الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th March,2006 العدد : 166

الثلاثاء 28 ,صفر 1427

أمن إسرائيل لا أمن المنطقة!!
يقول الرئيس الأمريكي إنه لن يسمح لإيران بأن تواصل عملها لتخصيب اليورانيوم بما يمكّنها من إنتاج الطاقة والرؤوس النووية.
وموقف الرئيس بوش كان يمكن أن يكون مقبولاً ومرحباً به، وأن يُضاف إلى سجل الولايات المتحدة الأمريكية الذي يضم القليل جداً من مواقف الإدارة الأمريكية المنصفة والعادلة في التعامل مع الدول والشعوب.
***
غير أن الرئيس الأمريكي يبدو أنه لا يلقي كثير اهتمام بترحيب الدول الصغيرة والشعوب بدليل مثل هذا الكلام الذي يصدر عنه، وهي الدول التي لا تملك من السلاح والقوة العسكرية والاقتصادية ما يمكِّنها من أن تقول للدول الكبرى لا بصوت مرتفع حين يُملى عليها ما يتعارض مع مصالحها الوطنية.
بدليل أنه سارع إلى إيضاح موقفه من المشروع النووي الإيراني بالقول: إنه يهدِّد أمن إسرائيل، وإن الولايات المتحدة الأمريكية وهي المعنية بضمان أمن إسرائيل بحكم علاقاتها الإستراتيجية معها، لن تسمح بأن يهدّد أو يمس هذا الأمن أو يعرض استقرار إسرائيل للخطر.
***
أي أن تخصيب اليورانيوم الإيراني على ما فيه من خطر على أمن المنطقة دولاً وشعوباً ليس من ضمن الحسابات والاهتمامات الأمريكية، وكان يمكن أن يكون مقبولاً ومسموحاً به، بل ربما وضعت الخبرات والإمكانات الأمريكية في خدمة إنجازه، لولا أنه يهدِّد أمن وسلامة إسرائيل.
وبمثل هذه السياسة الأمريكية غير العادلة تتكاثر المواقف المضادة لها من الشعوب والدول في منطقتنا وفي جميع مناطق العالم، دون أن تعيد الإدارات الأمريكية المتعاقبة حساباتها ومواقفها من القضايا الملتهبة في العالم، بما عزَّز من انتشار ظاهرة الإرهاب باتجاه تناميها وازدياد خطورتها.
***
وكان الأجدر بالرئيس بوش وهو يمضي الجزء المتبقي من ولايته الثانية في البيت الأبيض، أن يطالب إسرائيل بنزع سلاحها النووي، وأن يتبنى موقفاً دولياً يلزمها بإخضاع أبحاثها ومواقعها النووية للتفتيش، من غير أن يتخلَّى عن إصراره على تنظيف الأراضي الإيرانية من المنشآت النووية.
ولو فعل الرئيس الأمريكي ذلك، وأخذ موقفاً حازماً من إسرائيل أولاً ومن إيران ثانياً، لكان في موقفه هذا قد أعطى للعالم دروساً لم يألفها من قبل عن الأسس التي ينبغي أن يبنى عليها السلام العادل والشامل في العالم، وبالتالي لطمأن شعوب منطقتنا على ضمان أمنها، وعدم تعريض استقرارها للخطر بفعل نزوات إسرائيلية أو إيرانية، أو مغامرات قد تأتي في المستقبل من دول أخرى في المنطقة.
***
ولأن الإدارة الأمريكية لا تفعل ولا تفكر أن تفعل ذلك، ولأنها تتعامى عن أي اقتراح أو وجهة نظر أو رأي يصب في هذا الاتجاه، انسجاماً مع إرث تاريخي من المواقف الأمريكية المنحازة لإسرائيل، فقد ظل العالم ينظر إليها بوصفها دولة غير عادلة وغير منصفة، ولا تمثِّل الحكم النزيه في المشكلات الدولية العالقة.
ولهذا فلم يكن مستغرباً أن يكون الموقف الأمريكي من المفاعل النووي الإيراني الرافض لتخصيب اليورانيوم مصدره الخوف على إسرائيل وليس التضامن مع دول المنطقة التي ترى في النوايا الإيرانية ومثلها وقبلها النوايا الإسرائيلية مصدر قلق وخوف على مستقبلها وأمنها واستقرارها، وفي ظل هذا التصور لعل هناك فرصة أمام الرئيس الأمريكي للتفكير في مواقف إدارته من الحالة التي تثير القلق وتهدِّد بمستقبل غامض ومخيف لدول وشعوب المنطقة بما لا مجال فيه لأن يستثني أحداً مما هو متوقّع ومنتظر.


خالد المالك

فضائية (الرسالة).. الهوية والمنهج
المتتبع لقناة الرسالة يجدها بحق وحقيقة إضافة واضحة وقوية للقنوات المحافظة العاملة في البث الفضائي العربي وهي اسم على مسمى، إذ إنها تحمل رسالة مهمة وضرورية لأجيالنا الواقعة تحت سيطرة البث الفضائي المتناقض والمتضارب في آن واحد.
ومجرد التفحص في برامجها أو مادتها الإعلامية يدرك المرء أن (الرسالة) تهدف إلى إبراز الملامح الواقعية، والإيجابية والفهم الحقيقي للإسلام، وتعاليمه السمحة المعتدلة، حتى تنهض ........ التفاصيل
الإعلامي بين المظهر والجوهر
أكثر من مائة وثلاثين قناة فضائية عربية هذا شيء جميل، ويشرِّف الإعلام العربي، ويصب في خانة إثراء المعلومة وإتاحتها وإيجاد مضمار للتنافس الشريف لإبراز الأنجح والأفيد.. لكننا عندما ننظر إلى المحصلة النهائية لهذه الأمواج المتلاطمة من الفضائيات، وما ظلت تصبه أمام أعيننا عبر شاشاتها التي لا تكف عن الضجيج طوال ساعات اليوم، نجد النتيجة لا يمكن مقارنتها بالآلة الإعلامية بأي حال من الأحوال.
فما السر وراء ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* ما زالت مذيعة MBC FM المتألقة رنا القاسم تواصل تقديم برامجها الشيقة، وتحقق المزيد من النجاحات التي تقول انها نابعة من حبها لمحطة MBC FM ومن ثقافتها المتعمقة وعلاقاتها الواسعة بالاوساط الفنية والإعلامية، وهي لا تكتفي بما تقدمه الآن فقط بل تتطلع الى تقديم المزيد من البرامج الشيقة والجاذبة للجمهور عبر الدورات الاذاعية المقبلة أو عودة البرامج الرائعة التي اشتهرت بها في البدايات.
* المحطات الاذاعية ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* برنامجVIP على قناة المحور من البرامج الحيوية والجادة التي استطاعت ان تقدم المفيد والجاذب من المواضيع وان تحظى بنسبة مشاهدة عالية، وهو من اعداد كرم جبر وتقديمه. واستضاف البرنامج مؤخراً مدير مكتبة الاسكندرية ونائب رئيس البنك الدولي الاسبق إسماعيل سراج الدين الذي تحدث عن العديد من الحقائق التاريخية، المهمة وكشف تفاصيل دقيقة حول بعض مواقف البنك الدولي فضلاً عن قضايا الاصلاح في الوطن العربي والكثير ........ التفاصيل

المذيعة دعاء فاروق:
قرار ارتداء الحجاب نبع من داخلي


نجمة إعلامية ذات اطلالة متميزة، ولون خاص من الاداء، تتمتع بمهنية عالية، وتحمل رسالة رفيعة هدفها مخاطبة العقول وليس جذب الانظار، انها مذيعة قناة اقرأ المحبوبة النجمة المصرية المتألقة دعاء فاروق صاحبة العديد من البرامج الجذابة الهادفة التي تحظى بنسبة مشاهدة ومتابعة عالية، التقيناها عبر هذا الحوار الذي دار حول تجربتها الإعلامية واختيارها ارتداء الحجاب وحياتها العامة، وأحلامها المستقبلية، ........
التفاصيل

التمثيل خطفها من الغناء
عبير أحمد: الدراما الخليجية غير متعمقة

فنانة مرهفة الحس، شفافة طموحة، قادها الاقتصاد إلى دنيا الفن والإبداع، أعمالها صنعت لها مكانة خاصة في قلوب الجمهور، رغم ميولها إلى الغناء فقد استطاعت أن تترك بصمات مؤثرة في مجال التمثيل الذي جسدت فيه أدوارا متميزة. التقيناها في هذا الحوار الصريح الشفاف الذي تناول جوانب عدة من حياتها الإبداعية.
* هل أتيت إلى التمثيل من بوابة التخصص الدراسي أم عبر الموهبة الإبداعية؟
- لم أدرس المسرح ولم ........
التفاصيل

نورهان تغني (طب وأنا مالي) بتوزيع جديد

أغنية (طب وأنا مالي) للمطربة الجزائرية وردة وقع عليها اختيار الفنانة نورهان لتعيد تسجيلها بتوزيع موسيقي متطور سجلته من استوديوهات القاهرة وتركيا مع الموزع عادل عايش، وستصور نورهان الأغنية فيديو كليب مع المخرج كميل طانيوس......... التفاصيل

حصد الإعلاميين
ما زال مسلسل حصد الاعلاميين يتواصل على مسمع ومرأى من العالم دون ايجاد وسيلة لايقاف نزيف اصحاب الاقلام والكاميرات ومايكرفونات الاذاعة، فإنهم - في حال تغطيتهم الاحداث الساخنة - لا ينجون من الغدر، او ايادي الارهاب الملطخة بالدماء او الالغام المنتشرة في كل مكان، لا لذنب جنوه بل لتواجدهم في ميدان الحدث، فهم ضحية الارهاب، والخلافات بين الفرقاء، وضحية انفراط عقد الامن في بؤر الصراع فمتى نرى احتراماً ........ التفاصيل

على الهواء

* وفاة محمد عبده إشاعة.
خبر صحفي
- مات 2000 مرة.. كله إشاعة.
* أحب الأدوار العربية.
أميرة محمد
- أحلى يا فيفي عبده الخليج.
* انفصال بين داود حسين وحسين البلام.
خبر صحفي
- لو ما انفصلوا أرسلناهما إلى د. الربيعة.
* عامر الحمود يخرج «طاش» جديد.
خبر صحفي
- وطاش الثنائي وش بيصير عليه.
* هشام عبدالرحمن يترك الغناء ويتجه للتمثيل. خبر
- السؤال متى غنى عشان يتركه.........
التفاصيل

(بياع الورد) جديد أمل حجازي
(بياع الورد) ألبوم جديد للفنانة أمل حجازي قامت شركة روتانا بإنتاجه ومن المقرر أن يطرح في الأسواق نهاية شهر مارس الحالي بعد أن يتم تصوير عدد من أغنياته بطريقة الفيديو كليب......... التفاصيل

وليد توفيق يعود إلى السينما

النجم وليد توفيق قرر العودة إلى الشاشة السينمائية بعد غياب 13عاماً بفيلم لم يفصح عن تفاصيله، على الرغم من المفاوضات المكثفة بينه وبين عدد من المخرجين في القاهرة.
في الوقت ذاته سيبدأ تصوير كليب (بعدو الحلوة) مع المطربة فلة بإدارة المخرج سعيد الماروق، هذه الاغنية التي غناها في فيلم (سمك بلا حسك) قبل سنوات.........
التفاصيل

أنغام مراسلة لنشرة الأخبار
تستعد الفنانة أنغام حالياً لتصوير أغنيتها الجديدة (استني إيه) الأغنية من إخراج جميل المغازي وتجسد فيها شخصية مراسلة لنشرة الأخبار وسوف يجري التصوير في شوارع القاهرة.
(استني ايه) ستكون أول أغنية لأنغام بعد إنجابها ابنها عبدالرحمن من زوجها الموزع الموسيقي فهد.........
التفاصيل

(غنوجة بيّا).. مسلسل جديد على (LBC)

انتهت الفنانة ريتا برصونا من تصوير مسلسل (غنوجة بيا) الذي يشاركها البطولة فيه غسان مسالم، نادين الراسي، بيتر شمعون، سعد حمدان، وعبير عون، المسلسل الذي سيعرض قريباً على شاشة (LBC) يحكي قصة حبيبة مدللة تعودت أن تحصل على ما تريد دون تعب، فهي وحيدة والدها رجل الأعمال الذي كان ناجحاً ولكنه بدأ يخسر أمواله في البورصة إلى أن أفلس، وغرق في الديون ولكنه أخفى عن ابنته ما يتعرض له، فوجئت بواقع مختلف أجبرت ........ التفاصيل

فيديو كليب جديد لكارينا
تستعد المطربة كارينا لإطلاق فيديو كليب أغنيتها الجديدة (يا ريت بشوفك) التي انتهت من مونتاجه بداية الشهر المقبل كما بدأت كارينا التحضير لألبومها الجديد، وبدأت بتسجيل أغنيتين الأولى للملحن طارق ابوجودة والثانية للملحن جان صليبا......... التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved