Al Jazirah Magazine Tuesday  29/05/2007 G Issue 220
سياحة
الثلاثاء 12 ,جمادى الاولى 1428   العدد  220
 

خطط حديثة لتطوير القطاع السياحي
مصر.. ثلث الموروث الإنساني

 

 

مصر دولة عربية إسلامية تملك ثروة سياحية ضخمة ومتنوعة فهي لم تقتصر علىحضارة بعينها وإن طغت إحداها على الأخرى بسبب تفاوت المدد الزمنية وثراء الحُقب التاريخية ومدى تأثيرها في الحضارات الأخرى بفكرها وإنجازاتها وإسهامها في التطور الإنساني فها هي بمسلاتها وبردياتها الفرعونية ومعابدها.

مدينة أبو سمبل.. تقع على بعد 280 كم جنوب محافظة أسوان وتبعد نحو 60كم من الحدود المصرية السودانية جنوبا ويطلق على المنطقة المحصورة بين أسوان شمالا ودنقلة السودانية جنوبا اسم (بلاد النوبة) وهذا الاسم مشتق من كلمة (نب) الفرعونية وتعني (الذهب) نسبة إلى مناجم الذهب التي كانت تشتهر بها بلاد النوبة. وتقع المدينة على ارتفاع 180م فوق سطح البحر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر تلك البحيرة التي تكونت بعد بناء السد العالي والتي تبلغ مساحتها 500كم مربع ومنها 350كم مربع في بلاد النوبة المصرية.

تحوي وحدها ثلث آثار العالم أجمع وهي بذلك أعظم متحف مفتوح في العالم المليء بالرهبة والآثار الموحية بالحضارة القديمة، كانت الأقصر جزءاً من طيبة القديمة وكانت مقعد القوة لمدة 1350 عاما متتالية من عام 2100 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد وفي هذا الوقت قام المصريون ببناء العديد من الأعمال الفنية المعمارية وبهذا تحولت المدينة إلى مدينة غنية بالتاريخ المبهر بالأماكن بالآثار بالمعابد والمقابر،

الإسكندرية..

هي ثاني أهم مدن مصر، وأكبر موانئها على البحر الأبيض المتوسط وهي تضم كنوزا من المعالم الحضارية القديمة، وتتمتع بطبيعة نادرة وطقس معتدل طوال العام. ويمتد تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة التي تضم المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والإغريقية والإسلامية وفيها الأسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء، ومن عناوين حضارتها البارزة مكتبة الإسكندرية التي أعيد بناؤها حديثا لتكون صرحاً ثقافياً وحضارياً عالمياً، وشواطئ الإسكندرية خلابة مشهورة تعج بالمنشآت السياحية الجديدة والمنتجعات والمؤسسات العلاجية والثقافية.

ومن أبرز معالم الإسكندرية:

* حدائق قصر المنتزه: هي مجموعة حدائق غناء تحيط بقصر المنتزه أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدانا وتحتوي على أشجار ونخيل ومجموعة من أحواض الزهور كما تضم متحفاً وشواطئ للاستحمام وخلجانا طبيعية ومركزاً سياحياً متكاملاً ويضم فنادق ومطاعم وشاليهات وحديقة للأطفال.

* المسرح الروماني: ويقع بكوم الدكة وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر وقد تمت إقامة هذا المبنى في بداية القرن الرابع الميلادي.

* أسواق المدينة: من أشهر أسواق هذه المدينة العريقة التي تستهوي السائح (سوق العطارين)، (سوق الخيط) والحياكة وسوق (زنقة الستات) المختص بجميع لوازم النساء، وسوق المغاربة.. وغيرها.

والإسكندرية هي أكثر ما لفت أنظار المؤرخين العرب وغيرهم بتاريخها وغموضها ولعل من أهم ما عرف عن الإسكندرية، كانت المنارة التي اعتبرها الجميع واحدة من أهم عجاب الدنيا.

ومن منف وطيبة إلى الفسطاط والقاهرة تشكل وجه العاصمة ببرد المعابد ودفء القلاع وسحر العمارة وطيب المساجد، ومن القاهرة بقلعة الناصر صلاح الدين من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينة القاهرة،

وتعتبر السياحة العربية على رأس أولويات وزارة السياحة المصرية لأنها تمثل ما يزيد على 20% من إجمالي حجم السياحة الدولية التي تفد إلى مصر ومن هذا المنطلق تعددت المواقع السياحية الخاصة بمصر عبر شبكة الإنترنت منها الرسمي والخاص بالمؤسسات السياحية ووكالات السفر كما أن هناك أشخاصا عاديين عملوا على الترويج لبلدهم عبر مواقع خاصة بهم.

وكان رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف قد أعلن أن عائدات السياحة الوافدة زادت بنسبة 43% لتصل إلى 6.6% مليار دولار.

****

معلومات أساسية

* الموقع: تقع في الشمال الشرقي لإفريقيا تشترك بحدود جغرافية مع الأردن وفلسطين والبحر الأحمر شرقاً وليبيا غرباً والسودان جنوباً والبحر المتوسط شمالاً.

* المساحة: 1 مليون كلم2 تقريباً.

* المناخ: حار جاف صيفاً دافئ ممطر شتاءً.

* عدد السكان: 70 مليون نسمة تقريباً.

* اللغة: العربية

* العاصمة: القاهرة

* أهم المدن: الإسكندرية، أسوان، السويس، بورسعيد، الشرقية، شرم الشيخ.

* العملة: الجنيه المصري.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة