Al Jazirah NewsPaper Friday  20/10/2006G Issue 12440زمان الجزيرةالجمعة 28 رمضان 1427 هـ  20 أكتوبر2006 م   العدد  12440
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

نادى السيارات

شعر

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الجمعة 16 رمضان 1393هـ الموافق 12 أكتوبر 1973م العدد (727)
362 طائرة إسرائيلية تم إسقاطها منذ بدء القتال
سكان دمشق يشاهدون المعارك الجوية ليوم أمس من شرفات منازلهم

* القاهرة - دمشق - عواصم العالم - 11 أكتوبر ي.ب:
قال بيان عسكري سوري صادر في الساعة 3.25 ظهر اليوم إن وسائل دفاعنا الجوية قد اسقطت طائرة معادية من طراز فانتوم وقد قتل أحد طياريها وشوهد الآخر وهو يقفز بالمظلة في منطقة الصيدانية داخل الأراضي السورية، وكان بيان سوري قد ذكر قبل ذلك بقليل أن القوات السورية قد اشتبكت طوال اليوم في معارك وحشية وقوية بالدبابات والمدفعية والصواريخ ضد قوات العدو في مرتفعات الجولان وذكر البيان أنه حتى ظهر اليوم تمكنت سوريا من إسقاط 81 طائرة معادية، وأضاف البيان أن القوات البحرية المعادية قد هاجمت صباح اليوم الأهداف المدنية على امتداد مسافة 61 كيلو متراً من الشاطئ السوري على البحر الأبيض بما في ذلك المنشآت البترولية في منطقة بانياس.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن 12 مخزن بترول قد اشعلت فيها النيران ولكن مصادر بترولية ذكرت أن ضخ البترول إلى منطقة بانياس لم يتوقف وقالت سوريا انها أغرقت ثماني قطع بحرية إسرائيلية في معركة استمرت ساعتين اليوم.
وذكر بيان سوري في وقت سابق أن تشكيلات من طائرات العدو قد شنت اليوم هجمات على المطارات السورية وعدة مواقع من أماكن مختلفة داخل سوريا ولكن لم تحدث خسائر نتيجة لذلك، هذا وقد استمر سكان دمشق على هدوئهم طوال اليوم بالرغم من صفارات الانذار المتكررة والهجمات الجوية الاسرائيلية وضوضاء الطائرات والصواريخ في العاصمة، وقد بقي الكثير من السكان على أسطح وشرفات منازلهم لمشاهدة المعارك الجوية وقد واصل راديو دمشق تكرار ندائه للمواطنين السوريين بمساعدة الجيش في القاء القبض على الطيارين الإسرائيليين الذين تسقط طائراتهم داخل سوريا.
وقال بيان سوري آخر في الساعة 4.25 من ظهر اليوم أن وسائل دفاعاتنا الجوية قد أسقطت أربع طائرات معادية سقطت منها طائرتان في منطقة الحارة وسقطت الطائرتان الأخرييان في الجبهة وأن القوات السورية ما زالت تقاتل العدو في معركة عنيفة بالدبابات والمدفعية وفي الساعة الخامسة ظهراً، وقال بيان سوري آخر إن معركة جوية قد نشبت بين طائراتنا وطائرات العدو فوق القطاع الشمالي من الجبهة تم خلالها اسقاط طائرتين للعدو احداهما من طراز فانتوم والأخرى من طراز سكاي هوك.
وفي القاهرة قالت صحيفة الأهرام في عددها الصادر اليوم ان القوات المصرية قد توغلت مسافة تزيد على 25 كيلو متراً داخل سيناء وأن القوات المصرية تحرز المزيد من المكاسب في معارك صحراء سيناء وكانت القيادة العسكرية المصرية قد أعلنت ظهر اليوم انها قد أسقطت تسع طائرات معادية وبذلك يصل مجموع الطائرات الاسرائيلية التي أسقطتها القوات المصرية منذ بدء القتال حتى ظهر اليوم إلى 116 طائرة بينما أعلنت القيادة السورية في الساعاة السادسة من عصر اليوم ان قواتها قد تمكنت من اسقاط 87 طائرة إسرائيلية حتى الساعة الخامسة والنصف من عصر اليوم وبذلك يصل اجمالي الطائرات المعادية التي أسقطتها سوريا إلى 246 طائرة بينما يصل إجمالي الطائرات الصهيونية التي سقطت على الجبهتين منذ نشوب القتال إلى 362 طائرة.
وفي بيروت قالت وكالة الأنباء العراقية ان الرئيس العراقي أحمد حسن البكر قد بعث برسالة إلى الرئيس السوفيتي نيكولاي بودجورني تتعلق بالقتال الدائر حاليا بين العرب وإسرائيل وأضافت الوكالة أن السيد مرتضى سعيد وزير الخارجية العراقي قد سافر إلى موسكو يوم أمس حاملا معه الرسالة وعاد اليوم.
وفي مدينة رامستاين بألمانيا الغربية قد رفض متحدث باسم القوات الأمريكية التعليق على التقارير التي تقول إن سلاح الجو الأمريكي قد جهز 48 طائرة فانتوم لاعادة دعم سلاح الطيران الاسرائيلي الذي أصيب بضربات عنيفة، ومن المعروف أن جزءا كبيرا من الطائرات الأمريكية في الخارج ترابط حاليا في ألمانيا الغربية.
وفي الساعة 6.30 مساء قال بيان عسكري سوري ان وسائل دفاعاتنا الجوية قد أسقطت ثلاث طائرات معادية جنوب دمشق ثم أعلن بعد ذلك بقليل عن سقوط ثلاث طائرات أخرى في إحدى ضواحي دمشق، وقال البيان ان العدو قد شن ظهر اليوم هجوما معاكسا في القطاع الشمالي من الجبهة وأن قواتنا الباسلة تتصدى له بعناد وقد دمرت له 61 دبابة.
وفي القاهرة قالت مصادر حكومية ان السيد أشرف مروان مستشار الرئيس السادات لشؤون الاعلام قد عاد اليوم إلى القاهرة بعد الزيارة التي قام بها إلى المملكة العربية السعودية والتي دامت يوما واحدا، ومن جهة أخرى ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الكولونيل أحمد بن الشيخ مساعد القائد العام للقوات المسلحة التونسية قد وصل اليوم إلى القاهرة لاجراء مشاورات مع كبار الضباط المصريين حول التطورات الأخيرة للمعركة مع العدو.
وفي جنيف ناشد الصليب الأحمر الدولي اليوم جميع الدول المشتركة في حرب الشرق الاوسط حماية المدنيين، وقالت لجنة الصليب في بيان لها إنه لا يجب أن يكون السكان المدنيون هدفا للهجوم العسكري كما أن طرق نشر الرعب بين السكان المدنيين يجب أن تمنع.
وفي دمشق قالت وكالة الأنباء السورية ان السفن البحرية للعدو قد أغرقت اليوم سفينة مدنية يونانية وأتلفت سفينة يابانية أخرى وذلك خلال قصفها لمنطقة الشاطئ السوري على البحر الأبيض.
وفي الساعة 7.45 قال بيان عسكري مصري انه تم اليوم اسقاط 23 طائرة معادية وقد فقدت القوات المصرية ست طائرات، وفي القاهرة قال البيان العسكري رقم 30 ان طائراتنا ووسائل دفاعاتنا الجوية قد نجحت اليوم في إلحاق خسائر فادحة في طائرات ومعدات العدو الصهيوني فعندما حاولت طائرات العدو شن الهجوم اشتبكت معها طائراتنا المقاتلة واسقطت أربع طائرات منها وعندما حاولت ست طائرات صهيونية انتهاك أجوائنا إلى شمال الدلتا ظهر اليوم اشتبكت معها مقاتلاتنا وأسقطتها جميعا بحمولتها دون أن تتمكن من التوصل إلى أهدافها.
وفي بيان لاحق قامت الطائرات المصرية بمطاردة تشكيل من طائرات العدو حاولت التسلل إلى منطقة صدر فوق خليج السويس وأسقطت احداها, وفي القطاع الأوسط قامت الطائرات القاذفة المصرية اليت تساندها طائرات مقاتلة بقصف مواقع العدو وتحشداته المواجهة لقواتنا ودمرت 20 دبابة ومدفعاً متحركاً.
وقد بلغ إجمالي الطائرات الصهيونية التي تم اسقاطها على الجبهة المصرية حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم 23 طائرة كما أصيبت ست طائرات مصرية وتمكن أربعة من الطيارين المصريين من الهبوط بسلام بمظلاتهم.
ومن جهة أخرى وصل اليوم إلى الكويت السيد مرعي المبعوث الخاص للرئيس المصري أنور السادات وذلك لإجراء محادثات مع الحكومة الكويتية وكان مجلس الوزراء قد اجتمع صباح اليوم لمناقشة القتال العربي الإسرائيلي.
وفي بيروت قال متحدث عسكري لبناني ان المدافع المضادة للطائرات قد أسقطت اليوم طائرة إسرائيلية من طراز فانتوم عندما انتهكت الاجواء اللبنانية.
وقال المتحدث إن الطائرة الاسرائيلية قد سقطت في قرية خيام بجنوب لبنان مما أدى إلى مقتل مدني لبناني وجرح عدد من الأطفال واشعال النيران في عدد من المنازل وقد تم أسر قائد الطائرة ومساعده من قبل القوات اللبنانية.
وفي الأمم المتحدة قال الرئيس سانقول لميزانا رئيس جمهورية فولتا العليا الإفريقية ان بلاده قد قررت اليوم قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة العدو الاسرائيلي.
وقال الرئيس ان فولتا العليا كانت تقيم علاقات ودية مع إسرائيل ولكن بعدما كشفت نوايا إسرائيل العدوانية بهجومها الأخير على الدول العربية قررت حكومته إدانة هذا العدوان وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدولة الإسرائيلية المعتدية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved