Al Jazirah Magazine Tuesday  20/02/2007 G Issue 207
دراسات
الثلاثاء 2 ,صفر 1428   العدد  207
 
خلل بالعين مؤشر خطير لدى مرضى السكري

 

 

أظهرت دراسة ارتباط مضاعفات شائعة بالعين لدى مرضى النوع الثاني من داء السكري تسمى اعتلال الشبكية السكري بزيادة احتمالات الوفاة في فترة زمنية محددة.

وينشأ مرض اعتلال الشبكية السكري حين يدمر السكري الاوعية الدموية المغذية لشبكية العين. وقد يؤدي الى اعتلال الرؤية والعمى اذا ترك دون علاج.

وقارن الدكتور ماركو لاكسو من جامعة كوبيو في فنلندا وزملاؤه نتائج 425 رجلا و399 امرأة مصابين بالنوع الثاني من السكري وجرى تصنيفهم الى ثلاث مجموعات طبقا لنتائج فحص العين وهي:

لا يوجد تاريخ لاعتلال لشبكية العين او اعتلال لشبكية العين في مراحله الاولى او اعتلال متقدم لشبكية العين. وكان جميع المرضى من غير المصابين بمرض القلب أو الأوعية الدموية وتوبعوا لمدة 18عاما.

وبالنسبة للنساء ارتبط اعتلال الشبكية السكري الذي يتفاقم سريعا بزيادة قدرها 2.9 في احتمال الوفاة نتيجة لكل الاسباب. وفي النساء أيضا ارتبط هذا النوع من اعتلال الشبكية السكري بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف في احتمالات الوفاة بعضلة القلب ونحو خمسة أضعاف في احتمالات الوفاة بمرض الشريان التاجي للقلب.

وزادت ايضا احتمالات الوفاة وان كان بحجم أقل لدى النساء اللائي لديهن تاريخ في الاصابة باعتلال الشبكية السكري، اما بالنسبة للرجال فإن اعتلال الشبكية السكري الذي يتفاقم سريعا قد ارتبط بشكل ملموس بالوفاة رافعا نسبة الوفاة بعضلة القلب ومرض الشريان التاجي بمعدل 3.05-3. 32 و2.54 ضعفا على التوالي.

وأشار الباحثون الى ان الارتباط بين الاعتلال الشبكي للعين ومعدل الوفيات كان مستقلا ليس فقط نتيجة احتمالات الوفاة بمرض عضلة القلب التقليدي لكن نتيجة التحكم في سكر الدم أيضا ومدة الاصابة بالسكري.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة