Al Jazirah Magazine Tuesday  29/05/2007 G Issue 220
أنت وطفلك
الثلاثاء 12 ,جمادى الاولى 1428   العدد  220
 
أصابع البطاطا أبرزها
الأغذية المفيدة للطفل

 

 

هل تعلمين يا عزيزتي أن أحد أفضل أنواع الخضار المفضلة لدى الأطفال هو أصابع البطاطا المقلية؟

إذا كنت تطمحين إلى تقديم الوجبات الصحية لطفلك، فما عليك سوى الانتباه جيداً إلى نصائح خبراء التغذية حول أهمية الخضار في نظام طفلك الغذائي.

الخضار.. صحة وعافية لطفلك

على الرغم من سعيك إلى تقديم وجبات صحية لطفلك في أغلبية الأوقات، ثمة احتمال أن يكون النظام الغذائي الذي يتبعه غير صحي على عكس ما تعتقدين، ولا سيما إذا كان خالياً من الخضار لمجرد أن طفلك لا يحب مذاقها.

* لماذا يعد الخضار من الأطعمة المهمة والمفيدة للصحة؟

- يحتوي الخضار على كثير من الفيتامينات الأساسية والمعادن، مثل فيتامين E.A.C وعلى البوتاسيوم التي تبني الأنسجة وتعزز نمو الخلايا، فتساعد في عملية نمو الطفل بشكل سليم، إضافة إلى ذلك، يحتوي الخضار على مكونات من شأنها أن تكافح الأمراض، فقد بينت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضار يمكن أن يحمي الطفل من مرض السكري من النوع الثاني الشائع جداً بين الأطفال.

من المهم جداً أن يكتسب الطفل من خلال تعليمه حب تناول الخضار في مرحلة مبكرة من حياته، عادات غذائية صحية تساعده على الحد من مخاطر إصابته بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع الأمراض السرطانية، في مرحلة لاحقة.

في السياق ذاته، أشارت الأبحاث إلى أن الخضار يحمي الطفل من الإصابة بالجفاف، إذ يمكن أن يحصل الطفل على جزء من حاجته اليومية إلى السوائل من خلال تناول الخضار، بدلاً من أن يرغم على شرب عدد معين من أكواب الماء لضمان سد حاجته بالكامل ويعد الخس والجزر والبروكولي، الذي يتكون من نسبة 90% من الماء أفضل أنواع الخضار لمساعدة الطفل في محاربة الجفاف، وللخضار فوائد عدة منها أنها تقي الطفل من السمنة المفرطة لأن تناول الكثير من الخضار والفاكهة يحول دون زيادة الوزن على الحد الطبيعي أو المسموح به، نتيجة احتواء النظام الغذائي الغني بالخضار والفاكهة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون مقابل ارتفاع نسبة المغذيات المتنوعة، إضافة إلى أن الخضار يمنح الطفل شعوراً بالشبع ما يحول دون تناوله الأطعمة غير الصحية.

من المعروف أن الخضار من المأكولات الغنية بالألياف التي تمنح شعوراً بالشبع وتحمي الطفل من الإصابة بالإمساك وأمراض القلب وارتفاع مستوى الكوليسترول في جسمه في مرحلة الرشد.. ناهيك عن مد الطفل بنصف حاجته اليومية من الألياف التي على تحتوي الخضراوات على بعض المكونات المضادة للأمراض التي تساعد على ترميم الخلايا المتضررة في الجسم مثلاً: إذا تلقى طفلك لكمة على وجهه أو أصيب بخدوش عادة ينصحك الخبراء بتقديم وجبة غنية بالخضار المتنوعة له، حيث إن لكل لون خصائص شفائية.

* اللون الأحمر: يحتوي الخضار أحمر اللون مثل الطماطم والفجل الأحمر والبطاطا الحمراء، على مغذيات نباتية تدعى LYCOPENE يعتقد أنها تسهم في تخفيض نسبة الإصابة ببعض أنواع الأمراض السرطانية منها سرطان المعدة وسرطان البروستات، إضافة إلى حماية الطفل من الإصابة بأمراض القلب في مرحلة لاحقة.

* اللون الأزرق أو البنفسجي: يحتوي الملفوف البنفسيجي والباذنجان وغيرهما من الخضار البنفسجية اللون على مغذ نباتي يدعى ANTHOCYANIN يعتقد أنه يساعد في مكافحة بعض الأمراض السرطانية.

* اللون الأخضر: يحتوي البروكولي والهليون والفاصوليا الخضراء والكرفس والسبانخ والخيار والفلفلية الخضراء والكوسة وغيرها من الخضار خضراء اللون، على مغذ نباتي يعرف باسم LUTEIN يساعد في حماية عيني الطفل من الإصابة ببعض أنواع أمراض العيون.

* اللون البرتقالي أو الأصفر: تعزز مادة BET-CAROTENE النباتية الموجودة في كل من الجزر والطماطم الصفراء والفلفلية الصفراء والذرة نظام المناعة في الجسم وتحميه من الإصابة بسرطان الثدي.

* اللون الأبيض: يحتوي اللفت الأبيض والقرنبيط والكرنب الملفوف الأبيض، على مادة INDOLE التي يعتقد أنها تساعد في حماية الطفل من الإصابة ببعض أنواع الأمراض السرطانية.

* تعتقد بعض الأمهات أنهن يحمين أطفالهن من مشكلة زيادة الوزن في حال قدمن لهم عصائر صناعية طبع عليها علامة (طبيعي مائة في المائة) لأنهن يعرفن أن العصائر الصناعية تحتوي على نسبة عالية من السكر مما يؤدي إلى زيادة الوزن، فهل هن على حق؟

* من المؤكد أن عصير الفاكهة يبقى أفضل من الصودا والمشروبات الغازية، إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر ومن السعرات الحرارية حتى ولو كان طبيعياً. الإفراط في تناول العصائر يؤدي إلى عدم الشعور بالجوع مما يحرم الطفل من تناول الوجبات الصحية والغنية بالمغذيات الضرورية له، إضافة إلى ذلك تفضيل الطفل شرب العصائر غير المدعمة بالفيتامينات بدلاً من الحليب، قد يعني نقصاً في الكالسيوم وفيتاميني D, A لذا عليك أن تحدي من كمية شرب العصير الصناعي في اليوم، وتقديمه فقط مع الوجبات يفضل كذلك تشجيع الطفل على تناول حبة فاكهة بين الوجبات لكي يحصل على حاجته من الألياف كما أن هذه الطريقة سوف تعلم الطفل استساغة مذاق مجموعة متنوعة من الأطعمة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة