Al Jazirah Magazine Tuesday  20/02/2007 G Issue 207
رياضة
الثلاثاء 2 ,صفر 1428   العدد  207
 

دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم
كثرة إنجليزية في مواجهة العزيمة الإسبانية ونوايا الثأر الإيطالية

 

 
* إعداد: وليد الشهري

وأخيراً عادت الإثارة والمواجهات النارية والثأرية بين أقوى وأعتى الفرق الأوروبية على أقوى بطولات القارة العجوز التي إذا لم نكن مبالغين هي البطولة الأولى على مستوى القارة حتى إنها تتجاوز بقوتها كأس الأمم الأوروبية للمنتخبات.

هذه البطولة التي منذ انطلاقتها لاقت رواجاً منقطع النظير وتماثل في حماستها وترقبها من قبل الجماهير العالمية بطولات كبيرة ككأس العالم وكأس الأمم الأوروبية، حيث يمكنك مشاهدة أفضل نجومك جنباً إلى جنب يلعبون ويمتعون في ملحمة كروية جميلة جداً. ولم تعد هذه الملحمة بعيدة فسوف تنطلق مساء اليوم والغد ملحمة الأدوار النهائية من المسابقة بمواجهة 16فريقاً هم صفوة فرسان المراحل الماضية وهم الأقرب لنيل البطولة الأكبر في أوروبا وفي تقريرنا هذا الأسبوع سنكشف أهم التوقعات والترشحات للفرق في مواجهات هذا الأسبوع ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2006-2007م.

مواجهات الليلة

ينطلق عدد من المواجهات مساء اليوم ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا عند الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة بتوقيت السعودية حيث ستقام أربع مواجهات هي كالتالي: ايندهوفن سيقابل الأرسنال الإنجليزي، وليل الفرنسي في مواجهة قوية مع مانشستر يونايتد، والنادي الملكي ريال مدريد في مواجهة مع الفريق البافاري والقوي المارد الألماني بايرن ميونيخ، وسيلتيك الاسكتلندي في مواجهة صعبة مع ميلان الساعي لحصد اللقب. عند النظر لهذه القاءات قد لا يبرز كثير من بينها سوى لقاء ايندهوفن الهولندي وأرسنال الإنجليزي وكذلك المواجهة الكلاسيكية والديربي الإسباني الألماني بين البافاري بايرن ميونيخ والمتادور الإسباني ريال مدريد.

وأما بالنسبة للقاء الذي سيجمع أرسنال بايندهوفن فيبدو أن الأمور واضحة ففي ظل الإبداع الذي يسطره أبناء آرسين فينغر في منافسات الدوري والكأس الإنجليزي وبعد عروضه القوية الأخيرة التي كان أبرزها الفوز على مانشستر يونايتد بهدفين لهدف وعلى ليفربول في الكأس بستة أهداف أوضحت قوة التجانس بين أفراد هذا الفريق الكبير الذي كونه فينغر خلال سنتين فقط.

أما بالنسبة لايندهوفن فإنه على الرغم من مستواه القوي في هذه البطولة إلا أن مستواه المتذبذب في الدوري الهولندي على الرغم من تصدره الترتيب العام قد يعجل بخروجه من هذا الدور إذا كان فريق المدفعجية سيظهر قوته الحقيقية والضاربة في الهجوم بقيادة الغزال الفرنسي تييري هنري الذي يرجح كفة أي فريق يلعب معه ووجوده بالتأكيد يعكس الكثير من التحليلات والتوقعات.

عودة للمواجهة النارية الثانية التي ستجمع بين البافاري بايرن ميونيخ والمتادور الملكي ريال مدريد على أرض الأخير في استاد سنتياغو بيرنابيو بمدريد الإسبانية وسيحفل هذا اللقاء بالكثير من الأحداث المثيرة.

التخبط سمة تجمع المتنافسين

الحقيقة التي يجهلها الكثيرون هي أنه على الرغم من سيطرة الفريق الملكي على ألقاب هذه البطولة لكن النادي البافاري هو المسيطر على الفوز في لقاءات الفريقين ففي 12 لقاء بينها فاز الفريق الألماني في سبعة لقاءات مقابل أربعة للنادي الملكي وتعادل وحيد عام 2004م وقد يكون هذا اللقاء الأقرب على فريق البافاري فعلى الرغم من أن كلا الفريقين يمر بمراحل تخبط سواء في الطاقم الفني أو الإداري إلا أن مصالح الفريق البافاري وحظوظه تبدو أقوى من منافسه، فالألماني يمر بمرحلة تحول مع مدربه الجديد هيتزفيلد الذي جاء خلفاً لمدرب الفريق ماجات الذي اتسعت بينه وبين المسؤولين في النادي الخلافات حول طريقة قيادة الفريق ضمن الدوري. ولا يقل النادي الملكي تخبطاً فبعد قدوم كابيلو الموسم الماضي والفريق ضائع لا يستطيع إيجاد هوية محددة له وإن كانت توجهات كابيلو واضحة بتحويل نادي ريال مدريد الى فريق يحمل عناصر شابة وقوية لقيادة الفريق لمواسم كثيرة في المستقبل.

إلا أن نتائجه في هذه البطولة والدوري الإسباني المحلي لا تبشر بالكثير لهذا الفريق العريق والتي كان آخرها الاستغناء عن رونالدو الذي غالباً ما سيكون بيكام برفقته قريباً والذي يكتفي به كابيلو على مقاعد الاحتياط.

أقوى المواجهات النارية

ومن مواجهات مساء اليوم إلى مواجهات الغد التي ستكون أيضا أربع مواجهات أقوى من مثيلاتها في المجموعة الأولى حيث سيلتقي كل من: روما في مواجهة ليون الفرنسي، وبرشلونة في مواجهة نادي ليفربول، إنتر ميلان سيجابه فالنسيا الإسباني، وأخيراً بورتو في مواجهة تشيلسي العملاق.

من البديهي أنه من خلال النظرة الأولى لهذه المواجهات في هذا الدور سيتضح لك أنها ستحظى بأفضل المواجهات في كافة مراحل البطولة لما تحتويه هذه المجموعة من فرق قوية وصعبة المراس منها برشلونة الإسباني صاحب اللقب وتشيلسي الساعي للثأر والإنتر الذي يود أن يكسر الحظ السيئ الذي طالما صاحبه في هذه البطولة وبورتو الساعي لإعادة تحقيق إنجازه الأوحد وخلاصة الموضوع ستكون هذه المواجهات من أمتع مواجهات الدور الست عشرة في البطولة. وسنلقي الضوء على أهم وأقوى هذه اللقاءات والذي سيجمع بين الكتالوني نادي برشلونة بأسلوبه الهولندي الشامل الممتع وبين ليفربول الذي يطغى عليه الأسلوب السريع الإسباني، بالتأكيد هذه المواجهة ستكون بين المدربين وإن كان مدرب نادي برشلونة فرانك ريكارد يتفوق على نده مدرب ليفربول رافائيل بينيتيز وتحديداً بعودة نجومه الأقوياء كليونيل ميسي وصامويل ايتو وفي ظل إبداع الأرجنتيني سافيولا وإن كان اشتراكه مع النادي قد أتى رغماً عن أنف فرانك ريكارد الذي صرح أكثر من مرة بعدم رغبته في الإبقاء على سافيولا ضمن قائمة اللاعبين بعد مشاكل كبيرة حدثت بينهم عند انضمام ريكارد كمدرب للنادي الكتالوني. وسيعتمد ريكارد على سرعة مهاجميه وسرعة ودقة تمريرات ساحره رونالدينهو الذي يعمل كالموسيقار الذي يقوم بتنسيق جريان النوتات الموسيقية لتتناغم مع عزف كل من افراد فرقته فهو بقوته ينهض بفريقه ومتى كان رونالدينهو غائباً عن الإبداع غاب الفوز عن وجه الفريق الكتالوني. وبالنسبة لليفربول فعلى الرغم من مستواه الذي هبط بعض الشيء في آخر مبارياته بعد تعادلات غريبة وهزيمة بالستة من أرسنال إلا أن الفريق قد عودنا في بطولات أوروبا أن يتحول للخصم العنيد والقوي الذي يكسر كافة التوقعات وليس أدل على ذلك من فوزه الكبير على ميلان في نهائي دوري أبطال 2004- 2005م بعد أن عاد من خسارة بالثلاثة في الشوط الأول على تعادل ومن ثم على فوز مستحق بضربات الجزاء. وبينيتيز صاحب الإنجاز الكبير الأول مع النادي يسعى لتحقيق هذا الإنجاز مرة أخرى مع ناديه وإثبات نفسه للجميع بأنه قادر على كسر كافة الأرقام متى وضعت أمامه.

عموماً الجميع في انتظار مواجهات قوية وممتعة ضمن بطولة الكبار وغالباً ما أتت كافة توقعات الكبار لصالح الأندية الكبيرة صاحبة التاريخ والإنجازات ولكن هناك من يقول عكس ذلك ويرى أن أندية كليون الفرنسي وبورتو البرتغالي قادرة على أن تضرب بكل التوقعات عرض الحائط وإبراز نفسها ضمن قائمة أبطال هذه السنة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة