Al Jazirah Magazine Tuesday  20/03/2007 G Issue 211
أنت وطفلك
الثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1428   العدد  211
 
صحة طفلك تقربك إلى عالمه الصغير

 

 

في سن الأربعة أشهر يدخل الطفل عالماً جديداً يكتشف فيه لحظة بلحظة أموراً جديدة بالنسبة إليه تزيده حماسا في هذه المرحلة ضحكة طفلك هي الأقرب إلى قلبك من بين الأصوات كلها التي يمكن أن تسمعيها في المنزل، فهو الآن يتعلم التواصل معك ومع كل المحيطين به. كل طفل ينمو بطريقة مختلفة عن غيره من الأطفال فلا داعي للقلق إذا لاحظت أن طفلك ينمو ببطء أو أنه يعجز عن القيام بالأمور نفسها التي ينجزها طفل آخر في مثل سنه.

ما يكتشفه طفلك:

اليدين:

يكون الطفل عاجزاً في هذه المرحلة عن المشي أو التنقل لذلك يحاول جذب العالم الذي حوله إليه قد تلاحظين أنه يتفحص يديه ثم يضعهما في فمه ويفاجأ فيما يكتشف أنهما جزءاً منه بعد انتهاء مرحلة الاستكشاف هذه يتسلى الطفل بجمع يديه ثم يفصلهما فجأة.

الألعاب:

مهارات الطفل الجديدة تتطلب ألعاباً جديدة سيحب تلك الملونة والتي تصدر أصواتاً وتلك الناعمة الملمس، أيضاً أعطه الألعاب التي يسهل عليه التقاطها، على أن تكون آمنة تماماً وأن تكون مصنوعة من قطعة واحدة لا أن تحتوي على قطع عدة صغيرة يمكن أن يبتلعها.

الضحك:

قد تختلف الضحكة بين طفل وآخر، لكن في المرة الأولى تصدر الضحكة من الفم فيفاجأ الطفل، وتساعد ردود فعلك الإيجابية لدى سماع ضحكته في اكتشافه أنه يصدر صوتاً فرحاً.

نوم هانئ:

نشاطات طفلك الكثيرة قد تكون مقدمة لتغيير آخر في هذه المرحلة حيث يدخل مرحلة النوم بانتظام وضمن برنامج معين فمعظم الأطفال الذين هم في الأربعة أشهر ينامون تسع ساعات متتالية بحيث تصبح مواعيد النوم منظمة لكن هذا لا يعني أن الطفل لن يستيقظ أبداً في الليل، بل قد يستيقظ ويصدر أصواتاً إذ لم يبد منزعجا لا داعي للقلق ومن الأفضل تركه لكي ينام مجدداً بمفرده، وإلا حاولي أن تحدثيه بصوت منخفض وبهدوء إذا لم تنجح محاولاتك بدلي له حفاضاته على أن تبقى النور مطفئا وأن تتحدثي معه بهدوء وبصوت منخفض.

حاولي ألا تلعبي معه لأنه لن يعاود النوم بسهولة إذا فعلت إجعليه يسترخي قدر الإمكان لكي ينام بسرعة بعدها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة