Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/10/2006G Issue 12428دولياتالأحد 16 رمضان 1427 هـ  08 أكتوبر2006 م   العدد  12428
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

مقتل 6600 شخص خلال شهرين في العراق
صحفي بريطاني: الانضواء تحت حماية الأمم المتحدة هو الحل الوحيد للعنف

* لندن - طلال الحربي:
أشارت تقارير صحفية إلى أنّ 6600 عراقي قُتلوا خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين في أعمال العنف في العراق وأنّ نسبة هذه الأعمال قد زادت بنسبة 13 في المائة قياساً إلى الشهرين السابقين، ويؤكد توبي دودج الصحفي البريطاني في مقال له في صحيفة التايمز البريطانية أنّ الحل الوحيد لما يحدث في العراق من أعمال عنف وفوضى هو الانضواء تحت حماية الأمم المتحدة .. ويشير إلى أنّ قمة السخرية تكمن في أنّه في المرحلة التي تلت غزو العراق والذي برر بأنّه تحرير، يأتي رئيس مستشاري الأمم المتحدة لشؤون التعذيب ويقول إن التعذيب في العراق خرج عن نطاق السيطرة وأن ما تفعله أجهزة الأمن العراقية والميليشيات والجماعات المسلحة من تعذيب هو أسوأ من ما كان في عهد صدام حسين .. ويحدد توبي ثلاث خطوات للحل أو أن يغرق العراق أكثر وأكثر في دوامة العنف، وهو ما يعني انتشار عدم الاستقرار خارج حدود الشرق الأوسط وخطوات الحل كما يراها دودج هي:
1- اعتراف من قِبل الولايات المتحدة بأنّ سياساتها الحالية في العراق قد فشلت، وأن (مهمة بناء الدولة العراقية من الصفر هي مهمة أعظم بكثير من أن تتولاها القوة الأعظم في العالم، فكيف بمجموعة صغيرة من السياسيين العراقيين الذين ظلوا في المنفى لمدة طويلة).
2- أن يغيِّر المجتمع الدولي موقفه من الأزمة العراقية وخاصة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن .. (ففرنسا يجب أن تتخلى عن مواقفها الحادة السابقة التي أحاطت بالغزو .. فانزلاق العراق نحو هاوية الحرب الأهلية سيؤدي إلى مشاكل ستطال العالم بأكمله. والعراق في نهاية الأمر هو أقرب بكثير إلى أوروبا من الولايات المتحدة. لذا فللمجتمع الدولي مصلحة لا يمكن إنكارها في حل الأزمة العراقية).
3- أن تتدخّل الأمم المتحدة، وذلك بدعم كامل من الاتحاد الأوروبي، وتتولى إدارة البلاد. وهذا الأمر سيؤدي إلى أن يسحب البساط من تحت الجماعات المسلحة التي تقول إنّها تحارب القوات الأمريكية الغازية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved