Al Jazirah Magazine Tuesday  20/02/2007 G Issue 207
المنزل الانيق
الثلاثاء 2 ,صفر 1428   العدد  207
 

ديكور المطبخ
بين الوظيفة الجمالية والعملية

 

 

الكثير من التساؤلات تدور حول عناصر الديكور الداخلي لبعض أجزاء المنزل لا سيما تلك التي تتعلق بالأجزاء الحيوية فيه والتي يكون معظم نشاط الأسرة فيها كالمطبخ والحمام وغرفة الإقامة.

تختلف طريقة ترتيب المطبخ بحسب درجة استخدامه وبحسب النشاطات التي تؤدى فيه، فإذا ما كان النشاط بسيطا فيمكن ترتيب المكونات فيه بسهولة ولكن إذا ما كان النشاط كبيرا كأن يتحول إلى غرفة طعام إلى جانب وظيفته كمطبخ فحينها يستدعي توفر مهارات عدة لترتيب المبعثرات في جميع الأماكن في المطبخ، وفي جميع الأحوال لابد أن يكون مضيافاً وعملياً في الوقت نفسه فإذا لم تكن استخداماته ترضي صاحب المنزل فلن يكون جميلاً وبهياً مهما كان متألقاً في ديكوره، لذا لابد أن يكون المكان المخصص للعمل مريحاً، حيث تعطى مساحة من حرية الحركة في الجزء المخصص للتنظيف والغسيل وكذلك للأجزاء المخصصة لتحضير الطعام وتعطى لها مساحات واسعة في المطبخ وأثاث يخدم راحة ربة المنزل. حيث تستطيع أن تبعد الإكسسوارات والمقتنيات التي تلعب دوراً ثانوياً في المطبخ في الزوايا والفراغات.

ويراعى في المطابخ وضع المغسلة وحوض الغسيل بالقرب من خزانة الأدوات حيث يبدو ذلك عملياً أكثر. وإذا ما كانت الأسرة كبيرة لاسيما عدد الأطفال الصغار فيمكن تخصيص أجزاء من الخزائن للطفل بحيث يحفظ فيها مقتنياته الخاصة بالمطبخ.

أما على مستوى المادة المستخدمة في المطبخ فينصح من الناحية الجمالية بالمكونات التي تصنع من الزجاج نظراً لجمالية هذه المادة وتألقها أينما كانت لذا ينصح باستخدامها في الأجزاء العلوية من المطبخ والتي تكون بعيدة عن متناول اليد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة