Al Jazirah Magazine Tuesday  20/02/2007 G Issue 207
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 2 ,صفر 1428   العدد  207
 
مطعم متخصص في إطعام النسور بنيبال

 

 

افتتح دعاة الحفاظ على البيئة في نيبال مطعما متخصصا في تقديم الطعام الآمن للنسور المهددة بالانقراض بسبب أكلها جيف الحيوانات المعالجة بالأدوية.

ويقول العلماء: إن نسور جنوب آسيا على وشك الانقراض بسبب إعطاء المزارعين حيواناتهم جرعات من دواء الديكلوفيناك الذي يستخدم في علاج الالتهاب ما يؤدي إلى تسميم الطيور الجارحة الواقعة في درجة أعلى من السلسلة الغذائية.

وقالت جماعة محلية للحفاظ على البيئة تسمى (الحفاظ على طيور نيبال):

إن تعداد النسور في نيبال هبط إلى500 زوج في أعشاشهم من50 ألف زوج عام1990م.

لكن مركزا متخصصا في الإطعام أنشأته مجموعة من دعاة الحفاظ على البيئة في كاواسوتي الواقعة على بعد100 كيلومتر جنوب غرب العاصمة كاتمندو يحاول أن يضمن حصول النسور على فرصة أكل جيف ماشية خالية من المواد الكيميائية.

وقال رئيس المجموعة هيم ساجار بارال لرويترز اليوم: نجتهد من أجل أن يأكل بعض النسور على الأقل طعاما آمنا.

وتضم كاواسوتي المدينة الواقعة على جانب الطريق كثافة كبيرة من النسور مما حدا بجماعة بارال لوضع مركز الاطعام هناك في إبريل نيسان الماضي.

وتحضر الأبقار المريضة أو التي على وشك الموت ولم تعالج من قبل بالديكلوفيناك إلى المركز الذي يصفه بارال (بالمطعم) وعندما تموت تترك لتأكلها النسور.

ويحظر استخدام الديكلوفيناك في نيبال وفي الهند المجاورة لها لكن هذا الحظر يتجاهله كثيرون على نطاق واسع، وقال بارال: إن مجموعته تخطط لفتح المزيد من منشآت الإطعام المشابهة للنسور في كل أنحاء البلاد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة