الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 20th December,2005 العدد : 154

الثلاثاء 18 ,ذو القعدة 1426

قاتل.. وقتيل.. ومفجوع!
كانت فاجعته كبيرة ومؤلمة..
في دمويتها..
ومشهدها..
بتوقيتها..
وعلاقتها بالماضي والحاضر والمستقبل.
***
غسان تويني العَلَم والمُعلِّم، لا يستحق أن يناله ما يغضبه أو يُواجَهُ بما يستفزه، فكيف به إذا أُدمي جسده وأثخن الجراح كل جزء من جسمه الجريح بعمل إرهابي جبان يمس حياة إبنه الوحيد؟
***
تموت ابنته وابنه وزوجته - عن مرض أو بسبب حادث سير - فيعيش مأساة هذا الفقد مرة وأخرى ثم ثالثة - وعلى التوالي - ويتجرَّع كأس مرارة هذه الفواجع التي اكتوى بنارها فلا يجزع مثلما جزع لرحيل إبنه الثاني جبران، لأن هذه أعمار يقدِّرها الخالق، وعلى المرء أن يسلِّم بأسباب هذه الوفيات.
***
لكن العجب - كل العجب - أن يغيب الحوار العاقل بين الناس، ويستبدل عنه بما هو أنكى وأسوأ، فتمتد الأيادي الشريرة لتصطاد خصومها واحداً بعد الآخر، ومن ثم يتم الإجهاز على حياتهم دون وجه حق أو مبرر مقبول، مثلما فعلوا مع جبران تويني.
***
جبران تويني، كان صاحب رأي وموقف وتوجه، وهو إن أصاب أو أخطأ فالحوار معه ينبغي أن يكون بالكلمة لا بالحديد والنار، فهذا هو حوار العقلاء، وحين لا يأخذ الحوار هذا المسار، فهذه جريمة لا تغتفر، وليس لمثل هذا الأسلوب من قبول أو تفهم أو تبرير.
***
ويا أيها المعلم: غسان تويني..
أعلم جيداً أنه منذ صغرنا وبداياتنا الصحفية، كنت لنا المدرسة، بقلمك و(نهارك) وفكرك الخلاَّق، وما كان أحد من الصحفيين في جيلك والجيل الثاني والثالث، إلا وكان يرى فيك ذلك المُجدِّد والمطوِّر والمبتكر في صحافة الالتزام والموضوعية والمنهجية التي كانت هاجس نفر كبير من جيلك ومن جاء بعده، وكنت في هذا أستاذاً كبيراً.
***
وها أنت وفي هذا العمر المتقدِّم، ومع تلقيك نبأ غياب آخر ما بقي لك من الأبناء والبنات في هذه الحياة - ابنك جبران تويني - تتحامل على جراحك، لتعطي دروساً في الفروسية والصبر وحبك للبنان وحدبك عليه في ساعات محنتك وروعك، فتدعو إلى التسامح وإلى الارتفاع فوق الجراح ونبذ الخلافات والأحقاد.
***
ويا أيها الأب المفجوع: كنت كبيراً وعظيماً - مثلما عرفناك - وأنت تتنقل بين الفرقاء والفئات والرموز اللبنانية، تهدئ من روعها، فيما أنت أحوج ما تكون إلى من يخفِّف من مصابك ومن آثار الصدمة التي حلَّت بك، لكن قدر الكبار أن يكونوا هكذا، وأن تشغلهم بلدانهم عن أبنائهم، وينسيهم الخوف عليها من الخوف على فقيد رحل كما رحل ابنك جبران فإذا بك تقول: لا أدعو إلى الانتقام أو إلى الحقد بل إلى خدمة لبنان.
***
فعسى أن يكون موت جبران تويني بالأسلوب الوحشي الذي اهتزت له الضمائر الحيَّة، آخر فواجع لبنان، وآخر أحزان اللبنانيين، بأن يقفل طريق الدم، وتعزل أسباب هذه الفواجع، وبالتالي تفوت الفرصة على من يبيِّت شراً للبنان واللبنانيين.
وأقول صادقاً، إنه ليس غسان تويني من يكافأ تاريخه المشرق بأن يقتل ابنه، ليمضي هذا الصحفي الكبير بقية حياته مع هذا الحجم من الأحزان والآلام، وكأن بعض أفراد مجتمعه لا يملك شيئاً من وفاء، أو بعضاً من حب، بل وكأنه لا يعي قيمة الحياة وجمالها، ولكن هذا ما حدث!.
width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
بعد خروج ( البلدوزر ) من حزب الليكود
مستقبل إسرائيل السياسي في مفترق طرق !

* إعداد: عايدة السنوسي
إذا كان البعض يرى أن إقدام رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون على تنفيذ خطة إخلاء غزة في أغسطس الماضي شكل تحولا مهما في مسيرة السلام في الشرق الأوسط فإن إقدام رئيس الوزراء الإسرائيلي الشهير بلقب (البلدوزر) على الانسحاب من حزب الليكود وتشكيل حزب سياسي جديد يشكل زلزالا قويا سيعيد رسم خريطة السياسة في إسرائيل.
وفي تقرير لمراسلها في القدس المحتلة تناولت صحيفة ........ التفاصيل
حاول قطع الطريق على المطالبين بالانسحاب من العراق
بوش يبيع وهم الانتصار للأمريكيين !

* إعداد - أشرف البربري
ربما لم يكن الرئيس الأمريكي جورج بوش وصقور المحافظين الجدد في إدارته يتصورون عندما أشعلوا النار في العراق أنه سيأتي يوم يجدون أنفسهم فيه مضطرين للبحث عن أي انتصار زائف لكي يبرروا للشعب الأمريكي استمرار نزيف الخسائر في صفوف القوات الأمريكية.
ليس هذا فحسب بل إن هذه الإدارة تجد نفسها مطالبة بتقديم تعريف محدد لمعنى (النصر الكامل) الذي يروّج له بوش أمام الرأي العام ........
التفاصيل

سباق محموم بين المطابع والمدافن
أسباب انتشار كتب حرب العراق في الولايات المتحدة


* إعداد - أشرف البربري
يبدو أن الملفات التي فجرتها الحرب الأمريكية ضد العراق في الولايات المتحدة لا تنتهي، فإذا كانت هذه الحرب قد أثارت الكثير من الجدل بشأن فاعلية الاستراتيجية العسكرية الأمريكية أو قدرة الاقتصاد الأمريكي على تحمل حرب طويلة أو فاعلية أجهزة المخابرات الأمريكية أو حتى آلية صنع القرار في واشنطن فإن هناك ملفاً جديداً فجرته هذه الحرب وهو ملف كتب المذكرات والحروب.
فقد أثار ........
التفاصيل

النمور الآسيوية تتربص بها
صناعة السيارات الأمريكية في مهب الريح!

* إعداد - عايدة السنوسي
منذ أن استطاع المخترع ورجل الصناعة الأمريكي هنري فورد إنتاج السيارات التي تعمل بالمحرك البخاري على نطاق تجاري أصبحت الولايات المتحدة ملكة متوجة على عرش صناعة السيارات في العالم وأصبحت أسماء مثل كاديلاك وشيفروليه وبويك أسماء شهيرة في شهرة نجوم السينما الأمريكية على مستوى العالم.
ولكن العقدين الماضيين شهدا تغييرات جذرية في خريطة صناعة السيارات العالمية بعد دخول ........
التفاصيل

دراسة تحذر الرياضيين الشباب من التلاعب بأوزانهم

قالت دراسة: إن الأطباء يجب أن يكونوا على دراية بالمخاطر التي تكتنف قيام الرياضيين صغار السن بتقليص وزنهم بسرعة عن طريق إجبار أنفسهم على التقيؤ أو عدم تناول سوائل.
كما حذّرت الدراسة أيضاً هؤلاء الرياضيين الشباب من الإفراط في الطعام من أجل زيادة أوزانهم.
وأوضحت الدراسة التي نشرت في دورية طب الأطفال التي تصدر عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن المراهقين الذين يقومون بإنقاص أو زيادة وزنهم ........
التفاصيل

دراسة: نصف الألمان يؤمنون بالخرافات
أظهر استطلاع للرأي في ألمانيا نشرت نتائجه قبل أسبوع أن نحو نصف الألمان يعتقدون في الخرافات ويؤمنون بالأشياء التي قد تجلب الحظ أو تلك التي تشير إلى سوء الحظ والتشاؤم مثل رقم (13).
وبلغت النسبة بين النساء اللاتي يؤمن بالخرافات نحو 62 بالمئة فيما بلغت النسبة بين الرجال 38 بالمئة فقط. ويعتقد الألمان بشكل خاص في ورقة الشجرة ذات الشكل الرباعي وجلبها للحظ بنسبة 40 بالمئة في الوقت الذي يعتبر فيه ربع ........
التفاصيل

مشاكل الحمل وأمراض القلب في دراسة علمية

أشارت دراسة علمية إلى أن النساء اللاتي يعانين من مضاعفات معينة خلال فترة الحمل أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين. وقال علماء من جامعة تورونتو بكندا أمس الجمعة: إن الامهات اللائي يعانين من عرض خاص بالمشيمة يشمل الشعور بانقباضات او ارتفاع في ضغط الدم خلال الحمل تتضاعف لديهن مخاطر الاصابة المبكرة بأمراض القلب.
وتتزايد المخاطر أكثر إذا ما كان نمو الجنين محدودا أو توفي قبل الولادة.
وقال ........
التفاصيل

الطفولة
*تنكزار سفوك
عبرت عنها الأقلام ووصفها الشعراء والمبدعون بأجمل التعابير والمفردات وتناولتها الصحافة بغزارة المقالات لتصبح مادة مثيرة جديرة بالاهتمام كلما ارتكب بحقها جرمٌ أو غبنٌ اجتماعي هنا أو هناك.
وكأنها حقلٌ للترف الأدبي وإبداعات الخيال الشاعري دون النظر إلى الجانب الاجتماعي والمعاناة الحقيقية التي تعانيها وسط الأوبئة و الكوارث في كمبوديا والنيجر وتسونامي وباكستان...
والقائمة هنا تطول و ........
التفاصيل

جدار الفصل العنصري يجبر التلاميذ الفلسطينيين على الدراسة في مزارع الدواجن


يواجه مئات من تلاميذ مدرسة ذكور بيت عوا الأساسية الواقعة إلى الشمال من مدينة الخليل في الضفة الغربية تحدياً جديداً يتعلق بمدى إمكانية استكمالهم دراستهم.
فقد اضطر التلاميذ إلى ترك فصولهم الدراسية والانتقال إلى غرف كانت تستخدم في السابق في تربية الدواجن.
فالمدرسة هي الوحيدة المخصصة للبنين في المنطقة وتبدأ مراحلها الدراسية من الصف الأول إلى العاشر ولذلك اضطرت إلى توسيع مبانيها وبناء مزيد من ........
التفاصيل

دورات تدريبية لكبار السن في ألمانيا على استخدام الجوال
كان لزاما على المسن أن يستعين بنظارته حتى يتمكن من رؤية أزرار هاتفه المحمول صغيرة الحجم، وكذلك حتى يتسنى له قراءة النصوص التي تظهر على شاشته.
وفي الوقت نفسه يسعى بعض المسنين إلى تعديل ضبط سماعة الأذن الخاصة بعد أن وجدوا أن الضوضاء التي تحفل بها الدورة التدريبية المكثفة المخصصة لكبار السن للتعامل مع الهاتف المحمول، والتي يديرها مهندس متقاعد في مجال الاتصالات يدعى هلموت فلاوجر، أكبر مما يستطيع أن ........
التفاصيل

كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل

إعداد: تراجي فتحي
من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل. على كل حامل أن تتجنب القرفصة، والضغط على البطن لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر. كذلك عليها تجنب الأوضاع غير الصحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة عن الأرض.
***
الملابس الملائمة
يختلف الوقت ........
التفاصيل

حثي طفلك
على القيام بالمهمات الصغيرة
يقوم طفلك في الحضانة بتوضيب اللعب في الصناديق عندما ينتهي من الاستمتاع بها، ويجلس بصمت خلال فترة الراحة ويلعب بلطف مع الأطفال الآخرين لماذا يا ترى تتحول هذه المسائل بالذات إلى معركة مضنية معه في المنزل.
يمتلك أساتذة الحضانة أو المربيات أسلوباً رائعاً في تعزيز روح الاستقلالية والتعاون والصبر والسيطرة على الذات عند الأطفال الصغار، أكثر من الأهل، لماذا؟ ببساطة، تمكن أولئك من تطوير ترسانة كبيرة من ........
التفاصيل

إضافة إجابية .. وآمال مستقبلية
سكة حديد تربط شمال المملكة بجنوبها ..


تم مؤخراً توقيع عقد للإشراف على تنفيذ سكة حديد تربط شمال المملكة بجنوبها، حيث سيمتد الخط من الحديثة على الحدود مع الأردن، وحتى مدينة الرياض مرورا بالجوف وحائل والقصيم وسدير، كما ستربط السكة الحديدية المنطقة الشمالية ومنطقة حائل بالشمال الشرقي من المملكة مع امتداد سكة الحديد إلى مدينة الجبيل. وتبلغ المسافة الكلية للسكة الحديدية الجديدة ألفين وأربعمائة كيلومتر.
هذا المشروع يعتبر إضافة على ........
التفاصيل

المال عصب الحياة ومنشأ الصراعات
وراء كل حالة طلاق زوجة مبذرة
إعداد: وفاء الناصر
صحيح أن المرأة ليست دائماً وراء حالات الطلاق بل غالباً يكون الرجل باعتباره الممسك بزمام المبادرة في هذا الجانب، ولكن الزوجة تستطيع أن تسحب البساط من تحت أقدام الرجل وتجرده من أسلحة التهديد بالطلاق، بل حتى من امكانية استخدام تلك الوسائل من خلال سد الثغرات، واقفال الفرص أمام استخدام حق الفيتو الزوجي.
إن أسباب الطلاق كثيرة ومتنوعة، بعضها لا يرقى لمستوى الحدث، والبعض قد يبرر ........
التفاصيل

الإيمان طوق نجاة يغفله كثيرون

الإيمان يقي الزواج ويحمي الأسر من التفكك، ويستدعي القبول، ويلفظ النفور فالشركاء الذين يملكون حياة زوجية سعيدة (حقيقية وليس ادعاء) يرجعون هذه السعادة الى العامل الإيماني لأنه يمنح مساحات كبيرة من الصبر وسعة الصدر ويجدد خلايا المخ التي تضمر بفعل المنغصات الزوجية التي لا تخلو حياة منها إلا هؤلاء المفعمون بالايمان لأنهم دائماً في حالة رفض للهموم اليومية لقناعتهم بأنها شيء وارد يتعاملون معه بالحسنى ........ التفاصيل

مرض زوجي نادر
الاهتمام بالبيت وترك (سيده)
كثيرات هنّ الزوجات اللاتي يندفعن نحو الاهتمام بمنازلهن بطريقة تفوق اهتمامهن بأزواجهن متناسيات حتى أنفسهن، مبررات ذلك بأن هذا الاهتمام المفرط يأتي بالدرجة الأولى من القناعة التامة بأن البيت هو عنوان الزوج والزوجة وهو مقياس نجاح الزوجة في إدارة شؤون بيتها بل وتعتبره أخريات دليلاً مرئياً على السعادة الزوجية ومصدر راحة ورضا من قبل الزوج، ويكون مقياس الزوجة الناجحة من وجهة نظرهن هي التي لا تسقط أي شرط ........ التفاصيل

لحياة أروع اتبع تلك الخريطة!

ربما أثقلت عليك الحياة ومللت مشاكلها وتوارت الخيارات ولم يبق إلا أن تغير من أوضاعك نحو الأفضل، الأمر ليس بالصعب إن كنت جاداً فقط، اتبع هذه الخريطة بجدية:
1- فكر جيداً قبل كل شيء، ما الذي تريد إحلاله محل العادة القديمة، وبعبارة أخرى في أي مجال تريد التغيير؟
2- ينبغي أن تكون صاحب إرادة وعزم لإيجاد التغيير اللازم، فإن لم تكن مصمماً على التغيير لن يحصل أبد {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ ........
التفاصيل

شبحٌ يستوطنُ بيوتنا!
بيوتٌ ألقى الصمت بردائه الرهيب عليها ونسجت شمسُ السكونِ خيوطها الكئيبة على جنباتها ومعها وأدت مشاعرُ الفرح وغرقت فيها مراكبُ التفاهم في ذلك المحيط المظلم...! ففي إحصائية خطيرة وتقارير مخيفة تحكي أن ما نسبته 80% من الأسر السعودية تعاني من ويلات الصمت وعذاباته, ومعها تتعاظمُ المشكلاتُ حتى تصل معها الأسر إلى نقطة اللا حل!.
إذا تفشت ثقافةُ الصمت فالنتيجة هي غياب لغة الحوار وتواري أبجدياتها ويبقى ........
التفاصيل

صغيرٌ بقلبٍ كبير

دخل طفلٌ صغيرٌ لم يتجاوز العاشرة من عمره أحد المقاهي الفخمة، وقد اشتهر بتقديم نوع فاخر من الآيس كريم... جلس على إحدى الطاولات، وما لبث أن أتته إحدى العاملات فوضعت كأساً من الماء أمامه.
(بكم الآيس كريم الفاخر؟) سألها الصبي، أجابته النادلة: (بخمسين سنتاً)، فأخرج الصبي يده من جيبه وأخذ يعد النقود، وسألها ثانية: (حسنًا، وبكم الآيس كريم العادي؟) في هذه الأثناء، كان هناك الكثير من الناس في انتظار خلو ........
التفاصيل

الجميع يرفضني!
أنا شابة حديثة عهد بالزواج، لدي مشكلة تؤرقني وجعلتني أعاني عزلة اجتماعية رهيبة مردها أني سليطة اللسان ولا أتردد في إلقاء الكلمات الجارحة وغالباً ما أنهي نقاشي مع الآخرين بشجار، والكل يتحدث عني بأني أفتقد للباقة الاجتماعية فما الحل؟..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
حياك الله أختي وأبشرك أن شفافيتك ووضوحك وإدراكك حقيقة تصرفاتك قد قطعت معها نصف طريق الحل، كم هو جميل أن نذكر بخير وأن يتحدث ........
التفاصيل

إتيكت المناسبات!

أول فنونها هي الشفافية في قبول الدعوة أو رفضها فليس من الذوق إبداء الموافقة على الحضور ثم التخلف دون إجراء اتصال يعتذر فيه من صاحب الدعوة.
***
متى تحضر؟
والناس هنا بين طرفي نقيض بين حضور مبكر يحرج المستضيف قد يعيقه عن استكمال تريبات المناسبة وبين حضور متأخر يزعج الضيوف، خصوصاً أن موعد الطعام قد يتأخر مجاملة لهذا المتأخر!
***
متى تغادر؟
كم هو جميلٌ أن نصبح خفيفي ظل، ظريفي معشر، فمن الذكاء ........
التفاصيل

(الدوار)
ساحة بيت العيلة.. والطبلية للم الشمل!

* القاهرة - دعاء نبيل
عندما يتذكر الناس محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وعبدالحليم ومن سبقوهم فإنهم يضربون كفاً بكف على رحيل زمن الفن الجميل.. ومثلما يحدث في الفن يحدث في حياتنا الاجتماعية حيث يجلس الناس - خاصة الكبار منهم - لتذكر أيام (بيت العيلة) واجتماع العائلة كلها حول طبلية واحدة لتناول الطعام في ساحة المنزل (الدوار) وبعد انتهاء تناول الطعام تكون للطبلية مآرب أخرى حيث يستخدمها الأطفال في ........
التفاصيل

ابتعاد الرويشد.. خسارة

ذكرت الصحف أن مدير القناة الرياضية الأستاذ عبدالعزيز الرويشد قد يترك منصبه ويرحل، وهذا بالطبع خبر لن يفرح متابعي القناة لعدة أسباب أهمها أن الرويشد منذ أن استلم مهام المحطة تطورت بشكل مذهل لاحظه الكل، وأصبحت من المحطات المهمة والمتابعة، كما أن علاقة القناة مع الصحافة قبل استلام الرويشد كانت متوترة جداً وبعد استلامها أصبحت العلاقة جيدة وتفاعلية ولعل السبب في ذلك هو تطور المحطة كما أن الرويشد يدور ........ التفاصيل

انتقال العبد السلام
تواترت الاخبار أن المخرج السعودي المتميز بندر العبد السلام سينتقل من القناة الاخبارية إلى قناة أخرى (خاصة).
وإذا ما صدق الخبر فإن هذا يعني أن الأخبارية ستفقد (طاقة) مهمة وشخصاً كانت له بصمته الواضحة في المحطة منذ استلامه العمل فيها، حيث استطاع ان يلفت الانظار بعمله المتميز الذي كان حديث الأوساط الإعلامية، خاصة وانه يطبق (الأفكار العالمية في الأمور الفنية.
كما أنه استطاع أن يفسح مجالاً واسعاً ........
التفاصيل

جواب نهائي

ظن العديد من متابعي محطة MBC أن عودة الاعلامي المخضرم جورج قرداحي إلى برنامج من سيربح المليون سيكون لها وقعها الأول خاصة أن العودة كانت بمضاعفة الجائزة إلى مليونين وهذا كفيل بالإثارة وتجمع الأسر مجدداً حول البرنامج وخلو الشوارع العربية من المارة بمجرد سماع موسيقى البرنامج التصويرية.
ولكن ما حدث كان عكس ذلك فلم تخل الشوارع ولم تجد مضاعفة الجائزة ولم يعد بريق البرنامج ثانية وقد انتظر كثير من ........
التفاصيل

شرق المايكروفون
* المذيع فهد السعوي مقدم برنامج (الحياة كلمة) على محطة ال mbc كان موفقاً ولفت الأنظار إليه بأدبه الجم، وطرحه المميز الشديد الوقار الذي استقبلته الأسر العربية بترحاب كبير لمهنيته العالية، وإدارته الحوار بموضوعية واحتراف، فهد يعتبره المراقب العربي أملا في عودة وقار المذيع خاصة في ظل موجة (التنطيط الاعلامي).
* المذيعة هيلدا أبي يونس في (ستايلك) على الرأي حاولت إلى حد كبير تغيير نمط برنامجها حيث ........
التفاصيل

غرب الشاشة

*محطة LBC أوروبا لا تحمل جديداً يضيف الى رصيدها الاعلامي شيئا سوى مخاطبة الجاليات العربية هناك (بالمعاد) من برامجها وموادها الاعلامية المكررة فطالما كان التوجه للتواصل فالأحرى به أن يكون مميزاً لا مستهلكاً ومتواضعاً.
* قناة الجزيرة للأطفال تعتمد أسلوباً جديداً في التقديم وهو التنقل في العواصم العربية والغربية فقط للتعريف بالقناة كأول شاشة عربية ذات مضمون تربوي - ترفيهي تقدم برامج ممتعة ومفيدة ........
التفاصيل

قطة ال LBC جويل فضول:
طموحي بلا حدود

إعلامية محترفة ومتمرسة تملك حضوراً وقبولاً متميزين طموحها الإعلامي بلا حدود، دخلت القلوب قبل البيوت لطلتها المريحة وتلقائيتها وعفويتها منذ صغرها كانت تهوى وتحلم بالتخصص في مجال الإعلام، آمنت به وحققت حلمها وتميزت فيه، لا تعتبر أن جمالها الأخاذ هو سبب شهرتها لأن عمره قصير بالمقارنة بالمهنية الحقيقية والتفرد بالمادة والثقافة، والحضور والشفافية، والصدق هما الأعمدة الشرعية والأساسية لاستمرارية ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
ربط السياحة بالإعلام

الفضاء أسرع الطرق لتوصيل الرسائل الحيوية ونظراً لأهمية السياحة كواجهة حضارية وصناعة مهمة تقرر ربط السياحة بالاعلام حيث سيتم فرض إعداد وتقديم برامج سياحية متنوعة على المحطات الفضائية وبثها بصورة دائمة وبمواعيد ثابتة حتى يتسنى للمواطن العربي معرفة إمكاناته السياحية وبالتالي الحد من استنزاف أمواله على سياحات أقل وأبعد......... التفاصيل

سأعود قريباً.. ميرنا:
الجمهور أهم عناصر العملية الفنية

فنانة من نوع خاص، ممثلة متمردة على نفسها، رفضت أن تحبس نفسها في أدوار البنت الدلوعة لأن ذلك يحد من إمكاناتها الفنية الكبيرة فهي تملك مواصفات الاستعراضية الناجحة والمطربة الحقيقية، لما تحمله من خامة صوت مميزة.
خطت خطوات واسعة في مشوارها الفني ولكنها ما تلبث أن تظهر حتى تغيب ثانية، لم تستثمر ما تملكه من موهبة وقدرة على العطاء لأسباب لا يعرفها أحد وهي تعي هذا، وأن الفن تواجد ولكنها قد تكون ........
التفاصيل

الشريف نصاب في (دم الغزال)

الفنان الكبير نور الشريف جسد شخصية جابر عميش (نصاب يقوم ببعض أفعال الخير لمساعدة الفقراء). وبات الفيلم جاهزاً للعرض خلال الفترة المقبلة بعدما تغلب على أزماته وخلافاته ومشاكل نجومه، التي كادت أن تؤدي إلى عدم استكماله. ويشارك الشريف البطولة كل من يسرا، ومنى زكي، وعمرو واكد , (دم الغزال) تأليف وحيد حامد، وإخراج محمد ياسين......... التفاصيل

اعتزال الحلو
أعلن المطرب المصري محمد الحلو، أنه سيعتزل الغناء تماماً وأن آخر حفل سيظهر فيه هو حفل نقابة الموسيقيين، ويعد نقيب الموسيقيين حسن أبو السعود أول من صرح بالخبر وقد أكد الحلو الخبر، وقال إن قراره لا رجعة فيه مكتفيا بقوله انه استيقظ ذات صباح، وهو على يقين بأن الوقت قد أصبح مناسبا للاعتزال.
ومحمد الحلو أحد أبرز نجوم جيل الوسط الغنائي، الذي يضم محمد منير، ومدحت صالح، وعلي الحجار وغيرهم من نجوم الطرب ........
التفاصيل

ساعة صراحة

برنامج ساعة صراحة مع الشيخ نبيل العمري الذي تقدمه قناة الرأي يعد نمطا إعلاميا جريئا يناقش العديد من القضايا والأحداث التي يتعرض لها الجمهور بصورة منطقية ومنصفة يغلب عليها الوضوح والصراحة ويعمل الشيخ على تحديد الاجابات وتبسيطها وعدم الاكتفاء بطرح أكثر من حل مما يؤكد على جدية البرنامج وسعيه الحقيقي لاستفادة المشاهد. ساعة صراحة برنامج تفتقده الكثير من المحطات بصراحة......... التفاصيل

على الهواء
* خسرت لعدم مشاركتي في مسلسل خذ وخل خبر. محمد العيسى - خبر صحفي
* انت على طول خسران.
* الفن في الإمارات يؤكل خبز وبقلاوة كمان . الإماراتي أحمد عبد الرازق
* بس في الإمارات.
* الإغراء يجب أن يكون ضرورياً وموظفاً درامياً. ميساء المغربي
* موظفاً.. وإذا كان يعمل على طول.
* أنا شخص مختلف كل خمس دقائق.
وائل كفوري
* ساعة حائط.
* أمي (خزانة) أسراري. رزان مغربي
* الله يعين أمك.
* لن أعمل مع ........
التفاصيل

كيف الحال لهشام عبدالرحمن

يلعب هشام عبدالرحمن نجم ستار أكاديمي بطولة أول فيلم روائي سعودي طويل يحمل عنوان (كيف الحال) حيث يتناول مجموعة من الموضوعات المهمة التي تمس جانبا من حياة الشباب السعودي وطموحاته وتطلعاته.
الفيلم من نوعية (الكوميديا الخفيفة) ويشارك فيه نخبة من نجوم المملكة والخليج منهم الممثل القدير خالد سامي، ومشعل المطيري، وفاطمة الحوسني، وهند محمد، وعلي السبع، وسيتم تصويره في دبي.........
التفاصيل

نهلة سلامة في عصابة الصعاليك
بعد غياب عن شاشة السينما تعود نهلة سلامة من جديد بفيلم (عصابة الصعاليك) حيث تلعب دور أرملة تواجه الافلاس بعد رحيل زوجها مما يجعلها تستعين بعصابة للسطو على عجوز ثري.
عصابة الصعاليك بطولة أحمد آدم، ومنة شلبي، وحنان مطاوع، وصلاح عبدالله ..الفيلم من تأليف رضا أحمد، واخراج حازم شعبان.........
التفاصيل

ياسمين تنتظر.. حاحا وتفاحة

انتهت النجمة ياسمين عبدالعزيز من تصوير آخر مشاهد فيلم (حاحا وتفاحة) في حي عابدين وسط القاهرة، ويشارك يسمين البطولة نخبة من النجوم الشباب من بينهم لقاء الخميسي، وطلعت زكريا، والمطرب ريكو، ويجري حالياً المخرج أكرم فريد عملية المونتاج حتى يتمكن من عرض الفيلم في عيد الأضحى المبارك......... التفاصيل

صورة العربي في السينما اليوم بين - بين
في (سيريانا) كلهم في الهم سواء

* هوليوود - محمد رضا:
تشهد السينما الغربية موجة من الأفلام التي تتعرّض للشخصية العربية وعلى أكثر من صورة. وفي حين أنه قد يكون غريباً إطلاق تعبير (موجة) على نوعية من السينما لم تفتأ تتناول الشخصية العربية منذ أيام كانت السينما صامتة، في أواخر القرن التاسع عشر، إلا أن الجديد هنا هو أن الصورة، تبعاً للظروف السياسية والاجتماعية، مختلفة تماماً عن الصور السابقة.
العربي بعد 9/11 هو إنسان ........
التفاصيل

الفرخ الصغير


* إعداد محمد شاهين
يتطاير الريش في فيلم ديزني (الفرخ الصغير)، وهو معالجة سينمائية جديدة لقصة خرافية قديمة، في فيلم تكلفت الدعاية له ميزانية ضخمة، وينتظر منه الجمهور الكثير.
إنه أول فيلم متحرك مجسم ينتجه ديزني دون استوديو بيكسار، الذي وقف خلف نجاح أفلام (قصة لعبة)، و(شركة المرعبين المتحدين)، و(البحث عن نيمو).
ويعني احتمال رحيل بيكسار عن عائلة ديزني في العام القادم أن بيت الفأر يعلق ........
التفاصيل

اشتهر بلقب الجوهرة السوداء
بيليه.. أسطورة رياضية لن تتكرر

* إعداد : وليد الشهري
إذا أردنا أن نتحدث عن كرة القدم عموما وكؤوس العالم خصوصاً لا يمكن أن نتجاهل مجموعة من الأسماء التي صبغت اللعبة بطابعها وفي مقدمتهم طبعاً البرازيلي أديسون آرانتيس دوناسيمنتوالملقب ب «بيليه».
وبيليه هو بالتأكيد أسطورة رياضية لن تتكرر على مر العصور واسمه عنى دائماً كرة القدم لمن عاصره أولم يعاصره؛ لأن شهرته لم تتوقف عند جيله بل تخطته بأجيال عدة حتى وصلت إلى الجيل ........
التفاصيل

تضم أكثر من 800 مزار أثري
مدينة الأقصر .. ملتقى الحضارات وموئل الثقافات


* إعداد - وليد الشهري
تعتبر جمهورية مصر العربية دولة غنية بالحضارات والآثار التاريخية وقد تكون الدولة الأولى في العالم التي تملك كنوزاً وآثاراً لا تقدر بثمن تمتد إلى ما قبل سبعة آلاف سنة مروراً بعصر الفراعنة واليونانيين والرومان والأقباط حتى عصرنا الحالي وهو تاريخ لا شك في أنه غني بكثير من علوم السابقين.
ويحق أن يطلق على مصر (أم الدنيا) نظراً لقيمتها التاريخية والعلمية بين دول العالم، ........
التفاصيل

كيف تتخلص من النحافة
النحافة خلاف الرشاقة رغم أن الجسم في كلتا الحالتين يكون قليل الوزن خالياً من الشحوم وصاحبه يوصف بأنه رفيع، وفيما تكون الرشاقة نتاج سعى صاحبها للتخلص من الوزن الزائد والشحوم وغيرها، تكون النحافة حالة مزعجة لصاحبها يسعى بكل الطرق للتخلص منها، ويستخدم الوسائل الطبية والطبيعية لزيادة وزنه.
الطب البديل قدم الكثير من الوصفات لعلاج النحافة، منها ما هو على صورة نظام غذائي، ومنها ما هو على شكل خلطات من ........
التفاصيل

يعالج الكوليسترول والدم والغدة الدرقية وفعّال على الكآبة
الفلفل مستودع طبي آمن

لا يستطيع أحد أن يحصي فوائد (الفلفل) المتعددة والكثيرة والتي تؤثر بشكل مباشر على الدورة الدموية (الجهاز الدوري)، وكذلك على الهضم (الجهاز الهضمي) حيث تساعد الأول - الجهاز الدوري - على تنظيم ضغط الدم، كما تقوي ضربات القلب، كما يخفض نسبة الكلسترول ويعمل على تنظيف الدورة الدموية من كل شائبة تشوبها .. أما بالنسبة للجهاز الهضمي فهو يخفف من الاحتقان الذي قد يصيب المعدة ويعمل على ترميم الأنسجة التالفة أو ........ التفاصيل

الزعتر مطهر وطارد للديدان
ومهدئ معوي
للزعتر فوائد عديدة حيث يستطيع طرد الجراثيم وكذلك طرد الديدان المعوية التي تصيب الأطفال عادة التي يستشعرها الآباء والأمهات، عندما يلمحون شحوباً في وجه أطفالهم ونحولاً رغم أنهم يأكلون بصورة طبيعية. وتستطيع الأمهات أن يسترجعن صحة أطفالهن وذلك عن طريق إعطائهم نصف ملعقة من زيت الزعتر، مضافاً إليها بعض السكر ثلاث مرات يومياً وتستمر هكذا لمدة شهر ونصف، فتختفي الديدان نهائياً ويعود الأطفال إلى حالتهم ........ التفاصيل

الغربان
في محمية محازة الصيد بالمملكة العربية السعودية (2-2)


محمية محازة الصيد هى إحدى المحميات الطبيعية التابعة للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في المملكة العربية السعودية، تقع على بعد 170 كم على طريق الطائف - الرياض السريع، وقد تم إعادة توطين بعض أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض فيها مثل المها العربي وغزال الريم وطيور الحبارى والنعام أحمر الرقبة، وبحكم أن المحمية مسيجة فقد وفرت الحماية لهذه الحيوانات ولغيرها ملجأ وملاذا إلى جانب ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
الفراشة الغجرية:
الفراشة الغجرية تعد من أخطر الآفات التي تصيب أشجار الغابات، وتنتشر في الكثير، من دول العالم في أوربا والشرق الأوسط والشرق الأقصى وأمريكا الشمالية حيث تتغذى على المجموع الخضرى للنبات، وتتحرك يرقاتها في شكل جيوش زاحفة تلتهم كل ما يصادفها من مجموع خضري، ويطلق عليها البعض الحشرة الجياشة نظرا لتحرك اليرقات في مجموعات كبيرة تشبه جيوشا زاحفة.........
التفاصيل

منزلٌ تحت تأثير إيقاعات الألوان


إعداد: تنكزار سفوك
لعل أكثر ما يجعل المنزل يشع بالفرح والبهجة هي الألوان الحمراء القاتمة واللون الأصفر الريفي على الجدران والأبيض وسط هذه الأجواء يبشر بزهور الربيع، والستائر تكشف عن سحر جمالي والأقمشة تشكل الدفء في المكان.
أما عن الهندسة الداخلية فالمنزل يزهو بأجزائه الخاصة والمميزة وبأسقفه العالية والمدافئ الثلاث المشكلة لمصادر التدفئة في جميع الأجزاء، حيث وضعت واحدة منها في البهو ........
التفاصيل

منزل يتمتع بروعة التوزيع ورحابة الفضاء

عندما تكون المساحات في المنزل واسعة وتصاميمها الهندسية رائعة في بهائها فإن سر النجاح يكمن إما في تعدد الألوان أو التفاصيل أو في الاثنين معاً؛ فاللون الأزرق الذي شكل ألوان الكراسي والإضاءة والمصابيح الجانبية وحتى موائد طاولة الطعام في هذا المنزل جعل الاختيار يتجه إلى منحى آخر ليخدم العلاقة بين عناصر الديكور ومكامن قوته وحضوره.
ومن المستحيل تجريد الأخطاء الموجودة في السقف من تأثيرات ........
التفاصيل

التجديد في الحمامات يعيد إليها الانتعاش


قد تحتاج الحمامات - في كثير من الأحيان - إلى تعديل وتحديث في هندستها الداخلية وفي الألوان بعد أن تعتريها الرتابة، فيتم تغيير موقع الحوض وتغيير بعض أنواع الطلاء ويضاف بعضها الآخر، إضافة إلى الديكورات الجديدة التي يجب أن يستفيد منها هذا الجزء من المنزل بين الحين والآخر، وذلك للاستفادة بشكل أفضل من المساحات لإعادة ترتيب المكونات بشكل آخر، تكون فيها المنفعة أكبر.
والكثير من أجزاء المنزل ........
التفاصيل

معرض
نستعرض في هذا المعرض عدداً من الإكسسوارات المنزلية التي تشمل مقتنيات الجدران والطاولات تجمعها ألوان الطبيعة الحية ورسوماتها:
***

* ألبوم مغلف بأغلفة مصنوعة من الخشب، ملونة بألوان الطبيعة، كبيرة الحجم تستوعب الصور الكبيرة لتكون ذكرى دائمة في المنزل.

* مرآة على شكل لوحة طبيعية اجتمع فيها اللون البنفسجي مع اللونين الزهري والأخضر، ومقتبسات أخرى من الفراشات بهية الألوان.

* ........
التفاصيل

وبراءة الأطفال في عينيه!!

كثيراً ما يتسبب الأطفال في مواقف محرجة بالنسبة للآباء خاصة في سنهم الصغيرة وعلى الأخص عندما يقوم الآباء باصطحابهم في لقاءاتهم العامة أو الحفلات العائلية:
* تقول إحدى الأمهات: كنت مدعوة لحفل عشاء عند مجموعة من الأصدقاء وقررت أن أصطحب ابنتي الصغيرة معي، فلما جلسنا حول البوفيه ظنت ابنتي أنه مطعم وقالت بصوت عال: هل يجب أن ندفع مقابل هذا الأكل؟!
*وتقول أم ثانية: (زارنا بعض الضيوف في المنزل وأحضروا ........
التفاصيل

حدث بالفعل
***
ليس هناك ما يُهم!
في إحدى المدن الكندية اتصل رجل بالبوليس ليبلغهم أن سيارته الجديدة قد سُرقت من أمام منزله. ولما سأله الضابط المختص عما إذا كان قد ترك أشياءً ثمينة في السيارة قبل أن تختفي أجاب الرجل بالنفي قائلاً: (ليس فيها ما يُهم). إلا إن ضابط الشرطة وفريقه عندما عثروا على السيارة وجدوا فيهاً شيئاً واحداً فقط... إبنه البالغ ستة أشهر فقط من العمر.
***
هل تشعر الكلاب بالخطر؟!
أمر ........
التفاصيل

قصص ولكن

***
الأكلة القاتلة
دخل الرجل المتزوج حديثاً للبيت عائداً من عمله ليجد زوجته تبكي بشدة ولما سألها عن سبب بكائها الشديد قالت له وهي تكفكف دمعها: (لقد قررت اليوم أن أدخل المطبخ للمرة الأولى في حياتنا الزوجية لكي أطبخ لك أول وجبة وأحببت أن تكون مفاجأتي لك اليوم، وبعدما انتهيت من تحضيرها وضعتها في الفرن لتنضج، وما إن أخرجتها من الفرن حتى دق جرس الهاتف فذهبت للرد على المكالمة. ولكني اكتشفت بعد ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
بلايا
عبدالباسط شاطرابي
الأحمق من يستمع إلى نصائح الحمقى , لذلك لاأظنك ستلتفت إلى ناصح إذا طلب منك تجربة الطيران على طريقة عباس بن فرناس !!
هل كان ابن فرناس عبقريا أم مجنونا ؟ الراجح أنه كان مجنونا وأبا لكل الحمقى في العالم !!
كيف أجعل في جنبتي جناحين وأصعد إلى كان شاهق ثم أقفز ممنياً نفسي بالتحليق ليدق عنقي في ذلك الوادي السحيق ؟!
أذكر أن مهووساً أمريكياً ربط حبلاً بين سطحي ناطحتي سحاب , ثم دعا ........
التفاصيل

توم كروز يتحدث الصينية!


تعرَّف النجم الأمريكي توم كروز على طريقة الآسيويين في استعمال الهواتف المحمولة في شنغهاي عندما أجاب صحفي على هاتفه المحمول خلال المؤتمر الذي حضره كروز. ويتحدث الناس عادة في بعض المناطق في آسيا في هواتفهم المحمولة أثناء المؤتمرات الصحفية والعديد من الاجتماعات العامة. لكن النجم الأمريكي الذي يصور الجزء الثالث من سلسلة أفلام (المهمة المستحيلة) تقدَّم ناحية الصحفي واستعار هاتفه المحمول وتحدث ........
التفاصيل

بنجالور الهندية تغير اسمها إلى (بنجالورو)
من المقرر أن تغير مدينة بنجالور الهندية التي اشتهرت طويلا بلقب مدينة الحدائق في الهند، وهي الآن مركز تكنولوجي عالمي، اسمها إلى بنجالورو عودة إلى اسم يرجع إلى قرون ماضية ويعني (بلد الحبوب المغلية). وهذه المدينة التي يسكنها 6.5 مليون نسمة وهي عاصمة ولاية كارناتاكا في جنوب البلاد هي أحدث مدينة تلغي الاسم الذي أطلقه المستعمرون البريطانيون الذين وجدوا هذا الاسم أكثر سهولة في النطق. وأصبحت مدينة بومباي ........ التفاصيل

لندن تودع حافلاتها الشهيرة ذات الطابقين


ودع سكان العاصمة البريطانية حافلاتها التقليدية الشهيرة ذات الطابقين التي ظلت على مدى نصف قرن من العلامات المميزة للندن مثل ساعة بيج بن.
وظلت الحافلات الحمراء المميزة التي يعشقها السياح وسكان لندن على السواء تجوب شوارع المدينة منذ عام 1956 إلى ان اعتبرت مركبات عتيقة مُكلفة وبدأ إحالتها للتقاعد تدريجيا منذ الثمانينيات.
وفي الاسبوع الماضي تدافع صحفيون ومتحمسون إلى جانب حشود اصطفت في ........
التفاصيل

أسد يلتهم أصبع أسترالية
قضم أسد في حديقة حيوان ملبورن في أستراليا طرف أصبع سيدة أسترالية كانت في زيارة للحديقة في ثاني حادث من نوعه خلال أقل من شهر.
وقال مدير الحديقة جون جيبونز إن السيدة كانت تمد يدها عبر القضبان من أجل قطف زهرة عندما انقض الأسد على يدها.
وكان طفل في التاسعة من عمره أجرى عملية جراحية الشهر الماضي بعد أن تعرض لهجوم من قبل نمر بعد أن تخطى السور الذي وقف الحيوان خلفه من أجل النظر عن قرب من ........
التفاصيل

الفرنسي الكفيف


فرنسي كفيف يستخدم بطاقة صراف للسحب من ماكينة ATM تم تجهيزها خصيصاً للاستخدام من قبل المحرومين جزئياً أو كلياً من نعمة البصر. وقد تم إنتاج ماكينتين منها في فرنسا لهذا الغرض.
(رويترز)........
التفاصيل

إصدارات
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
دراسة
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved