الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 18th July,2006 العدد : 181

الثلاثاء 22 ,جمادى الثانية 1427

بين أن يكون الإنسان محترماً أو لا يكون؟!
يكون احترام الإنسان عالياً وكبيراً لدى غيره متى كان حريصاً على احترام نفسه أولاً واحترام غيره ثانياً..
في آرائه..
وتصرفاته..
ومستوى علاقاته وتعاملاته مع الآخرين..
وبقدر التزام المرء بما يلقي بظلال من الاقتراب لما يلبّي تحقيق ذلك، بقدر امتلاكه لاحترام الناس له وتقديرهم لشخصه، فضلاً عن احترام المرء لنفسه أولاً وأخيراً.
***
في مقابل ذلك..
وعلى النقيض منه..
سيكون الإنسان سيئ الحظ..
وستكون هناك مسافة غير طبيعية بين الإنسان وبين ما ينبغي أن يكون عليه..
بما لا قدرة لنا على تفسير ذلك، إلا على أنه بمثابة محصّلة لعدم احترام الإنسان لنفسه أولاً، وبالتالي عدم احترام غيره له ثانياً.
***
وكُلٌّ منَّا يستطيع أن يختار أياً من الطريقين بما لهما من قياسات وأبعاد، وذلك بقدر ما يستوعبه فهمه ووعيه واحترام هذا الإنسان أو ذاك لذاته..
ويُفترض بالمرء مع رؤيته السليمة، أن يكون انحيازه نحو ذلك السلوك الذي يضعه حيث يجب أن يكون من حيث الاستحقاق بما يؤهله في النهاية لكل صفات الاحترام.
***
على أن كثيرين ممن تنقصهم الخبرة..
ويفتقرون إلى ما لدى غيرهم من التجارب..
نجدهم - مع كل هذا - لا يتخلّون أبداً ولو عن صفة واحدة من الصفات التي يُقاس من خلالها درجة احترامهم، بل إنهم غالباً ما يلتزمون بها بوصفها شعاراً وعلامةً مستحقينِ للحالة التي يريدون أن يكونوا عليها..
لكن هناك غيرهم مَنْ لا يأبه بما يُقال عنه أو يُنعت به من صفات سلبية، انطلاقاً من أنه لا يعنيه تقييم الناس لآرائه وسلوكه وأسلوب تعامله معهم.
***
وبين أن يكون الإنسان محترماً أو لا يكون..
تظل المعادلة واضحة ومفهومة، ومتاحاً لكل منَّا إمكانية التوصل إلى قياسات لها، وبالتالي اختيار ما يناسبنا منها..
غير أن بعضنا - أقول بعضنا - إنما يسيء إلى نفسه حين يتصرف بما يبعده من المواقع الأمامية إلى صفوف خلفية دون أن يفكر بإفرازاتها آنياً وفي المستقبل على حالته وموقف الآخرين منه.
***
الإشكالية ليست بالجدل حول المفاضلة بين خيارين..
وإنما في الفكر السليم الذي يقود الإنسان إلى أخذ القرار المناسب الذي يعزِّز احترام الناس له..
وفي الممارسة التي تضفي على الإنسان صورةً جميلةً من خلال آرائه وسلوكه وتعامله مع غيره..
وفي زعمي أن مرحلة من المراجعة يقوم بها الإنسان من حين لآخر للتأكد من أنه يسير في الطريق الصحيح ربما كان ذلك مهماً وضرورياً، لكي لا يبقى المرء بلا احترام أو من غير قيمة لدى الآخرين.


خالد المالك

كاتبة أمريكية تتساءل
هل آن الأوان لسحب القوات الأمريكية من العراق؟

* إعداد - محمد الزواوي
بعد أكثر من ثلاث سنوات على الغزو الأمريكي للعراق لا يبدو حتى الآن أن هناك ضوءاً في نهاية النفق المظلم للجيش الأمريكي الذي طال بقاؤه هناك، فلا تم العثور على أسلحة دمار شامل، ولا قامت أمريكا بإرساء الديموقراطية في العراق، كما أن الأمريكيين لا يعلمون متى تستقر أوضاع العراق التي تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، مع تزايد الميليشيات الطائفية من حيث العدد والنفوذ، ومع عمليات ........
التفاصيل

نزع السلاح النووي من العالم ..حلم للبعض وكابوس لآخرين


* إعداد - محمد الزواوي
عندما استعادت مارجريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ذكرياتها عن قمة العاصمة الأيسلندية ريكيافيك عام 1986 بين كل من رونالد ريجان الرئيس الأمريكي وميخائيل جورباتشوف الرئيس السوفييتي, قالت إنها شعرت أن (زلزالاً ضرب العالم من تحت قدميها).
أما الذي أذهل (المرأة الحديدية) البريطانية وأذهل العالم كله الذي كان يراقب تلك القمة فهو كيف اقترب قادة الدولتين العظميين ........
التفاصيل

بعد تغير موازين القوة الاقتصادية في آسيا
التنين الصيني يبتلع المارد الياباني!!
* إعداد - عايدة السنوسي
منذ سنوات قليلة نجحت الصين في فرض نفسها على العالم كقوة اقتصادية منطلقة بسرعة لتحتل مكانة متميزة على الخريطة العالمية. ورغم كل الضجيج الذي تشهده الولايات المتحدة بسبب تنامي القوة الاقتصادية للصين بما يهدد الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم فإن اليابان تبدو الخاسر الأكبر من صعود التنين الصيني.
وقد نشرت صحيفة إنترناشيونال هيرالد تربيون تقريرا تحت عنوان (رسالة من ........
التفاصيل

إصدار صكوك مرابحة كويتية بقيمة 150 مليون دولار

قالت شركة دار الاستثمار الكويتية إنها أصدرت صكوك مرابحة مدتها خمس سنوات بقيمة 150 مليون دولار.
وأضافت الشركة في بيان أرسل بالفاكس إلى رويترز أن الصكوك تستهدف قاعدة واسعة من المستثمرين في منطقة الخليج وخارجها خصوصاً في أوروبا وجنوب شرق آسيا.
وأضافت الشركة التي تعمل وفق مبادئ الشريعة الإسلامية أن الصكوك هي الأولى من نوعها من حيث إنها تتيح لكل من المستثمر والمصدر إنهاء الصفقة في السنة الثالثة. ........
التفاصيل

تأخر رحلات الطيران ..تتعدد الآثار والداء واحد

جاء الصيف، وجاء موسم الإجازات.. وهكذا يتجدد الموعد مع السفر فيحزم العديدون أم........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة : من 7/16 إلى2006/7/22م

الدبابات النارية..مقابر فائقة السرعة........ التفاصيل

يستخدمها الكبار ويحبها الصغار
(سيجواي)..زلاقة كهربائية تغزو شوارع أمريكا

* إعداد - أشرف البربري
ربما لم يكن المخترع الأمريكي دين كامين عندما عرض تلك الزلاقة العجيبة التي تعمل بالكهرباء لتقطع الشوارع داخل المدن تحت اسم (سيجواي) يتصور أنه يقدم وسيلة انتقال بديلة يمكن أن تساعد سكان المدن في مواجهة عالم بلا وقود.
ومنذ ظهور هذه الزلاقة التي انتشرت باسم (سيجواي) الذي أصبح اسما تجاريا وفنيا لها في الوقت نفسه عام 2001 أصبح هناك أكثر من 30 ألف شخص يستخدمونها في ........
التفاصيل

كيف تتغلبين على الإرهاق؟
حيويتك.. في كل الفصول

إعداد: وفاء الناصر
مع مشاكل الحياة اليومية وطلبات الزوج والأولاد التي لا تنتهي.. تنسى الأم نفسها.. وفي النهاية تشعر بالإرهاق الشديد.. ومع ذلك فإنها لا تستطيع حتى التوقف لالتقاط الأنفاس.
لكل أم.. نقدم عدة طرق سهلة وبسيطة للحفاظ على حيويتها ونشاطها طول العام.
في الشتاء
اختاري الماء المعدني الأقل غنى بالمعادن حتى لا تتراكم في جسمك، وعندما تشعرين بالتعب استبدلي الماء الذي اعددته بآخر غني ........
التفاصيل

تقيك أمراض الحساسية وتضمن لك بشرة نضرة
10 طرق للعناية بصحة الجلد
يُعَد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، ويقوم بالعديد من الوظائف الحيوية للمحافظة على الحالة الفسيولوجية والحيوية الطبيعية للجسم في شكلها المثالي. ومن بين هذه الوظائف تنظيم حرارة الجسم ومنع فقدان سوائله المهمة، والمحافظة على عدم نفاذ المواد السامة إلى داخل الأنسجة، وحماية الجسم من العوامل والمؤثرات المؤذية كالشمس والأشعة.
يقوم الجلد بطرد المواد السامة عن طريق التعرق، ويوفر الدعم الميكانيكي ........
التفاصيل

مقص الرقيب

دينا والطريق الصحيح
الفنانة والمذيعة دينا عبدالله في برنامجها الناجح جداً (حبيب الملايين) على محطة (المحور) تقدم نموذجاً فريداً للبرنامج الاجتماعي المفقود على محطاتنا الفضائية بتقديمها لمسة وفاء لنجوم أعطوا وانحسرت عنهم الأضواء في مرحلة معينة سواء بالكِبر أو بالمرض أو بالاعتزال.
دينا الشديدة الوقار لم يحالفها الحظ في النجومية السينمائية رغم انها مؤهلة لذلك وعوضت ذلك بحسها الإعلامي الكبير. فهل ........
التفاصيل

مي حامد:
لن أترك الإعلام من أجل عيون التمثيل

إعلامية أكاديمية لها طلتها المحببة للجمهور الساعي وراءها دائما خاصة انها سريعة التنقل بين المحطات وأيضاً بمرونة وشياكة مثل تعاملها مع برامجها وحياتها المهنية.
عشقت الإعلام منذ نعومة أظافرها وأرادت أن تحترفه فسارعت الى دراسته أكاديمياً والإلمام بكل عوامل التميز فيه. أول تحليق لها فضائياً كان من خلال محطة (المحور) بعدها انتقلت إلى قناة (استرايك) ما لبثت ان استقرت في قناة (ART) ........
التفاصيل

الفن لا يعرف المجاملات
إيناس مكي: للسوق حسابات أخرى


فنانة موهوبة لديها حضور قوي في الأدوار التي لعبتها، تهتم بكل تفاصيل الشخصية حتى الصغيرة منها تدرك تماماً أن العمل الفني لابد أن يحتوي لحماً ودماً ونبضاً وليس مجرد نص وأداء وتوجيهات مخرج، ورغم ما قدمته من أدوار سينمائية كانت أو تلفزيونية تركت بصمتها على الجمهور إلا أنها ما زالت مقتنعة أنها لم تحصل على فرصتها الحقيقية التي تتناسب مع موهبتها وأنها ما زالت في حالة بحث عن دور يفجر كل ما تملك ........
التفاصيل

نشاط دنيا سمير
تشارك النجمة دنيا سمير غانم في أربعة مسلسلات دفعة واحدة هي (سكة الهلالي) مع النجم يحيى الفخراني، ومنة شلبي، وإخراج محمد فاضل وأيضاً في مسلسل (الجبل) مع محمد رياض، وكمال أبو ريه، وإخراج إبراهيم الشوادي وأيضاً مسلسل (أحزان مريم) مع النجمة ميرفت أمين، وشويكار، والإخراج لعمر عبد العزيز ومسلسل (حدائق الشيطان) مع سمية الخشاب، وجمال سليمان......... التفاصيل

الظُهر في الليل..
فيلم جيد يمكن أن يختفي في زحمة الصيف


* إعداد - مُحمّد رضا
اعلم أن الصيف فترة الأفلام الكبيرة، وكل يريد أن يقرأ شيئاً عنها. لكن دعنا ننسى للحظات، وقبل الخوض في تلك الأفلام التي لا تحتاج النقاد لكي تنجح او تفشل فهي آيلة إلى أحد هذين المصيرين على أية حال، الهالة الكبيرة التي تغلّف فيلم (سوبرمان يعود) و(قراصنة الكاريبي 3) وسواها، وأصغ إلى الليل مع الممثل روبين ويليامز في فيلمه الجديد (الصاغي إلى الليل). إنه فيلم من حيث إنه ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
1. Pirates of The Caribbean: Dead Man Chest قراصنة الكاريبي: كنز الرجل الميت
2. Superman Returns عودة سوبر مان
3. The Devil Wears Prada مجلة الأزياء
4. Click ضغطة زر
5. Cars السيارات
6. Nacho Libre ناتشو الطيب
7. The Lake House منزل البحيرة
8. The Fast and The Furious: Tokyo السريع والمميت: طوكيو
9. Waist Deep المغامرة القصوى
10. The Break-Upالانفصال........
التفاصيل

جارفيلد: قصة قطتين


يتبع جارفيلد جون إلى إنجلترا ليحصل على علاجه الملكي بعد أن تم اعتباره بالخطأ وريث القلعة الكبرى، ومع ذلك فإن الحيلة الماكرة تحتاج إلى كافة الأرواح التسعة للقضاء على مخططات لورد دارجيس الشرير (بيلي كونلي) الذي يرغب في تحويل القلعة إلى منتجع.
ففي يوم من الأيام، كان جارفيلد مجرد قط منزلي يعشق أكلة اللازانيا، حيث كان يتناول منها ما يريد حتى لا يستطيع الحراك، وبعد ذلك يتناول المزيد، وأحيانا، ........
التفاصيل

حدث بالفعل
امنعوا الغياب عن المدرسة
في إحدى الولايات الأمريكية وضعت إحدى المدارس الخاصة نظاماً جديداً لها لمنع الطلاب عن الغياب في اليوم الدراسي.
ربما يكون ذلك عادياً، ولكن عزيزي القارئ، انتظر حتى تقرأ القوانين الجديدة.
كانت القوانين الجديدة تقتضي بأن يقتصر إذن الطالب بالغياب على مرة واحدة فقط في كل مرحلة دراسية.
كما أن الأعذار الطبية لا تعتمد لدى المدرسة مالم يكن الطالب قد أُدخل المستشفى وقضى بها عدة أيام.
أما تلك الأعذار ........
التفاصيل

الصحف الإلكترونية حلم يتحقق قريباً

يعتزم بعض كبار ناشري الصحف في العالم تقديم شكل جديد من الصحف الإلكترونية يتيح للمستخدم تحميل طبعات كاملة من الصحيفة من على شبكة الانترنت على شاشات رقمية عاكسة اكثر راحة للعين من شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الهواتف النقالة التي تشع ضوءا. وقد تتوفر نسخ مرنة من هذه الشاشات بحلول عام 2007.
وتأخر دخول الشاشات المحمولة إلى صناعة الصحف التي سعت جاهدة للاحتفاظ بقرائها والمعلنين فيها في مواجهة ........
التفاصيل

أمريكية تكمل تعليمها في سن 98 عاماً
كان من بين الطلاب الذين حصلوا على شهادة الثانوية من إحدى المدارس الثانوية بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية طالبة في الثامنة والتسعين من عمرها، إنها جوسيفين بيلاسكو التي استأنفت تعليمها المدرسي بعد80 عاما من الانقطاع.
لم تكن حاجة بيلاسكو لاستئناف تعليمها من أجل تحسين فرصها في سوق العمل مثلما هي الحال عند معظم من يقدم على مثل هذه الخطوة ولكن إصرارها كان له حافز آخر، إنه حفيدها مارشيللو (33 عاما) ........
التفاصيل

أسد في الطريق!


شباب باكستانيون ينظرون إلى أسد يقف على الطريق داخل أحد السفاري في بلدة روالبندي بباكستان. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
منتدى الهاتف
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved