Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440أفاق اسلاميةالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

رسالة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال أيام العيد
العيد شكر فلا تجعله موسم استباحة للمحرمات واقتراف المنكرات

* استطلاع: عماد بن عبدالرحمن العتيبي
بعد أيام قليلة نستقبل أيام العيد بعد شهر رمضان المبارك، ونشكر الله على إكمال العدة وإتمام الصيام..
أيام عيد الفطر المبارك أيام نُدب فيها الفرح، ذلك الفرح في إطاره الشرعي بالفطر وتنفيذاً لأمر ربنا. إلا أن بعضهم آل على نفسه إخراج هذه الفرحة عن إطارها الشرعي فسعى إلى إحياء نهار العيد باللهو الذي يعتمد الاعتداء على الأعراض منهجاً، ومسائه بتجاوز المباحات بمقارفة المحرمات سلوكاً.
ونظراً إلى ما للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من دور واختصاصات موكلة لها من قبل ولاة الأمر - يحفظهم الله - فهي تسعى وتعد العدة لمشاركة المجتمع جميع الفعاليات في جميع المناسبات من حيث تنظيمها للحيلولة دون وقع أي مخالفات شرعية تعكر صفو تلك المناسبات.
وهنا كان لنا جولة في صفحة الرسالة لنلقي الضوء على جهود هذا الجهاز المبارك خلال أيام عيد الفطر المبارك.
دور ميداني تنسيقي
في البداية التقينا بفضيلة الشيخ صلاح بن ناصر السعيد رئيس هيئة مدينة الرياض للحديث عن استعدادات الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف النهي عن المنكر خلال أيام عيد الفطر، حيث أكد فضيلته حرص الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة في أعضائها الميدانيين للقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المناسبات الشرعية كعيد الفطر المبارك حيث يتجلى دور الهيئة فيما يلي:
1- التنسيق المسبق مع الجهات المعنية بأمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والجهات الأمنية المشاركة في الاحتفالات.
2- تكليف العديد من الأعضاء الأكفاء والعسكريين المرافقين لهم لتغطية أماكن الاحتفالات بالعيد.
3- التنسيق المسبق كذلك مع الجهات الأهلية المنظمة للاحتفالات حيال ترتيب المواقع بما ينسجم مع ما تتميز به هذه البلاد من خصوصية.
4- دراسة البرامج والفعاليات المقدمة في هذه المناسبات من قبل لجنة مشكلة بهذا الخصوص بديوان الإمارة بها مندوب للهيئة لضمان خلو الفعاليات من المخالفات الشرعية.
5- إعداد مجموعة كبيرة من المواد التوعوية لتوزيعها في أماكن الاحتفالات.
وأشار فضيلة الشيخ صلاح إلى أن الهيئة تحرص على تواجد فرقها العاملة في مواقع الاحتفالات لمعالجة ما قد يطرأ من منكرات ومخالفات.. والهيئة تحرص في تنفيذ خطتها من خلال تكوين مجموعة فرق ميدانية وتوزيعها على أماكن الاحتفالات بشكل متناسب وبحسب حاجة كل موقع، وتغطية مواقع تلك الاحتفالات من بداية الأنشطة حتى نهايتها، ومعالجة ما يطرأ من مخالفات شرعية من قبل مقدمي تلك الأنشطة أو الزوار أو غيرهم بالأسلوب المناسب، ورصد ما يلاحظ من مخالفات لدراستها وتحليلها والإسهام في علاجها لتلافي وقوعها مستقبلاً، وإعداد تقرير مفصل في نهاية تلك الاحتفالات يتضمن الجهود المبذولة لتلافي السلبيات في الأعوام القادمة.
الخطة المسبقة
من جانبه أوضح فضيلة الشيخ عبدالرحمن حمد الدعيلج رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المساعد في مكة المكرمة أنه تم وضع خطة عمل مسبقة لمراكز هيئة مكة المكرمة خلال أيام العيد حيث روعي التواجد الفعّال للحفاظ على خلو هذا البلد الحرام من المنكرات والمخالفات من خلال التركيز على تواجد الدوريات في المنطقة المركزية للمسجد الحرام بعد أن تم تدعيم كل من مركز البلد والأسواق بعدد من الأعضاء من مراكز أخرى وتواجد دوريات الهيئة في الأسواق والمتنزهات وأماكن الترفيه من بعد صلاة العشاء إلى الفجر. وقال الدعيلج: كما تم تشكيل فرق لدوريات الهيئة من بعد صلاة الفجر إلى قرب الظهر في الأسواق مع تسيير دوريات راجلة وراكبة على هذه المواقع.
وأبان فضيلته عظم المسؤولية والأمانة التي يقوم بها الأعضاء لأداء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق الهدي النبوي الكريم بالإحسان في التعامل مع الناس وإرشادهم إلى فعل الخير ونهيهم عن ارتكاب المنكرات مع التلطف مع الناس وتوجيههم إلى استغلال هذه الأيام الفضيلة في أداء العبادات والبُعد عن المخالفات؛ مراعاة لحرمة هذا البيت العظيم، مع قيامهم بإهداء الكتيبات والأشرطة المناسبة.
تكثيف الأعضاء
كما بيّن فضيلة الشيخ علي إبراهيم العبيد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة أن الرئاسة حريصة كل الحرص على استثمار مثل هذه المناسبات لنشر الخير بين أفراد المجتمع، مبيناً أن أيام عيد الفطر التي تأتي بعد ركن من أركان الإسلام (الصوم) تعد بداية لأشهر الحج الزاخرة بوفود الحجيج إلى الديار المقدسة؛ ما يستلزم مضاعفة التواجد في الأماكن التي قد يحصل فيها الاختلاط بين الجنسين للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة شعائر الدين كما نصت على ذلك المواد الأولى والثانية والثالثة من باب واجبات الهيئة.
وأضاف فضيلته: ويتركز عمل الهيئة وقت انتشار أفراد المجتمع في الأسواق والحدائق والملاهي، التي يستمر عملها إلى طلوع الفجر. وانطلاقاً من توجيهات مدير عام الفرع الشيخ سليمان التويجري - سلمه الله - تم إعداد خطة لاستقبال هذه الأيام من خلال تكثيف أعضاء الهيئة على المراكز التي يكثر في نطاق عملها الأسواق والحدائق؛ للحيلولة دون ارتكاب المنكرات والتذكير بحرمة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومهبط الوحي مأرز الإيمان حيث روى مسلم في صحيحه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن إبراهيم حرم مكة وإني حرمت المدينة)، وأخرج الشيخان قوله صلى الله عليه وسلم: (المدينة حرم ما بين عير إلى ثور، فمن أحدث فيها حدثاً، أو آوى محدثاً، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل. ومن والى قوماً بغير إذن مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل).
وقال فضيلته يجب علينا جميعاً تقديم النصح لأفراد المجتمع بأن أيام العيد هي أيام شكر لله على إكمال العدة وإتمام الصيام والقيام امتثالاً لقوله تعالى: (وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)(185) سورة البقرة. وشكر الله يكون بالأفعال والأعمال المشروعة كما هو نطق اللسان بالشكر والثناء، فمن علامة قبول العمل التوفيق للاستمرار على الأعمال الصالحة لا على ما يفهمه بعض الجهلة من أن العيد استباحة للمحرمات واقتراف للمنكرات، كما يجب علينا الوقوف أمام رغبات بعض الذين في قلوبهم مرض من حب الفاحشة وانتشارها وإشاعتها بين المؤمنين مستغلين هذه التجمعات التي غالبها تكون بعيدة عن عين الرقيب من أولياء الأمور وغفلة النساء بفرحة العيد ولبس لباس الزينة المخالف لمنهج الإسلام.
مفاهيم مختلفة
من جانبه أشار فضيلة الشيخ علي آل حيان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة جدة إلى أن إظهار الفرح المحمود في أيام العيد من الأمور المندوبة.. إلا أن مفاهيم الناس تجاه هذا الفرح تختلف.. ففي حين نجد البعض قد هيأ نفسه لصدقة الفطر ولصلة الرحم وللتهادي والتزاور نجد أن آخرين قد تهيؤوا مع الأسف للنيل من كل محرم منعهم منه شهر الصوم.
وأضاف: ولا تستغرب أن ترى تفلتاً كبيراً في الأخلاق من البعض في ذلك اليوم العظيم؛ لذا فإن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر انطلاقاً من دورها تستعد لهذا الموسم بما يكفل تواجد دوريات الهيئة بالشكل المناسب لمنع أي تجاوز من بعض ضعاف النفوس. وتنتهج هيئة محافظة جدة أسلوباً للعمل في الموسم يختلف عن بقية السنة، حيث تعمد إلى دمج مجموعة مراكز مع بعضها البعض ويترأس أحد رؤساء المراكز عليها لتوحيد القيادة، وتتولى كل مجموعة وضع خطتها بما يتناسب والمنطقة المكلفة بها، ثم يتم تقسيم مناطق العمل في مدينة جدة بحسب الأماكن المشتهرة بالازدحام لتركيز الجهد عليها؛ نظراً لأنها مظنة التجاوزات التي تحدث من بعض ضعاف النفوس في هذه الفترة بالذات، وقد وجدنا أثراً إيجابياً واضحاً سواء على مستوى توحيد الجهد وتنظيمه أو على مستوى الأثر الذي ترتب عليه. وتتجلى معالم الرسالة التي تدعو إليها الهيئة في المحافظة على السمت الإسلامي للمجتمع وعدم تلويثه أو التأثير عليه ببعض التصرفات الخاطئة والطائشة من خلال منع مسببات هذه التصرفات ابتداء من النصح والتوجيه وتوزيع المادة الدعوية المناسبة لتوفير المناخ الخالي من شوائب المثيرات مروراً بالظهور والتواجد المكثف لمنع المنكر قبل وقوعه، ونهاية بضبط المخالفين وإكمال الإجراءات النظامية بحقهم لردعهم وزجر غيرهم من العودة إلى مثل أعمالهم السيئة.
كما أكد فضيلة الشيخ عمر الدويش رئيس هيئة الدمام أنه تم إعداد خطة متكاملة لجميع مراكز الهيئة خاصة في الأماكن التي تكون مقصداً للمتنزهين، وأسلوب العمل الذي يتم انتهاجه يتم بتوظيف الحكمة والحرص على هداية الناس في موضعها من خلال الكلمة الطيبة والتوجيه الحسن والشفقة على المخطئ والتأكيد على إزالة المخالفات.
وأردف: ومن خلال ما سبق يتضح الدور الريادي الذي تقوم به الهيئة، الفعّال والإيجابي في المجتمع، وقد خطت الهيئة بحمد الله خطوات متقدمة في إظهار هذا الدور وما زال الأمل يحدونا في التغيير للأفضل؛ لأن هدفنا هو بداية الناس وحثهم على فعل المعروف في واقع حياتهم.
من جانبه قال فضيلة الشيخ علي الشهراني رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أبها إنه لا يخفى على الجميع أن التخطيط لأي عمل سيقوم به الفرد يعتبر عاملاً مهماً من عوامل النجاح؛ لذلك عكفت لجنة التخطيط والتطوير بالفرع على دراسة الخطط المقدمة من الهيئات والمراكز لهذا العام مع مراعاة ما يتخلله من المواسم وإجازات مناسبات حيث سيكون هناك قسمان من الدوريات الراجلة والراكبة ولكل منهم دوره المنوط به الذي يتناسب مع هذه المناسبة.
وأضاف الشيخ الشهراني: ولما لأيام العيد من فرح وسرور فإن هناك بعض المخالفات التي تقع من بعض أفراد المجتمع؛ ولذلك فلا بد لها من معالجة تتوافق مع شريعتنا الإسلامية السمحة، وخطتنا لهذا العام ستتمركز في أماكن الاحتفالات والأماكن العامة للحفاظ على الأمن الأخلاقي.
أما فضيلة رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة الخبر الشيخ أحمد الشهري فبيّن أن تركيز العمل سيكون على الشواطئ وأماكن الاحتفالات في حدود إمكانات هيئة الخبر المتاحة، ويتم تنسيق فترات العمل وفقاً لأوقات تواجد الناس، والغالب أن ساعات العمل تمتد طيلة هذا الموسم إلى ساعات الفجر الأولى، ومن الأهداف التي تسعى الهيئة إلى تحقيقها من خلال هذا الجهد الحد في هذا الموسم - بحكم كثافة الزوار التي تشهدها محافظة الخبر - من وقوع التجاوزات والمخالفات الشرعية التي تنتج غالباً عن مثل هذه الكثافة، ومعالجة بعض السلوكيات التي قد تقع مع البعض وتنال من حقوق الآخرين وفقاً للأنظمة الجنائية المعمول بها، مع نشر الوعي الشرعي من خلال توزيع المواد السمعية والكتب والنشرات المسموح بها نظاماً، وتقديم يد العون والمساعدة وبذل المشورة لكل من يطلبها. أيضاً هنالك دور أساسي للهيئة بالخبر في مراقبة أماكن الاحتفالات وما يتخللها من برامج ترفيهية وتنشيطية تقام بالخبر خلال الإجازة بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة بمثل هذه الأنشطة، ويقوم على هذا الدور رجال من الأكفاء الذين يزخر بهم هذا الجهاز.
كما بيّن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة جازان أن خطة عمل الهيئة تشتمل تغطية جميع الأسواق والمجمعات التجارية.. وبيّن فضيلته أنه تم تكليف 152 عضو هيئة - خارج دوام - للمشاركة في تنفيذ الخطة، وذلك بتغطية العمل بمدينة جازان والمحافظات والمراكز على مستوى المنطقة وفق ما أوضح فضيلة مدير عام الفرع الشيخ الدكتور عبدالرحمن المدخلي.وأشار فضيلته إلى أنه تم دعم الخطة بعدد 22 سيارة صالون مع تكليف 152 عضو هيئة للعمل بمدينة جازان ومحافظات منطقة جازان خلال إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved