الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 23rd August,2005 العدد : 140

الثلاثاء 18 ,رجب 1426

العراق المبتلى!!
يخيفني الوضع في العراق الشقيق، ويؤلمني توقفه من يوم لآخر في محطات دامية وقاتلة..
حتى وإن اتفق الإخوة العراقيون على دستورهم الجديد، أو غُيِّب مثلما غاب أمنه واستقراره..
طالما أن هناك إملاءات غير واقعية، كتلك التي تفرضها بعض القيادات العراقية مدعومة بسلطة المحتل..
***
يخيفني أكثر التوجُّه نحو إقرار الدستور باتفاق على مواد وبنود تمس حق ودور بعض العراقيين..
وأكثر ما يخيفني تعليق أو تأجيل إقرار الدستور بانتظار اتفاق الجميع وليس بعضهم على جميع نقاط الاختلاف، وهو ما لن يتحقق في ظل غياب حرص الجميع على وحدة العراق..
***
يخيفني أكثر وأكثر استمرار العراق هكذا!! بلا سلطة حقيقية تملك حق إدارة بلادها ووضع برنامج متفق عليه من الجميع لخروج المحتل منها، وبالتالي خروج العراق من النفق المظلم..
وبخاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية ومعها بريطانيا ترفضان الموافقة على أي جدول زمني يحدد موعداً لانسحابهما من العراق وتسليم هذا البلد المحتل لأهله..
***
ولا يقل خوفي على مستقبل العراق الشقيق عن شعوري بالصدمة مع كل مشهد لعراقي بريء يفقد حياته بفعل الاحتكام إلى السلاح بين بعض العراقيين والقوات البريطانية الأمريكية من جهة وفيما بين العراقيين من جهة أخرى..
حتى وإن بُرِّر لذلك بأنه يُلجأ إليه للقضاء على ما يسمى الإرهاب وأنه يتم من أجل خلق جو آمن للمواطنين هناك..
***
ويزيد ألمي وخوفي وشعوري بالصدمة، أن إقصاء صدام حسين ونظام حكمه الفاسد لم يوقف حمام الدم مثلما كنا نتمنى ولم يحل دون الزج بالعراقيين في غياهب السجون..
بل إنه في ظل الاحتلال أصبح يفوق بكثير ما كان عليه إبّان النظام البائد، والمؤسف أنه لا يلوح في الأفق ما يشير أو يبشر بغير ما نراه الآن من قتل وتدمير ومن بوادر حرب أهلية قادمة ربما تكون آثارها المدمرة أسوأ وأكبر مما هي عليه الآن..
***
إنها مشاعر حزينة على ما آل إليه الوضع في العراق، وقراءة موضوعية لما أراه يجري على الساحة العراقية من اقتتال وأعمال إرهابية يجب أن يُسأل عنها المحتل وكل العراقيين على حد سواء..
***
وهي كلمة أذكر بها بما أرى أنه سلوك مخيف قد يحل ويجثم بكل آثاره المدمرة على صدور العراقيين مستقبلاً بما لا قدرة لأحد على تجنبه أو معالجته أو الخروج منه سليماً..
فيما يظل المرء المحب والمتعاطف مع شعب العراق، بانتظار أن يقبل الله دعاء المخلصين بإنقاذ هذا البلد الحبيب من محنته ويجنب شعبه الأبي شر ما يحاك له من مؤامرات ضد وحدته واستقراره ومستقبله وحياته الحرة الكريمة.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
انفراج
* وقعت الأسبوع المنصرم في هلنسكي حكومة جاكرتا والمتمردون الانفصاليون في إقليم اتشيه الإندونيسي، الذين دفعتهم الاثار المدمرة لموجات التسونامي في ديسمبر الماضي إلى السلام، اتفاقاً لانهاء نزاع عمره ثلاثون عاماً واسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص.
فبعد عشرة اشهر من المفاوضات في العاصمة الفنلندية، يلحظ الاتفاق الذي وقعه وزير العدل الاندونيسي حميد علاء الدين ممثلاً الحكومة الاندونيسية ومالك محمود رئيس وفد ........ التفاصيل
حربا الشيشان أوقعتا 160 ألف قتيل
* مجلة -الجزيرة خاص:
أعلن مسؤول شيشاني كبير موال لروسيا أن الحربين على مقاتلي الشيشان أوقعتا حتى الآن 160 ألف قتيل من جنود ومدنيين.
وقال رئيس مجلس الدولة الشيشانية طاووس جبرائيلوف ان هذه الحصيلة تشمل الحرب الاولى (1994 1996) والثانية التي بدأت عام 1999 وما زالت مستمرة.
وأضاف للصحافيين أن بين القتلى الـ(160 ألفاً) مائة ألف روسي، من جنود ومدنيين، دون الدخول في تفاصيل. وكان نحو مليون و200 ألف ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
وزير الخارجية البريطاني الراحل روبن كوك
* ميرغني معتصم *

عندما يصبح الجنون قانوناً..
تتقاطع الأبعاد الأخلاقية مع ألغاز السياسة..
وعندما يتخذ الحق أجندة..
يصبح السوداويون وأسماك الماء العكر، أكثر ديناميكية بعد التوهم باستئثار الحقيقة، فيستشري قصور البصر والبصيرة وثقافة التسلط، وازدراء الرؤى المناوئة وكل سبل البحث عن استحداث أرضيات مشتركة.
هذا المحيط الذي لفظه وزير خارجية بريطانيا الراحل روبن كوك، يوم حاول أن يقطع البحر بسيفه، وقدم استقالته لرئيس ........
التفاصيل

انفجار
* قالت أنباء روسية مؤخراً إن روسيا أعلنت انتشار انفلونزا الطيور في منطقة تشيليابينسك في جبال الأورال وهي سادس منطقة في البلاد تصل إليها العدوى الفيروسية منذ منتصف يوليو الماضي.
ونقلت الأنباء عن اندريه جاسيلوف نائب حاكم المنطقة قوله إن 60 من الطيور نفقت في قرية اوكتيابرسكوزي منذ الأسبوع الماضي. ولم يتضح ما إذا كان هذا الفيروس يندرج تحت السلسلة القاتلة التي تقتل البشر.........
التفاصيل

قصة خبرية
المسلمون البريطانيون يشعرون بأنهم موضع شك

*مجلة الجزيرة - كيت هولتون:
ولد أبو حسن في بريطانيا ولم يخالف القانون في حياته واستاء بشدة من الهجمات الانتحارية التي قتل فيها أكثر من خمسين شخصا في لندن الشهر الماضي، ولكنه مثل أي مسلم شاب يقيم في بريطانيا يقول إنه يشعر دوما انه موضع شك من نظرات الناس للحيته وملابسه وابتعادهم عنه في الطريق.
وذكر ابو حسن وهو يوجه بصره نحو مسجد بيري لارك في لوتون وهي بلدة تقع شمالي لندن ويعيش فيها 35 ألف مسلم ........
التفاصيل

بدأها اليابانيون ( الكاميكاز ) في الحرب العالمية الثانية
الجذور الثقافية للعمليات الانتحارية في العالم

* إعداد -إسلام السعدني:
دفعت موجة التفجيرات الانتحارية الأخيرة التي ضربت لندن وشرم الشيخ، العديد من الكتاب والصحفيين في مختلف أنحاء العالم إلى إمعان النظر في الأسباب التي تحدو الجماعات المتشددة التي تبنت بعضها تلك الاعتداءات الدموية إلى الإقدام على تنفيذ مثل هذه الهجمات التي يروح ضحيتها الأبرياء على الأغلب.
ومن بين هؤلاء الكتاب دان مورفي مراسل صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية ........
التفاصيل

الأكاديمي مارك فيبر يحذر في دراسة هامة
النفوذ اليهودي في أمريكا يهدد استقرار العالم


* إعداد - أشرف البربري:
منذ أن اعترفت الولايات المتحدة بالكيان الصهيوني بعد أقل من يوم واحد على إعلان قيامه، أدرك العرب والعالم أن النفوذ اليهودي على الإدارة الأمريكية أقوى كثيراً مما كان يبدو على السطح.
والحقيقة أن اليهود قرروا نقل تركيزهم من لندن إلى واشنطن منذ الحرب العالمية الثانية بعد أن أدركوا أن الإمبراطورية البريطانية دخلت مرحلة الغروب وأن المستقبل أمام الولايات ........
التفاصيل

التنين الصيني يتربع على اقتصاد العالم بعد عشرين عاما
بوادر حرب تجارية شرسة بين الصين والولايات المتحدة
* إعداد - أشرف البربري:
على مدى أكثر من نصف قرن ظل الغرب ينظر إلى الصين باعتبارها مجرد كتلة بشرية ضخمة لا تشكل أي تهديد اقتصادي وأحيانا سياسي له، ولكن السنوات العشرين الماضية شهدت تحولات اقتصادية جذرية بالنسبة للصين لتعيد رسم خريطة القوة في العالم الاقتصادي، فقد تحول التنين من قوة بشرية إلى قوة اقتصادية عالمية تنطلق بقوة نحو عرش الاقتصاد العالمي.
ولذلك أصبحت العلاقة الاقتصادية بين الولايات ........
التفاصيل

قصة أسرة تعيش على دولار واحد يوميا
المنسيون في الأرض!

* إعداد أ.ب

ربما كانت تلك القرية في الملايو حيث يعيش السكان على أقل من دولار في اليوم الواحد بعيدة عن دول العالم المتحضر، ولكن الحقيقة أن مأساتهم ربما تكون أقرب إلينا مما نتصور.
فهؤلاء الذين لا يزيد دخلهم على دولار واحد يوميا يصل عددهم إلى أكثر من مليار شخص.
وإذا كانت غالبية هؤلاء البؤساء يتمركزون في إفريقيا وبلدان شرق آسيا النائية، فالحقيقة أن أغلب المجتمعات البشرية بما في ذلك المجتمع ........
التفاصيل

الصمت الاختياري لدى الأطفال
إعداد: تراجي فتحي
هو عبارة عن اضطراب يصيب الأطفال حيث ينتاب الطفل حالة من الصمت أو (ما يقاربها) في المواقف الاجتماعية وخاصة في المدرسة.
معظم الأطفال المصابين يبقون صامتين تماما في حالة مواجهتهم ضغوطا نفسية معينة ولكن البعض قد يهمس بالكلام أو ينطق كلمات محدودة جدا. بينما يتكلمون وبطلاقة في أوضاع اجتماعية أخرى لا يواجهون فيها أي نوع من الضغط النفسي.
يعتقد أن الصمت الاختياري هو نوع من الرهاب ........
التفاصيل

عشرة أسباب للإقلاع عن التدخين

قد يتجه تفكير أى شخص أن الأسباب التى سنذكرها هنا للإقلاع عن عادة التدخين السيئة التي تلازمه تنحصر في أمراض القلب والسرطانات بأنواعها المختلفة، ولكن تخمينك ليس في محله هذه المرة.
لا تتعلق هذه الأسباب بالأمراض وليست خطيرة بالدرجة التي تؤدي بحياتك بقدر ما أنها تسيء إلى مظهرك الخارجي الذي هو بالضرورة انعكاس التغيرات التي تحدث في جسمك داخلياً نتيجة اتباع عادة ما.
وإذا كان الحديث عن الأمراض التي تتصل ........
التفاصيل

شخير الأطفال مؤشر خطر
في الغالب يغط الأطفال في نومٍ عميق فهم أصحاب السعادة لا تشغلهم الأحداث اليوم ولا تؤرقهم متاعب الحياة فهم أطفال ولكن هناك تأثير ما على الأطفال يعكر صفو هذا الثبات المريح، إنه الشخير، ورغم أن عدد المصابين بهذا النوع قليل إلا أنه استرعى اهتمام عدد من الباحثين والأطباء، فقد ذكر باحثون أن الأطفال الصغار الذين يشخرون أثناء النوم قد يكونون معرضين أكثر لأن يصبحوا أقل تركيزاً في وقتٍ لاحق من عمرهم عن ........ التفاصيل

احذر.. سلبيتك خطر على قلب طفلك

يتفق الجميع على أن السلبية أمر غير مستحب بل منبوذ. وصاحب هذه الصفة عادةً ما يؤذي الآخرين ويؤذي نفسه. ولكن أن تكون السلبية خطراً على قلوب الأطفال فهذا ما يستدعي التوقف بالفحص والدرس. فالأمر يتعلق بأطفالنا:
حذر الخبراء في دراسة حديثة أن الاطفال الذين لا يستطيع آباؤهم التأقلم مع الأحداث المتوترة وتحمل الضغوط النفسية والتعامل معها بصورة إيجابية خاصةً أمام أطفالهم يتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب في ........
التفاصيل

اختيار ملابس الطفل وألوانها
الدرس الأول في تكوين ملامح شخصية الصغير
لا يعتني الكثير من الآباء والأمهات بنوعية ملابس أبنائهم وألوانها بدعوات كثيرة منها أنه لا يزال لا يدرك الألوان، ومازال صغيرا على الموضة، وأشياء من هذا القبيل، ولا يقصد بعدم الاعتناء رخص المنتج أو بساطته، ولكن المقصود هنا نوعية الملابس حيث تكون القطنية منها هي الأكثر راحة للطفل وكذلك الألوان فإن الطفل يعي تماماً الألوان، وهي تؤثر سلباً أو إيجاباً على الصغير بل وتكون الخط الأول من خيوط شخصيته، ........ التفاصيل

المواجهة الإيجابية ترمم العلاقة
الهروب من المشكلات الزوجية يقود إلى الطلاق

إعداد: وفاء الناصر
الطلاق نهاية مريعة لعلاقة كانت تحمل ذات يوم آفاقاً رائعة، ولعل مجرد التفكير في احتمال أن تؤول العلاقة إلى مثل تلك النهاية المأساوية يصيب المرء بالكآبة، ذلك أن الفشل صعب، فما بالك عندما يكون الفشل من عيار الطلاق بالثلاثة؟!
والطلاق بلا شك يمثِّل ذروة الفشل، إنه الفشل في الاستمرار وفي ترميم الصدوع والتشققات التي تعتري بنيان العلاقة الزوجية، وهو الفشل في الخروج من دائرة الرتابة، ........
التفاصيل

* تجارب
التوتر (كارت أحمر) لجمالك ورشاقتك !!
يؤكد باحثون أن التوتر يؤثر سلباً على بشرة النساء حيث لا تستطيع البشرة أن تجدد نفسها كالمعتاد في وجود حالة من حالات التوتر المتعارف عليها؛ لأن هرمون التوتر والمعروف باسم (كورتيزول) يعمل على إبطاء عملية تجديد الجلد لنفسه. وهذا ما يدعو الأطباء لوصف مستحضرات تجميل معتمدة طبياً لمساعدة أو إتاحة الفرصة لإتمام عملية تجديد البشرة الليلي. ولا تقتصر مخاطر التوتر على العملية التجميلية فقط بل إن له تأثيراً ........ التفاصيل

في الحياة الزوجية ..
دع مجالاً للتأمل والانفراد

يحدث أن تندلع حرب بين الزوجين لمجرد أن أحد الطرفين يرغب في البقاء وحيداً بينما الآخر قد برمج نفسه على غير ذلك. ويؤكد خبراء العلاقة الزوجية ان الزوجين بحاجة الى تلك الأوقات الانفرادية بقدر حاجتهما الى الأوقات المشتركة. بل ان الخبراء يوصون بضرورة تحقيق التوازن بين هذه اللقاءات وتلك، إذ حتى لو كان الزوجان على وئام وانسجام ولديهما الكثير من الشوق للجلوس معاً فإن قليلاً من البعد من وقت لآخر يحمي ذلك ........ التفاصيل

تقربي منها فإنها (أم)
الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري
لا توجد فتاة مقبلة على الزواج إلا وتقف كثيراً أمام كلمة (حماة) وذلك بسبب فكرة مسبقة تأصلت عندها من الآخرين بأن هذه المرأة (الحماة) ستقف لها بالمرصاد ولن تكون مكتوفة الأيدي، وهناك غريبة ستأخذ منها ولدها، وأن هذه الحماة ستكون العائق الأول في طريق سعادتها الزوجية وأنها كما قالوا (امرأة منحت نفسها حق التدخل فيما لا يعنيها). وقد اهتم علماء الاجتماع وكذلك علماء النفس بالأمر حيث توصلوا إلى ثماني نقاط ........ التفاصيل

البراري والمتنزهات ..
لماذا نحتاجها ؟ وكيف نحميها ونطورها ؟


المتنزهات والبراري من أبرز مظاهر الحياة السياحية في كل البلدان، وهي تعكس جمال الطبيعة وروعتها ورونق الخضرة وسحرها، وحب الإنسان لها أمر فطري نابع من حب النفس البشرية لكل جميل وهادئ، وفي بلادنا الغالية العديد من المتنزهات البرية الرائعة التي تستلب ألباب الباحثين عن الترفيه والترويح، وهي تنتشر بطول البلاد وعرضها وتجد الاهتمام اللائق من الجهات المختصة،
حتى صارت تلعب دورا بارزا في إثراء الحركة ........
التفاصيل

السوق المفتوح
فتاحة علب دون أسلاك كهربائية
Open Up Cordless Jar Opener

السعر: 29.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.overstock.com
*ليس هنالك من داع بعد الآن لتضييع وقتك في محاولة فتح أي علبة قوية الغلق خاصة إذا ما اقتنيت هذه الآلة المتينة. فهي تقوم بفتح الأغطية المحكمة الغلق أوتوماتيكياً وبسهولة وأمان واضحين ومن دون أي أسلاك كهربائية. وهذه الفتاحة التي تعمل بالبطارية هي صغيرة الحجم إلى درجة يمكن ........
التفاصيل

فجر قريب
بين نانسي ونورة

ألهبت مشاعره..
هام بها حبا وأشعلت آهاته
إن تكلم لم ينطق بغير اسمها!
وإن سكت لا يفكر إلا بها!
يذكره بها وميض الزهر وحديث الساقية للسفح صوتها العذب يسري في داخله كالنسيم العليل وكقطرات المطرالخجلى ، ابتسامتها الساحرة تتراقص في مرابع قلبه نشوانة جذلا تطير كالطير السعيد حينما يرفرف بأجنحة غضة وريش ناعم في جو من الفرح والسعد.. نفسه حين تراها تضحك باسمة كثغر وليد صحا من النوم شبعانا قد نال حبا ........
التفاصيل

نحو حياة أفضل
تعلم فن التفاوض لمكاسب أكثر
التفاوض عملية مشتركة لتكييف المصالح المتعارضة للوصول إلى حل يرضي الجميع لعبة نمارسها بشكل يومي وليس لها قواعد ثابتة، فنحن نتفاوض كل يوم سواء في العمل مع عميل أو في المنزل مع الابن أو في السوق مع البائع، ومثال السوق من أوضح الصور، يذهب شخص لشراء سلعة ويقول له البائع سعرها 100ريال فحينها تبدأ اللعبة، بأن يحاول الشخص تخفيض السعر وبالعامية (يكاسر) فمرة يقول (إذا خفضت السعر سوف أشتري مرة أخرى) ومرة ........ التفاصيل

محلولة
أنا فاشلة.. فهل من حل؟!

الأخت سعاد من مدينة الجبيل الصناعية أرسلت رسالة تقول: احس اني منظومة من الفشل.. رياح الإحباط دائما تهب على شخصيتي.. أرى نفسي منتهى الضعف وغاية في قلة الحيلة رغم نجاحي في وظيفتي وفي إدارة منزلي دائما انزوي وحيدة وأتذكر مواقف صغيرة ليست ايجابية ثم لا تلبث أن تسيطر على أفكاري، تكبلني، تجلدني، تعيدني إلى آخر القائمة فما هو الحل؟
الأخت سعاد.. حياك الله وما تحدثت عنه يشكو منه الكثير والخروج من تلك ........
التفاصيل

قصة نجاح
أحمد زويل (العالم الأعجوبة)
هو أحمد حسني زويل مصري مسلم ولد في 26 فبراير عام 1946 بمدينة دمنهور ونشأ في أسرة مصرية بسيطة، وهو أخ وحيد لثلاث أخوات بنات، تخرج في جامعة الإسكندرية كلية العلوم عام 1967، وحصل على درجة الماجستير في ثمانية أشهر عن بحثه في علم الأطياف وهاجر عام 1969وحصل على منحة من جامعة بنسلفانيا وحصل على درجة الدكتوراة في كيمياء الليزر عام 1973 فضل جامعة (كالينك) عن غيرها لحصول (25) أستاذاً منها على جائزة نوبل ........ التفاصيل

المتميزة
تسوقي ووفري!

يرشدك أختي القارئة الأستاذ أحمد جمال الدين في كتاب (دليل المرأة الذكية لتوفير ميزانية البيت والتغلب على الفراغ) كل امرأة إلى قواعد مجربة، يمكنها إذا اتبعتها أن تخفض مدفوعاتها في الأسواق بنسبة تصل إلى10% من هذه القواعد:
1 -إعداد قائمة بالسلع المطلوبة قبل الذهاب إلى السوق، والالتزام بها.
2 -على كل سيدة أن تتسوق بمفردها دون مرافقة صديقاتها؛ لأن التنافس والتباهي والتقليد يلعب دورًا في زيادة ........
التفاصيل

نقيب الممثلين يوسف شعبان يكشف لـ (مجلة الجزيرة )
العمل بالفن لم يكن من بين أحلامي

* القاهرة - لقاء خالد فؤاد:
في بداية الستينيات ظهر على الساحة الأدبية شاعر شاب موهوب، يكتب الشعر الأصيل ويرسم لوحات فنية مبدعة، ودخل هذا الشاعر في مساجلات شعرية ونقدية مع العمالقة عباس العقاد، وأحمد رامي، وأحمد علي باكثير وغيرهم، والطريف أنه كان يرفض نقد هؤلاء الكبار لأنه كان يرى نفسه شاعراًَ كبيراً.
وهكذا بدأ الفنان يوسف شعبان حياته شاعراً ورساماً، ولم يكن الفن ضمن أحلامه أو في مخطط ........
التفاصيل

مقص الرقيب

***
المحطات تتحد
نجحت محطة الاخبارية السعودية في التغطية الخاصة بوفاة الملك فهد بن عبدالعزيز، حيث استضافت عددا من الشخصيات للحديث عن فقيد الأمة واستطاعت أيضاً ان تبث عدداً من التقارير عن هذا الموضوع الذي نال نصيباً كبيراً من مساحة الإعلام المرئي والمقروء في الفترة الماضية.
بالطبع تفاعلت اغلب المحطات مع هذا الحدث الكبير وتوحدت من أجل ان يظهر هذا الحدث وتظهر أهميته، ولعل هناك محطات تفوقت في هذه ........
التفاصيل

هوية الأغنية الخليجية.. إلى أين؟
بعد ان كانت الاغنية الخليجية تحمل نكهة الهيل ورائحة النار والصحراء وكانت تهديك نشوى وسكينة تأخذك وتعيدك تنبت الاحلام اصبحت الآن ودون تجنٍ تهديك صداعاً وغربة فالجميع يصور اغانيه في الخارج تماشياً مع الحداثة او العولمة.
تزاوج غريب يفرضونه علينا فكيف لمفردات عربية وقورة رسمت منذ زمن في مخيلتنا ان تجدها اليوم وقد تخلت عن هويتها واصبحت مجرد ألوان واضواء وايقاعات سريعة وحركة فتيات تتنافى ووقار الخليج ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* المذيع بقناة المستقبل زافين يعود مرة أخرى إلى سلسلة (قوة الحياة) التي يبحث فيها عن شهادات لبعض الشخصيات التي تعرضت لحوادث اثرت فيهم او في غيرهم.. أليس من الجيد البحث عن تغيير لنمط عانى منه الجمهور وحفظه شكلا ومضموناً؟ فالتخصص مطلوب ولكن التجديد أكثر طلباً منه رحمة بالمشاهد العربي الذي لا حيلة له إلا مشاهدة ما يفرض عليه.
* لمحة طيبة مهنية كبيرة من الإعلامي زاهي وهبي على محطة المستقبل في حلقاته ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* محطة العربية تملك إرشيفاً ضخماً من الأفلام الوثائقية النادرة. ظهر هذا بصورة واضحة خلال فترة وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حيث بثت صوراً وأفلاماً نادرة وتغطية ممتازة. ولكن السؤال هنا لماذا لا تُعرض هذه النوادر الإعلامية الغالية؟ هل تضن بها على المشاهد العربي الذي أولاها الكثير من الاحترام والمتابعة. تاريخنا عظيم ورجالاتنا عظماء فلماذا لا تكون قنواتنا عظيمة؟!.
* ما ........
التفاصيل

لوجين عمران:
لا للبرامج المعلبة!!!


إعلامية من طراز فريد، جريئة مهنياً بداخلها رادار يوجهها صوب الهدف الذي تريده لا ترضى بغير كبد الحقيقة لأنها الحرية بنظرها وهي قبل الحب والخبز.. إنها المذيعة السعودية لوجين عمران خلطة إعلامية خليجية تذيع وتحاور وتعد أو تشارك في الإعداد تصبر وتثور وتتمرد.. برامجها مياه جارية بعيدة عن الشكل التقليدي في التقديم.. جهازها العصبي دائماً مستنفر وفي حالة انتباه تكره الخوف والقهر كما تحب الحقيقة ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
فلاتر لمحطات فضائية
يتم قريباً إنشاء أول جمعية أو اتحاد للفضائيات العربية وذلك من أجل تنظيم الفضاء العربي والبحث عن سبل جديدة من شأنها إزالة التلوث من فضائنا وبالتالي وضع استراتيجية جديدة تجعل من الشكل العام لمحطاتنا تميزاً وإبهاراً عن هذا الذي يجري ولا نستطيع كبح جماحه وأيضاً مد يد العون للمحطات الصغيرة الغارقة في بحور من السفه الإعلامي وأيضاً تتضمن وثيقة العهد الفضائي الجديد وضع شروط للبرامج التي لا تفيد المواطن ........ التفاصيل

رغدة:
علاقاتي محدودة


فنانة تحمل كل المتناقضات داخلها حنان وقسوة وقوة وضعف.. فنانة ممثلة كاتبة شاعرة تعيش في قلق دائم، وحياة محاطة بسور قوي يصعب اختراقه لا تستطيع أن تكبح جماح عقلها أو تحدد إقامته وترفض التحكم في مشاعرها آلياً.. لا تنسى الممنوعات الكثيرة والمحظورات العديدة التي تربت عليها كانت تنظر لوالدتها على أنها امرأة قوية وقاسية، وكانت تذهب للحيلة بادعاء المرض كي تستطيع أن تحصل على مجرد (حضن) من أمها، ........
التفاصيل

زووووم
ريا وسكينة... ثاني!!!
بدأ مؤخراً تصوير مسلسل تلفزيوني جديد يعيد للذاكرة أشهر جريمة مصرية في بداية القرن الماضي، ورغم تعاطي صناع الدراما لهذه القصة مرات ومرات فقد تناولها كاملة المخرج صلاح أبوسيف، والفيلم يحمل نفس العنوان وبطولة (أنور وجدي) ونجمة ابراهيم وزوزو حمدي الحكيم، وكذلك قدمها إسماعيل ياسين في فيلم (اسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة) وأيضاً بطولته مع نجمة ابراهيم وزوزو حمدي الحكيم اللتين قامتا ببطولة الفيلم ........ التفاصيل

على الهواء

* لن أتجاوز الخطوط الحمراء.
(الممثلة منى زكي)
لازم نعرف عشان نحكم.
* أنا أكثر فنانة تعرضاً للصدمات.
الممثلة السورية جمانة مراد
في الوسط هذا لازم صدمات.
* مليون دولار و10% من الsms أجر هيفاء وهبي في برنامج الوادي.
خبر صحفي
غير ال(أوفرتايم).
* لا أحد يوقف نجاح نانسي عجرم.
خبر صحفي
اللي قبلها قالوا نفس الكلام.
* استبعدوني من cbm بلا سبب.
السورية (ليلى سمور)
يا ذكية البرنامج طاح.. ........
التفاصيل

جديد الساهر سينمائي
وينفي ترك روتانا

يعكف الفنان كاظم الساهر على التحضير لفيلمه السينمائي الأول والذي يدور حول حياة مطرب عربي شاب يسافر إلى القاهرة بحثاً عن الأضواء والشهرة والمجد الفني، ويلاقي في رحلته العديد من الصعوبات والتي يتغلب عليها جميعاً ويصبح أحد أهم المطربين ويحقق النجاح والشهرة التي كان يرنو إليها.
من جهة أخرى نفى الساهر أن يكون ترك شركة روتانا بعد الشائعات التي كان مفادها انتقاله لشركة (جود نيوز) التي يمتلكها ........
التفاصيل

إصابة عامر منيب في (كل ثانية معاك)


أصيب المطرب عامر منيب حيث سقط من ارتفاع كبير اثناء تصويره اغنية كل ثانية معاك ونقل منيب على الفور إلى المستشفى حيث اجريت له الفحوصات اللازمة.
الكليب الذي اصاب عامر يشبه فيلما قصيرا ومن اخراج جميل جميل المغازي.
من جهة اخرى يقوم المطرب عامر منيب ببطولة الفيلم السينمائي الجديد (الغواض) وتشاركه البطولة داليا البحيري والفيلم قصة الكاتب عبد الفتاح البلتاجي واخراج فخر الدين نجيده.........
التفاصيل

صابر الرباعي يصور (مثلت الحب)

بعد النجاح الكبير الذي حققه ألبومه الأخير (أتحدى العالم) يعقد الفنان التونسي صابر الرباعي جلسات عمل مكثفة مع بعض الشعراء والملحنين لاختيار كلمات وألحان أغاني ألبومه القادم وكذلك بدأ الرباعي تصوير كليب لأغنية (مثلت الحب) من ألبوم (أتحدى العالم).
يذكر أن ألبوم الرباعي تصدر سباقات الأغاني العربية لفترة كبيرة مما يعد نجاحاً كبيراً يحاول صابر استثماره بالتحضير للجديد سريعاً.........
التفاصيل

ديانا حداد أول عربية تغني في باكستان


في خطوة جديدة وجريئة أحيت الفنانة ديانا حداد عدداً من الحفلات الغنائية في الباكستان وبذلك تكون حداد أول مطربة عربية تقيم حفلاً في إسلام أباد.
ديانا التي تعيش فترة نشاط فني تستعد بعد حفلات باكستان إلى إطلاق ألبومها الغنائي الجديد، كما تستعد لتصوير إحدى أغنياتها الجديدة أيضاً في آسيا.. ومن المنتظر أن تكون مفاجأة لجمهورها.
ألبوم ديانا الجديد من إنتاج محسن جابر (عالم الفن).........
التفاصيل

ظاهرة اجتماعية سببها البطالة والتقاعد المبكر
ربات بيوت من الرجال!
* القاهرة - تحقيق ولاء حمادة:
في الماضي القريب كان منظر الرجل الذي (يغسل الصحون) في الأفلام العربية مشهداً كوميدياً من الطراز الأول، وكان هذا المشهد يؤخذ باعتباره دليلاً على الزوج المستضعف أو ضعيف الشخصية الذي تتحكم فيه زوجته.. ولكننا عشنا حتى شاهدنا رجالاً بشوارب يقومون بدور ربة المنزل من الألف للياء!
هذه الظاهرة الجديدة والغريبة على مجتمعاتنا العربية أصبحت موجودة بالفعل، لأسباب عديدة أهمها ........
التفاصيل

الأسماك المضيئة
من عجائب خلق الله


الأسماك على اختلاف أنواعها وأشكالها حيوانات مائية تحورت أجسامها بشكل خاص يساعدها على المعيشة الدائمة في الماء. وهى في مجموعها تمثل عالما من الكائنات الحية، يعيش بعضه في المياه العذبة من أنهار وترع وبحيرات، ويعيش بعضه الآخر في مياه البحار والمحيطات المالحة، وقليل منه يعيش في المياه العذبة والمالحة على السواء.
ويقدر عدد أنواع الأسماك المعروفة في العالم بحوالي 24 ألف نوع، يعيش حوالي 60% ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
الأُراشد : تحتل رتبة الأراشد قمة ذوات الفلقة الواحدة من النباتات الزهرية أو الرحميات. وتضم حوالي 20 ألف نوع من النباتات عالمية الانتشار النامية في كثير من البيئات المتباينة، وتتخذ صورا مختلفة من البنية وأسلوب الحياة فمنها الطفيليات، ومنها الفوقيات أو هوائية المعيشة، ومنها أرضية المعيشة التي تتبع أنماطا مختلفة من أساليب التعمير مثل إنتاج الأبصال أو الجذامير أو الدرنات.
وللأراشد أزهار ذات تركيب ........
التفاصيل

الكزبرة
علاج من قبل الميلاد


تحمل هذه العشبة الخضراء في أوراقها الصغيرة وأعوادها الضعيفة علاجات كثيرة، فقد عرفها الإنسان منذ ما يزيد على 1500 عام قبل الميلاد واستخدمها كعلاج للوهن (الضعف العام)، وسوء الهضم، وفي حالات السعال الشديد. ولم يقتصر استخدام الكزبرة على الإنسان فقد استخدمت لعلاج الخيول والابقار والإبل.
وقد عرفها العرب قديماً وأطلقوا عليها مسميات كثيرة حسب كل قطر حيث سميت كزبرة، وكسبرة، وقدة، وكسيرة، وكبزرة، ........
التفاصيل

نجح فيما فشل الآخرون
عسل النحل يهزم الـ (mrsa)

عسل النحل.. هذا الطعام العلاجي القديم، عرفه الإنسان منذ فجر التاريخ، يأكله، يعالج به نفسه، لكنه لا يعرف ماهيته، وقد شغل هذا العسل (السر) علماء العصر الحديث حيث حاولوا اكتشاف المكونات العلاجية له وطوروا من خلاله أساليب علاجية جديدة خصوصاً في مجال المضادات الحيوية التي تؤرقهم، وقد نجح العسل فيما فشلت فيه جميع أنواع المضادات الحيوية الجديدة وذلك فيما يخص القضاء على (السوبر بكتيريا) البكتيريا ........
التفاصيل

حافظ على إنزيماتك الطبيعية حتى لايزيد وزنك

* إعداد د. نهاد ربيع البحيري
ما هو الإنزيم؟
إن الإنزيم هو مادة بروتينية تتسبب في تحولات كيميائية في أجسام كل من النبات والحيوان. والانزيم نفسه لا يفسد أو يتغير بسبب هذه التفاعلات. فالإنزيمات في أجسادنا تعد بمثابة (القوى العاملة) فبدون ما تفعله هذه الانزيمات في أجسامنا من تفاعلات فإن القليل يتم لعملية التمثيل الغذائي. ففي الحقيقة يولد الإنسان كمكون من كتلة من الكيماويات الداخلية (المتضمنة ........
التفاصيل

غرائب حقيقية
* في اليابان تستخدم الدراجات الهوائية كوسيلة أسرع من السيارات في أغلب الأحيان.
* دقق في لوحة الموناليزا ولن تجد لهذا الوجه الجميل حواجب!!.. إنها ليست غلطة ولكنها موضة السيدات في ذلك العصر أن تبدوا بلا حواجب.
* كانت مكعبات الشاي كبيرة الحجم تستخدم كعملة مالية في سيبيريا، وذلك حتى القرن الثامن عشر الميلادي.
* تُصنع آلة الكمان الموسيقية الصغيرة من حوالي 70 قطعة خشب منفصلة.
* تعتبر مادة الزجاج من ........
التفاصيل

قصص ولكن

***
مريضة بخيلة
ذات يوم شعرت سيدة بالإعياء والتعب أثناء عملها فسألت إحدى زميلاتها عن طبيب جيد فنصحتها بأحدهم وقالت: (إنه طبيب جيد ولكن تكلفة الكشف عنده غالية جداً. إنه يحصل على 500 دولار في المرة الأولى وعلى 100 دولار في كل مرة تزورين فيها عيادته بعد ذلك).
قررت المريضة الذهاب إلى الطبيب على أية حال وعندما دخلت إلى مكتبه قالت له إن هذه ليست المرة الأولى التي تزوره فيها ولكنها مجرد استشارة، ........
التفاصيل

دراسة: المسكنات ترفع ضغط النساء!
قال باحثون أمريكيون ان النساء اللاتي يتناولن جرعات كبيرة من المسكنات الشائعة والتي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبيب مثل ايبوبروفين وتيلونيل يرتفع لديهن ضغط الدم بدرجة كبيرة مقارنة بغيرهن من النساء.
فقط الاسبرين لم يرفع خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم عند النساء اللاتي خضعن لمتابعة استمرت من ثلاثة إلى أربع سنوات لتحديد الادوية التي ترفع الضغط.
وقال الباحثون ان النتائج التي توصلوا اليها ونشرت في ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
سنام!
عبدالباسط شاطرابي

صويحبكم قرر أن يكون له سنام!! فلقد رأى، مثل أي عاقل، أن السنام يفيد في الزمن الصعب ويقي من المطبات المعيقة في دروب الحياة!!
دعونا من سنامات البشر، فسنام الجمل، مثلاً، هو بمثابة المخزون الإستراتيجي لسفينة الصحراء عند الأزمات، وسنام أي حيوان مجتر أقصد معدته هو الذي يمد الحيوان بالغذاء غير المهضوم ليهضمه ويتسلى به عندما ينفد الغذاء، وحتى النمل اخترع له سناماً بتلك المستودعات التي يخزن فيها الحبوب ........
التفاصيل

طائرة تهبط فوق سيارة مسرعة!
قالت الشرطة في بلدة بيتبرج الالمانية: إن طياراً المانياً وسائقاً لم يلحق بهما أذى عندما هبطت طائرة ذات مقعد واحد فوق سيارة مسرعة في مطار يندر استخدامه. وقال كلاوس شنارباخ المتحدث باسم شرطة بيتبرح: (إنها معجزة أن أحداً لم يصب، أصيب كل من الطائرة والسيارة بأضرار ملموسة).
وكان قائد السيارة ينطلق بسرعة 160 كيلو متر في الساعة مع 11 عضواً آخرين في فريق بورش المحلي داخل المطار الذي كان في السابق قاعدة ........
التفاصيل

رغبة اكتساب اللون البرونزي
تفوق الخوف من لفحات الشمس!

قال باحثون ان استخدام كريمات قوية لحماية البشرة من أشعة الشمس لا تقنع المصطافين بتعريض أجسادهم لها لاوقات طويلة لاعتقادهم ان حمام الشمس دون حماية هو ممارسة صحية.
وهدف مؤلف الدراسة الان دبوي من مستشفى سان لويس بباريس الى معرفة ما اذا كان مستوى الحماية العالي الذي تقدمه كريمات البشرة القوية يشجع المصطافين على التعرض للشمس لوقت اطول بسبب تأخر الاحساس بلفحة الشمس والاحساس الزائف بالامان. وللقيام ........
التفاصيل

جوال يتسبب في مقتل سائحة صعقاً بالبرق
قتلت سائحة يونانية على سور الصين العظيم جراء إصابتها بصاعقة مما دفع المسئولين إلى إلقاء اللوم في ذلك على هاتفها المحمول، وقالت إدارة قسم سيماتي أحد الأجزاء المكونة لسور الصين العظيم خارج بكين حيث وقع الحادث: إن ذلك القسم من السور مزود بموانع صواعق لحماية الزوار ومن المرجح أن الهاتفين الخلويين اللذين كانا تحملهما السائحة التي تبلغ 25 عاماً وصديقها الذي يبلغ 30 عاماً اجتذبا الصاعقة.
وقالت موظفة ........
التفاصيل

وداعاً لـ «الراكشا»


عربة «راكشا» يجرها رجلٌ في أحد شوارع ولاية كلكتا بشرق الهند. وقد قررت حكومة الولاية حظر هذا النوع من العربات التي يبلغ عمرها مائة سنة لكونها «لا إنسانية». يشار إلى أن هناك حوالي 10 آلاف عربة راكشا في مدينة كلكتا. (رويترز)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
تقارير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved