Al Jazirah Magazine Tuesday  20/03/2007 G Issue 211
الملف السياسي
الثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1428   العدد  211
 

بوش يحاول كسب القلوب والعقول في أمريكا اللاتينية

 

 
* مجلة الجزيرة - الملف السياسي:

قام الرئيس الأمريكي جورج بوش الأسبوع الماضي بحملة دبلوماسية لكسب قلوب وعقول المتشككين في أمريكا اللاتينية ومواجهة تحدٍ مناهض للولايات المتحدة بقيادة الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز.

وفي المحطة الأولى من جولته الإقليمية التي شملت خمس دول سعى بوش للتواصل مع اليسار المعتدل من خلال التركيز على اتفاق مزمع بشأن الايثانول مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا وهو حليف ترى واشنطن أنه منافس لشافيز.

وسعى بوش للتغلب على شعور بتجاهل الولايات المتحدة لأمريكا اللاتينية، حيث أضرت المعارضة للحرب في العراق أيضاً بموقف الإدارة، وهو ما أعطى شافيز فرصة للشكوى ضد ما يصفه بالإمبريالية الأمريكية.

وفي محاولة لمضايقة بوش سافر شافيز إلى الأرجنتين لإلقاء خطاب أمام تجمع يساري في استاد لكرة القدم يقع مباشرة عبر ريفر بلات من مونتيفيديو بأوروجواي التي وصلها الرئيس الأمريكي.. وشاب العنف المظاهرات التي نظمت في ساو باولو احتجاجاً على وصول بوش.

رمز للهيمنة

وقبل اجتماعه مع الرئيس الأرجنتيني نيستور كيرشنر وصف شافيز الرئيس الأمريكي بأنه (رمز للهيمنة... يحاول خداع شعوبنا ليفرقنا).

وينفي البيت الأبيض أن تكون جولة بوش مناهضة لشافيز، لكنه يرى بوضوح أن (دبلوماسية الايثانول) والتعهدات بمساعدات أمريكية جديدة وسيلتان لمنافسة استخدام فنزويلا للثروة النفطية لاستمالة جيل جديد من الزعماء اليساريين في أمريكا اللاتينية.

ووصل الأمر بشافيز الحليف المقرب لفيدل كاسترو، الذي وصف بوش بالشيطان خلال كلمة في الأمم المتحدة العام الماضي أن أرسل وقوداً مدعماً للأمريكيين الفقراء.

وزار بوش مستودعاً كبيراً لوقود الايثانول مؤكداً على رسالة مفادها أن تزايد استخدام الطاقة البديلة لا يمكن أن يكون مفيداً من الناحية الاقتصادية فحسب، بل يمكن أن يقلص اعتماد المنطقة على منتجي نفط خارجيين مثل فنزويلا.

وتعرض بوش الذي تعهد بجعل أمريكا اللاتينية على رأس أولوياته عندما تولى السلطة عام 2001 لانتقادات لانشغاله عنها بالحرب في العراق وهو صراع جعل شعبيته تتراجع بين جيران واشنطن الجنوبيين أكثر من تراجعها في الولايات المتحدة.

وفي محاولة للتغلب على تحدي شافيز سعى بوش لإعادة تصوير نفسه على أنه مصلح اجتماعي ملتزم بالعمل على الحد من الفقر.. وقال بوش في حديث مع شبكة تلفزيون آر.سي.إن في كولومبيا: (زيارتي فرصة لإبلاغ الناس.. بأن الولايات المتحدة تهتم بشكل كبير بالأحوال الإنسانية).. ووسط الشعور المناهض للولايات المتحدة بشكل متزايد فليس من المرجح أن يقتنع الكثير من مواطني أمريكا اللاتينية بهذا الكلام.. وحتى الآن أكد بوش الذي كانت آخر زيارة له لأمريكا اللاتينية عام 2005 على التجارة ومكافحة المخدرات والسيطرة على الهجرة.

ورغم أن معظم دول أمريكا اللاتينية تتبع نموذجاً أمريكياً لديمقراطية السوق الحرة إلا أن الشكوى تستمر ضد واشنطن لدعمها دكتاتورية عسكرية قمعية كانت مسيطرة ذات يوم.. وقبل وصول بوش أطلقت الشرطة في ساو باولو الغاز المسيل للدموع وضربت بالهراوات بعض المتظاهرين خلال احتجاجات في الشوارع كانت سلمية في أغلبها وشارك فيها 6000 شخص.. ووصف المتظاهرون بوش بأنه داعية حرب وملوث لكوكب الأرض.

وقال قائد الشرطة الكولومبية إن متمردي كولومبيا الماركسيين يخططون لهجمات وأعمال تخريبية خلال زيارة بوش في مطلع الأسبوع هناك.. ويختتم بوش جولته التي تستمر ستة أيام بزيارة حلفائه المحافظين في جواتيمالا والمكسيك.. وفي المقابل يسافر شافيز جواً إلى بوليفيا لزيارة مناطق غمرتها الفيضانات السبت.. وتنتج البرازيل والولايات المتحدة 70 في المئة من الإنتاج العالمي للايثانول.

وقال البيت الأبيض إن الجانبين سيوقعان على اتفاق بشأن تبادل تكنولوجيا الايثانول والمساعدة في توسيع الإنتاج في أمريكا الوسطى والكاريبي.

ويأمل المسؤولون الأمريكيون أن تحد (دبلوماسية الايثانول) من تأثير شافيز الذي يستخدم ثروة فنزويلا النفطية لكسب اتباع في دول مثل بوليفيا والاكوادور.. لكن هذا الأمر أفسده شكاوى من البرازيل من التعريفات الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة على إنتاجها من الايثانول وهو أمر يقول البيت الأبيض إنه من اختصاص الكونجرس.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة