الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 12th July,2005 العدد : 135

الثلاثاء 6 ,جمادى الثانية 1426

لماذا التحفظ على حجم التوزيع؟!
تتحفظ الصحف السعودية على حجم توزيعها، كلما كان هناك سؤال أو استفسار أو رغبة في الحصول على معلومة ولو صغيرة عن توزيعها..
وتتعمد اللجوء إلى إخفاء هذه المعلومات وتغييبها عن الآخرين، وكأنها شيء خاص بها ولا مصلحة لأطراف أخرى في التعرف عليها..
***
ومثل هذا الطلب هو بنظرنا حق مشروع لمن يعلن بالصحيفة أو يرغب بأن يتعاون معها في أي مجال، غير أن صحفنا لا تعير ذلك شيئا من اهتمامها..
وهي بذلك تضع نفسها في موقف من يضلل الآخرين بحقيقة أرقام توزيعها وسعة انتشارها مفضلة عدم الإعلان عن الحجم الحقيقي والصحيح لتوزيعها..
***
واللافت للنظر أن الصحف السعودية تتسابق على إعطاء معلومات مبالغ فيها عن عدد النسخ التي تباع منها في منافذ التوزيع يوميا..
ضمن الحرص على أن تأخذ الصحيفة مكانها في الصفوف الأولى بين زميلاتها ولو بشكل غير مشروع..
***
وأرقام التوزيع مثلما يعرف الجميع ممن يقرأ الصحيفة أو يعلن فيها أو يكتب ضمن كتابها أو يعمل ضمن كوادرها يهمهم أن يكونوا على علم بمكانها بين الصحف..
فالتوزيع ضمن أمور أخرى كثيرة يقاس عليه نجاح الصحيفة وتأثيرها وقدرتها وتميزها في إيصال الرسالة إلى المتلقي والوصول بنجاح إلى النقاط المستهدفة صحفيا وتسويقيا..
***
غير أن المؤسسات الصحفية ودون استثناء تغيّب هذه المعلومة وتحاصر مصادرها للحيلولة دون اختراقها حتى لا تتبين الحقيقة فينكشف المستور..
إذ إن هناك بعض الصحف تُتَدَاول معلومات مبالغ فيها عن حجم كبير عن توزيعها وهي مرتاحة لهذا الانطباع الإيجابي عن توزيعها، وصحف أخرى يتحدث الناس عن حجم متواضع عن توزيعها بما يخالف الواقع وهي مع هذا الظلم لا تستطيع أن تتفرد لوحدها بالإعلان عن عدد ما يباع من نسخها يوميا..
***
وشركات التحقق من الانتشار (قد لا يُطمأن إلى أرقامها) لأنها لا تتقصى الحقيقة وتقدم معلومات من حين لآخر قد لا تكون دقيقة ، بما يسيء إلى صحف ويفيد أخرى في ظل غياب الأرقام الرسمية لتوزيعها..
لكل هذا، أناشد الصحف السعودية وأدعوها إلى أخذ زمام المبادرة والاتفاق الجدِّي على أسلوب صحيح لتقديم المعلومة التسويقية العلمية عن توزيع الصحف لما في ذلك من خدمة لها وللآخرين.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
قرر العودة لبغداد رغم خطورة الأوضاع
الواقع العراقي بعيون صحفي أمريكي!

* إعداد أشرف البربري
ضاهر جميل مراسل صحفي مستقل لا ينتمي إلى مؤسسة صحفية محددة كان يعيش في ولاية آلاسكا الأمريكية وسافر إلى العراق لتغطية الاحداث في العراق منذ اوائل عام 2004 وحتى أوائل 2005 قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة في وقت سابق من العام الحالي.
ونظراً لأنه مراسل مستقل ويعمل بشكل (فردي) فقد كان شخصية متميزة في بغداد.
وعلى عكس أغلب مراسلي وسائل الإعلام الغربية في العراق فقد كان ........ التفاصيل
كندا: نعم لفلسطين وألف (لا) لإسرائيل
* مجلة الجزيرة خاص:
أشاد (تحالف كنديون من أجل القدس) المنبثق عن الاتحاد العربي الكندي بقرار الحكومة الكندية والذي يقضي بذكر فلسطين على جوازات السفر الكندية لمواليد القدس ما قبل 14 مايو 1948 على أن يعمل بهذا القرار فوراً.
وتعود تفاصيل هذه القضية منذ أن أخذ تحالف كنديون من أجل القدس على عاتقه متابعة ملف القدس في جواز السفر الكندي بعد الدعوى التي تقدم بها أحد الكنديين اليهود من مواليد القدس ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
أيتها القارة الحزينة
* ميرغني معتصم *

أعرب قادتك في قمتهم الأخيرة عن الاقتناع بضرورة الإصلاح الشامل لمنظومة الأمم المتحدة، ومن ثَمَّ الحاجة إلى جعل إفريقيا تتمتع بحقوقها المشروعة في تمثيل جغرافي (عادل ومنصف) في عملية الإصلاح، وأهمية اتخاذ موقف إفريقي موحد لتحقيق التنمية المستدامة والأمن الجماعي والحفاظ على وحدة إفريقيا وتضامنها.
جدلية منهجية وسليمة ألفتها الأذن الإفريقية منذ أن كانت القارة تعصر (بنكهة الاستعمار)، ومنذ أن كانت ........
التفاصيل

انفجار
* أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية أنه ليس (متفائلاً) جداً حيال الاقتراح الذي ستقدمه الدول الأوروبية حول الملف النووي الإيراني وتوقع (مفاوضات صعبة) في الأشهر المقبلة.
وقال غلام رضا آغا زاده كما نقلت عنه وكالة (ايسنا) الطالبية (أعتقد أن الأوروبيين لم يستوعبوا بعد نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية) وانتخاب المحافظ محمود أحمدي نجاد. وأضاف أن (الأوروبيين كانوا ينتظرون انتخاب رئيس جديد ........
التفاصيل

قصة خبرية
بعد الفحص النووي
هاري ووليام ابنا تشارلز الشرعيان

* مجلة الجزيرة خاص:
كشفت صحيفة ذي صن اللندنية ان العائلة الملكية البريطانية ارغمت الأميرة ديانا على اخضاع نجلها الأصغر هاري لفحص وراثي لإثبات انه ليس نجل الميجور جيمس هيويت الذي اقامت علاقة معه.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مقتطفات لكتاب نشرته سيمون سايمونز صديقة سابقة لديانا التي قضت في حادث سيارة في باريس في 1997م، ان الأميرة الراحلة لم تبرر لابنها سبب اخضاعه لفحص دم.
وكان أفراد من العائلة ........
التفاصيل

انفراج
* قال مسؤول زراعي محلي مؤخراً إن من المحتمل في وقتٍ لاحق من الشهر الجاري رفع الحظر الذي فرض على شحنات الدجاج من منطقة في اليابان حيث ظهرت حالتا إصابة بإنفلونزا الطيور في الأسبوع الماضي نظراً لاحتواء المرض.
وقال المسؤول بمنطقة ايباراكي قرب طوكيو(سنرفع القيود على شحنات الدجاج في حوالي السابع والعشرين من يوليو إلا إذا تم اكتشاف حالات جديدة للإصابة بالمرض).
وقال المسؤول إنه يجري إعدام الدجاج في ........
التفاصيل

الأطفال اليتامى ضحايا العنف في العراق

تذكر إيمان حسين (14عاما) في دار للأيتام في بغداد بعيدة عن أخواتها الأربع، بألم وحزن يوم مقتل أمها.
ويشاطرها هذا الحزن عدد متزايد من الاطفال الذين فقدوا والديهم في أعمال العنف اليومية في العراق أو تخلت عنهم أسرهم لانها لم تعد قادرة على تلبية احتياجاتهم.
استيقظت إيمان في أحد أيام سبتمبر الماضي على صوت عيارات نارية. وتقول وهي تضم شقيقتها الصغرى هند التي تبلغ من العمر سنتين (هرعت من سريري ورأيت ........
التفاصيل

التنمية
تنكزار سفوك
تعهدٌ قطعته الدول المجتمعة تحت لواء الأمم المتحدة على أنفسها منذ زمن بعيد بالسير قدماً إلى زمنٍ غير بعيد في مسار يؤدي بمجتمعاتها إلى الشفاء والمعافاة من الأوبئة المنتشرة بين خلايا أجسادها، ويوفر العيش لأبنائها في الوئام والسؤدد...
تعهدٌ أخذوه على أنفسهم بالقضاء على الجهل والجهالة، على الجوع المتربص بأبنائهم ليل نهار، وعلى التخلف، وذلك باستثمار الطاقات ووقف الهدر واستغلال القدرات والتوزيع الحسن ........
التفاصيل

مزارع مدرسية لمكافحة سوء التغذية في البلدان النامية

يؤكد تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة أن ادخال مشاريع لزراعة الخضار والفاكهة في المدارس ضمن برامج الزراعة والتربية الوطنية من شأنه أن يسمح بتحسين المستوى الغذائي في البلدان النامية.
وقد أطلق أكثر من 150 مشروعاً صغيراً للبساتين المدرسية منذ العام 1997 في إطار برنامج للفاو اطلق عليه اسم (تيليفود) ويشمل اكثر من 40 بلداً.
والميزة الرئيسية للبساتين المدرسية تكمن في أن ........
التفاصيل

شبان السودان يعانون من كوابيس مؤلمة في الخارج
وجدت دراسة أجريت على مئات من شبان سودانيين وهم جزء من 25 ألف صبي فروا من قراهم المحترقة منذ عقدين ولقبوا (بصبية السودان الضائعين) أعيد توطينهم في الولايات المتحدة أن معظمهم نجحوا في التكيف مع الحياة في الولايات المتحدة بعد عام من وصولهم.
وتقول الدراسة إن (صبية السودان الضائعين) الذين فروا من هجمات ضارية على قراهم ليواجهوا رحلة محفوفة بالمخاطر عبر قفار افريقيا يعانون عادة من كوابيس ولكنهم ........
التفاصيل

فجر قريب
حضن الأم

قبلة على ثراك حبيبتي ساءني ما سمعته من احدى القريبات عن قصة ذلك الرجل العاق لأمه الجاحد لفضلها المنكر لتضحياتها للأسف يساعده على غيه زوجته فقد استمرأت فعل الرجل وظنت المسكينة أنها بذلك التصرف ستصرف قلب الزوج لها نقول على رسلك فمن عق أمه لن يفي لك!
وتذكري أن الأيام دول والليالي حبلى وأن الجزاء من جنس العمل فسوف يأتي يوم تذوقين فيه ولا شك مرارة العقوق!
أيها الرجل اعلم أن حاجتها إليك اليوم ليست ........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
للمتميزين والمبدعين فقط
للنجاح درب سهل وللتفوق سبيل ميسر وأنت أيها القارئ أحسب أنك تتلمس النجاح وتتحسس أسبابه إليك أيها العزيز قوانين لا أزعم أنها كعصا موسى ولكنها كوة تنفذ منها أيها الناجح لمستويات أعلى من النجاح والتفوق.
قانون المواهب
إنك تحتوي بداخلك مزيجا فريدا من المواهب والقدرات التي إن تم التعرف عليها واستخدامها كما ينبغي مكنتك من تحقيق أي هدف ترسمه لنفسك.
أي جوانب عملك تستمتع بأدائها إلى أقصى حد وتجيدها؟ ........
التفاصيل

من أجمل الدورات
«أيقظ العملاق وأطلقه».. وثبة نحو النجاح

* اسم الدورة: أيقظ العملاق وأطلقه
* المدرب: د سليمان العلي
* المنظم: معهد دار الرؤى
الحياة ليست طريقًا مستقيمًا سهلاً نسافر عبْره بحُرية دون معوقات، ولكنها متاهة من الممرات، يجب علينا أن نكتشف خلالها طريقنا، نضل أحيانًا، ونرتبك أحيانًا، ونتخبط في ظلام جاراتها أحيانًا أخرى.
إلا أننا دائمًا، إذا تسلحنا بالإيمان سيُفتَح لنا الطريق، وبينما قد يكون هذا الطريق ليس ما تمنيناه لأنفسنا، إلا أنه لا ........
التفاصيل

مهارات
تنفس جيداً تفكر جيداً
يحتاج مخ الإنسان عادة إلى (30%) من كمية الأكسجين، وعادة في حالات التوتر تنقبض عضلات الجسم... مما يسبب انخفاض هذه الكمية في المخ، مما يؤدي بالتالي إلى ضعف التركيز والانتباه. وخير مثال على ذلك... ما يصيب الطلبة قبل دخول قاعة الاختبار، فيبدو الطالب وكأنه لم يدرس شيئاً!! إن طريقة التنفس العميق تعيد الجسم إلى وضعه الطبيعي... كما تساعدك على استعادة توازنك وثقتك بنفسك، والطريقة ببساطة:
أولاً: استنشق ........
التفاصيل

قصة ومعنى
لا تيأس..فقط غير استراتيجيتك

يحكى أن رجلا أعمى جلس على احدى عتبات عمارة ووضع قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها:(أنا أعمى أرجوكم ساعدوني).
فمر رجل اعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها ومن دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب إعلانا آخر.
عندما انتهى أعاد وضع اللوحة عند قدم الأعمى وذهب بطريقه وفي نفس ذلك اليوم مر رجل الإعلانات بالأعمى ولاحظ أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق ........
التفاصيل

أسرتك والصيف
مع دخول فصل الصيف، تجعلنا الشمس المشرقة نحلم بقضاء صيف ممتع مع أطفالنا على الشاطئ. و لكي تتم سعادتكم واستمتاعكم بهذا الحلم، احرصوا على تجنب أي منغصات أو أضرار قد تصيبكم أو تصيب أطفالكم خلال فصل الصيف. اقرءوا هذا الموضوع لتعرفوا كيفية تجنب حروق وضربات الشمس، وكيف تقضون أوقاتاً سعيدة على الشاطئ.
***
احموا أطفالكم
من حروق الشمس
من الضروري حماية طفلك من حروق الشمس حيث أثبتت الأبحاث أن أشعة الشمس ........
التفاصيل

ألعاب مسلية في السيارة

كما يعلم كل الآباء، أثناء السفر لا يطيق الأطفال صبراً حتى يصلوا للمكان الذي يذهبون إليه، فهم يملون سريعاً في السيارة المغلقة لدرجة أننا قد نلجأ في النهاية للصراخ فيهم لكي يكفوا عن الشجار والزن. في نهاية الرحلة نشعر وكأنها استمرت زمناً. يمكنك أن تأخذي معك كتب تلوين، لعب صغيرة، وشرائط أغاني أطفال لكي تساعد على مرور الوقت، ولكن هناك طريقة لتسلية كل من في السيارة. اشتركوا في ألعاب سوياً! لقد بحثنا ........ التفاصيل

الخبز الإيطالي بالأعشاب
يمكن استخدام هذا النوع من الخبز كوجبة عشاء لأنه خفيف وصحي ويمكن استخدام العجينة الخاصة به لعمل البيتزا
* وقت التحضير: 30 دقيقة.
* وقت الطهي: 35 دقيقة.
* الوقت الكلي اللازم 2 ساعة و40 دقيقة.
* المقادير:
عبوتان خميرة جافة كوبان ماء دافئ.
ملعقتان سكر أبيض كوبان زيت زيتون
ملعقة ملح ملعقة ريحان جاف
ملعقة اوريجانوا جاف oregano
ملعقة ثوم مفروم
ملعقة صغيرة بصل مبشور
نصف كوب ........
التفاصيل

سبع خطوات قبل الماكياج

قبل الماكياج أنتِ بحاجة لاتباع
خطوات أساسية حتى يبدو جمالك في أبهى صورة.
خبراء التجميل العالميون يقولون إن بعض الاهتمام بالجلد يمنحك في النهاية نتيجة لا تتوقعينها.
7 خطوات بسيطة يجب أن تعتاديها إذا كنتِ تريدين حقاً أن تبدئي طريقك نحو الجمال:
1 الشفاه واليدان:
نعتني بهما طوال فصل الشتاء وننساهما عندما يأتي الصيف. مع أنه ينبغي استمرار العناية بهما طوال العام لتأثرهما بالحرارة وبالأشعة فوق ........
التفاصيل

حصني طفلك ضد الجديري المائي
يوصى بإعطاء جرعة واحدة من اللقاح ضد جديري الماء بين عمر 12 و 18 شهراً للأولاد الذين لم يصابوا بالمرض حتى هذه السن.
أما الأولاد الأكبر سناً فينبغي أن يحصنوا ضد هذا المرض في أقرب فرصة وبجرعة واحدة أيضاً. الأولاد الأصحاء الذين بلغوا 13 سنة ولم يصابوا بعد بالجديري كما لم يتلقوا من قبل أي لقاح ضده, فيتطلب تحصينهم بجرعتين من اللقاح يفصل بينهما من 4 إلى 8 أسابيع. ثمة منافع كثيرة لتلقيح الطفل ضد جديري ........
التفاصيل

أيها الآباء . . انصتوا إلى أبنائكم ولا تتجاهلوهم عندما يغضبون
إعداد: وفاء الناصر

يتخذ الغضب أشكالاً عديدة . . من التذمر إلى الخنق والرفض حيث ينعكس على السلوك والأفعال للشخص الغاضب . . وتختلف ردة الفعل من شخص إلى آخر عندما يغضب فهناك فئة تكبت غضبها وتعمل على الانسحاب من الموقف الذي هي فيه، وهناك فئة أخرى تبدو أكثر تحدياً حيث يعملون على إتلاف الأشياء من حولهم . . وبين هذه الفئة وتلك درجات متعددة ومتفاوتة . .
ونحن هنا خصصنا هذه المساحة في هذا العدد لنتكلم عن غضب الأبناء وكيفية ........
التفاصيل

* تجارب
هل تريدين النجاح في حياتك؟!
يختلف النجاح باختلاف نوع العمل وحجمه الذي ترغبين في إنجازه ولكن مهما يكن تعريفك للنجاح فهناك أشياء ضرورية تحتاجين إليها لتسجيل نجاحك فاتبعينها..
الناجحات يضعن أهدافاً او مخططات لتحقيق أهدافهن، يسجلن ماذا يردن ويقمن بتجزئة الهدف الى أهداف صغيرة لاستكمال تحقيق الأهداف بسهولة.
هذه الأهداف توفر التركيز المهم الذي يذكرك اين تمضين واين تضعين قدمك.
* قرري ما هو الشيء الذي تودين إنجازه وتغلبي على ........
التفاصيل

* وجهة نظر
لماذا يخفق القلب؟!

لماذا يقع الرجل في حب زوجته؟ .. هناك أسباب عديدة للوقوع في هذا الأمر، فبالإضافة إلى الجانب الفيزيائي، ينجذب الشخص في معظم الحالات إلى الطرف الآخر عندما تتوافر عوامل منها: الاهتمام المشترك، والقيم المشتركة. وعندما يمتلك الآخر تلك المزايا الشخصية التي يشعر المرء بأنّها متوافقة مع شخصيته، وفوق هذا وذاك فإنّ الحب يبرز إلى الوجود عندما يتوافر عنصر الإعجاب.
لكن ماذا عن الكيمياء؟ .. ماذا عن تلك المشاعر ........
التفاصيل

القلق مشكلة سهلة الحل
يتسبب القلق في تنكيد الحياة على كثيرٍ من الأشخاص، ويعتبرون أن هذا القلق خارج عن الإرادة أي أنه قهري وليس إرادياً.. وقد وجد المختصون عكس هذا الرأي من خلال أبحاثهم الطبية والنفسية فخلصوا إلى نتائج وحلول عملية وسهلة لحل هذه المشكلة..
* أحد الحلول السهلة هو ممارسة التمارين الرياضية على اختلاف أنواعها الركضالمشي ألعاب القوى.. وغيرها من الرياضات ومن يمارس الرياضة بشكلٍ عام إذا كان من الذين يعانون من ........
التفاصيل

سفر المراهقين..
قنبلة موقتة تهدد كياننا!!


مع بدء الاجازة الصيفية في كل عام، تطفو قضية السفر على السطح، ويبدأ الكثيرون في شد الرحال الى الخارج.
ومن بين هؤلاء المسافرين، نجد ان فئة الشباب أو المراهقين تشكل نسبة كبيرة ومعظم هؤلاء قد لا تتوفر لهم مصاريف السفر من تذاكر واقامة في الخارج وجولات سياحية.. الخ ويلجأون الى اهاليهم او لبيع مقتنياتهم الشخصية من سيارة وخلافه لتأمين نفقات السفر. وتكمن خطورة سفر هؤلاء المراهقين في انهم لا ........
التفاصيل

السوق المفتوح
جهاز أوتوماتيكي لصب الصابون السائل
Automatic Soap Dispenser

السعر: 29.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www. homevisions. com
***
* يسهل هذا الجهاز الأوتوماتيكي، الذي لا يحتاج للمس، عملية توفير الصابون والغسول وغير ذلك من السوائل ومواد تعقيم اليد الأخرى. وقد صمم بشكل أنيق ومطلي بالكروم ليكون مناسبا للمنزل أو المكتب. ونظراً لاستعمال حساس إلكتروني ليتحكم في عملية فتح وغلق مصب السائل فإن ........
التفاصيل

محمود شكوكو كان مثله الأعلى ذات يوم!
عزت العلايلي:محمد التابعي غيَّر مجرى حياتي


* القاهرة / لقاء خالد فؤاد
يقوم الفنان الكبير عزت العلايلي حالياً بتصوير دوره في المسلسل التلفزيوني الجديد (المنصورية) الذي يتوج به العلايلي 45 عاماً من العطاء بدأها عام 1960، وقدم خلالها نحو 120 فيلماً و40 عرضاً مسرحياً و38 مسلسلاً تليفزيونياً، أصبح بعضها مثل (الأرض) و(الاختيار) و(السقا مات) في عداد كلاسيكيات السينما العربية الرصينة، رغم أن بطلها عزت العلايلي كان يعتبر (محمود شكوكو) ........
التفاصيل

مقدم البرنامج هو الضيف!!
في إحدى القنوات الفضائية العربية وفي أحد برامجها الحوارية كانت تتكلم إحداهن عن الفن العربي والدراما العربية والفضائيات بلهجة العالم بالأمور.. ظننت في بادئ الأمر أن التي تتكلم هي ممثلة وأنا أجهلها لكثرة ما يغدق علينا من فنانين بالجملة هذه الأيام.
ولكن بعد متابعة الحوار لعدة دقائق اكتشفت أن الضيف هو أحد المخرجين العرب وأن من استلمت زمام الحديث هي مقدمة البرنامج.. يا لهذا الضيف المسكين فلا يكاد ........
التفاصيل

تحول المذيعات إلى مطربات هل هي ظاهرة صحية؟

شهدت الساحة الفنية في الآونة الأخيرة الكثير من التحولات والتبدلات التي لم تكن سابقاً.. فعددٌ من المذيعات تحولن بشكلٍ مفاجئ إلى مطربات وقد لاقت بعضهن نجاحاً باهراً.
وكذلك التحول من ممثل إلى مقدم للبرامج شاهدناه في عدة قنوات.. وكذلك أيضاً هناك العديد من التحولات قد تمت في مجال التمثيل أو الغناء فقدم العديد من الممثلين أعمالاً غنائية وبعضهم أصدر ألبومات عديدة.
ورغم هذه الظاهرة إلا أن التحول من ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* القناة السعودية الأولى بدأت تبث البرامج والمسلسلات، وأصبح وقتها معروفاً نوعاً ما، وهو ما كنا نفتقده منذ فترة حيث إنه التلفزيون الوحيد سابقاً الذي لا يعترف بأي مواعيد وهو ما يجعل المشاهد سابقاً في حيرة من أمره، هذا تعديل لا بأس به لكن تعديل التلفزيون بشكلٍ عام يحتاج إلى وقتٍ، خصوصاً بعد أن تم إقرار (تخصيصه) لأنه بهذا سيتم وضع المشاهد بعين الاعتبار الذي أخذته القنوات الفضائية الأخرى التي تقتات ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* قناة المجد أطلقت المحطة الرابعة التابعة لها ألا وهي قناة المجد الوثائقية، وكان من الأفضل أن يتم دمج القناة مع المحطة الأم، لكي نقوي موقفها خصوصاً أن المحطة الأصلية تجد رواجاً طيباً لكن تحتاج إلى قوة إضافية.
* تعجبني قناة اقرأ بشدة لسببٍ واحد أنها تعمل على أساس أن لها جمهوراً يتابع وهي نقطة مهمة لأي محطة والمتابع لها سيجد أنها تقدم برامج مهمة وفيها عمل إعلامي متعوب عليه.
* مازالت محطة الفجر ........
التفاصيل

رولا بهنام:
الحياة وحدها مدرسة كبيرة
* من الصعب الجمع بين العمل التلفزيوني والواجب الأسري

من الوجوه الإعلامية المألوفة على شاشة المستقبل.. تؤمن بأن الحياة وحدها مدرسة كبيرة وتعمل جادة لتنهي دراستها في مجال الهندسة المعمارية.. بين الهوايات والاحتراف والعلم كان لنا لقاء معها..
* ما الذي يميز مقدم البرامج الناجح عن غيره؟
العفوية وسرعة البديهة.. وغيرهما لكنني أجد نفسي ناجحة بعفويتي، حيث إن العفوية سيطرت على أدائي في جميع البرامج تقريباً (الليل المفتوح) وبرنامج (فاشون) وبرنامج ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
لجنة اختبارات في كل قناة

أصبحت الفضائيات هذه الأيام تغص بأعداد هائلة من المحسوبين عليها.. وبداعي التجديد في الدماء يظهر على الشاشة الصغيرة الغث والسمين، الصالح والطالح ومنهم من لا يمتلك أدنى مقومات العمل الإذاعي والفضائي، ومع ذلك فإنهم يظهرون رغماً عن المشاهد.
وإذا تمت (غربلة) هؤلاء في كل فضائية وقناة فإن جزءاً كبيراً سوف يبقى (في الشارع) يبحث عن مهنة أخرى.
نتمنى أن يأتي يوم نسمع فيه عن لجان اختبارات في كل النواحي ........
التفاصيل

زووووم
فضائيات لا تحظى بثقة المشاهد
عندما بدأ البث الفضائي أصيب الناس بالانبهار بهذا البث العجيب.. وبعدها أصبح المشاهد يترقب كل قناة جديدة عله يجد فيها ما يفيده أو يروح عن نفسه بالبرامج المنوعة المحافظة على عادات وتقاليد المجتمعات العربية.. ولكن بعد الانفتاح العجيب وتدني مستوى الفضائيات واتجاهها التجاري البحت جعل المشاهد يُصاب بخيبة أمل لأن الفضائيات لم تُستغل الاستغلال الأمثل لمجتمعات ينقصها الكثير للنهوض.
الآن لم يعد المشاهد يثق ........
التفاصيل

رومانسية وكوميدية.. هند باز:
الفن أعطاني ثقة في النفس


أثبتت حضورها كممثلة من خلال تنوع الأدوار والاتجاهات فمن الكوميديا إلى الأدوار الرومانسية الهادئة الشفافة إلى خوض تجربة الأفلام بالإضافة إلى تجربة تقديم البرامج.. لكن أين تجد هند نفسها بين هذا كله؟
***
* ماذا أعطاك الفن أو ماذا غيّر فيكِ؟
الفن أعطاني ثقة في النفس وطموحاً كبيراً، وقد غيّر في شخصيتي أشياء كثيرة فقد كنت خجولة جداً والآن أصبحت أواجه الناس بشجاعة.
* ما رأيك بالأدوار التي ........
التفاصيل

اعتزال حنان ترك
تسرب خبر اعتزال الفنانة حنان ترك بشكل سريع ومفاجئ وذلك بعد أدائها العمرة مباشرة.
وأشار المقربون من الفنانة بأن تحولات كبيرة طرأت عليها بعد عودتها من الأراضي المقدسة.. وأشار الخبر أيضاً إلى أنها قررت فعلاً الاعتزال بعد قيامها ببطولة فيلم عن حياة الفدائية وفاء إدريس.
يذكر أن الفنانة حنان لم تعلق على هذا الخبر بأي كلمة لكن أعمالها القادمة تعطينا الخبر الصحيح وهو أنها مرتبطة بثلاثة أفلام قادمة دفعة ........
التفاصيل

محمد الخلاوي في الكويت

ينفذ محمد الخلاوي المطرب الشاب ألبومه الغنائي الأول في الكويت.. حيث حل ضيفاً على محبيه في الكويت لمدة أسبوع للتحضير والتنفيذ لهذا الألبوم.. وسيشرف على هذا العمل الملحن فهد الناصر وقد تعاون عددٌ من الشعراء المشهورين في هذا الألبوم أمثال الشيخ دعيج الخليفة وناصر الصالح وصالح يسلم وعبدالله الأسمري..
الجديرُ بالذكرِ أنه من المقرر طرح هذا الألبوم بعد إجازة الصيف مباشرة.. وقد أعرب خلاوي عن مفاجأته ........
التفاصيل

(قرقيعان) أحمد الدوغجي
بدأت التحضيرات النهائية لتصوير حلقات المسلسل الكوميدي الرمضاني (قرقيعان 3) حيث أوضح المخرج أحمد الدوغجي أن هذه الحلقات ستكون مختلفة ومميزة مع النجم المميز داود حسين.. وأضاف ان هذا العمل سيحمل العديد من المفاجآت لجمهور المشاهدين.
والجدير بالذكر أن مفاجأة كبيرة اشار اليها الدوغجي بشكل مبهم حيث لم يفصح عن طبيعتها مكتفياً بالقول انها من العيار الثقيل.........
التفاصيل

حلا شيحة في (غاوي حب)

من تأليف أحمد البيه وإخراج أحمد البدري يخرج إلى العرض فيلم (غاوي حب).. وقد انتهت بطلة الفيلم حلا شيحة من تصوير دورها في هذا الفيلم إلى جانب محمد فؤاد الذي يشاركها في البطولة.
أما قصة الفيلم فتدور حول علاقة عاطفية تنشأ بين البطل والبطلة تنتهي بالزواج.
الجديرُ بالذكرِ أن المشاركين في الفيلم خالد الصاوي ورامز جلال وغيرهما.........
التفاصيل

ديانا حداد سعيدة بجمهور الباكستان
أحيت المطربة ديانا حداد حفلاً ضخماً لمصلحة شركة اتصالات عالمية في باكستان.. وقد قابلها الجمهور الباكستاني بترحيب كبير حيث تفاجأت الفنانة بأن هذا الجمهور يحفظ أغانيها وتقول ديانا إنها سعيدة جداً بالتعرف على هذا الجمهور.
الجدير بالذكر أن ديانا عادت إلى بيروت لإنجاز أعمال خاصة بألبومها الجديد الذي سيطرح في الأسواق قريباً.. وقد دعيت أيضاً لتلفزيون الLBC لتظهر في برنامج (هاي هية الغنية) وستبدأ بتصوير ........
التفاصيل

نوال الزغبي.. جولات وألبوم جديد

تحضر نوال الزغبي الفنانة اللبنانية لألبومها الجديد الذي سيصدر فور الانتهاء من أغانيه حيث سيتم اختيار الأغاني بدقة وعناية ليستطيع أن ينافس الزخم الفني في الأسواق.
من جهة أخرى تواصل المطربة نوال نشاطها الملحوظ في إحياء العديد من الحفلات الصيفية لهذا العام في العديد من الدول العربية مثل مصر وسوريا وتونس والأردن.. كما أنها ستحيي حفلات في لندن بعد أن تحل ضيفة على الجاليات العربية هناك. ........
التفاصيل

على الهواء
* أحب الغناء ولست دخيلة كما يسميني البعض.
نورهان
على ملابسك.. أنتِ مانتِ دخيلة أبداً.
***
* ما زلت أعتبر الفن وسيلة لرقي الشعوب.
سمية الألفي
واضح.. والدليل مشكلة أحمد ابنك.
***
* أشعر بسعادة كبيرة بعد فوزي بجائزة الميوزكس.
صابر الرباعي
السؤال.. هل هي غالية أم رخيصة.
***
* الشائعات قدر المشاهير وضريبة النجاح.
ياسمين عبدالعزيز
واللي يطلع إشاعة عن نفسه وش نقول له.
***
* طوال عمري ........
التفاصيل

(أطول ملعب)
LONGEST YARD


* البطولة: آدم ساندلر كريس روك بيرت رينولدز وليام فيشتنر
* إخراج: بيتر سيجال
***
الممثلان المرحان آدم ساندلر وكريس روك، يتألقان في فيلم كوميدي تناضل فيه الضحية المضطهدة حتى تفوز في النهاية، وهو محاكاة هزلية لنفس الفيلم الذي انتج عام 1974م.
تدور أحداث الفيلم حول (بول كرو) الظهير الخلفي والنجم السابق للفريق القومي لكرة القدم الأمريكية، والذي يمر بحالة من الإحباط الشديد، نتيجة ........
التفاصيل

كريسبو لتشيلسي الموسم القادم .. ومورينهو يصرح بثقة:
(سيأتي الوقت الذي لن يحتاج فيه تشيلسي لشراء لاعبين)!!

إعداد: وليد الشهري
يتوقع جوزيه مورينهو المدير الفني لفريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم الذي أنفق نحو مئة مليون جنيه استرليني على شراء اللاعبين، أن يأتي الوقت الذي لن يحتاج فيه الفريق لشراء لاعبين.
واستخدم مورينهو الذي تولى تدريب تشيلسي منذ 13 شهراً موارد الفريق الضخمة التي وفرها الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش مالك النادي ليحول الفريق إلى بطل للدوري الممتاز الإنجليزي لكرة القدم. ........
التفاصيل

2006م المحطة الأخيرة في مسيرة البرتو التدريبية

أكد مدرب منتخب البرازيل لكرة القدم كارلوس البرتو باريرا في فرانكفورت، بعد فوز رجاله ببطولة القارات السابعة، أنّه سيتخلى عن منصبه بعد مونديال 2006م في ألمانيا. وقال لموقع اسبورتش تيرا البرازيلي، في شبكة الانترنت: (سأترك منصب المدرب بغض النظر عما سيحدث بعد مونديال 2006م).
وأكد بيريرا (62 عاماً) الذي قاد البرازيل إلى إحراز كأس العالم 1994م في الولايات المتحدة، ثم عاد مجدداً إلى قمة الإدارة الفنية ........
التفاصيل

وسط احتدام المنافسة
جيرارد يغيّر رأيه ويقرر البقاء في ليفربول!
صرح الرئيس التنفيذي لنادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم ريك باري أن نجم وقائد الفريق الفائز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي ستيفن جيرارد قرر البقاء بصفوفه.
وكان جيرارد (25 عاماً) قد أعلن أواخر الأسبوع الماضي نيته في الرحيل عن ليفربول، لكن بعد سلسلة من المكالمات الهاتفية الليلية، أكد باري أن جيرارد قد غيّر رأيه. وقال باري لوسائل الإعلام الإنجليزية: (لقد قرر ستيفن البقاء، إن الأمر ........
التفاصيل

من أجل أنفاس عطرة ونظافة دائمة

* إعداد: د. نهاد ربيع البحيري
قد يعاني البعض من أن أنفاسهم ذات رائحة غير لطيفة، ولذا يحرج من التحدث وجهاً لوجه مع أحد حتى لا يعاني الآخرون، وهذا أمر يدعو للضيق الشديد سواء من صاحب المشكلة أو ممن يحيطون به. ولهذه المشكلة أسباب متعددة. فالأسنان ليست سببها الرئيسي بل هي أحد الأسباب. ومن الأسباب الأخرى ما يلي:
1 عدم غسل الاسنان بشكل كاف، وعدم تنظيف ما بين الأسنان بشكل جيد حيث تتجمع بين الأسنان ........
التفاصيل

ماكياجك القديم خطر يهدد صحتك
يحتفظ الكثير من النساء بماكياجهن لسنوات عديدة وهي لا تعلم ما قد تسببه هذه المستحضرات القديمة من أمراض تؤذي البشرة والعين بصفة خاصة وليست هذه دعوة إلى الحظر المبالغ فيه والوسوسة غير اللازمة ولكن هذا هو حديث أخصائي الميكروبيولوجي عن كم الميكروبات والكائنات الضارة التي تسبب المرض التي توجد في ماكياجك وخاصة بعد ان تمر عليه فترة زمنية طويلة تصل إلى شهور وسنوات طويلة.
إليك تحذيرات ونصائح مبسطة تحميك ........
التفاصيل

الجزر.. سيد مائدة الخضار

ليس ككل نبات أو خضار بل له خصائصه التي ينفرد بها فهو صحيح نبات بقلي لكنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، إن لم نقل المواد المعالجة المجربة. ويضم الجزر عدة أنواع من الفيتامينات ما يجعله صيدلية زراعية زاخرة بالأدوية الطبيعية، ولا يدانيه خضار آخر في اشتماله على أنواع الفيتامينات، كما يحتوي على 88% ماء و0.3 دهون و9% سكريات بالاضافة إلى الكبريت والفوسفور والكلور والصوديوم والبوتاسيوم ........ التفاصيل

له تاج شوكي
نجم البحر مدمر للشعاب المرجانية
يعد حيوان نجم البحر ذو التاج الشوكي أحد أهم الحيوانات المدمرة لبيئة الشعاب المرجانية وهو ينتشر في مناطق عديدة من الساحل الشرقي لأفريقيا والبحرالأحمر في الغرب حتي جزر هاواي في الشرق . ونظرا للدمار الشديد الذي يمكن أن تسببه الأعداد المتكاثرة من هذا الحيوان على الشعاب المرجانية فقد وجد أن الطور اليافع من هذا الحيوان يستطيع التهام أو تدمير مساحة تتراوح من 6 إلى 12 مترا مربعا من الشعاب في العام ........ التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

السلاحف البرية: أطول الأحياء الفطرية عمراً ، حيث تعيش السلحفاة ما يقرب من 400 عام ، ويليها التمساح الذي يعيش نحو 200 عام ، يلي ذلك بعض أنواع الطيور كالنسور والغربان التي تعمر100 عام ، وفي طائفة الحشرات يعيش بعض أنواع النمل الأبيض أو الأرضة حوالي 60 عاماً ، أما ملكة النحل فتعيش نحو 10 سنوات فقط .
الشكل العام لنجم البحر الشوكي
يتخذ جسم الحيوان الشكل الدائري تقريبا ، ويغطي سطحه من الخارج حوالي 750 ........
التفاصيل

يبلغ سعر الأصلي منه 1000 دولار أمريكي
الساري الهندي..
أصالة تتحدى رياح العولمة

* إعداد أشرف البربري
على مدى قرون عدة نجحت الهند في رسم صورة متميزة لها في أذهان شعوب العالم من خلال مجموعة من الرموز التقليدية التي لا توجد في غيرها من الدول. وكان الساري وهو زي تقليدي للنساء الهنديات أحد هذه الرموز المميزة. ولكن النصف الثاني من القرن العشرين شهد تآكلا كبيرا في انتشار وشعبية هذا الزي الهندي الأصيل في ظل رياح التحديث والعصرنة والعولمة التي هبت على الهند وغيرها من شعوب ........
التفاصيل

أنت تسأل... والخبير يجيب

كيف تجعل البليد يضحك صباح يوم الاثنين؟
* الجواب: أروي له نكتة يوم الجمعة!!!
***
سقط التاجر وأحد المستهلكين من الطابق السادس، أيهما وصل مبكراً إلى الأرض؟
* الجواب: وصل إلى الأرض التاجر أولاً، لأن المستهلك ضل الطريق!!!
***
كان الحلاق يقص شعر السكرتير، ومرر المقص من وراء أذنه فسقطت السماعة التي كانت مثبتة خلف أذنه على الأرض. اختنق السكرتير قليلاً ثم مات. لماذا؟
* الجواب: لاحظ الحلاق ........
التفاصيل

خداع البصر

كم مكعب
في هذه الصورة؟........
التفاصيل

قصص..ولكن

الشبان الثلاثة
كان الشبان الثلاثة يبحثون عن عمل، وقد فرحوا كثيراً عندما وجدوا إعلانا في صحيفة يطلب حفارين للعمل، سارع الشباب الثلاثة إلى اقتناء الجريدة، وبعد أن عرفوا العنوان توجهوا إليه في الحال، دخل أولهم إلى مدير المنشأة الذي سأله: كم متراً تستطيع أن تحفر في اليوم، يا عزيزي؟
ربما 3 أمتار في اليوم.
لا، لا، هذا قليل، لا أستطيع أن أقبلك في العمل!! قالها المدير.
ثم دخل الثاني إلى المدير ........
التفاصيل

مقتل سنغافوري بسبب قداحة سجائر!
ذكرت تقارير إخبارية أن رجلاً سنغافورياً تعرض للركل والضرب حتى الموت في مدينة مانشستر الانجليزية بعد أن عجز عن تقديم قداحة سجائر لمجموعة من المراهقين.
وألقت السلطات البريطانية القبض على 5 مراهقين من بينهم فتاتين 14 و15 عاماً لصلتهم بجريمة القتل. ووفقا لصحيفة (ستريتس تايمز) فإن المراهقين ركلوا وضربوا موجيلان سازرمان (43 عاماً) وهو أب لأربعة أطفال.
وسافر موجيلان إلى انجلترا منذ عشر سنوات للحصول ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
شطحات!!
عبدالباسط شاطرابي

هل أنت صقر أم حمامة؟ أهل المقالات والتحليلات يصنِّفون الناس هكذا، فالجميع إما صقور وإما حمائم! في الحكومات هناك صقور وهناك حمائم، وفي إدارات الأندية الرياضية هناك صقور وهناك حمائم، حتى أبناء الأسرة الواحدة من الأشقاء والشقيقات تم تصنيفهم إما إلى صقور وإما إلى حمائم! آخر صرعات التصنيفات ما تبرع به صديق لصويحبكم، حيث يحكم هذا الرجل على الناس من شكلهم، فصاحب الأنف المقوّس هو (صقر) رغم أنفه، وصاحب ........ التفاصيل

نجوى إبراهيم تعود للتمثيل من خلال التلفزيون
أكدت الإعلامية والممثلة نجوى إبراهيم أنها اتخذت قرار عودتها للعمل بالتمثيل قبل عدة سنوات لكن منعها من العودة الفعلية انشغالها ببرامجها التلفزيونية ومسؤولياتها الإدارية المختلفة التي كانت ترى فيها عوضاً عن التمثيل باعتبار أنها تقدم برامج قوية تؤمن بها وتفيد المجتمع من خلالها.
وقالت نجوى في لقاء خصت به وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن توقفها عن التمثيل قبل تسعة عشر عاماً جاء بعد تفكير طويل ومتزن ........
التفاصيل

300 حالة وفاة يومياً في ألمانيا بسبب التدخين

أعلن مركز مكافحة الإدمان في ولاية ساكسونيا أن متوسط عدد الوفيات الناجمة عن مضاعفات التدخين بلغ 300 حالة وفاة يوميا في ألمانيا. وأضاف المركز أن أعداد المدخنين في ألمانيا بلغت 17 مليون مدخن تحاول نسبة الثلث منهم الاقلاع عن التدخين في الوقت الذي نجحت نسبة خمسة بالمائة فقط في الإقلاع تماما عن التدخين بالاعتماد على أنفسهم.
ويوصي خبراء مكافحة الإدمان بالاطلاع على طرق الإقلاع عن التدخين مشيرين إلى أن ........
التفاصيل

وفاة بولندي لقفزه من مروحية الإسعاف!
لقي مواطن بولندي يبلغ من العمر 43 عاما حتفه عندما قفز من مروحية الاسعاف التي كانت تحمله إلى مستشفى في مدينة سوسنوفيتش بجنوب بولندا. وأفادت وكالة الانباء البولندية بأن المصاب كان في طريقه للمستشفى لتلقي العلاج من الجروح التي أصيب بها بعد اصطدام سيارته بشجرة.
وتسبب المصاب فيما يبدو في كسر ساق ممرض على متن المروحية بعد أن أصابته نوبة هياج وركل قبل أن يقفز من المروحية بينما كانت تستعد للهبوط. وقال ........
التفاصيل

تسجيل مصور يحبط محاولة هروب سجين

عقدت محكمة في نيوزيلندا جلسة استماع خاصة بمحاولة سجين تايلاندي الهرب من سيارة نقل سجناء خلال سفرها بسرعة 100 كيلومتر في الساعة. وكانت مجموعة من السائحين مقبلة خلف سيارة نقل السجناء أحبطت المحاولة عندما صوروا المحاولة بكاميرا فيديو واتصلوا بالشرطة. وذكرت صحيفة (نيلسون ايفينينج ميل) أن بونرا لام (18 عاما) الذي استخدم كلابين من الحديد مهربين لفتح باب داخلي عنوة وفتح نافذة بالقوة والجثو على الحاجز ........ التفاصيل

الحصان الجامح!

ثلاثة شبان إسبان يحاولون كبح جماح حصان خلال احتفال تقليدي يقام سنوياً في قرية سابوسيدو بشمال غرب إسبانيا ويشارك فيه المئات من الأحصنة البرية. (رويترز)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved