Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/10/2006G Issue 12446دولياتالخميس 04 شوال 1427 هـ  26 أكتوبر2006 م   العدد  12446
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد أربعة أعوام على الحادثة
الناجون من عملية احتجاز رهائن في مسرح في موسكو (فقدوا الأمل) في معرفة الحقيقة

* موسكو - (أ ف ب):
أعلنت المسؤولة عن جمعية ضحايا عملية احتجاز الرهائن في مسرح دوبروفكا في موسكو تاتيانا كاربوفا الاثنين أن الناجين من هذه العملية يتوجهون (من دون أمل) إلى المحاكم سعياً وراء الحقيقة بعد أربعة أعوام على الحادثة.. فمن 23 إلى 26 تشرين الأول - أكتوبر 2002م، قام فريق كوماندوس شيشاني باحتجاز حوالي 850 شخصاً أتوا لحضور حفل موسيقي في مسرح في موسكو كرهائن وطالب بانسحاب القوات الروسية من الشيشان.. وانتهت الماساة بمقتل 130 رهينة قضى معظمهم اختناقاً بالغاز الذي استخدمته القوات الخاصة أثناء هجوم على المبنى.
وتتوقع كاربوفا تقديم شكوى جديدة ضد منظمي عملية القوات الخاصة الذين استخدموا الغاز للقضاء على حوالي أربعين خاطفاً قبل أن يقتلوهم بالرصاص. وكان أطباء أجهزة الإنقاذ يجهلون من جهة أخرى تركيبة هذا الغاز ولم يتمكنوا بالتالي من العمل بطريقة مناسبة.. وأعلنت كاربوفا التي فقدت ابنها في المأساة (أن عدداً كبيراً من الأسئلة لم يجد جواباً له في هذه السنوات الأربع الماضية.. لا نعرف حتى الآن تركيبة الغاز الذي استخدم)، الذي لا يزال يؤثر على صحة العديد من الناجين.. وأعلنت النيابة في موسكو الاثنين أنها أرجأت نشر نتائج تحقيقها إلى 19 تشرين الثاني - نوفمبر وأنها قد ترجىء أيضاً الموعد إلى 19 شباط - فبراير 2007م، كما ذكرت وكالة إيتار - تاس الروسية للأنباء.
وقالت كاربوفا (الأمر ليس مفاجئاً)، مضيفة أن (لا أمل) في معرفة الحقيقة لا بواسطة تحقيق النيابة ولا بواسطة ملاحقاتها الجديدة.
وأضافت (أن الدرس هو أنه لا يمكن الاعتماد إلا على الذات.. ليس للقانون أي سلطة في هذا البلد، وأن الأكثر ترهيباً أيضاً هو أن حماياتنا الدستورية غير موجودة).. وذكرت صحيفة (ازفستيا) نقلاً عن المسؤول الكبير في أجهزة الأمن الروسية (كي جي بي سابقاً) سيرغي شافرين قوله الاثنين إن الجهاز الطبي تقلص عدده لدى وصوله إلى محيط المسرح لأن رجال الإنقاذ كانوا يتوقعون أن يقوم الخاطفون بتفجير المسرح وقتل 90% من الرهائن وأن لا يبقى بالتالي أكثر من مئة شخص على قيد الحياة ينبغي إنقاذهم.
وأوضحت تاتيانا كاربوفا أن جمعيتها طلبت جلسة من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved