الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 27th September,2005 العدد : 145

الثلاثاء 23 ,شعبان 1426

بين إعصارين وثالث!!
ما كادت الولايات المتحدة الأمريكية تلملم جراحها وتتأمل المشاهد الدامية والخسائر الجسيمة لإعصار (كاترينا) الذي ضرب (لويزيانا) ولم يترك مجالاً للحياة الطبيعية فيها من دون أن يتم إعمارها من جديد..
حتى هبَّت عاصفة أخرى لتضرب مناطق في ولايات تكساس وفلوريدا وتزور من جديد (لويزيانا) في أسوأ الكوارث الطبيعية التي تتعرَّض لها أمريكا في تاريخها.
***
وهكذا يفعل إعصار (ريتا) ما فعله من قبل إعصار (كاترينا) من تشريد للناس وإضرار بالاقتصاد وهدم للمنشآت وتدمير لمساحات واسعة من تلك المناطق التي زحف نحوها هذا الإعصار الشديد في قوته وتأثيره..
وهو ما جعل الذعر يصيب سكان هذه المناطق فيسرعون إلى الهرب من مدن (نيو أورليانز) و(هيوستن) وغيرها إلى مناطق هي الأكثر أمناً، ولكن أنَّى ذلك للكثيرين منهم، في ظل أزمة الحصول على مقاعد في الطائرات ومساكن في الفنادق إلى جانب توقّف حركة السير وازدحام الطرق البرية بسبب الهروب الجماعي لسكان المناطق المنكوبة.
***
كانت المشاهد للحالة التي كان عليها المهدَّدون بإعصار (كاترينا) المدمِّر كما تبدو في مواكب السيارات على امتداد الطرق محزنة ومؤلمة، لكنها إرادة الله التي لا رادَّ لها، وما من دولة قادرة على أن توقف زحفاً إعصارياً كهذا ولو كانت هذه الدولة بحجم قوة أمريكا إلا أن يشاء الله..
حتى المواد الغذائية في (هيوستن) كما يحدثني المقيمون من السعوديين هناك فُقدت من الأسواق، مثلما اختفت في (نيو أورليانز) عندما هبَّ الإعصار الأول وأغرق المدينة بالسيول، وحوَّلها إلى مدينة أشباح يتقاتل فيها اللصوص والمجرمون وأولئك الجوعى للاستحواذ على ما تبقى فيها من بقايا مواد غذائية لسد رمق البطون الجائعة هناك.
***
ولسنا نكتب هذا من باب التشفّي، أو الشعور بأن ما يحدث لأمريكا هو عقاب من الله على مواقفها السياسية غير العادلة مع كثير من دول العالم وبالأخص مع العرب فهذا علمه عند الله، ولكننا نصف حالة ونتحدث عن حقيقة بأن الله إذا أراد شيئاً قال له كن فيكون..
وأن أمريكا بما تعرَّضت له وعجزت عن مقاومته، لا يختلف إعصارها عن الإعصار (الآسيوي) الذي اعتقد البعض يومها أنه لو حدث في أمريكا أو أي دولة أوروبية لما كان حجم الخسائر بهذه الصورة التي رأيناها، فإذا بالإعصارين اللذين ضربا أمريكا في فترتين لا يفصل بينهما سوى شهر واحد يظهران عجز أمريكا عن مواجهة هذين الإعصارين بإيقاف أو تهدئة زحفهما وآثارهما المدمرة.
***
نريد أن نقول: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكّر قدرة الله عليك، ذلك قول تعلَّمناه منذ الصغر، وتستعيده ذواكرنا كلما مسَّنا أو مسَّ غيرنا ما يسيء إليه أو إلينا، وهو درس يجب أن يستفيد منه الجميع، حتى يتوفر للجميع جو سليم يتفيأ كل منا بظل من أمنه واستقراره وهوائه العليل..
وللتذكير فقط، فما من أحد يسره أن يرى هذه المشاهد، أو يعتقد أنها لمصلحته، إلا أن يكون إنساناً غير سوي وغير إنساني، لكن لا بأس من التذكير بأن فيها الكثير من العبر والدروس التي يجب أن يتعلَّم الجميع منها ويستفيدوا من ظواهرها، بالابتعاد عن إيذاء الآخرين أو المسِّ بحقوقهم، ولكن هل من متعظ؟!.


خالد المالك

انفراج
* قال وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماتشيمورا إن كوريا الشمالية واليابان اتفقتا على استئناف المباحثات الثنائية المتوقفة بينهما منذ نهاية العام الماضي.
يأتي هذا بعد يومٍ من توقيع كوريا الشمالية على اتفاقية مع الأطراف الأخرى المشاركة في المحادثات السداسية تتعلق ببرنامجها للأسلحة النووية. ولكن كوريا الشمالية قالت بعد توقيع الاتفاق إنها ستبقي على أسلحتها إلى أن تمدها الولايات المتحدة بمفاعلات ........ التفاصيل
رسالة مفتوحة
الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان
* ميرغني معتصم *
فخامة الأمين العام... حين رفعتم صوتكم عالياً في تقاطع مع سياسات إسقاط الأفراد والدول إن تمردوا على بيت الطاعة الأمريكي.. أشرتم على نحو غير مباشر إلى تمرد على الزمن الذي بدأ يقول: إن أمريكا هي المعجزة الدائمة، والساحر الذي يفلح طوال الوقت، مضيفاً اثنين إلى اثنين لكي يحصل على خمسة.. حين رفضتم سياسة (كلما كثر الذباب هان قتله).. وقتها قلتم (لا) مفخخة في وجه الصورة المبهرة للأصل الباهت.. فصنفتم كزرع ........ التفاصيل

انفجار

* أعلنت جماعة إيتا في إقليم الباسك مؤخراً مسؤوليتها عن خمس هجمات في إسبانيا وقعت في يونيو ويوليو الماضيين لم تسفر عن وقوع إصابات.
وأعلنت الجماعة مسؤوليتها في بيان أُرسل إلى صحيفة (جارا) التي تصدر في إقليم الباسك. وكانت إحدى القنابل التي استخدمت في الهجمات قد انفجرت أمام ساحة بينيتا الرياضية في مدريد التي كان مسؤولون قد اقترحوا تحويلها إلى استاد للأولمبياد قبل أن تختار لجنة الأولمبياد الدولية ........
التفاصيل

كلينتون يشهر أسلحته في وجه بوش ويهاجم سياساته
* واشنطن: شبكة ايه بي سي :
شن الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون هجوماً حاداً لا سابق له على الرئيس الأمريكي جورج بوش بسبب الحرب على العراق وطريقته في معالجة الإعصار كاترينا، وأعرب عن خشيته من تزايد العجز في الميزانية الأمريكية.
وفي خروجٍ عن الأعراف التي تقضي بعدم توجيه الرؤساء الأمريكيين السابقين انتقادات علنية ضد الإدارات التي تحكم البلاد، قال كلينتون إن إدارة بوش قررت غزو العراق (بمفردها ........
التفاصيل

قصة خبرية
بريطانيا: ميركل صدقت أنها تاتشر الجديدة

* لندن التايمز اللندنية:
لم يخف المسؤولون والمعلقون البريطانيون مخاوفهم من احتمال أن تقود الانتخابات الألمانية إلى ركود اقتصادي وسياسي طويل الأمد لأكبر الاقتصاديات الأوروبية.
فكثيراً ما امتدحت قطاعات عريضة من وسائل الإعلام البريطانية أنجيلا ميركل زعيمة الحزب الديمقراطي المسيحي ووصفتها بأنها (مارجريت تاتشر الألمانية) وأنها قادرة على إحداث (إصلاحات ثورية) تخرج ألمانيا من حالة الركود.
ولكن مثل ........
التفاصيل

من خلال كتاب صدر حديثاً وتُرجم للعربية
كاتب أمريكي يستعرض علاقات واشنطن بالشرق الأوسط خلال 200 عام

يعيد كاتب أمريكي تاريخ العلاقة بين بلاده ومنطقة الشرق الأوسط إلى نحو 200 عام لكنه يعتبر (التورط) الأمريكي في هذه المنطقة نوعا من المغامرة، ويقول ديفيد ليش أستاذ تاريخ الشرق الأوسط بجامعة ترينيتي بالولايات المتحدة إن بلاده هي أكثر القوى الخارجية تأثيرا في الشرق الأوسط مع أنها في الوقت نفسه ليست أكثرها شعبية وكان بالإمكان أن تكون السياسة الأمريكية أبعد نظرا بكثير.
وأضاف في كتاب (الشرق ........
التفاصيل

مسلمو مدينة لوتون البريطانية:
نشعر بالاستياء من استهدافنا في العالم!


في مدينة لوتن حيث تتركز جالية مسلمة كبيرة اجتمع منفذو اعتداءات السابع من يوليو قبل بث الرعب في قلب لندن، لا أحد يوافق على هذه الهجمات لكن الكثيرون يقولون إن المسلمين أصبحوا مستهدفين في العالم أجمع.
ولوتن التي تبعد خمسين كيلومترا شمالي العاصمة ويشكل المسلمون 14.6% من سكانها (180 ألف نسمة) يطلق عليها قاطنوها اسم المدينة (الأكثر رداءة في بريطانيا).
وبالقرب من محطة القطارات، في الحي الذي ........
التفاصيل

خطة شارون لجذب مليون يهودي خلال عشر سنوات
بدء موسم الهجرة إلى إسرائيل

* إعداد أشرف البربري
منذ أن ظهرت فكرة إقامة وطن قومي لليهود على أنقاض فلسطين العربية في أواخر القرن التاسع عشر ظلت الهجرة اليهودية إلى فلسطين محوراً رئيسياً من محاور تحرك اليهود والمنظمات الصهيونية.
ورغم قيام الكيان الصهيوني مازالت الهجرة اليهودية هي الرافد الأساسي الذي يمد هذا الكيان بالموارد البشرية في ظل تراجع معدل المواليد بين الإسرائيليين وارتفاعه بين الفلسطينيين.
ومنذ أكثر من عشر ........
التفاصيل

الإسرائيليون يشعرون بالسعادة لخروجهم من قطاع غزة


وصف رئيس وزراء إسرائيلي غزة ذات مرة بأنها (شوكة في الحلق). وتمنى رئيس وزراء آخر لو انها غاصت في البحر.
وباللغة العبرية عبارة (اذهب الى الجحيم) تبدو مثل (اذهب الى غزة) كما يحلو لبعض الإسرائيليين ان يتندروا.
ويشعر كثير من الإسرائيليين بالسعادة لانهم تخلصوا من القطاع الساحلي الضيق وغادروه بعد 38 عاما من الاحتلال.
وهي مسألة عاطفية وخاصة بين قدامى المحاربين في الجيش الإسرائيلي وذكريات ........
التفاصيل

في الانتخابات الرئاسية عام 2011
اليابانيون يرفضون مقارنة بلادهم عام 1945 بعراق 2005

رد مؤرخون يابانيون مستاؤون ان اليابان في 1945 لا علاقة لها اطلاقا بالعراق في 2005 والتي غالبا ما يذكرها الرئيس جورج بوش كنموذج يحتذى به للعراق.
وبعد مرور ستين سنة على توقيع وثيقة استسلام اليابان في الثاني من سبتمبر 1945، اصبح البلدان العدوان السابقان في الحرب في المحيط الهادىء حليفين وثيقين بما في ذلك في مجال الدفاع.
وبعد المعارك، لم تفض السنوات السبع التي احتلت خلالها القوات الأمريكية ........
التفاصيل

الصحافي الأمريكي جون هيوز:
غرس الديموقراطية في العراق يكلف أمريكا الكثير!


* القاهرة «مجلة الجزيرة»:
مرت أربع سنوات على هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي أحدثت تغيرات هائلة على المسرح الدولي حتى أصبح أغلب المراقبين يؤرخون للعالم المعاصر بهذه الهجمات فأصبحنا نتحدث عن مرحلة ما قبل الحادي عشر من سبتمبر ومرحلة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر.
وإذا كانت الهجمات قد استهدفت الولايات المتحدة فإن رد الفعل الأمريكي بشكل خاص وتداعيات الحدث بشكل عام ألقت بظلال كثيفة على ........
التفاصيل

موجز اقتصادي
* مسقط حقّقت سلطنة عمان ارتفاعاً كبيراً في حركة التجارة الخارجية لها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي وصلت نسبته إلى 28.8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2004م.
وبلغت قيمة الصادرات السلعية لسلطنة عمان حتى مايو من العام الحالي 2.638 مليار ريال عماني مقابل 2.049 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
* القاهرة بدأت شركة مصر للطيران للشحن الجوي تطبيق زيادة في أسعار الشحن على ........
التفاصيل

النعيمي: المستهلك المعتدل سيقدِّر كثيراً ما فعلته منظمة أوبك
ثغرات في شبكة التكرير العالمية وراء ارتفاع أسعار النفط


غادر وزراء أوبك فيينا الأربعاء الماضي بعد انتهاء مؤتمرهم دون أي قدرة للتأثير في أسعار النفط التي واصلت ارتفاعها رغم تعهد المنظمة بإتاحة كل طاقتها الاحتياطية لطمأنة المستهلكين.
ويعني الاتفاق الذي توصل إليه الوزراء أن المنظمة ستعرض مليوني برميل إضافية للبيع تمثِّل طاقتها الإنتاجية الاحتياطية التي تملك أغلبها المملكة العربية السعودية.
ولقي الاتفاق ترحيب الاتحاد الأوروبي ووزير المالية ........
التفاصيل

في 2005
70 مليار دولار الفائض التجاري الصيني
ذكرت نشرة صادرة عن وزارة التجارة الصينية أن الفائض التجاري الصيني قد يتجاوز 70 مليار دولار في العام 2005، أي ضعف ما سجله العام الماضي، داعية إلى زيادة الاستيراد. وكتبت (إنترناشيونال بيزنس دايلي) أن الفائض التجاري الثنائي مع الولايات المتحدة قد يصل إلى مئة مليار دولار وفقاً لطريقة الحسابات الصينية، أو 190 مليار دولار وفقاً للإحصاءات الأميركية.
والعام الماضي، بلغ العجز الذي سجلته الولايات المتحدة ........
التفاصيل

بنك إسلامي ماليزي يعرض بيع حصة من رأسماله لشريك أجنبي

قال بنك هونج ليونج الإسلامي الجديد في ماليزيا انه مستعد لبيع حصة من رأسماله إلى شريك أجنبي استراتيجي رغم أن البنك لا يسعى لتنفيذ هذا الخيار في الوقت الحالي.
وقال داوود عبد الله العضو المنتدب بالبنك لرويترز على هامش مؤتمر في كوالالمبور (هذا أمر نبقي اذهاننا منفتحة عليه. الباب مفتوح لكن ما من شيء ملموس في المرحلة الحالية).
وبنك هونج ليونج الإسلامي تابع لبنك هونج ليونج سادس أكبر مؤسسة اقراض في ........
التفاصيل

اليمن يمنح ترخيصاً لشركة صينية كمشغل ثالث للهاتف النقَّال
قال مسؤول حكومي إن مجلس الوزراء اليمني أقرَّ في اجتماعه الأسبوعي إرساء مناقصة إصدار ترخيص جديد لمشغل ثالث لخدمة الهاتف النقَّال وفق نظام (جي. إس. إم) على شركة صينية مسجَّلة باسم الشركة اليمنية المتحدة لخدمات الاتصالات (يونيتل).
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن المسؤول قوله: إن الشركة الفائزة حصلت على الترتيب الأول فنياً ومالياً من بين الشركات المتقدِّمة إلى المنافسة والبالغ عددها أكثر من ........
التفاصيل

أرامكو تهدف لإكمال مصفاتين بحلول 2010

قال مدير تنفيذي رفيع في شركة أرامكو إن الشركة تخطط للانتهاء من إقامة مصفاتين جديدتين تبلغ طاقتهما المشتركة 800 ألف برميل يوميا بنهاية هذا العام. وقال يحيى الزيد نائب رئيس قسم التسويق وتخطيط الإمدادات في أرامكو في ندوة في سنغافورة (نحن نتطلع على الأرجح إلى 2009 2010). وأعلن وزير البترول السعودي علي النعيمي الأسبوع الماضي خططا لإقامة مصفاة ثانية مخصصة للتصدير ولكن لم يعط أي مؤشر على الإطار الزمني ........ التفاصيل

الهند تريد استثمار وزنها الديموغرافي في التنمية الاقتصادية
أفاد خبراء أن الهند التي يزيد عدد سكانها على مليار نسمة ويتوقع ان يتجاوز عددها بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين، تريد ان توظف وزنها الديموغرافي لتنمية اقتصادها الناشئ بدل أن يبقى عائقا في وجهه.
وفيما تواصل السلطات تشجيع السكان على الحد من الانجاب في هذا البلد الذي يمثل 16% من سكان العالم، باتت الأوساط السياسية تنظر اليوم إلى هذه القوة العاملة الهائلة على أنها أهم موارد الهند.
وأوضح الخبير ........
التفاصيل

عمدة لندن الذي أصبح شوكة في حلق إسرائيل
كين ليفنجستون..رجلٌ شجاع في الزمن الصعب!


* إعداد إسلام السعدني
خلال الفترة التالية للتفجيرات الدموية التي ضربت العاصمة البريطانية لندن يومي السابع والحادي والعشرين من يوليو الماضي، سطع نجم عمدة المدينة كين ليفنجستون، هذا الرجل الذي رآه الكثيرون في تلك الفترة تجسيدا جديدا لرمز كان يعبر عنه رئيس الوزراء البريطاني العتيد ونستون تشرشل إبان الحرب العالمية الثانية، ألا وهو أن يصبح شخصا تتجسد فيه الروح الجماعية للبريطانيين على اختلاف ........
التفاصيل

الضحك لنمو طفلك وصحتك أيضاً
الضحك حالة من انسجام الشخص مع محيطه وهو تعبير عن البهجة والسعادة وهناك أبحاث جديدة أكدت أن الإنسان الذي يضحك يفرز جسمه مواد طبيعية مسكنة للآلام تساعد في تحسن حالته النفسية والجسدية أيضاً تسمى هذه المواد (أندورفين) هذا بالإضافة للمعرفة السابقة بأن الضحك يبدد التوتر والخوف والمشاعر السلبية كذلك يساهم في تخفيض ارتفاع ضغط الدم ويقوي جهاز المناعة في الجسم مما يزيد من قدراته ومقاومته للأمراض ويضفي ........ التفاصيل

أفلام الكارتون خطر في بيتك

تعتبر أفلام الكارتون من الممارسات اليومية المحببة للأطفال خصوصاً الطفل العربي، ولاشك أن ما يزيد على 95% من هذه الأفلام (غربية) يراعى فيها عوامل الجذب والمؤثرات بطريقة غاية في الاحتراف مما يساعد على جلب السعادة للطفل وبالتالي الرضا لوالديه مما يدعوهم لتوفير هذه الأفلام من خلال القنوات المتخصصة أو بشرائها للترفيه عن أطفالهم شأنها في ذلك شأن أي لعبة تبهج الطفل وهي غاية الأهل.
ولكن هل يدرك هؤلاء ........
التفاصيل

علمي طفلكِ الترقب والصبر والنجاح بالزراعة
تعتبر الزراعة من الأشياء التي تلفت نظر الأطفال لما تحمله من ليونة في أعوادها وألوان طبيعية تستطيع فطرة الطفل إدراكها وإحساسها لذلك يجب عليك أن تدربي طفلك على العناية بالنبات وإجراء تجارب بسيطة أمامه، حيث تتوفر في كثير من الأسواق الأدوات التي تستطيعين بها حث طفلك على هذه التجربة وهي مناسبة من عمر 4 سنوات وأكثر، فيمكنك شراء كيس من التراب، وبعض البذور التي ترينها مناسبة، وقفازات، وصدرية للطفل، وأصيص ........ التفاصيل

لحظات تأمل...

* بدلاً من الامتناع عن الطعام تذوّقي عزيزتي ولو للحظات هذا الإحساس الجميل بفقدان بعض الوزن، وامنحي نفسك متعة هذا المذاق الشهي لصورتك الجديدة وانت تملكين جسداً رشيقاً وأنيقاً.. تخيّلي كل ذلك وفكّري جيداً في الأفكار التي سنعرضها عليك فيما يلي، لتجدي أن شهيتك قد تحولت عن الطعام واتجهت أكثر نحو الرغبة في الرشاقة..
اسعدي بنتيجة مجهودك..
* كوني صبورة.. فالقدرة على التحكم في النفس والسيطرة عليها هي ........
التفاصيل

أبدي إعجابك بذوقه ومظهره
إعداد: وفاء الناصر
تتغير الأزمان ومعها تتبدل النصيحة.. فإن كانوا قديماً يقولون (الطريق لقلب زوجك معدته)، فاليوم تغير الطريق فلم تعد تقتصر متطلبات الزوج على معدته فحسب، بل تعددت وتطورت لتشمل طرقا كثيرة أخرى لا يشملها طريق البهارات هذا.. وهذا ما أكدته دراسات نفسية أعدت خصيصاً لرصد المتغير والمستجدات في الحياة الزوجية، حيث أكدت أن الزوجة يمكنها بسهولة الوصول إلى قلب زوجها وامتلاكه بمحاولة فَهْم ........
التفاصيل

لا تستأسدي عليه

الاستئساد صفة غير محبذة، بل مرفوضة تماماً في العلاقات الزوجية، فعادةً ما يحب الزوج في زوجته ضعفها ودلالها، وقليلاً ما يحب ثورتها واستثارتها، ولكنه أبداً لا يقبل استئسادها لأنه دلالة كبيرة على الندية وهي شيء آخر لا تقبله أبجديات الزواج؛ لأن الرجل عادة ما يقبل على الزواج لإيجاد صحبة في قارب الحياة ذي المجدافين صحبة تُعينه على تحمّل أعباء الرحلة ومن غير الوارد أن يبحث الزوج عن ندٍ له.
لاستئساد ........
التفاصيل

اجعلي من نفسك زوجة رجل مهم
الاحترام والتميز جناحا الحياة الزوجية
تهتم الزوجة بأدق التفاصيل عندما يكون في البيت احتفال ما أو مجرد زوار عاديين، فتبدأ حواسها المغيبة في الظهور، حيث تُبدي اهتماماً بكل شيء من زينتها وملابسها حتى المشروبات المقدمة والأواني وطريقة التقديم نفسها وأماكن الحركة للضيوف في المنزل تكون على أهبة الاستعداد.. بمعنى آخر حالة طوارئ بأعلى درجاتها، فيري الزوج زوجته وقد انتابتها حالة نشاط غير عادية فهي تتحرك في كل مكان وهي في أبهى صورة لها وكأنها ........ التفاصيل

استمتعي بمساعدة طفلكِ في الطهي

* إعداد د. نهاد ربيع البحيرى
إن الطفل الصغير يحب أن يأكل دائماً ما يعده بنفسه من فطائر ووجبات سريعة وحلويات وغيرها مما تحضره الأم في المنزل، ويحب الأطفال دائماً المساعدة في إعداد السفرة لاشتياقه لوجبة يحبها أعدتها له أمه حسب ما يفضله كل طفل من بيتزا ودجاج وفطائر وغيرها.
وقد تتضايق الأم كثيراً من تدخل الطفل ووضعه المستمر يده في مكونات الطعام أثناء إعداده وتنهره باستمرار خاصة عندما يكون صغيراً. ........
التفاصيل

وصفات تساعد فيها الأم طفلها
يمكن للأم أن تشعر الطفل بالثقة بالنفس وأنه يستطيع أن يقوم بعمل الحلويات.
وما هو أكثر من الشطائر البسيطة والعصير فيمكنها ببعض المساعدة أن تجعله يعد أنواعاً رائعة من الحلويات ومن هذه الوصفات ما يلي:
1) الموز بالشيكولاتة:
يقشر الموز (تكفي موزة واحدة لكل طفل).
تقطع الموزة إلى قطع سمك كل قطعة 3سم.
يغرس في مركز القطعة الأولى عوداً من الخشب المستخدم في شواء اللحم أومصاصات العصير ثم تمرر في ........
التفاصيل

إعانة البطالة
تنكزار سفوك

قررت الحكومة الفرنسية في أواخر شهر سبتمبر خفض (إعانة البطالة) لكل من يرفض الالتحاق بالوظيفة التي تعرض عليه، ووضعت عقوبات قاسية في حالة رفض العمل للمرة الثالثة، تصل إلى إلغاء (الإعانة) من جذورها.. في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من مجتمعات العالم الثالث من وجود جيوش من العاطلين عن العمل يتسكعون في الشوارع والأزقة ويتعرضون للازدراء من أبناء مجتمعهم، ويتأثرون بالفساد وينشرونه على أوسع نطاق، ولا يخصص ........ التفاصيل

المزارعون في زمبابوي يعبثون بأراضيهم
ذكرت تقارير إعلامية في زيمبابوي الأربعاء أن محافظ البنك المركزي في البلاد صرّح بأن الطريقة التي يتعامل بها المزارعون مع الأرض (إجرام) في حق الأرض.
وذكرت صحيفة هيرالد الرسمية اليوم أن جيدون جونو محافظ البنك المركزي انتقد انهيار القطاع الزراعي في زيمبابوي وقال إن ألف مزارع أشاروا إلى أنهم سيزرعون 60 ألف طن من الذرة الفقيرة في الموسم المقبل بأكمله.
وقال جونو أمام لجنة برلمانية: (إن طريقة معاملة ........
التفاصيل

الأستراليون يميلون أكثر إلى مواطني الدول البعيدة عنهم

أظهرت دراسة نشرت نتائجها أن الاستراليين يميلون إلى البريطانيين ثلاث مرات أكثر من حبهم للإندونيسيين.
والحقيقة أن القائمة ضمت 15 دولة طرحتها مؤسسة كورسبي تكستور للبحث التي تتخذ من سيدني مقراً لها ليرتب المشاركون في الدراسة الدول حسب مقدار حبهم لأهلها.
ومال الاستراليون إلى تفضيل من يعيشون في المناطق الابعد منهم أو من يعيشون بالقرب منهم ولكن يشاركونهم الثقافة والتاريخ فحل البريطانيون في المركز ........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
انتبه!! أمامك محكَّات
لعلّك ذات يوم رأيت الجياد وقد اصطفت استعداداً لانطلاقة السباق، وبالتأكيد بدت أمامك متشابهة في جمال وقفتها، وألوانها الناقعة، وصهيلها، وحمحمتها... ومن المرجح أنه لم يكن بإمكانك في تلك اللحظة تحديد الجياد المرشحة للفوز إلا على سبيل التخمين والظن، ولكنها حينما انطلقت لاحظت أن بعض الجياد تقّدم بسرعة خاطفة على نظرائه، وفي منتصف المضمار تغيرت المواقع؛ تقدمت جياد كانت في المؤخرة، وجياد كانت في المقدمة ........ التفاصيل

فجر قريب
طيبة زائدة!

بثت تهاني لصديقتها منى همها وكيف أن موعد زواج أخيها قد اقترب ولم تشترِ القماش، فانبرت منى لهذه المهمة بكل حماس ووعدت بأن تتكفل بشراء القماش!!!
بعد انتهاء المكالمة.. تذكرت منى أن لديها ارتباطات عائلية ومواعيد مهمة.. وهنا بدأت رحلة عتب داخلي لتهاني.. على الرغم من أنها هي التي عرضت خدماتها!!
وهذا تصرف لا أحسبه حكيماً، حيث إن المبالغة في التفاعل مع متاعب الآخرين وهمومهم يربك سلم الأولويات وتتأزم ........
التفاصيل

أحرف من ذهب
* لعله من عجائب الحياة، أنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة، فإنك دائماً تصل إليها.
* إن ما يسعى إليه الإنسان السامي يكمن في ذاته هو، أما الدنيء فيسعى لما لدى الآخرين.
* قد يتقبل الكثيرون النصح، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه.
* ليس هناك أي شيء ضروري لتحقيق نجاح من أي نوع أكثر من المثابرة، لأنها تتخطى كل شيء حتى الطبيعة.
* عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك أن تفعلها.........
التفاصيل

مهارات
كيف تقاوم الأفكار السلبية ولحظات الضعف؟

من المهارات الرائعة التي تساعد على طرد الأفكار السلبية مهارة (الرصد) وتعني أن تقوم برصد أفكارك ومشاعرك السلبية لمدة أسبوع ثم تدون لماذا داهمتك تلك المشاعر، وما هي أسبابها ودوافعها الحقيقية.. ثم بادر بعد ذلك بالمقاومة الفعلية بتجنب الأسباب والدوافع وارصد النتائج بكل دقة وأمانة. ومن الطرق العلمية لمقاومة لحظات الضعف استخدام استراتيجية (قف)!! فإذا ما وجدت نفسك بدأت في التفكير السلبي وبدأت تنتابك ........ التفاصيل

شواطىء
فن الشكر
الشكر فن لا يجيده أي أحد، بل لا يتقنه كل المتعلمين، الشكر فن وذوق وأدب وأسلوب.. ذوق الإقناع في فن الإبداع، في كل لغات العالم تجد كلمات الثناء والعرفان وإن اختلفت ألسنتها تعبيراً عن شعور وجداني هادر للمكافأة لقاء أي معروف أسدي.. كم من كلمات فجرت ينابيع لإرادة، وأخمدت براكين الإحباط ووارت جثث اليأس في غياهب النسيان.. هي كلمات وإن كانت عبارة تجعلك مديناً لقائلها بالامتنان ما يدفعك لتصوغ أجمل عبارات ........ التفاصيل

ريم ورأس السمكة

في أحد الأيام قامت ريم بدعوة صديقاتها على العشاء لتقدم لهن أكلتها المشهورة وهي قلي السمك، وقد طلبت منها إحدى صديقاتها أن تقوم بتحضير وإعداد هذه الأكلة أمامها لتتعلم منها سر الطريقة الرائعة التي تطهو بها السمك، وبدأت ريم بقطع رأس وذيل السمكة ثم قامت برش الدقيق عليها ثم وضعتها في الزيت المغلي فسألتها إحدى صديقاتها عن السبب في قطع الرأس والذيل، فكان رد ريم: أنا لا أعرف بالضبط، ولكن هذه هي الطريقة ........ التفاصيل

المكرمة الملكية .. لمسة وفاء وحافز للبناء

بعد صدور المكرمة الملكية السامية بزيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة خمسة عشر بالمائة، ودعوة مؤسسات القطاع الخاص لانتهاج ذات الطريقة، ساد شعور عام بأن ما يعانيه بعض أصحاب الدخول المحدودة، وما يطرأ على الأسعار في بعض الأحيان من تغيير لأعلى، ليس بغائب عن أذهان ولاة الأمر حفظهم الله
وها هي المكرمة الملكية أتت في وقتها المناسب لتؤكد حقيقة راسخة وهي أن القيادة الرشيدة ظلت ومازالت تتابع عن ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة : من 9/25 إلى 2005/10/1م

رمضان.. عبادة وطاعة لا إسراف وشراهة........ التفاصيل

بعد أن كشف (كاترينا) الكثير من السلبيات
الأمريكيون يعيشون في دولة العالم الثالث

* إعداد أشرف البربري
فجأة اكتشف مئات الآلاف من الأمريكيين كما لو كانوا يعيشون في إحدى دول العالم الثالث وليس في أقوى دولة في العالم اقتصاديا وعسكريا وسياسيا عندما فاجأتهم إعصار مدمر يحمل اسم كاترينا انطلق من خليج المكسيك ليجتاح أربع ولايات على ساحل الخليج ويترك مئات الآلاف مشردين بلا مأوى.
ليس هذا فحسب بل إن حجم الكارثة دفع البعض إلى القول بضرورة إقامة هيئة مسؤولة عن غوث وإعانة ........
التفاصيل

يدفع لهم الأطباء مقابل الكشف عليهم
مرضى للإيجار حسب الطلب!

* القاهرة تحقيق ولاء حمادة
منذ أيام (أبقراط) أبو الطب اليوناني يذهب المرضى إلى الأطباء ويدفعون النقود مقابل الكشف أو (الفيزيتا)، ولكن.. هل تصدق أنه في أيامنا هذه هناك مرضى للإيجار يدفع لهم الطبيب أو طالب الطب نقوداً مقابل أن يتعلم فيهم؟!.
ظاهرة المرضى المزمنين الذين يستعان بهم في كليات الطب كحالات (نموذجية) يسهل تشخيص المرض عليها موجودة، بل إنها أصبحت مهنة يعيش منها بعض الناس الذين يتولى ........
التفاصيل

متى تصبح الذاكرة وألم الخوف محفورة في الدماغ؟
إعداد: محمد شاهين
قام فريق من الباحثين بقيادة جامعة تورنتو برسم مخطط للأسلوب والوقت الذي يصبح فيه حدث مؤلم محفوراً بشكل دائم في الدماغ وهو اكتشاف له نتائج على الاضطرابات العاطفية ذات العلاقة بالألم مثل القلق والإجهاد بعد التعرض لفاجعة.
أستاذ علم وظائف الأعضاء مين زوو، وزميلاه الأستاذ بونج كيان كانج من جامعة سيؤول الوطنية في كوريا الجنوبية، والأستاذ باو مينج لي من جامعة فودان في الصين حددوا ........
التفاصيل

كربون الأسنان يساعد فى التعرف على ضحايا الكوارث
الاختبارات النووية تساعد الطب الشرعي

قد يكون لتجارب قنابل الحرب الباردة النووية أثر مفيد: مساعدة خبراء الطبّ الشرعي على التخمين بدقّة أكثر عمر جثث المتوفين. فالبقايا المشعّة من العديد من المتفجرات التي فجّرت أثناء الخمسينات والستّينات توجد في مينا أسنان الناس في جميع أنحاء العالم، مما يسمح للمختبرين معرفة تاريخ تكوين الأسنان.
وقد ساعدت هذه الطريقة التي طوّرت من قبل الباحثين في معهد كارولنسكا في إستوكهولم، السويد، الشرطة السويدية ........
التفاصيل

البيوتكنولوجيات.. ثورة تقنية!
البيوتكنولوجية كلمة ولدت منذ نحو خمسة عشر عاماً، بيد أنها أصبحت اليوم من الألفاظ الشائعة خاصة في أوساط العلم والتجريب. إنها أبعد ما تكون من فراغها من كل مضمون عاطفي، إنها تحمل مشاعر متنوعة تتراوح بين التعجب أمام الإمكانات الهائلة التي فتح أبوابها الاستخدام غير المحدود تقريباً لما هو حي، والأمل في أن يتم التوصل قريباً إلى تطبيقات اقتصادية خرافية.
إنها تنطوي أيضاً على مخاوف عديدة؛ فإلى أين تسير ........
التفاصيل

تفاحة أو كمثرى؟
المسألة تتعلق بأكثر من المذاق!!

قال خبراء في الكلية الأمريكية لطب القلب: إن تناول تفاحة أفضل من الظهور على شكل ثمرة التفاح. وبوضع الفكاهة على الجانب، فإن الابحاث وجدت علاقة مهمّة بين شكل الجسم ومرض القلب. وتتمنى الكليّة الأمريكية لطبّ القلب إعادة تشكيل أمريكا بإبراز هذه البيانات الصحية الجديدة في يوم القلب العالمي.
وقال روجر إس. بلومينثال مدير مركز جونز هوبكنز سيكارون لمنع الاصابة بمرض القلب: (إن الناس الذين تتجمّع شحومهم حول ........
التفاصيل

مقص الرقيب
السياحة.. فقدت توجهها
محطة السياحة العربية من ضمن القنوات المتخصصة التي شعر المراقب العربي الغيور على بلاده ومواردها أنها منبر التوعية ولفت انتباهه إلى جمال بلاده وسحرها برؤية محترفين وعدسات فنانين وتسليط الضوء على مواطن الفتنة والجمال فيها وبالتالي تحويل اتجاهاتهم السياحية إلى الداخل تماشياً مع دعوة الدول العربية إلى ذلك. والواضح أنها فقدت التخصص إلا من بعض البرامج الوثائقية وبدأت في بث برامج ........
التفاصيل

كلمة المحرر
فجر الإعلام

في ظل الصخب الإعلامي وحرارة الأجواء العربية الإعلامية التي تضج بالبرامج المستفزة والأغاني الهابطة التي تعتمد العري والاسفاف منهجا وطريقاً.. تشرق علينا محطة الفجر الفضائية بنفحات عطرة تخفف من وطأة ما نراه ونسمعه مجبرين ولتبدل فضاءاتنا الساخنة ببرامجها الراقية الهادئة التي تشع في النفس سكينة وتنقلنا إلى عالم من التسامح الجميل لأنها تجعل من شهر رمضان عاماً كاملاً. ولا أنسى شريط الرسائل الموجود في ........ التفاصيل

غرب الشاشة
* تعد محطة العقارية مثالاً رائعاً للتخصص الإعلامي هذا ما أبداه المراقب العربي حول أداء هذه القناة، حيث الاستفادة الكاملة من خلال اطلاعه على القطاع العقاري العربي الذي يعد من أهم القطاعات الاستثمارية بعد النفط خدمات المحطة وحفاظها على الخط الإعلامي لها جعلها موضع احترام المشاهد وثقته، ويمكن القول إن قناة العقارية تضع العقار العربي وخاصة الخليجي بين يد المراقب، وهذا يعيد الثقة ويرسم الجسور بينه ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* المذيعة الرائعة والممثلة البارعة أيضا (دينا عبدالله) من محطة المحور وفي برنامجها حبيب الملايين كسرت باطلالتها الهادئة وأدبها الجم مفهوم الاستفادة من الوجوه المشهورة في التقديم نظراً لجماهيريتهم فقط، فقد بدت أكثر ثقافة وحضوراً وتحركاً بين الأسئلة كما أظهرت حرفية في اختيار الضيوف وبرنامجها لفتة طيبة لتكريم الرواد الذين أثروا الحياة الفنية بأعمالهم وهم أحياء نتمنى أن يظل هدف البرنامج كما هو وتظل ........ التفاصيل

(أم شون) لا تحب السياسة وتتمنى محاورة كوفي عنان
هيلدا خليفة: أنا مذيعة موسمية

تملك حضوراً رائعاً وإطلالة مميزة، لا تحب السياسة ولا تسعى لتقديم برامجها، بدأت في LBC مذيعة ربط لفتت إليها الأنظار بتألقها في تقديم الاحتفالات والمهرجانات فتم اختيارها لتكون نجمة (برنامج ستار أكاديمي) منذ بدايته حتى لاقت استحساناً من الكثير من المشاهدين في الوطن العربي كله بدبلوماسيتها مع المشتركين، وتعاطفها مع من يخرجون من البرنامج. ومع كل هذا لا تزال مذيعة وقتية مرتبطة ببرنامج ستار ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
التفعيل الفوري

تحت شعار (لا للفرقة) طالب جمهور غفير من المعتدلين العرب توحيد الإعلام العربي للاستفادة من تجارب المتقدمين في هذا المجال والأخذ بيد أصحاب الخبرات المتواضعة وكذلك دمج الأقطار العربية إعلاميا والتواصل الفكري بين بعضها البعض.
جاء ذلك بعد رؤية معتدلة ودراسات مستفيضة كانت نتائجها أن هناك جزءاً مهماً من الوطن العربي (مغيب إعلامياً) بالنسبة للدول العربية على الرغم من حضوره الجيد خارج حدود هذا الوطن إنه ........
التفاصيل

تخطت مرحلة الانتشار
زهرة عرفات.. تتألق في رمضان بــ (كارت أحمر..ووجه واحد لا يكفي.. وعائلة أبوشعبان)

فنانة لها مكانتها تحت شمس الخليج، تشكل ملامحها بدراما الشخصيات التي تؤديها، تختار أدوارها بكل دقة ومهنية تخطت مرحلة الانتشار وبدأت مراحل الاختيار عفوية الأداء، تنسيك اسمها لأنها تذوب في الشخصية التي تؤديها وتذكرك بأن زمن الفن الجميل لم ينته بعد.
جريئة تقيّم نفسها وجيلها بعيداً عن دبلوماسية الوسط الفني تؤمن بأن لكلٍّ مكانه ومكانته فالقدير قدير والكومبارس هو.. هو.. ولكل دوره في الحياة كما ........
التفاصيل

هند صبري.. وعلاقات جريئة

الممثلة هند صبري المرشحة الأولى للفيلم السينمائي الجديد (علاقات جريئة).. الفيلم يعد توليفة شبابية مكونة من هاني سلامة وسمية الخشاب ومحمد رجب وهو من تأليف وإخراج أحمد عزب.
ويأتي الفيلم بعد سلسلة من البطولات الشبابية الجماعية الناجحة مثل سهر الليالي وحريم كريم.........
التفاصيل

على الهواء
* أنا خجولة لا مغرورة
جوليا بطرس
على إيش الغرور يعني
* صدمت بشخصية هيفا وجمالها الطبيعي.
المذيعة: فرح بن رجب
قال من مدحك .. قال..
* فكرت في الابتعاد ولم أقرر الاعتزال ولا أفكر فيه
هاني شاكر
لا يا خوي اعتزل أحرف لك.
* الشهرة شيء والنجاح شيء آخر
المطربة شاهيناز
قال وين اذنك يا جحا.
* زينب العسكري اشتهرت فقط بالصورة.
الاماراتية بدرية أحمد
بالعكس ما لها إلا ألف صورة وثمانمئة ........
التفاصيل

أحمد زاهر يرقص مع الزهور

في أول بطولة مطلقة له تلفزيونياً يجسد الممثل أحمد زاهر دور صحفي اسمه (عابر) يواجه قضايا الفساد في المجتمع مما يدعو أحد رجال الأعمال الذين طالتهم كتابات الصحفي ويدبر له جريمة قتل.
ومن ثم يهرب الصحفي ثم يتعرض لحادث حريق في قطار الصعيد ويعود ليكمل اثبات براءته وتصديه للفساد وتشارك زاهر البطولة الصاعدة الجميلة دنيا سمير غانم.........
التفاصيل

كريم جاي في السريع
النجم كريم عبدالعزيز يشارك كضيف شرف في فيلم (جاي في السريع) مجاملة لصديقه الفنان الشاب ماجد الكدواني بطل الفيلم هذه اللفتة من كريم عبدالعزيز وصفها النقاد على أنها (بشاير سينما التعاون) في الوقت الذي يتسارع فيه الجميع للبطولة المطلقة......... التفاصيل

زووووم
مُباح

محطة ممنوع الفضائية بدأت بثها التجريبي بعد ترقب دام أشهر والعرف في البث التجريبي لأي قناة هو اظهار أجزاء من خريطتها (القناة الجديدة) الإعلامية وتوجهاتها في المجال، ولكن الطريف أن ممنوع بدأت في بث الأغاني المصورة طوال الوقت بدون تحفظ و حتى إشارة منها أن هناك ممنوعاً أو حتى مباحاً والأكثر طرافة في هذه المحطة هو شريط الرسائل أسفل الشاشة والذي لا يحمل سوى تنويهاً ظريفاً فحواه أن القناة ترحب ........ التفاصيل

إلهام شاهين على نار هادئة
تحاول الفنانة إلهام شاهين تصوير أكبر عدد من مشاهد مسلسل (على نار هادئة) حتى يلحق بركب مسلسلات شهر رمضان.
إلهام تبدي اهتماماً كبيراً بالتواجد التليفزيوني الرمضاني والسبب هو النجاح الذي حققته في رمضان الماضي من خلال مسلسليها (امرأة من نار) و(بنت أفندينا).........
التفاصيل

إسبانيا تحصد جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي

حصد الفيلم الإسباني (عاشق البحر) جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الحادية والعشرين حيث فاز بجائزة أحسن فيلم وجائزة أحسن سيناريو وأحسن ممثل، وقد أعلن المخرج محمد خان رئيس لجنة التحكيم للمهرجان في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي حيث أقيم حفل الختام أن فيلم (الشاحنة الحمراء) من صربيا فاز بجائزة لجنة التحكيم.
كما فاز أرنو ديسبليشان بجائزة أحسن إخراج عن فيلم (ملوك وملكة) من فرنسا وفازت ........
التفاصيل

نجمة لجوني ديب في شارع الشهرة بهوليود
دخل النجم جوني ديب في مصاف نجوم هوليوود الكبار بعد تكريمه بوضع اسمه على نجمة في شارع (مسيرة الشهرة) في المدينة والذي يضم نجوما تحمل أسماء أشهر فناني هوليوود.
وطبع ديب الذي شارك في بطولة العديد من الافلام المتميزة أحدثها كان (تشارلي ومصنع الشيكولاتة) وقبله كان الفيلم الشهير (قراصنة الكاريبي) يديه وقدميه في الأسمنت الطري في المنطقة التي خصصت له أمام مسرح (جرومان) الصيني.
وقال ديب (42 عاماً) إن ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
(أوبرا الثلاث بنسات) للألماني بريخت على مسرح الجمهورية بالقاهرة

إعداد: محمد شاهين
* قالت دار الأوبرا المصرية، إنّها ستقدم الأسبوع القادم رائعة الكاتب المسرحي الألماني بيرتولت بريخت (أوبرا الثلاث بنسات)، على مسرح الجمهورية بالقاهرة. وأضافت في بيان لها أنّ شاعر العامية المصرية سيد حجاب، كتب الأشعار الغنائية للأوبرا التي ترجمها للغة العربية أستاذ الفلسفة المصري الراحل عبد الرحمن بدوي، وللعامية المصرية محمد الزناتي. وأشارت إلى أنّ العرض الذي يخرجه المصري محمد ........
التفاصيل

مسلسل (الكل يحب ريموند) يحصد كبرى جوائز إيمي

فاز مسلسل (الكل يحب ريموند) الذي انتهى عرضه مؤخرا لتسع سنوات على شبكة تلفزيون (سي.بي.إس) بجائزة إيمي لأحسن عمل كوميدي تلفزيوني متفوقا بذلك على المسلسل الجديد الذي أحدث ضجة (زوجات يائسات)، كما فازت الشبكة بجائزة أحسن عمل درامي تلفزيوني عن مسلسل (مفقودون).
وكان مسلسل ريموند قد فاز بنفس الجائزة عن عام 2003 وهو أمر غير مستغرب مع ميل المصوتين على جوائز إيمي لإعطاء الجائزة إلى المسلسلات ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

........ التفاصيل

الأخوة جريم

* بطولة: مات ديمون هيث ليدجر مونيكا بيلوتشي جوناثان برايس لينا هيداي
* إخراج: تيري جيليام.
بعد السقوط من على حصانه الذي يطارد طواحين الهواء مع الرجل الذي قتل دون كيشوت، يجلس تيري جيليام في كرسي المدير لمعالجة قصّة خيالية عن روائيي القصص المشهورين، الأخوان جريم..
القصّة
يقوم الأخوان ويل وجايك جريم بإنقاذ قرويّين يؤمنون بالخرافات في ألمانيا الواقعة تحت السيطرة الفرنسية من الساحرات ........
التفاصيل

حلول غذائية
لمشكلات الانتباه والتركيز لدى الأطفال

* إعداد: د. نهاد ربيع البحيري
من الملاحظ أن بعض الأطفال يكونون ذوي طبيعة صعبة ومتمردة أكثر من غيرهم، ومع هذا فيمر كل الأطفال بفترات من الضغط والتوتر سواء كان الأمر مرتبطاً بالامتحانات أو بمشكلات مع أحد الأصدقاء، والأطفال أيضاً من السهل استثارتهم فمثلاً يوم إجازة يكونون في انتظاره أو حفلة ميلاد أو مجيء صديق لأبويهم مع أولاده أو مبيتهم في منزل أحد الأقارب أو الأصدقاء.
كل هذه الأمور من السهل أن ........
التفاصيل

دراسة: قردة الشمبانزي تميل إلى استخدام يدها اليسرى
ذكر باحثون في دراسة تلقي الضوء على تطور (استخدام الايدي) ان قردة الشمبانزي البرية يمكن ان تكون عسراء او ان تستخدم يدها اليمنى مثل البشر تماما.
واظهرت دراسة اجريت على 17 من قردة الشمبانزي في حديقة جومبي الوطنية بتنزانيا ان اغلبها تفضل استخدام يدها اليسرى في اصطياد النمل الابيض رغم انها تستعمل يدها اليمنى لمهام اخرى مثل كسر قشر البندق.
وذكر ويليام هوبكنز واليزابيث لونسدورف من مركز يركيس القومي ........
التفاصيل

زيادة عدد الأفيال التي بلا أنياب في الصين!

نقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن خبراء قولهم إن ذكور الأفيال التي بلا أنياب تتزايد في جنوب غرب الصين لأن الكثير من الأفيال ذوات الأنياب تقتل على يد لصوص العاج. وقالت صحيفة تشينا ديلي الصينية الرسمية في موقعها على شبكة الإنترنت إن دراسة حديثة في منطقة تشيشوانجوبانا التي تقع على الحدود مع بورما وفيتنام توصلت إلى أن جينات الأفيال بدون أنياب تبلغ نسبتها من 5 إلى 10 في المئة من بين كل 100 فيل آسيوي ........ التفاصيل

بولندي يكتشف عظام حيوان ماموث قديمة بالصدفة!
كان مارسين جورونسكي يريد أن يحفر بركة ليضع فيها السمك إلا أنه اكتشف خلال الحفر عظاماً ضخمة تعود لحيوان ماموث عملاق منذ آلاف السنين.
وبينما كان يحفر جورونسكي ظهرت العظام الضخمة أسفل الآلة التي يستخدمها في الحفر مما دفعه إلى دعوة علماء الآثار الذين أعلنوا أنه عثر على عظام قديمة لحيوان الماموث العملاق.
وقال عالم الآثار البروفيسور مارك شلودنيكي لصحيفة (جلوس ويلكوبولسك) البولندية اليومية (استخرجنا ........
التفاصيل

تناقص أعداد النسور في الهند

قالت مجموعة من الخبراء في علم الطيور إن الهند ستجري إحصاءً للنسور الموجودة لديها، لأن هذه الطيور تتلاشى بصورة متسارعة من جراء فيروس غامض، وبسبب تقلص المواقع التي تؤوي أوكارها.
ويقول خبراء إن أعداد النسور التي تمثِّل جامع قمامة من الطبيعة، كما أنها تحد من انتشار القوارض، هوت من عشرات الآلاف منذ عشر سنوات فقط إلى عدة آلاف، وهو ما يرجع أيضاً إلى أدوية بيطرية عُثر عليها في جِيف ماشية تتغذى عليها هذه ........
التفاصيل

الدلافين تعلم صغارها كيفية استخدام الأدوات
ذكر تقرير أن باحثين قالوا إنهم لاحظوا الدلافين تعلم صغارها الإناث كيفية استخدام الاسفنج كأدوات للبحث عن طعامها قبالة الساحل الغربي لأستراليا.
وقالوا إن هذا النمط من السلوك التربوي حيث يتعلم النشء خبرة من أحد الآباء وليس الموروث جينياً لم يلحظ من قبل في الكائنات البحرية.
وأفاد راديو أيه أيه بي: من المعروف سابقاً أن الإنسان وقرود الشمبانزي هي الكائنات الوحيدة التي ثبت أن صغارها يتعلمون قدرة ........
التفاصيل

البوم.. الحرس الليلي


طائر جارح يعيش منعزلاً ويبحث عن غذائه بالليل له مظهر وقوة ويطلق عليه اسم الحرس الليلي ليقظته طوال الليل وافتراسه القوارض أثناء الليل . هناك حوالي 525نوعا من البوم تنتشر في المناطق الباردة والمعتدلة والاستوائية ، كما توجد على الجزر المعزولة بعيدا عن القارات . وأصغر أنواعه هو بوم الإلف أي البومة القزمة الشقية التي توجد في غربي الولايات المتحدة والمكسيك ولايكاد يصل طولها الى 15 سم وأكبر ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
الوقواق الطفيلي: من أشهر أنواع الطيور الوقواق الطفيلي، الذى يقوم بوضع بيضه خلسة في أعشاش غيره من الطيور بعد التخلص من البيض الموجود فيها. ويقوم الطائر الآخر صاحب العش باحتضان بيض الوقواق، ظناً منه أنه بيضه، حتى يفقس، وكذلك يتولى رعاية الصغار، ويقوم صغير الوقواق بالتخلص من أي فرخ يبقى من فراخ العش الأصلى أو من البيض وبذلك يحصل على رعاية أبويه المربين دون أن يشعرا بأنه دخيل. ويصبح صغيرالوقواق قادرا ........ التفاصيل

منزلٌ يحتضن المكوّنات المتجانسة


إعداد: تنكزار سفوك
يجمع هذا المنزل الأثاث وفنون الديكور من مختلف المدارس والنماذج، فمنها ما هو تاريخي وتراثي، ومنها ما هو حديث يؤلف بينها التناسق والانسجام على مستوى اللون والمادة، حيث تكاد تكون من صنف واحد، والديكورات الداخلية لها الأثر الكبير في إبراز الطراز الذي ينتمي إليه المنزل، كما أخذت اللوحات والزخارف حصة كبيرة من مكونات المنزل حيث أضفت انطباعاً عصرياً على المنزل.
خصص للزخرفة ........
التفاصيل

معرض
نستعرض في هذا المعرض المقتنيات الخاصة بمدخل المنزل، والتي تشتمل على أدوات الإنارة والأكسسوارات و الأثاث ولوحات الزينة... وغيرها:
**

* نموذج من الإنارة المعلقة بالجدران، يبدو عليها الطراز الكلاسيكي، مكونة من اللونين البرتقالي والأحمر، تعكس أشعتها وظلالها على المحيط الداخلي للمدخل.
لتفاصيل

ألف باء الديكور


في هذا المنزل العائد إلى مصممة الأزياء الإيطالية الشهيرة روزنتا ميسوني يلتقي البناء الكلاسيكي الذي يعود إلى 30 سنة إلى الوراء مع التقنيات الحضارية العصرية لتشكل فانتازيا من نوع آخر. في هذا البناء الرائع جرى إعداد مدخل المنزل بطريقة حديثة حيث أولية الاهتمام للمدخل وزين بالوسائل الجمالية، إضافة إلى إزالة الحواجز بين الصالون وغرفة الطعام فأعطي للمكان المزيد من السعة والرحابة.
وتمكنت صاحبة ........
التفاصيل

آباء وأبناء
* يقضي الآباء أول سنتين من عمر أطفالهم وهم يعلمونهم كيف يتحركون بأنفسهم وكيف يتكلمون، ثم يقضون باقي عمرهم يعلمون أولادهم ألا يتكلموا كثيراً وأن يجلسوا بلا حراك.
* لا يشعر الآباء بحلاوة إنجابهم للأولاد إلا عندما يرون أحفادهم.
* تبدو الأم عندما تنظف منزلها بينما أطفالها يلعبون من حولها وكأنما تحفر في بحر.
* يأتي على الأم وقت تعرف فيه لماذا يقتل بعض الحيوانات أولادهم بأنفسهم.
* فائدة الآباء من ........
التفاصيل

جديد المنزل
مطابخ تجمع بين الغرانيت والألمنيوم


بعد أن أصبح المطبخ الحديث جزءا أساسيا في المنزل، أصبح الديكور الداخلي يعكس هذه النقلة النوعية في عالم المطابخ حيث طُرحت أشكال ونماذج من المطابخ تعتمد على مادة الغرانيت والألمنيوم في صناعة معظم أجزاء هذا المكان المهم في المنزل.
ولم يعد المطبخ مكاناً رئيسياً يجتمع فيه أفراد الأسرة كلها بل أصبح مكاناً يؤدي فيه الأطفال واجباتهم المدرسية، لذا فقد أصبحت التصاميم المستحدثة تستجيب لرغبات أصحاب ........
التفاصيل

قصص ولكن
كيف يتكلم الببغاء؟
ذات يوم اشترت سيدة ببغاء من محل بيع الطيور ووضعته في منزلها في قفص اشترته من نفس البائع بعد أن أكد لها أنه يتكلم. وبعد أسبوع ونصف تقريباً عادت السيدة للمتجر وهي مستاءة جداً. ولما سألها البائع عن حال الببغاء قالت: (إنه لا يتكلم). سألها البائع: (هل اشتريتِ له مرآة؟)، فقالت له: (لا)، فقال لها البائع: (إن الببغاوات يحبون المرايا). ذهبت السيدة واشترت له مرآة ووضعتها له في القفص. ........
التفاصيل

زويل يقدِّم سيرته في كتاب (عصر العلم)


في تظاهرة إعلامية وثقافية كبيرة قدَّم العالم المصري الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م كتابه المهم (عصر العلم) الذي يعد توثيقاً لحياته ومشواره العلمي منذ هجرته من مصر إلى الولايات المتحدة للدراسة حتى حصوله على جائزة نوبل.
ويتألف الكتاب من جزأين كل منهما مقسّم إلى خمسة فصول تحكي سيرة حياة زويل بأسلوب أدبي يركِّز على المصاعب والمعوقات التي تواجه العلماء الجادين ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
إزعاج!
عبدالباسط شاطرابي
هل أنت شخص مزعج؟! لا تبادر بالنفي السريع.. أرجوك تريث قبل أن تنفي التهمة.
الإزعاج أشكال وأنواع، ويصعب حصر ألوانه في قوالب محددة، لكن لندخل مباشرة إلى بعض الأمثلة العملية.
تقود سيارتك وتسعى إلى المحافظة على مسافة معقولة بينك وبين السيارة المتحركة أمامك.. لكن البعض يستكثر وجود هذه المسافة عليك فيزج بسيارته بينك وبين الذي أمامك؛ فترتبك ويرتبك معك السائرون من خلفك. أمر مزعج فعلا! فهل تمارسه أحياناً ........
التفاصيل

هاجس الوزن الزائد يقلق النساء العاملات في تايوان

أشارت دراسة أجريت على النساء العاملات في تايوان أن قرابة 75 في المئة من النساء العاملات غير راضيات عن أجسامهن في حين قالت 12 في المئة فقط من المشاركات في الدراسة إنهن يمارسن التمرينات الرياضية لتحسين أجسامهن وصحتهن.
ووفقاً للدراسة التي أجرتها مجلة إيوومن على 1782 امرأة عاملة في تايوان أعربت نسبة 6.74 في المئة منهن عن عدم رضاهن بوزنهن.
وذكرت المجلة أن 55 في المئة من المشاركات قالت إنهن غير ........
التفاصيل

نجاة رضيع أردني بعد لدغات عقرب
نجا طفل حديث الولادة في قرية بجنوب الأردن من الموت بعد أن لدغه عقرب عدة مرات، وقالت وكالة الأنباء الاردنية (بترا) إن والدة الطفل استفاقت بعد منتصف الليل على صرخة قوية من طفلها لم تعرف سببها بينما استمر صراخ الطفل لساعات.
وفوجئت الأم لدى ترتيب فراش رضيعها بوجود عقرب فقتلته لتكتشف بعد ذلك عدة لدغات في صدر طفلها.
وتلقى الطفل الإسعافات الأولية في أحد المراكز الصحية القريبة من منزل العائلة ونقل ........
التفاصيل

دراسة بريطانية:
الرجال أكثر ذكاء من النساء!

أوضحت نتائج دراسة جديدة أجريت في جامعة مانشستر في انجلترا ومن المقرر أن تنشر في الجريدة البريطانية لعلم النفس في شهر نوفمبر المقبل أن متوسط ذكاء الرجال أعلى من النساء.
ولم تنشر منظمة علوم النفس البريطانية التي تصدر الجريدة تفاصيل الدراسة لكن المشرف على الدراسة الدكتور بول ارفنج وهو محاضر بارز بالجامعة قال لصحيفة (تايمز هاير اديوكيشنال سبليمنت) إنه وجد دليلا يعزز استنتاجاته. وأجرى الدكتور بول ........
التفاصيل

عودة للطبيعة!

واحد من خمسة طيور من فصيلة مهددة بالانقراض بعد أن تم إطلاقه في سماء مدينة طوكيو حاملاً معه جهاز صغير للتعقب. يأتي ذلك كجزء من جهود يابانية مستمرة منذ نصف قرن للمحافظة على الفصائل المهددة بالانقراض وإعادتها للبرية. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
تحت الضوء
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved