Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440دولياتالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين:
الأردن اتفق مع مفوضية اللاجئين على ترحيل 280 لاجئاً فلسطينياً من مخيم الرويشد إلى كندا

* عمان - غزة - رندة أحمد:
كشفت وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين عن فحوى اتفاق جرى بين الحكومة الأردنية من جهة، والمفوضية السامية للاجئين من جهة أخرى لترحيل حوالي 280 لاجئاً فلسطينياً من مخيم الرويشد على الحدود الأردنية - العراقية إلى كندا، ورفض الدكتور عاطف عدوان وزير شؤون اللاجئين الفلسطينيين هذا الاتفاق الذي أسماه ب(الصفقة) وتساءل د. عدوان في حديث للصحافيين يوم الأحد الماضي: هل عجز الأردن الذي استوعب حوالي 600 ألف عراقي عن استيعاب 280 لاجئاً فلسطينياً؟ مناشداً الرئيس الفلسطيني، محمود عباس التدخل لدى الحكومة الأردنية لإبطال صفقة ترحيل هؤلاء اللاجئين إلى كندا والاهتمام بهم، وقال: (باسمي وباسم اللاجئين أناشد الرئيس (أبومازن) التدخل لإبطال صفقة ترحيل هؤلاء اللاجئين إلى كندا خشية أن تكون تلك الحادثة البداية في إنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين بتهجيرهم إلى دول متعددة وتوطينهم هناك لإلغاء حق العودة إلى فلسطين التي أقيمت عليها دولة إسرائيل.. ولم تستطع الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس الاتصال بالحكومة الأردنية التي تقاطعها منذ تشكيلها في آذار- مارس الماضي.
وكان اللاجئون الفلسطينيون العالقون على الحدود السورية - العراقية، في منطقة التنف أعلنوا مؤخراً، مقاطعتهم للمؤسسات والهيئات الإنسانية والأهلية والدولية، تعبيراً عن استيائهم من الأحوال التي آلوا إليها؛ ويشعر اللاجئون الفلسطينيون هناك بأن العالم كله على المستوى الرسمي أو المؤسسات الإنسانية مقصرة بحقهم..
وبهذا الخصوص قال وزير شؤون اللاجئين الفلسطينيين: للأسف المؤسسات الدولية التي تحمل الوجه الإنساني باتت محكومة بالتوجهات السياسية الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية.
وتشير هنا (الجزيرة) إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في أنحاء العالم يبلغ، حسب تقديرات فلسطينية، حوالي ستة ملايين نسمة، وتقول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا): إن عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن يبلغ حوالي (مليوني لاجئ) يسكن معظمهم في 13 مخيماً فلسطينياً منها مخيمات (الحسين، الوحدات، الزرقاء، اربد، الطالبية، الحصن، حطين، غزة، سوف، البقعة)، وكذا يسكن اللاجئون والنازحون الفلسطينيون في المدن الأردنية الرئيسية.. ويعتبر الأردن أكثر الدول استيعاباً للاجئين والنازحين الفلسطينيين، وهذا يعود إلى الموقع الجغرافي المميز لكلا البلدين وحدودهما المشتركة، علاوة على توحيد الضفتين (الشرقية والغربية) منذ بداية الخمسينيات وما ترتب عليه من علاقات حميمة قبل وبعد هذا التوحيد، علاقات متشعبة ومتنوعة وفي كافة مجالات ومناحي الحياة، يصعب فصل عراها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved