Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440الاقتصاديةالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

إشادة بدور البنك في تقرير التعاون بين الدول الأعضاء
رئيس البنك الإسلامي للتنمية يلتقي رئيسة وزراء بنغلاديش

* جدة - (الجزيرة)
استقبلت دولة رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية السيدة خالدة ضياء بقصر الضيافة بجدة معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية.
وفي بداية اللقاء أعربت السيدة خالدة ضياء عن تقديرها للدور المهم الذي قام ويقوم به البنك الإسلامي للتنمية في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وأشادت بمساهمات البنك المهمة في تنمية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في بنغلاديش، وخصّت بالثناء مساهمات البنك في دعم قطاع التعليم، وأشارت إلى ارتفاع نسبة الأطفال الملتحقين بالمدارس في بنغلاديش، حيث بلغت 90% ، وأكّدت حاجة بلادها إلى المزيد من الدعم في هذا المجال لتحسين مستوى التعليم، وخاصة التعليم الأساسي في بنغلاديش. ونظراً لاعتماد بنغلاديش بشكل كبير على توفير احتياجاتها النفطية عن طريق تمويلات البنك الإسلامي للتنمية, فقد طلبت دولة رئيسة الوزراء خلال هذا اللقاء رفع سقف تمويل التجارة السنوي المخصص لبنغلاديش ليصبح مليار دولار أمريكي بدلاً من (700) مليون دولار سنوياً. ووجهت رئيسة الوزراء في ختام حديثها الدعوة لرئيس البنك لزيارة بنغلاديش.
وبدوره قدَّم رئيس البنك عرضاً لنشاطات ومنجزات البنك وبرامجه المستقبلية في إطار رؤية البنك المستقبلية حتى العام 1440هـ. وقام بإطلاع دولتها على التقدم الذي تم إحرازه في مجال تنفيذ قرارات القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة التي عقدت في ديسمبر الماضي بمكة المكرمة المتعلقة بتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي, وبالأخص القرار المتعلق بإنشاء صندوق خاص داخل مجموعة البنك لمساعدة في مكافحة الفقر وتوفير فرص العمل في الدول الأعضاء.
كما تقدّم رئيس البنك بالشكر والتقدير لدولة السيدة خالدة ضياء لدعمها لوقف البنك الإسلامي للتنمية التعليمي في بنغلاديش وذلك بتخصيص قطعة أرض لتشييد توسعة مبنى الوقف.
كما تم خلال اللقاء التطرق إلى المشاريع المختلفة التي يسهم في تمويلها البنك حالياً في بنغلاديش في مجالات التعليم والطاقة والصناعة، ومدى التقدم الذي تم إحرازه فيها، وأثنى على مستوى التعاون القائم بين بنغلاديش والبنك، مؤكداً تطلعه لتعزيز وزيادة هذا التعاون في كافة مجالات التنمية، وشكر دولة رئيسة الوزراء على دعوته لزيارة بنغلاديش، واعداً بتلبيتها في أقرب فرصة ممكنة. كما هنأ دولتها بمناسبة فوز البورفيسور محمد يونس وبنك جرامين في بنغلاديش بجائزة نوبل للسلام للعام الحالي 2006م. الجدير بالذكر أن إجمالي التمويلات المعتمدة من البنك الإسلامي للتنمية لصالح جمهورية بنغلاديش قد بلغ حتى تاريخه أكثر من (2.2) مليار دولار أمريكي، شملت المساهمة في مشاريع البنية التحتية، إلى جانب تمويل (112) عملية تجارة خارجية، في نطاق برامج تمويل التجارة التي ينفذها البنك لصالح دوله الأعضاء بهدف تعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري بين تلك الدول.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved