........
التفاصيل

انفجار
* ذكرت السلطات الكندية أن مسؤولي الصحة في تورنتو يواصلون التحقيق في المرض الغامض الذي يصيب الجهاز التنفسي وأدى إلى مصرع عشرة أشخاص في احدى دور الرعاية بتورنتو ونُقل العشرات الآخرون إلى المستشفيات للعلاج.
وقد بدأ انتشار المرض، الذي تظهر له أعراض تشبه أعراض مرض الانفلونزا، في 25 سبتمبر الماضى في دار (سيفن أوكس) لرعاية المسنين بشرقي تورنتو.
وذكر بيان صدر مؤخراً من قبل إدارة الصحة العامة بتورنتو ........
التفاصيل

قصة خبرية
هيومن رايتس ووتش تدين ممارسات المسلحين العراقيين وجرائم الحرب

* عمان - هيومن رايتس ووتش:
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إن المسلحين العراقيين يرتكبون جرائم حرب بمهاجمة المدنيين خلال قتالهم ضد القوات الأمريكية.
وأضافت أنه رغم أن الغزو الذي قادته أمريكا للعراق وما تلاه من احتلال أدى إلى قتل عشرات الآلاف من المدنيين ورغم الانتهاكات التي أثارت غضب عراقيين كثيرين، فإن هذا ليس مبرراً للقتل المتعمد للمدنيين.
وذكرت هيومن رايتس ووتش ........
التفاصيل

تقرير لمركز أبحاث دولي:
المقاتلون الأجانب في العراق أقلية ضئيلة للغاية

على مدى الشهور الماضية تزايدت الاتهامات الموجهة إلى المقاتلين العرب باعتبارهم يشكّلون النسبة الأكبر من المسلّحين الأجانب الذين يحاربون القوات الأمريكية في العراق.
كما تزايدت التقارير التي تسعى إلى تصوير الموقف في العراق على أساس أن أعمال العنف في العراق ليست سوى نشاطات يقوم بها إرهابيون غير عراقيين يتدفقون على العراق من الخارج وليست حركة مقاومة عراقية.
ولكن جاء التقرير الصادر حديثا من ........
التفاصيل

موجز اقتصادي

* غزة - تعتزم الحكومة الالمانية تمويل مشروع إقامة محطة معالجة مياه الصرف الصحي المركزية لخدمة مدينة غزة والمنطقة الوسطى بقيمة 70 مليون يورو. ويعتبر المشروع من أكبر المشاريع التي ستنفذ في قطاع غزة على الإطلاق وسيسهم في دعم وتعزيز الواقع البيئي والصحي للسواد الأعظم من مدن وقرى ومخيمات القطاع.
* كوالالمبور: حثت الدول الإسلامية رجال الأعمال والمؤسسات الإسلامية الخاصة على تأسيس هيئة يمكنها تحديد ........
التفاصيل

طرح عملة وطنية جديدة بدلاً من الدينار
7.8 مليار دولار عائدات متوقعة لصادرات النفط السوداني العام المقبل
قال وزير المالية السوداني الزبير أحمد الحسن ان السودان سيطرح عملة جديدة معومة تماما خلال النصف الأول من العام القادم، ودعا المانحين للمساعدة في تمويل هذه الخطوة التي تتكلف مئة مليون دولار. وقال الوزير أيضا انه يتوقع ان تصل عائدات صادرات النفط خلال عام 2006 إلى نحو 7.8 مليار دولار مقارنة بعائدات هذا العام التي بلغت 3.7 مليار دولار مع بدء استخدام أنبوب نفط جديد مما يتيح زيادة الانتاج بمقدار 200 ألف ........ التفاصيل

زيادة نسبة المسنين تهدد اقتصاد كوريا الجنوبية

ذكرت تقارير إخبارية أن تزايد نسبة المسنين بين سكان كوريا الجنوبية يهدد بتقليص معدل نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي إلى ما بين واحد واثنين في المائة بحلول 2030م، ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن معهد الدراسات الاقتصادية والنقدية التابع للبنك المركزي الكوري الجنوبي القول:
إن معدل نمو اقتصاد البلاد سيتراجع إلى 12.4 في المائة سنويا خلال الفترة من 2006م إلى2010م إذا استمر نمو عدد المسنين في ........
التفاصيل

خطة مصرية لدمج مصرفين كبيرين تثير التساؤلات
قال محلِّلون: إن خطة مصر لدمج ثاني وثالث أكبر مصارف القطاع العام تمثل مجازفة بإقامة كيان ضخم يصعب إدارته ما لم تكن الإدارة مستعدة لاتخاذ خطوات صعبة لخفض النفقات؛ مثل الاستغناء عن موظفين. لكنهم قالوا: إن دمج بنك القاهرة في بنك مصر ثاني أكبر بنوك القطاع العام ربما يساعد الحكومة على معالجة قضية القروض المتعثرة التي تلازم بنوك الدولة؛ لأنها ستتيح لإدارة واحدة أن تعالج هذه المشكلة. وستخلق خطة الدمج ........ التفاصيل

تكنولوجيا للفقراء
تنكزار سفوك

لم يكن الفقير ليحلم يوماً بآلة تنقله من عالم التخلف إلى مصاف العالم المتقدم يلعب مثله ويصنف ويجدول ويجري العمليات الحسابية ويبرمج الأنظمة ويدخل البيانات ويخرج بعضها الآخر في ثوانٍ، بعد أن فقد كل مقومات المساواة ومظاهرها، حيث فقد حلاوة الحديث معهم وطعم مشروباتهم ومأكولاتهم ورائحة قهوتهم حتى حققت له التكنولوجيا الحديثة نوعاً من التقارب وإن كان على مستوى الشكل وفي أدنى المستويات.
حدث هذا عندما قرر ........
التفاصيل

تدني الأجور وتسريح العمال يشل قطاع النقل في فرنسا
أصيبت مظاهر الحياة في أنحاء فرنسا بالشلل بسبب اضراب عام دعت إليه سبع نقابات عمالية في فرنسا للمطالبة بزيادة الاجور وتوفير قدر أكبر من الحماية للعمال ضد التسريح.
وأصاب الاضراب شبكات مترو الانفاق والحافلات وخطوط الترام بالشلل في جميع المدن الفرنسية الكبيرة تقريبا كما عطل خدمة قطارات السكك الحديدية بشكل كبير في مختلف أنحاء البلاد.
وتعطلت حركة الحافلات ومترو الانفاق تماما في مدينتي مرسيليا وليون ........
التفاصيل

الفقراء يصارعون من أجل البقاء في أغنى دول العالم

في الوقت الذي يستعد فيه العالم للاحتفال بيوم الأمم المتحدة للقضاء على الفقر في الشهر الجاري تسلط الأضواء إلى حد كبير على أفقر دول العالم لكن الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة في الشهر الماضي جاءت كتذكرة بأن عدداً من أكثر الأفراد عرضة للفقر يعيشون في الدول الغنية.
وخلال النصف الثاني من القرن الماضي أصبحت الدول الغنية أكثر ثراء إلى حد كبير ولكن المجتمعات تغيرت بشكل يقول علماء الاجتماع عنه أنه ........
التفاصيل

لكل شعب أكلاته وعاداته (2-2)
احتفالات مسلمي العالم بشهر الخير

* القاهرة / إعداد - هيفاء دربك
وللناس في رمضان مذاهب، فمنهم من يعشق السهر والسمر.. ومنهم من يهتم بالطعام والشراب فقط، ولكل بلد عاداته وتقاليده المتوارثة عن الأجداد والآباء، لهذا فإن رمضان له في كل بلد طعم مميز ورونق خاص، نحاول في السطور التالية التجول في بعض البلدان لنقل صورة سريعة عن الاحتفالات الرمضانية في العالم الإسلامي.
ينفرد مسلمو الصومال بعادة لا نجد لها مثيلاً عند المسلمين عامة، ........
التفاصيل

الإسهال الحاد عند الأطفال

يُعتبر الإسهال الحاد عند الأطفال واحداً من الأمراض الشائعة في الدول النامية. وفي إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، بلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإسهال الحاد حوالي خمسة ملايين حالة وفاة في العالم خلال سنة واحدة في فئة عمر الطفولة الأولى.
تطلق كلمة الإسهال على اجتماع ثلاث صفات للبراز: أولاً: القوام اللين، ثانياً: زيادة عدد المرات، ثالثاً: زيادة حجم البراز وعلى سبيل المثال فالطفل الذي يرضع لبن ........
التفاصيل

كيف أعرف لماذا طفلي يبكي؟
تشعرين أحياناً بالعجز أمام بكاء طفلك المتواصل، لكن هي طريقته الوحيدة، ليخبرك ما إذا كان جائعاً أو موجوعاً أو في حاجة إلى تبديل حفاظه.. ويمكنك من خلال مراقبة حركاته والاستماع جيداً إلى طريقة بكائه أن تعرفي ما إذا كان يبكي من الألم؟
اعتقد الخبراء في الماضي، أن الطفل الرضيع لا يشعر بالألم على نحو ما يشعر به الكبار.. إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا يشعر بالألم فحسب، بل يتأثر به أيضاً.. فقد ........
التفاصيل

أول سنة صوم
* إعداد - شعبان قزامل

أول مرة أصوم فيها كانت منذ سنتين، كان عمري وقتها سبع سنوات. في البداية كنت أصوم حتى الظهر، أو أصوم حتى العصر عن الطعام فقط، وأشرب حين أحس بالعطش. ومكثت طوال شهر رمضان أصوم هكذا، وقبل انتهاء رمضان صمت ثلاثة أيام كاملة، كانت آخر أيام في رمضان. وفي العام الماضي صمت أكثر من نصف رمضان، وكان أبي يحفزني ويعلن عن مكافأة مالية لي ولإخوتي إذا أتممنا الصيام حتى المغرب، وكانت حكاياته عن الجنة التي وعد الله ........ التفاصيل

مدفع الإفطار وفانوس رمضان
ما أجمل سماع صوت (مدفع الإفطار)، بعدها أكون جالساً أمام المائدة مع أسرتي لتناول وجبة الإفطار، بعد يوم كامل من الصوم.
وقصة مدفع الإفطار قصة جميلة.. فكما تقول رواية من رواياته، حدث أن الناس اختلط عليهم وقت الإفطار ووقت السحور، وتساءلوا: كيف يعرفون وقت كل منهما، خاصة أنهم أحياناً لا يسمعون الأذان، وأحياناً يكون الجو مظلماً في فصل الشتاء فلا يعرفون متى تغرب الشمس.
واقترح أحد الفلاحين على شيخ من ........
التفاصيل

شهر رمضان المبارك بداية جديدة مع معدتي

اشتكت معدتي من زحام الطعام والشراب كل يوم، وتمنت أن يجيء رمضان في أسرع وقت، لقد طال انتظارها للراحة، واشتاقت إلى الحياة الجديدة في رمضان.
أسمعها تصرخ وتئن وتتعطف، كأنها تقول: ارحمني يا صغيري.. كفاك أكل الشيكولاته واللحم وما لذ وطاب.. لقد تعبت من العمل ليل نهار طوال السنة، لم أرتح يوماً.
أحسست بمعاناة معدتي، وأشفقت عليها وخفت منها، فربما يصيبها الإرهاق والتعب فتتعبني وتؤلمني، وكان مجيء شهر رمضان ........
التفاصيل

أضف إلى معلوماتك
في هذا الشهر المبارك أعطيت للمسلمين خمس خصال لم تعطهن أمة قبلهم، كما قال لنا - صلى الله عليه وسلم -:
* (خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) أي الرائحة التي تخرج من فمه نتيجة طول الصيام.
* (تستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا).
* (تصفد فيه الشياطين) أي تقيد بالسلاسل.
* (يزين الله تعالى كل يوم الجنة، ويقول: يوشك عبادي الصالحون أن يكف عنهم السوء والأذى).
* (يغفر لهم في آخر ليلة منه)، قيل: يا ........
التفاصيل

الصوم يساعدك على الإقلاع عن التدخين

شهر رمضان الكريم بما يحمل من رسالة عملية تربوية في التقوى والتهذيب والتغيير إلى الأفضل يعتبر مناسبة قيمة للتخلي عن العادات السيئة؛ فهو بمثابة ثورة تصحيح على جميع المسارات الحياتية، وهو فرصة ثمينة لتنظيم الحياة وتخليصها من الفوضى والرتابة والجمود لمن أراد ذلك.
كما يُعَدّ شهر رمضان اختبارًا عمليًّا يتعلم المسلم فيه كيف يهذب سلوكياته وأفكاره، ويعيد النظر في بعض عاداته وتقاليده ومألوفاته، كذلك ........
التفاصيل

كيف يكون إفطارك صحياً؟
إعداد: تراجي فتحي
للصيام فوائد عظيمة في حياة الناس، فهو أشبه ما يكون بدورة طبية مجانية يتلقاها المسلم في رمضان من كل عام، حيث يعمل على صيانة أجهزة الجسم والمحافظة عليها.
وأثناء الصيام يكون الجهاز الهضمي كله في حالة سكون وخمول؛ لأن الإنسان لا يتناول الطعام طوال النهار، وعندما يبدأ الإنسان في الإفطار تنتبه الأجهزة ويبدأ الجهاز الهضمي عمله خصوصاً المعدة.
كيف تبدأ الإفطار؟
بداية لا بد من التلطف بالمعدة والتدرج ........
التفاصيل

الصائم وضرورة البعد عن الغضب والشجار

إذا اعترى الصائم غضب وانفعال وتوتُّر ازداد إفراز الأدرينالين في دمه زيادة كبيرة، وقد يصل إلى 20 أو 30 ضعفًا من معدله العادي أثناء الغضب الشديد أو العراك، فإن حدث هذا في أول الصوم أثناء فترة الهضم والامتصاص اضطرب هضم الغذاء وامتصاصه زيادة على الاضطراب العام في جميع أجهزة الجسم؛ ذلك لأن الأدرينالين يعمل على ارتخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، ويقلل من تقلص المرارة، ويعمل على تضييق الأوعية ........ التفاصيل

رمضان..عبادة وطاعة لا لإسراف وشرهة ! (2)

في شهر رمضان المبارك من كل عام، يتغير نمط الحياة، ليس من حيث الصيام عن الشهوات فحسب، بل أيضاً من ناحية السلوك الغذائي، وتغيير برنامج النوم والعمل والراحة، وحركة الناس بشكل عام، تعم نفحات الشهر الفضيل، بحيث يترك بصماته على جميع جوانب الحياة، غير أن عادات الكثيرين خلال هذا الشهر المبارك تظل بعيدة عن المغزى الحقيقي لرمضان، وعن المفهوم الروحي العميق لشهر الصيام والحكمة من مشروعيته، فيمضي البعض ........
التفاصيل

هل تحب القراءة؟
نحو حياة أجمل

عندما أسأل هذا السؤال لبعض الشباب تكون إجابته بالنفي سريعة كالبرق صارمة كما السيف, بل يضيف أنه يكره القراءة كما يكره المدرسة!.
وهنا مربط الفرس وأساس المشكلة، فالبعض يعتقد أن المقصود بالقراءة هو ما نفعله في المدرسة وحتى الجامعة من قراءة لنصوص جامدة مفروضة علينا، في حين أن كثيراً من الشباب يقضي الساعات الطوال في قراءة ما يرد في منتديات الإنترنت من أخبار ومعارف, كما لا يمكنه أن يفوت قراءة صفحاته ........
التفاصيل

فجر قريب
أرجوك لا تقترب أكثر!
لكل منا مجاله الحيوي الخاص.. فيه جملة من الخصوصيات والأسرار التي لا يستحسن أن يطلع عليها الآخرون أو يقتحموها.. وللأسف هناك الكثير من البشر من يطرب لسماع أدق التفاصيل اليومية للآخرين وعنده هوس بالغ لمعرفة خصوصياتهم.. ماذا فعلوا في يومهم؟ وماذا أكلوا؟ وأين تعشوا؟ وأين ذهبوا! زوجتك هل تعمل؟ أين؟؟ وما هو تخصصها؟.. فضول مؤذٍ.. وتشتيت للاهتمام.. وانشغال بالآخرين ليس له مبرر. آخرون قد شغفوا بمعرفة أحوال ........ التفاصيل

شواطىء
لغة العطاء

العطاء هو اللغة التي تفهمها كل العقول، وتهيم بها كل النفوس والمقياس الأمثل لسمو الإنسان لا يحتاج لسياسة تعليم ولا هندسة تعمير، ولا يتطلب بحثاً في قواميس الإنسانية...
إن السمو والعطاء فضيلة في القلوب السخية الوهّاجة لحب الخير. مناط اهتمامها يعتليه الإيثار ونفوس تواقة باحثة عن معاني الكمال ولن تجده إلا بإسعاد الآخرين...
فالجميع يستحق حياة كريمة تنقلهم من بؤر البؤس إلى رواشن السعادة، قلوبهم جديرة ........
التفاصيل

تأملات
هذه هي الحياة
ليس فيها من ينال أقل أو أكثر من حقه...، وإن لم تصفو لنا... فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
عندما كنا صغارًا..، كانت نظرتنا للحياة نظرة بريئة..، فالسعادة والراحة هي أن تملك تلك الدمية أو ذلك الدب..، منتهى البراءة والرضى.... أما الآن..! أصبحت الهموم تتوالى علينا..، الأحزان تكاد تقتل قلوبنا..، لماذا..!
هل للعمر يد في تلك الهموم..! أظن ذلك..، فكم من طفل عانى ولأجل غيره..، لراحة الآخرين..، نعم..، لا ........
التفاصيل

محلولة
زوجتي عنيدة

أعاني من شقاء في حياتي الزوجية جعلني أهرب من بيتي ومن زوجتي...
جل أوقاتي مع زوجتي في خصومة مستمرة والسبب يكمن في عنادها فهي لا تتنازل عن رأيها ولا تجيد فن الاعتذار مهما أخطأت.. فما الحل؟


* القصيم - الرس - أبوفواز:


أهلا بك أخي أبو فواز والحقيقة أننا نتلقى المشكلة من أحد الأطراف وهناك احتمال أن الطرفين يتحملان جزءا من المسؤولية وهذا لا ........
التفاصيل
مهارات
كيف تنتقد دون أن تجرح؟!!
إن النقد الهادف والعتاب اللين ينقي الأرواح ويصفي النفوس، لكن العتاب لا يكون فعالا إلا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب الذي نظنه يتقبل العتاب بصدر رحب.. نقدم لك فيما يلي 6 نصائح في هذا الشأن:
كيف تنتقد بدون أن تجرح؟؟
1- لا تبالغ: فلا يجب أن يزيد عتابك على حد معين، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب.
2- ........
التفاصيل

سوق الانترنت

حاوية صب للعصائر
SLIM DRINK DISPENSER

السعر: 9.98 دولارات. موقع الشراء : http://www. shopgetorganized. com
***
* يمكن لحاوية صب السوائل هذه التي لا يتجاوز عرضها ثلاث بوصات أن تستوعب قرابة خمسة لترات تقريباً من مشروباتك أو عصائرك المفضلة لتحصل عليها ساعة تشاء عبر حنفية الصب الموجودة في الأسفل وبذلك فإن بإمكان ضيوفك الآن أن يخدموا أنفسهم بأنفسهم دون أن يسكبوا العصير على ........
التفاصيل

كوكبة من النجوم يحاولون الرد على السؤال:
لماذا غابت الدراما الدينية عن التليفزيون والسينما؟!

* استطلاع - محمد أبوالوفا
في مطلع الأربعينيات من القرن الماضي بدأ الكاتب الكبير الراحل عبد الحميد جودة السحار مشواره مع الإبداع الروائي بالاستلهام من التراث الإسلامي فصاغ منه روايات عديدة مثل (أبو ذر الغفاري) التي أصدرها عام 1943 ثم (بلال مؤذن الرسول) عام 1944م.
ورغم أن مجموعة الروايات التي أصدرها السحار لم تلق نفس النجاح الذي حققته مجموعة الكتب الدينية التي قدمها العملاق الراحل عباس ........
التفاصيل

من ينتصر من القنوات؟
السعودية بإنتاج جديد.. وال MBC بخطوات واثقة


في شهر رمضان تقوم القنوات الفضائية بحشد كل ما لديها من طاقة لإنتاج وعرض مسلسلات وبرامج، وفي هذا الموضوع حاولنا رصد أهم القنوات التي قد تكون محط الأنظار في رمضان..
القناة الأولى
* مجاديف الأمل: المسلسل السعودي (مجاديف الأمل) عمل اجتماعي من جزأين يسلط الضوء على الورثة بخط كوميدي تراجيدي.
* عائلة معجب العربية: بطولة محمد المنصور، محمد جابر، أسمهان توفيق، زهرة عرفات، إبراهيم الزجالي، وسام ........
التفاصيل

على الفنانة عدم اختزال طاقتها
النجمة حياة الفهد: جبروت امرأة دور تراجيدي قاس

فنانة من زمن العمالقة لها إطلالتها المميزة التي ألفها الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، على المستوى الإنساني ملامحها تقطر حناناً ودفئاً أم الفنانين، وعلى المستوى الفني هرم عملاق على المسرح، جبارة على الشاشة في جبروتها حنان، تبث الطمأنينة في الوسط الذي تتواجد فيه، لها بريق حتى بعيد البلاتوهات، وتملك حضوراً طاغياً، أثرت الساحة الخليجية بالعديد من الأدوار التي ستظل علامة في تاريخ الحركة ........
التفاصيل

إلهام شاهين في غريزة طبيعية

بعد غياب عن الشاشة الفضية تعود إلهام شاهين للوقوف أمام كاميرات السينما بفليمين مرة واحدة الأول (غريزة طبيعية) للمخرج أسامة فوزي في أول تعاون بينهما، والثاني (اللعبة الأمريكاني)، والذي سيخرجه مدحت السباعي في ثالث تعاون بينهما، بعد الطيب والشرس والجميلة، وثلاثة على مائدة الدم......... التفاصيل

علا غانم تقرأ الساحل الشمالي
بعد نجاح فيلم حريم كريم الذي شاركت في بطولته علا غانم تلقت العديد من السيناريوهات السينمائية.
وقد أبدت استعدادها لتنفيذ سيناريو (دماء على الساحل الشمالي)، من تأليف محمود عبد الله وإخراج السيد البابلي، وسيشاركها البطولة خالد أبو النجا وفتحي عبد الوهاب وستلعب علا غانم دور أرملة لرجل ثري جداً يقتل في ظروف غامضة في الساحل الشمالي.........
التفاصيل

زووووم
إذا (فات الفوت)

لا تحزن أيها الخليجي الحر ف(مجاديف الأمل) تحملها (عائلة معجب العربية) في (دار الزين) ودع (ما طاش) منك إلى (بريق المال) سيمحوه (عديل الروح) وهب واقفاً في (صحوة زمن) خليجيون أنتم (إخواني أخواتي) لا تجعلوا (غربة المشاعر) تسكنكم (نقطة تحول) ستعيدكم، والعولمة (اللقيطة) ستستردها (الدكتورة) وسيختفي (قرقعان) سيأخذه (جني وعطبة) وفي (دريشة) سينتهي (جبروت امرأة) ولن يبقى أمامك إلا أن تصبح ارفع رأسك أنت ........ التفاصيل

على الهواء
* لا نحتاج إلا إلى الفرصة.
المذيع السعودي تركي العجمة
- فاهم خطأ الموضوع
* انتظروني في بلا ليط. الفنانة الإماراتية إلهام
- هذي آخرتها.
* ضحيت بأسرتي وابنتي من أجل فني.
الممثلة الكويتية ملاك
- غبية جداً
* لن أتزوج إلا في سن 28 سنة.
المغنية شرين عبد الوهاب
- ومين حيرضى فيك.
* لا خلاف ولا طلاق بيني وبين خطيبي.
هيفا وهبي - خبر صحفي
- بس انفصلتوا.
* بدل أن تهاجموني قولوا لي ........
التفاصيل

وليد توفيق غادر المستشفى

غادر الفنان وليد توفيق مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت بعد تحسن حالته الصحية، وكان وليد قد شعر بآلام حادة نقلته زوجته على أثرها إلى المستشفى ليتبين أنها (جلطة) أصابت يده اليسرى، وقد كان لسرعة تلقيه العلاج أثره الجيد في التماثل للشفاء......... التفاصيل

هاني سلامة يصور كتيبة بنات
رشحت المخرجة هناء محمد الفنان هاني سلامة لبطولة باكورة أفلامها السينمائية (كتيبة بنات)، ويلعب هاني دور الفتى الدون جوان، الذي يكون علاقات عديدة بأساليب كثيرة، يتفنن في ابتكارها؛ ليجمع حوله كتيبة من البنات، ومن المنتظر أن تشاركه البطولة كل من نور، وهند صبري، وريهام عبد الغفور، ودينا، وداليا مصطفى......... التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
إعداد: محمد شاهين

جودي فوستر لمجلة ألمانية: (أنا امرأة تكبت عواطفها)
***
* ذكرت نجمة هوليود جودي فوستر الحائزة مرتين على جائزة الأوسكار في حديث مع مجلة (تي.في موفي) الألمانية أنها تبدو قوية للغاية بشكل أكثر من حقيقة شخصيتها نظرا لقدرتها على كبت الكثير من العواطف والأحاسيس بداخلها. واعترفت جودي42 عاما أنها تحب الظهور كشخصية مسيطرة تفرض رأيها بقوة، ولذا فهي لا تصلح لأدوار الحب الرومانسية وتجد نفسها في الأفلام التي ........
التفاصيل

مهرجان هامبورج السينمائي يمنح جائزة لشركة الإنتاج الدنمركية زنتروبا
حصلت شركة زنتروبا الدنمركية للإنتاج السينمائي على جائزة (دوجلاس سيرك برايس) الشهيرة من مهرجان هامبورج السينمائي. وهذه هي المرة الأولى منذ بدء منح الجائزة قبل عشرة أعوام التي تذهب فيها لغير ممثل أو ممثلة أو مخرج.
وقال المحكمون في عرضهم حيثيات حصول زنتروبا على الجائزة: إنها قدمت (مثالا مقنعا على الإنتاج الإبداعي). وتسلم الجائزة بيتر الاباك الذي أسس الشركة عام 1992 مع مواطنه لارس فون تراير.
وأنتجت ........
التفاصيل

فريق فيلم ملك الخواتم ينتج فيلماً عن لعبة (هالو)


قالت شركة مايكروسوفت عملاق برامج الكمبيوتر الأسبوع الماضي: إن فريق مجموعة أفلام ملك الخواتم الفائزة بجوائز اوسكار الذي يضم المخرج بيتر جاكسون اختير لإدارة إنتاج فيلم جديد مأخوذ عن لعبة (هالو) الالكترونية التي أنتجتها الشركة.
وسيتولى جاكسون وزوجته فران والش عمل المنتج المنفذ لفيلم (هالو) الذي تخطط شركتا يونيفرسال وفوكس للقرن العشرين للانتاج السينمائي لبدء عرضه في أنحاء العالم بحلول منتصف ........
التفاصيل

من هتلر.. إلى كيدمان:
رحلة مخرج ألماني إلى هوليوود

لم يكن اسم أوليفر هيرشبيجل معروفاً قبل عام واحد فقط ولكن بعد عرض فيلمه عن الزعيم النازي السابق أدولف هتلر والذي أثار ضجة واسعة في العالم بدأ هيرشبيجل رحلته إلى مدينة السينما والشهرة والنجومية في العالم. وسيدخل هيرشبيجل هوليوود من أوسع أبوابها بإخراج فيلم للنجمة المتألقة نيكول كيدمان.
ويشعر هيرشبيجل (48 عاماً) برهبة اللعب مع الكبار في هوليود للمرة الأولى بعد أن دعته هوليوود إثر ترشح ........
التفاصيل

نجوم السينما يتنافسون على (دالاس)

ذكرت مجلة (فارايتي) في عددها الصادر يوم الأربعاء قبل الماضي أن عددا من كبار النجوم في هوليوود يتنافسون حاليا للفوز بدور في النسخة السينمائية للمسلسل التلفزيوني (دالاس) الذي ذاعت شهرته في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي.
وذكرت المجلة أن من بين الاسماء المرشحة لتجسيد دور (جي.آر.إيوينج) جون ترافولتا وميل جيبسون وكيفين كوستنر وتومي لي جونز.
وأضاف التقرير أن النجمة كاترين زيتا جونز تظل المرشحة ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
FlightPlan.1
مخطط الرحلة
***
Serenity.2
السفينة سيرينيتي
***
Tim Burtons Corpse Bride.3
تيم يحب بعد الموت
***
A History of Violence.4
تاريخ من العنف
***
Into The Blue.5
في عمق البحر
***
Just Like Heaven.6
حياة سعيدة
***
The Exorcism of Emily Rose.7
تعويذة إيميلي روز
***
Roll bounce.8
عودة رياضة التزحلق
***
The Greatest Game Ever Played.9
أعظم لعبة في التاريخ
***
The ........
التفاصيل

(تعويذة إيميلي روز)
THE EXORCISM OF EMILY ROSE


* بطولة: لورا ليني - توم ويلكنسون - كامبيل سكوت - كولم فيورا - جينيفر كاربنتر
* إخراج: كسوت ديريكسون
***
من يشاهد فيلم تعويذة إيميلي روز سيكتشف أنه مخادع قليلاً، فمع بداية أحداث الفيلم يعتقد المشاهد أنه سيكون حول فتاة تسيطر عليها الشياطين بشدة، لكنه سيجد في النهاية أن الفيلم أقرب إلى مسرحية رثائية تدور في قاعة محكمة تتمركز حول القسّ الذي يلام على موت الفتاة.
القصة
يحكي لنا الأب مور ........
التفاصيل

ازدهار مطاعم الوجبات السريعة (الإسلامية) في المدن الأوروبية
* إعداد - أشرف البربري
عندما تصاعدت الدعوة إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية بسبب الانحياز الأمريكي لإسرائيل أثناء انتفاضة الأقصى ظهر البديل (الإسلامي) للمشروبات الغازية الأمريكية الشهيرة مثل بيبسي كولا وكوكاكولا، وعرفت فرنسا على وجه التحديد مشروب مكة كولا وزمزم كولا.
وحققتْ هذه المشروبات البديلة نجاحا كبيرا في فرنسا، والمفارقة أن هذه المشروبات لم تجذب فقط المسلمين أو العرب وإنما استهوت الكثير من ........
التفاصيل

كندا.. بلد الجمال والأناقة والتراث!


هناك الكثير بالنسبة لكندا من الصور القديمة للجبال وحيوان الموظ (الشبية بحيوان الالكة) وشرطة الخيالة بالبلاد التي تقوم حالياً بتلميع صورتها السياحية بوسائل جذب جديدة.
وتقول رئيسة مجلس السياحة الكندية ميشيل ماكينزي بأنه لا يوجد خطأ في الصورة القديمة. وتضيف (لكن كندا أكثر حداثة ومثيرة كما يعرف الكثيرون عنها).
وتتضمن سلسلة عروض السفر إلى ثاني أكبر دولة في العالم رحلات بالمروحيات إلى مناطق ........
التفاصيل

تناقص أعداد أطباء الأسنان التشيك
الرعاية الصحية الجيدة وبتكلفة زهيدة متاحة حاليا في جمهورية التشيك، لكن هذا ربما لن يستمر طويلا.
تقول الغرفة التشيكية لطب الاسنان إن قطاع الاسنان الذي كان ذات مرة يتمتع بالعافية يختنق الآن تدريجيا.
وتفيد إحصاءات غرفة طب الاسنان بأن أكثر من نصف عدد أطباء الاسنان في البلاد وعددهم 7000 طبيب تبلغ أعمارهم أكثر من 50 عاماً وأن حوالي 1600 فقط دون سن 40 عاماً.
وفضلا عن ذلك فإن نحو 120 طبيب أسنان فقط ........
التفاصيل

للرسائل الالكترونية آدابها

يعد البريد الالكتروني اليوم من أكثر وسائل تبادل الرسائل انتشاراً، لكن استعماله، على خلاف ما يظن البعض، يستلزم بعض الأصول واللياقات التي تسهل على المتلقي قراءة الرسالة واستيعابها، ومن هذه الأصول التي باتت متبعة عالمياً:
* استعمال لغة صحيحة وإملاء سليم فكونها رسالة الكترونية لا يبرر الأخطاء اللغوية التي قد تغير المعنى أحياناً.
* اعتماد الوضوح والإيجاز والذهاب مباشرة إلى النقطة المطلوبة دون تطويل ........
التفاصيل

ضحايا العادات والتقاليد غالباً
نظرات الشك تحاصر المطلقات!
إعداد: وفاء الناصر
المرأة المطلقة محكومة بنظرة اجتماعية بعيدة عن الإنصاف، فهي - من وجهة نظر الكثيرين - لم تحافظ على بيتها، وبالتالي فهي غير أمينة على نفسها!.. ويتجاهل أصحاب هذا الرأي الظروف التي يمكن أن تكون مرت بها قبل أن تقرر طلب الطلاق، ويتجاهلون أيضاً احتمال أن يكون زوجها هو من أوقع عليها اليمين من دون أي مبرر حقيقي.
أما إذا سعت إلى حياة جديدة، فإن الاتهامات ستتطاير من حولها كالسهام ........
التفاصيل

* وجهة نظر
قناعات سياسية تتبدل مع العناوين!

هي امرأة تتابع السياسة وتعشق أخبارها وتقلباتها، هوايتها المفضلة الاستماع إلى الأخبار وقراءة عناوين الصحف، لا تذهب أبعد من هذا ولا تحاول أن تطلع على التحليلات السياسية أو المقالات النقدية لأنها سرعان ما تشكل رأياً خاصاً بها وموقفاً معتمداً.
العجيب في أمر هذه السيدة أن آراءها تتبدل بتبدل العناوين، تدافع يوماً عن فلان وتتبنى كل طروحاته (كما قرأتها في العناوين)، وآخر تنقلب ضده بالبساطة نفسها إذا لم ........
التفاصيل

الضوضاء تساعد على الشعور بالأشياء!
عادة ما ننظر إلى الضوضاء على أنها شيء سيئ، ويحدث ذلك مثلاً عندما نستمع إلى أصوات السيارات في الشوارع المزدحمة، التي يصعب معها الإنصات إلى محادثة ما.
بل والأكثر من ذلك أن الباحثين يرون أن هذه المؤثرات الخارجية قائمة أيضاً بالنسبة للحواس الأخرى: فالضوضاء يمكن أن تؤثر على قدرتك ليس فقط على الاستماع ولكن على النظر والشعور.
إلا أن الجديد في الأمر، كما اكتشف الباحثون أن الضوضاء ليست ذلك الشيء السيئ ........
التفاصيل

في تجربة علمية فريدة
المحاكاة البصرية ترسم صورة ثلاثية الأبعاد لمومياء فرعونية


إعداد: محمد شاهين
في تجربة علمية رائدة، اعتمد مجموعة من الباحثين المتخصصين في منتجات (سيليكون جرافيكس) (SGI) من حلول (منصة المحاكاة البصرية الافتراضية) (Silicon Graphics Prism) في إعادة تشكيل مجسم لمومياء نادرة لطفلة فرعونية عبر ماسحات ضوئية ثنائية الأبعاد.
وساعدت هذه الجهود على تقديم صورة مركبة ثلاثية الأبعاد للطفلة كما كانت تبدو منذ ما يقارب ألفي عام.
وكانت مومياء الطفلة قد تم ........
التفاصيل

التدريبات الكهربائية تتيح للمصابين بالشلل الفرصة لاسترداد قدرتهم
* إعداد - أميمة كامل:
يمكن للمصابين بالشلل التمتع بمزيد من الاستقلالية وصحة أفضل ونوعية أفضل للحياة بفضل النظام المبتكر الذي تم تصميمه لتحسين اللياقة وزيادة قوة الذراع.
فهذا النظام يستخدم الإشارات الكهربائية لتحفيز الحركة في عضلات الذراع التي فقدت وظيفتها، مما يجعل من المحتمل العمل على جهاز تدريبات الذراع (المشابهة للدراجة الكهربائية ولكن يتم تشغيلها بالذراعين), ويمكن ذلك المصابين بالشلل ........
التفاصيل

الثقب الأسود يبحث عن موطن

يعتبر الكشف عن ثقب أسود هائل دون مجرة مضيّفة، النتيجة المفاجئة لHubble الكبير ودراسة VLT للنجوم الفلكية البعيدة، ويعتبر هذا أول اكتشاف مقنع لهذا الجسم، وهناك تفسير مثير واحد وهو أنّ المجرة المضيّفة قد تكون مكونة تقريبا بشكل خاص من المادة المظلمة.
وقد استعمل فريق الفلكيين الأوروبيين اثنان من أقوى الوسائل المتوفرة الفلكية، ناسا- تلسكوب هابل الفضائي والمنظار الكبير جدا (في إل تي) في سيرو بارانال، ........
التفاصيل

الليمون للتخلُّص من البكتيريا والبرد
لا يحتوي الليمون على الكثير من فيتامين c فحسب، ولكنه بالإضافة إلى ذلك يساعد في التخلُّص من نزلة البرد بجميع أنواعها، كما لديه قوة خاصة لقتل البكتيريا المسببة للأمراض، ولديه فعالية كبيرة في القضاء على الجراثيم ..
الليمون الحامض لم تعد تقتصر مميزاته على الطعم المميّز والرائحة المنعشة فقط، فهو علاج جيد، وكذلك الزيت المتطاير الذي يحتويه له استخدامات طبية عديدة سواءً كان بارداً منعشاً أو ساخناً ........
التفاصيل

وصفات لجمالك من خل التفاح

* للتخلص من حبوب الوجه (حب الشباب): أضيفي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى فنجان ماء.. واغمسي قطعة قطن في هذا المزيج وامسحي بها الحبوب عدة مرات يومياً.
* خل التفاح وعصير البصل والبقع البنية: للتخلص من البقع البنية اللون التي تظهر بالجلد وخاصة باليدين مع التقدم في السن، يعمل مس متكرر لهذه البقع بمزيج مكون من خل التفاح وعصير البصل بنسبة ملعقتين صغيرتين من الخل إلى عصير نصف بصلة كبيرة.
كما يمكن ........
التفاصيل

(البانسيه) للطمأنينة و(اكنيسيا) للدغات العقارب والثعابين
العلاج بالزهور راحة ورائحة
لا يزال العلاج بالزهور يحتل مكانته في الطب رغم الثورات الطبية الهائلة، حيث يعتبر العلاج بالزهور جزءاً مهماً من الطب الشعبي وأحد روافد العلاج بالأعشاب وقد عُرف هذا الدواء منذ القدم، فقد يعتقد البعض أن حمل الزهور للمرضى عندما يعودهم شيء جيد يبعث على التفاؤل ويثير الرغبة في الحياة وبالتالي مقاومة المرض فحسب، ولكن للزهور معانٍ متوارثة حيث كانت الزهور على مر العصور علاجاً ناجحاً للكثير من الأمراض ........ التفاصيل

الأرنب البري


الأرنب حيوان عاشب يقتات على الاعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من الأرنب حيوان عاشب يقتات على الاعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من طائفة الثديات او اللبونات التي تلد وترضع صغارها ويكسو جسمها شعر . وتضم ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
الأسد الآسيوى (السبع): أقوى الأنواع البرية المفترسة؛ وهو من عائلة القطط الكبيرة. له في اللغة العربية أكثر من 500 اسم منها الليث والضرغام والغضنفر والورد والضيغم وأسامة وملك الغابة. يعيش في مجموعات صغيرة بالمناطق المفتوحة نسبيا قليلة الأشجار. يتميز بجسم قوى البنية متوسط القصر، وله بطن ضامر، ورأس عريض كبير، وعيون صغيرة ذات بصر حاد ،وذيل طويل وشوارب على شفته العليا. ولون الشعر أصفر فاتح وأسود عند ........ التفاصيل

أرضيات خشبية تولد انطباعات مختلفة


إعداد: تنكزار سفوك
تسقط أشعة الشمس عليها فتعكس نورها ببطء على الوسط الداخلي وتبهر المكان بلمعانها وبهائها، حيث تجعل المكان أكثر هدوءاً وترتيباً، ويتمتع بحضورٍ بهي لا يزاحم عليه أي عنصر آخر من العناصر المكونة لأجزاء المنزل، يواكب الموضة والتطور وكل جديدٍ مستحدث لذا فهو مع الزمن ومتفاعل معه في جميع الأماكن، إنها الأرضيات المصممة من الخشب على اختلاف أنواعه ومصادره ونوعية الأشجار المنتجة له، ........
التفاصيل

معرض
نستعرض في هذا المعرض مقتنيات خاصة بغرفة الطعام تشتمل على مصابيح قاعدية وأثاث واكسسوارات:

* روعة الجمال ظاهرةٌ على المصباح القاعدي الذي يبدو في منتهى الأناقة حيث يشكل المصباح من ريش الديك الأحمر اللون الذي لف به المصباح المصنوع من الألمنيوم.



***

* مفارش صغيرة مميزة بألوانها المختلفة، دائرية الشكل مصنوعة من خيوط الصوف، تعطي للطاولة المزيد من الإشراق ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
قواعد وأصول في كسوة النوافذ


كسوة النافذة تحول أجواء المنزل وتجعله منزلاً آخر، بديكور جمالي مختلف من حيث الطراز والطول والعرض، لذا كان لمصممي الديكور النظرة المختلفة في طريقة تعليق الستائر ولهم نصائح لابد من مراعاتها في كسوة النوافذ..
هناك عناصر أساسية لابد من الأخذ بها عند اختيار الستائر، وهي شكل الغرفة ومساحتها، وانطباعات الرؤية التي يجب أن يعكسها، الموضع وحجم وشكل النافذة كلها عناصر مهمة يجب مراعاتها، إضافة إلى ........
التفاصيل

جديد المنزل
حمامات حديثة تجمع بين المادة والألوان

نقلة نوعية في عالم الحمامات شملت تغييرات كبيرة في التكوين والهندسة والإكسسوارات المرفقة، حمامات من المرمر والخشب جدارها مطلي بألوان بيضاء، وطراز من أنواع مختلفة، مستلهمة من مصادر متعددة... تصمم حمامات اليوم على نموذج يراعى فيه السعة والرحابة وارتفاع الحوض عن مستوى أرضية الحمام، يبنى من قبل مهندس داخلي، الذي يولي الاهتمام الكبير للحوض، إذ يصمم وفق كسوة داخلية تشكل الجزء الداخلي للحوض من ........
التفاصيل

حقائق غريبة

* يوجد في العالم حوالي 33 سلالة مختلفة من القطط، ويبلغ إجمالي التعداد العالمي للقطط نحو 500 مليون.
* تتسبب الصواعق الرعدية في إضافة نحو 10 ملايين طن من غاز النيتروجين إلى غلاف الجو للكرة الأرضية سنوياً.
* تغير الثعابين أسنانها مثلما تغير جلودها من وقت لآخر، فعادة تسقط الأسنان القديمة كل بضعة أسابيع وتنمو أسنان جديدة مكانها.
* إذا مات الفيل وهو واقف فإنه يظل واقفاً لبضع ساعات قبل أن يسقط جسمه ........
التفاصيل

قصص ولكن
شرب القهوة مضر
دخل رجل للمقهى ذات يوم وطلب من النادل أن يحضر له ثلاثة فناجين من القهوة، وعندما أحضر النادل الطلب لاحظ أن الرجل يشرب من كل فنجان رشفة بالترتيب إلى أن انتهت القهوة.
وبعد ذلك طلب الرجل من النادل ثلاثة فناجين أخرى من القهوة وشربها بنفس الطريقة وسط دهشة النادل وزوار المقهى.
دفع الفضول النادل إلى أن يسأل الرجل عن طريقته هذه ولماذا يصر على أن يشرب ثلاثة فناجين من القهوة في كل مرة يأتي ........
التفاصيل

أفكار للتفاؤل

* إذا كانت تضايقك فكرة أن الحياة على كوكبنا أصبحت باهظة ومكلفة للغاية فتذكر أن الأرض تأخذك في رحلة حول الشمس كل عام.
* لا تجلس حزيناً ومعتقداً أنه لا سبيل للسعادة، فالسعادة قد تدخل من أي باب بالرغم من تأكدك من إحكام غلق الأبواب.
* إذا كانت المحال التجارية تعلن عن تخفيضات في الأسعار كل يوم فقط يأتي اليوم الذي تصبح البضاعة في بالمجان
* بعض الأخطاء مضحكة لدرجة أنك تفكر في ارتكابها مرة أخرى
* ........
التفاصيل

للعمر بقية!
جذب عمال إنقاذ تايوانيون رجلاً (66 عاماً) حياً بعد أن ظل مدفوناً تحت أطنان من الطين والحجارة لمدة 26 ساعة. وذكرت شرطة تاشيونج أن ليو تشينج تي عامل حفر آبار من مقاطعة (تاشيونج) ومساعده تشانج تيان شيه كانا يحفران حفرة عميقة بمنطقة (هسينشي) عندما انهارت الجدران عليهما ودفنا أسفلها.
وقال ضابط في حوار صحفي عبر الهاتف إن (تشانج الذي دُفن على عمق ستة أمتار أنقذه عمال الانقاذ بعد ثماني ساعات). وأضاف إنه ........
التفاصيل

أول حالة وفاة في ملاهي ديزني بهونج كونج

ذكر تقرير إخباري أن ملاهي ديزني لاند الجديدة في هونج كونج التي بلغت كلفتها 3.5 مليارات دولار أمريكي سجلت أول حالة وفاة عقب وفاة زائرة عمرها 82 عاما.
وذكرت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينج بوست) أن المرأة انهارت في فندق هوليوود في مجمع الملاهي ونقلت إلى مستشفى حيث أعلن عن وفاتها.
ويعتقد أن المرأة هي أول زائر يتوفى منذ افتتاح الملاهي يوم 12 سبتمبر الماضي.
وذكرت الصحيفة أن المرأة التي ولدت في هونج كونج ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
بطيخ!
عبدالباسط شاطرابي
قررت أن أختم الصيف ببطيخة (صيفي)، كما قررت أن تكون البطيخة كاملة المواصفات!
المؤشر الوحيد الذي تختزنه خبرتي تجاه البطيخ هو اللون، فإذا كانت البطيخة حمراء فهو الدليل على جودتها، وأما البطيخ البرتقالي أو الذي يميل إلى البياض فهو الدليل على أنك لم تحسن الاختيار!
كنت أقود سيارتي مسرعاً للعودة إلى المنزل في أحد نهارات شعبان القائظة، وما إن اقتربت من مقر سكني حتى استلْفَت انتباهي وجود سيارة (وانيت) ........
التفاصيل

قال إنه سيكون (التركة) التي سيتركها للشعب المصري
عمر الشريف يوثِّق قصة حياته في مسلسل تلفزيوني


أكد النجم المصري العالمي عمر الشريف أنه ظل يبحث طيلة السنوات العشر الماضية عن مسلسل تليفزيوني يعود به للجمهور المصري والعربي بعد غياب طويل منذ آخر أفلامه (المواطن مصري) عام 1992
وقال إنه شعر بسعادة غامرة عندما وجد فكرة ملائمة للعودة إلى المشاهد العربي وإنه أوكل كتابتها إلى كاتبة متخصصة انتهت تقريبا من صياغتها بعنوان (حنان وحنين) قرر بعدها أن يحول الفكرة إلى واقع من خلال مدينة الانتاج ........
التفاصيل

أسترالي يتصارع مع سمكة قرش
ذكرت تقارير إخبارية أن رياضياً أسترالياً تصارع مع سمكة قرش بيديه المجردتين بعد أن هاجمته أثناء ممارسته لرياضة ركوب الامواج على أحد أشهر الشواطئ السياحية الأسترالية في منطقة بيرث.
وكان براد ساتشيل (44 عاما) يمارس هواية ركوب الأمواج على بعد 120 متراً من الشاطئ حينما هاجمه قرش متوسط الحجم.
وقال ساتشيل في حديث لشبكة إيه بي سي (رفعت جسدي من الماء واستخدمت قبضتي ولم يغب عن ذهني ما قرأته في الصحف عن ........
التفاصيل

كلاب مشوية!!

ذكرت وسائل إعلام أوغندية أنه ألقي القبض على أوغندي بينما كان يقوم بشواء كلب جاره حتى يأكله.
واعتقلت الشرطة الرجل واسمه حكيم أبالي أسيجا بعدما تلقت بلاغاً من الجيران الذين قالوا إنهم وجدوه يشوي (كلبا بنياً سميناً). واشتبهوا في أنه ضربه بالهراوة ليقتله قبل أن يشويه. ونقل عن أسيجا العامل البالغ من العمر 30 عاماً قوله: (إن لحم الكلاب يشبه لحم الماعز إن لم يكن أفضل منه).
وأضاف أن أباه هو الذي ساعد ........
التفاصيل

طائر بشري!

المغامر البريطاني جاري كونري يقفز من ناطحة سحاب في ماليزيا يبلغ ارتفاعها 421 متراً خلال مسابقة سنوية دولية شارك فيها 50 متسابقاً. (رويترز)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
سوق الانترنت
الصائم الصغير
استطلاع
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved