Al Jazirah Magazine Tuesday  20/03/2007 G Issue 211
مجتمعات
الثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1428   العدد  211
 

ربع سكان العالم قد يكونون من المسنين في عام 2050م

 

 

حذَّر تقرير للأمم المتحدة من أن عدد من يبلغون سن الستين وما فوقها من أعمارهم ربما يزيدون بنحو ثلاثة أمثال إلى ملياري نسمة عام 2050 ويمثلون عندئذ نحو ربع تعداد سكان العالم المتوقع أن يصل إلى 9.2 مليارات نسمة.

ويتوقع تقرير (نظرة عامة على سكان العالم) الذي وضعه قسم السكان بإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وجرت مراجعته عام 2006 أن يزيد تعداد سكان العالم بنحو 2.5 مليار نسمة من 6.7 مليارات حاليا خلال فترة الثلاثة والأربعين عاما المقبلة.

وتكهن التقرير بأنه (بينما يتجه تعداد سكان العالم نحو تجاوز تسعة مليارات نسمة بحلول عام 2050 ومن ثم الاستمرار في الزيادة فإن تعداد سكان المناطق الأكثر تقدما لن يطرأ عليه تغيير يذكر وسوف يشيخون بصورة ملحوظة للغاية).

وأضاف التقرير أن معظم الزيادة في عدد السكان وفي الشباب في العالم من المتوقع أن تكون في الدول الأكثر فقراً. ومضى التقرير يقول: (في واقع الأمر فإن النمو السكاني كله يحدث في المناطق الأقل نموا وبصفة خاصة في مجموعة الدول الخمسين الأقل نموا التي مازال الكثير منها لديه سكان في مرحلة الشباب الذين من المتوقع أن يهرموا بصورة معتدلة خلال المستقبل المنظور).

وأضاف التقرير: (وفي باقي الدول النامية تشير التوقعات إلى تسارع وصول السكان إلى سن الشيخوخة). وسيضاعف السكان الذين يعيشون عمراً أطول وينجبون أطفالاً أقل عدداً تقريباً عدد من يتجاوزون الستين عاماً من العمر من 245 مليون إلى 406 ملايين نسمة عام 2050م.

وقال التقرير إن اتجاه عدم إنجاب عدد كاف من الأطفال عوضاً عمن يتوفون والسائد في الدول المتقدمة سوف يستمر بينما يتجه معدل الخصوبة في الدول الأقل تقدماً إلى الانخفاض لكنه لا يزال أعلى مما هو عليه في باقي أنحاء العالم. وخلص التقرير إلى أنه (نظراً لانخفاض النمو السكاني وتراجعه فإن من المتوقع أن يظل سكان الدول المتقدمة بصفة عامة على ما هم عليه دون تغيير فعلي في الفترة بين عامي 2007 و2050 عند مستوى 1.2 مليار نسمة). وأضاف التقرير (وعلى العكس من ذلك فإن من المرجح أن يزيد سكان الخمسين دولة الأقل نمواً بأكثر من الضعف من 0.8 مليار نسمة عام 2007 إلى 1.7 مليار عام 2050).

وأردف التقرير قائلاً: (ومن المتوقع أيضاً أن يكون النمو في باقي دول العالم النامي نشطاً وإن كان أقل سرعة بارتفاع عدد سكانه من 4.6 مليارات إلى 6.2 مليارات نسمة). وأضاف التقرير أنه على الرغم من الحواجز الموضوعة أمام الهجرة فإن الهجرة الدولية من الدول الفقيرة إلى الدول الغنية من المتوقع أن تعوض نقص الأيدي العاملة في الدول المتقدمة.

وعلى الرغم من ذلك كله فإن النمو السكاني في 46 دولة بما فيها ألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية ومعظم دول الاتحاد السوفيتي السابق والعديد من الدول الجزر الصغيرة من المتوقع أن ينخفض عام 2050 عما هو عليه الآن. وقال التقرير إن تعداد سكان دول أفغانستان وبوروندي وجمهورية الكونجو الديمقراطية وغينيا بيساو وليبيريا والنيجر وتيمور الشرقية وأوغندا من المتوقع أن يزيد بمقدار ثلاث مرات خلال العقود الأربعة المقبلة. وخلص التقرير إلى أن دول الهند ونيجيريا وباكستان وجمهورية الكونجو الديمقراطية وإثيوبيا والولايات المتحدة وبنجلادش والصين من المتوقع أن يمثل سكانها نصف الزيادة السكانية في العالم التي من المتوقع أن تبلغ 2.5 مليار نسمة بحلول عام 2050م.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة