الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th March,2006 العدد : 166

الثلاثاء 28 ,صفر 1427

أمن إسرائيل لا أمن المنطقة!!
يقول الرئيس الأمريكي إنه لن يسمح لإيران بأن تواصل عملها لتخصيب اليورانيوم بما يمكّنها من إنتاج الطاقة والرؤوس النووية.
وموقف الرئيس بوش كان يمكن أن يكون مقبولاً ومرحباً به، وأن يُضاف إلى سجل الولايات المتحدة الأمريكية الذي يضم القليل جداً من مواقف الإدارة الأمريكية المنصفة والعادلة في التعامل مع الدول والشعوب.
***
غير أن الرئيس الأمريكي يبدو أنه لا يلقي كثير اهتمام بترحيب الدول الصغيرة والشعوب بدليل مثل هذا الكلام الذي يصدر عنه، وهي الدول التي لا تملك من السلاح والقوة العسكرية والاقتصادية ما يمكِّنها من أن تقول للدول الكبرى لا بصوت مرتفع حين يُملى عليها ما يتعارض مع مصالحها الوطنية.
بدليل أنه سارع إلى إيضاح موقفه من المشروع النووي الإيراني بالقول: إنه يهدِّد أمن إسرائيل، وإن الولايات المتحدة الأمريكية وهي المعنية بضمان أمن إسرائيل بحكم علاقاتها الإستراتيجية معها، لن تسمح بأن يهدّد أو يمس هذا الأمن أو يعرض استقرار إسرائيل للخطر.
***
أي أن تخصيب اليورانيوم الإيراني على ما فيه من خطر على أمن المنطقة دولاً وشعوباً ليس من ضمن الحسابات والاهتمامات الأمريكية، وكان يمكن أن يكون مقبولاً ومسموحاً به، بل ربما وضعت الخبرات والإمكانات الأمريكية في خدمة إنجازه، لولا أنه يهدِّد أمن وسلامة إسرائيل.
وبمثل هذه السياسة الأمريكية غير العادلة تتكاثر المواقف المضادة لها من الشعوب والدول في منطقتنا وفي جميع مناطق العالم، دون أن تعيد الإدارات الأمريكية المتعاقبة حساباتها ومواقفها من القضايا الملتهبة في العالم، بما عزَّز من انتشار ظاهرة الإرهاب باتجاه تناميها وازدياد خطورتها.
***
وكان الأجدر بالرئيس بوش وهو يمضي الجزء المتبقي من ولايته الثانية في البيت الأبيض، أن يطالب إسرائيل بنزع سلاحها النووي، وأن يتبنى موقفاً دولياً يلزمها بإخضاع أبحاثها ومواقعها النووية للتفتيش، من غير أن يتخلَّى عن إصراره على تنظيف الأراضي الإيرانية من المنشآت النووية.
ولو فعل الرئيس الأمريكي ذلك، وأخذ موقفاً حازماً من إسرائيل أولاً ومن إيران ثانياً، لكان في موقفه هذا قد أعطى للعالم دروساً لم يألفها من قبل عن الأسس التي ينبغي أن يبنى عليها السلام العادل والشامل في العالم، وبالتالي لطمأن شعوب منطقتنا على ضمان أمنها، وعدم تعريض استقرارها للخطر بفعل نزوات إسرائيلية أو إيرانية، أو مغامرات قد تأتي في المستقبل من دول أخرى في المنطقة.
***
ولأن الإدارة الأمريكية لا تفعل ولا تفكر أن تفعل ذلك، ولأنها تتعامى عن أي اقتراح أو وجهة نظر أو رأي يصب في هذا الاتجاه، انسجاماً مع إرث تاريخي من المواقف الأمريكية المنحازة لإسرائيل، فقد ظل العالم ينظر إليها بوصفها دولة غير عادلة وغير منصفة، ولا تمثِّل الحكم النزيه في المشكلات الدولية العالقة.
ولهذا فلم يكن مستغرباً أن يكون الموقف الأمريكي من المفاعل النووي الإيراني الرافض لتخصيب اليورانيوم مصدره الخوف على إسرائيل وليس التضامن مع دول المنطقة التي ترى في النوايا الإيرانية ومثلها وقبلها النوايا الإسرائيلية مصدر قلق وخوف على مستقبلها وأمنها واستقرارها، وفي ظل هذا التصور لعل هناك فرصة أمام الرئيس الأمريكي للتفكير في مواقف إدارته من الحالة التي تثير القلق وتهدِّد بمستقبل غامض ومخيف لدول وشعوب المنطقة بما لا مجال فيه لأن يستثني أحداً مما هو متوقّع ومنتظر.


خالد المالك

خبير دولي في الشؤون السودانية:
الموقف الأمريكي من أزمة دارفور شديد المكر والخداع!!

* إعداد - عايدة السنوسي
دخل العنف في إقليم دارفور غرب السودان عامه الثالث. وتزعم الولايات المتحدة ان إقليم دارفور يشهد مذابح جماعية وتضغط حاليا من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يسمح بنشر قوات تابعة للأمم المتحدة بهدف حفظ السلام في الإقليم وتحل محل القوة التابعة للاتحاد الأفريقي وقوامها سبعة آلاف جندي والتي انتشرت بموجب قرار من الأمم المتحدة ينتهي تفويضه في الحادي والثلاثين من مارس ........ التفاصيل
العراق يحدد حكم التاريخ على جورج بوش

بعد ثلاث سنوات على الاجتياح الأمريكي، ستحدد مجريات الأمور في العراق حكم التاريخ على الرئيس الأمريكي جورج بوش: فإما ان يذكر على انه حامل لواء الديموقراطية وإما رجل الحرب المغامر.
فإذا غرق العراق في الحرب الأهلية، لن يصنف بوش الى جانب فرنكلين روزفلت، الرئيس الذي هزم ألمانيا النازية واليابان والذي يحظى بتقدير بالغ في الولايات المتحدة، بل الى جانب ليندون جونسون الذي يرتبط اسمه بحرب ........
التفاصيل

مسؤولون فلسطينيون ومحللون:
برنامج حكومة حماس (انقلاب سياسي) داخل السلطة


اعتبر مسؤولون فلسطينيون ومحللون سياسيون أن برنامج حكومة حماس (انقلاب سياسي داخل السلطة الفلسطينية)، وحذروا من خطورة عدم احترام الاتفاقيات الموقعة سابقا.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس (لا يوجد حكومة جاءت للحكم إن كان من خلال الانتخابات أو حتى في الانقلابات إلا والتزمت بالتزامات الحكومات السابقة والاتفاقيات الموقعة سابقا)، ورأى أن حصول عكس ذلك يعني أن الحكومة ........
التفاصيل

بعد الأهوال التي رأوها في العراق وأفغانستان
(التأهيل الديني) أحدث علاج يستخدمه الأمريكيون لعلاج الجنود نفسياً

* إعداد - أشرف البربري
رغم أن الولايات المتحدة تمتلك أكبر قوة عسكرية في العالم فإن قيادة الجيش الأمريكي أدركت أن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها الجنود الأمريكيون في العراق وأفغانستان أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على صحتهم النفسية والعقلية فلم تجد بداً من اللجوء إلى المئات من رجال الدين لدعم الحالة النفسية لهؤلاء الجنود.
وقد نشرت صحيفة كريستيان سيانس مونيتور تقريرا موسعا عن هذه الظاهرة في الجيش ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved