Al Jazirah Magazine Tuesday  29/05/2007 G Issue 220
استشارات
الثلاثاء 12 ,جمادى الاولى 1428   العدد  220
 
صديقتي والكذب

 

 

مشكلتي تبدأ عندما تعرفت على إحدى الطالبات الدارسات واكتشفت في هذه الزميلة صفات وطباعاً جعلتني أنفر من علاقتي بها ومن أهم تلك الطباع الكذب، وأصبحت أكرهها مع أنها دائمًا ما تخبر الجميع أننا أصدقاء، حاولت أن أتغاضى عن تصرفاتها التي تسيء إليَّ ولكن طفح الكيل.

السؤال هو كيف أنهي العلاقة التي بيني وبين هذه الزميلة من دون أن أُسيء لها أو أجرحها، أو حتى أُسيء لنفسي حيث أني لم أتعود أن أجرح أحدا، كذلك أرجو منك يا دكتور النصح لي ولأمثالي ممن يثقون بالناس ويعقدون العلاقات الاجتماعية بشكل مستمر دون التفكير بالعواقب التي قد تكون أليمة جدًا.

***

أختك: أم محمد

الأخت الكريمة أم محمد... أشكر لك حسن ظنك وطيب الثناء...

1- أنصحك ابتداء بتوجيه الزميلة وإسداء النصح لها بخصوص هذه الخلة بأسلوب لطيف لا يجرح ولا يؤلم ولعلك تستخدمين أسلوب الشطيرة وهو يعني أن نبدأ النقد بعرض مزايا المنتقد ثم الإشارة إلى الملاحظة (الكذب) ثم الانتهاء بالشكر على الإنصات وبتوقع التفاعل وبيان أن ما دعاك لهذا حبك واحترامك.. هذا جانب..

الجانب الآخر هو إذا كنتِ ترين أن علاقتك بها لا تضيف لك شيئاً، بل هي مصدر للمشاكل والأزمات وأن سلبياتها قد جاوزت حسناتها فتأكدي أختي الكريمة أن لنا مطلق الحق في اختيار من نصادق ونقبل من نشاء ونرفض من نشاء ولا تضغطي على نفسك وتجاملي. فبإمكانك الانسحاب وهو حق مشروع لك وجيد إذا كان تدريجياً وذلك بعدم الإكثار من الجلوس معها وعدم الاتصال أو عدم الرد على اتصالاتها...

2- من الأمور المهمة أختي الكريمة التي من الضرورة بمكان الإشارة لها هي أنك تتحملين جزءا من المسؤولية بسكوتك في البدايات وعدم تدخلك وأقول هذا حتى يكون درساً للمستقبل، حيث يجب أن نبادر لحل الأزمات ونزع فتيلها قبل أن تتفاقم وهي في مهدها وألا ندعها تتضخم. ولا تزال الحياة تعلمنا والأحداث تربينا وتقومنا.

3- أختي الكريمة لا تتركي أمثال تلك المواضيع تنغص عليك حياتك. استعيني بالله واشرعي في الحل وتأكدي أن الأمر سهل جداً وأظن أن شخصيتك تملك من القوة والحكمة الكثير.

4- وبالنسبة لسؤالك عن (الثقة المطلقة في الآخرين والاندفاع في إقامة العلاقات) فلعلي أفرد مقالاً متكاملاً عنه. وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة.

أخوك - خالد المنيف


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة