Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/10/2006G Issue 12428دولياتالأحد 16 رمضان 1427 هـ  08 أكتوبر2006 م   العدد  12428
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

قتيل و14 جريحا في مواجهات بين الأمن وسكان في الضاحية الجنوبية لبيروت
السنيورة يطلب من الأمم المتحدة المساعدة لوقف الخروقات الإسرائيلية

* بيروت - الوكالات:
قتل فتى وأصيب 14 آخرون بجروح في مواجهات حصلت الجمعة عندما حاولت قوى الأمن وقف أعمال بناء مخالفة للقانون في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق حصيلة للشرطة أمس السبت. وقتل فتى في الخامسة عشرة من عمره وأصيب ثلاثة مدنيين، كما أصيب 11 من رجال الدرك اللبناني.
وقال مصدر في الشرطة: إن قوى الأمن كانت تحاول لليوم التالي وقف أعمال بناء مخالفة للقانون بالقرب من مطار بيروت، عندما تجمع عدد من الأشخاص وبدأوا بإلقاء الحجارة على قوى الأمن ثم فتحوا النار عليها.
وأضاف أن (قوى الأمن ردت على مصدر إطلاق النار). وقام شبان بإحراق إطارات وقمامة في المكان. وتنتشر أعمال البناء المخالفة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
من جهة أخرى طلب رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان الضغط على إسرائيل لوقف تحليق الطيران الإسرائيلي فوق لبنان وانسحاب الجيش الإسرائيلي من بلدة الغجر، على ما أفاد مكتبه الإعلامي أمس السبت.
وشدد السنيورة خلال اتصال هاتفي مع انان مساء الجمعة على (ضرورة التثبت من الأوضاع على الخط الأزرق والتأكد من وجود خروقات إسرائيلية على طول هذا الخط بغية العمل على إزالتها).
كما طلب منه (الضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها على السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا)، و(ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لقرية الغجر بغية التوصل إلى إعلان وقف النار الذي لم يعلن حتى الآن).
وانسحبت إسرائيل من جنوب لبنان في الأول من تشرين الأول - أكتوبر، باستثناء قرية الغجر الحدودية بين لبنان وسوريا وإسرائيل. إلا أن الطيران الإسرائيلي واصل تحليقه فوق الأراضي اللبنانية، في خرق للقرار الدولي 1701 الذي صدر في تموز - يوليو وأنهى الأعمال الحربية بين حزب الله وإسرائيل.
وتنقسم الغجر إلى قسمين، لبناني في الشمال وسوري في الجنوب احتلته إسرائيل عام 1967م مع احتلالها هضبة الجولان السورية، وفق ترسيم الخط الأزرق الذي وضعته الأمم المتحدة ليكون بمثابة حدود بين لبنان وإسرائيل.
ولا يوجد سكان في القسم اللبناني من الغجر وهو عبارة عن شريط بعمق 700 إلى 900 متر وبعرض 300 إلى 800 متر.
وأعلنت إسرائيل أنها ستواصل عمليات التحليق فوق الأراضي اللبنانية طالما لم يتم الإفراج عن جندييها اللذين أسرهما حزب الله داخل إسرائيل قرب الحدود مع لبنان في 12 تموز - يوليو، العملية التي تلاها هجوم إسرائيلي واسع على لبنان.
من جانب آخر ذكر مصدر أمني لبناني أن طائرات إسرائيلية حلقت أمس على ارتفاع منخفض فوق سهل البقاع بشرق لبنان.
وذكر المصدر أن طائرتين إسرائيليتين حلقتا فوق مناطق تضم أو تتاخم معاقل لحزب الله.
واخترقت إسرائيل المجال الجوي اللبناني منذ توقيع الهدنة التي أشرفت عليها الأمم المتحدة في 14 آب - أغسطس الماضي والتي انتهت بمقتضاها حرب استمرت أكثر من شهر بين حزب الله وإسرائيل وبدأت في 12 تموز - يوليو الماضي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved