Al Jazirah Magazine Tuesday  20/02/2007 G Issue 207
دراسات
الثلاثاء 2 ,صفر 1428   العدد  207
 

المشاكل السلوكية للأطفال سببها جيني

 

 

يشير بحث جديد إلى أن فرضية وجود أطفال ولدوا ليكونوا سيئين صحيحة؛

ففي دراسة لتوائم بالغين وأولادهم وجد الباحثون أن الجينات وليس خلافات الأهل هي التي بدا وكأنها المؤثر الرئيسي في المشاكل السلوكية الخطيرة للأطفال مثل التحرش والتخلف عن المدرسة والسرقة من المتاجر.

وتتعرض نتائج الدراسة التي نشرت في دورية نمو الطفل للسؤال التقليدي الذي يتعلق بالطبيعة في مواجهة التربية.

وبالنسبة لسلوك الطفل ربطت الأبحاث مشاكل الأهل الزوجية بمشاكل السلوك الخطيرة على المدى الطويل في أطفالهم لكن لم يكن من الواضح إن كان ذلك يعني أن المشاكل الزوجية نفسها هي التي تؤدي إلى المشاكل السلوكية.

وتقترح النتائج الجديدة أن الأمر يتعلق أكثر بالجينات. ويعني هذا أن الأهل المختلفين بالطبيعة يمررون هذه الصفات إلى أولادهم.

وقالت كي بيج هاردن من جامعة فيرجينيا في تشارلوتسفيل وهي كبيرة معدي الدراسة: لا تظهر المشاكل الزوجية في هذه الدراسة كمسبب لنماذج ثابتة من الاختلالات السلوكية.

وأضافت: على العكس تتأثر المشاكل الزوجية نفسها بصفات الأهل أنفسهم بما فيها جيناتهم وهذه الجينات تمرر للأطفال.

ووصلت هاردن وزملاؤها إلى هذه الاستنتاجات عن طريق دراسة 1045 توأم بالغ وأطفالهم.

وكان بعض التوائم متماثلين مما يعني أنهم تشاركوا في كل جيناتهم والباقون كانوا متآخين مما يعني أنهم تشاركوا في بعض من صفاتهم الوراثية.

وتتيح مثل هذه الدراسات للباحثين فرصة اختبار تأثير الجينات والبيئة المحيطة على سلوك محدد.

وفي هذه الحالة وجد فريق هاردن أن التأثيرات الجينية مهمة في مشاكل الأهل الزوجية وفسرت الجينات بالتبعية العلاقة بين الخلاف الزوجي ومشاكل الأطفال السلوكية. وربما لا يكون هناك ما يسمى بجين (الخلاف) لكن الجينات تؤثر على الصفات الشخصية بما فيها ما يجعل الناس أقل أو أكثر استعدادا للشجار.

ووفقا لهاردن فإنه من الممكن أن يكون للجينات علاقة بخوض المخاطر والبحث عن الإثارة والنواحي الأخرى من السلوك المضاد للمجتمع التي قد تدفع الأهل للشجار والتي عندما تمرر للأطفال تجعل المشاكل السلوكية أكثر إمكانية.

لكن الباحثين يشددون على أن كل هذا لايعني أن الشجار بين الأهل لا يؤذي الأطفال.

وأوضح الدكتور روبرت إي إمري أستاذ علم النفس في جامعة فيرجينيا والشريك في إعداد التقرير أنه حتى لو كانت الجينات أكثر أهمية بالنسبة للمشاكل السلوكية الخطيرة طويلة المدى فإن خلافات الوالدين تسبب الألم لأطفالهما.

وقال: إن الدراسة لاتعني أن الأطفال لا يتأثرون بخلافات والديهم. ومضى يقول تصور صديقين لك. زوجان تعرفهما بدءا في الشجار ثم تخيل أنهما والداك وانك في السادسة وهما يتشاجران حول الانفصال.

الخلافات الأسرية ليست ظاهرة صحية بالنسبة للأطفال.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة