Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/10/2006G Issue 12446محليــاتالخميس 04 شوال 1427 هـ  26 أكتوبر2006 م   العدد  12446
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

حتى مع اختلاف نمطية الاحتفالية
الصفو والوداد يطغيان على مراسم الأعياد في احتفال الأسياح

* الأسياح - تركي فهد الفهيد:
لا شك أن الزمن تغير ومعه تغيرت العادات والتقاليد، وأصبح لكل مناسبة طريقة في استقبالها والإعداد لها، ومن ذلك استقبال العيد السعيد..
فقد كان العيد في الماضي فرصة للتقارب بين الأسر في صورة بسيطة لا يدخلها الإسراف والترف، أما الآن فأصبح العيد فرصة للتباهي والتفاخر في اللباس وغيره من مظاهر الترف..
وحول هذا التغير التقت (الجزيرة) بمربين ومواطنين تحدثوا عن هذا الاختلاف.
عيد الماضي والحاضر
عن بعض مظاهر العيد بالماضي والحاضر حدثنا الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الرعوجي الفهيد مدير مدرسة قصر عبدالله ويقول: من بعض مظاهر العيد في الماضي انه تتجلى بهجة العيد في أبهى صورة في ربوع مملكتنا الغالية، حيث يستقبل العيد بالفرحة الغامرة النابعة من القلب وتظهر قبله صور التقارب الاجتماعي.. ففي ليلة العيد تجتمع الأسرة في البيت استعداداً ليوم العيد ويقومون بترتيب ما يحتاجونه استعداداً لهذه المناسبة السعيدة ويلبسون الملابس الجديدة في الصباح، وبعد أداء الصلاة في الصباح الباكر يتناولون التهاني ثم يقوم سكان كل حارة بفرش الشوارع أو الساحات المناسبة بالسجاد ثم يجتمع غالب أهل الحي فيها شياباً وشباباً وأطفالاً تغمرهم الفرحة والسرور بهذه المناسبة، ومن هذا المكان يقدم أهل كل بيت وجبة طعام يبذلون قصارى جهدهم في تجهيزها ويتفننون في إعدادها ويقدم الطعام للآكل في مكان الاجتماع مع وجوب التنقل من صحن لآخر، حيث يشارك جميع الحاضرين بتذوق معظم الأطعمة المعروضة بهذا المكان.
كما يقوم الأهالي قبل العيد بأيام بإعداد مكان عام للاحتفالات يقدمون فيها يوم العيد الفنون الشعبية والعرضة النجدية على دقات الطبول.
ومن مظاهر العيد القيام بالرحلات البرية التي تستمر لعدة أيام تجديداً للنشاط وترويحاً عن النفس، كما يتبادل السكان والأسر الزيارات من أجل التهنئة بهذه المناسبة السعيدة، وفي الماضي كان صغار السن يطرقون أبواب البيوت ليتلقوا العيدية من أهلها، كما يقومون بارتداء أجمل ملابسهم ويمارسون بعض الألعاب النارية المتنوعة.. وكما يقوم الرجال والشباب والأطفال بالاحتفال بهذه المناسبة والاستعداد لها تقوم النساء والفتيات بالاحتفال بالطريقة الخاصة بهن.. وفرحة العيد لا تتغير مع مرور الزمن بالنسبة لجميع المسلمين فهي فرحة أزلية تجدد كل عام ولا تتغير مع مرور الزمن وتنبع من إيمان المسلم بذلك، وما يتغير هو بعض العادات والتقاليد بالنسبة للعيد، حيث نجد أنه في الوقت الحاضر ومع زحمة الحياة والمتغيرات التي طرأت على المجتمعات فقد طرأت بعض التغيرات على هذه العادات والتقاليد بعض الشيء عند بعض الناس ولكن الغالبية ما زالت تحتفظ بها وتجدد كل عام، ونحمد الله على نعمة الإسلام ونهنئ قيادتنا الحكيمة والشعب السعودي بهذا العيد السعيد.
تغيّر المفاهيم
من جانبه قال خلف الحربي إن كثيراً من الناس في هذا الزمن قد تغيرت المفاهيم عندهم حيث أصبح همهم الأكبر لبس الجديد وقضاء الأوقات في أشياء قد تكون محرمة أو لا تعود على المرء بالمنفعة والفائدة.. فالناس في الماضي كانوا يستبشرون بقدوم العيد لأجل تجمع الأسر مع بعضها لوجود الصفا فيما بينهم وإزاحة الضغينة عن صدورهم.. أما اليوم فتجد أغلب الأسر قد تفككت بسبب انفتاح الدنيا عليهم وكان في السابق الجميع يتمتع بنكهة العيد والفرحة به لا تزال عالقة والزيارات تتواصل فيه ويحس الجميع طوال أيامه بالسعادة وذلك لأن الجميع لا تربطهم مناسبات أخرى غير ذلك العيد بعكس اليوم الذي نشاهد فيه البعض وقد انشغلوا في حياتهم وأعمالهم الخاصة حتى يوم العيد لم يعطوا ابناءهم وأهلهم وحتى أقاربهم فرصة المشاركة والتفرغ لهذه المناسبة والشعيرة الكبيرة بل راحوا في انشغال وعدم التفريق بين العيد وغير العيد إضافة إلى انشغال البعض بالنوم. ونجد اختلافا واسعاً بين أبناء الماضي وأبناء الحاضر.
(روتين عادي)
كما تحدث عبدالعزيز الفهيد عن العيد وكيف يقضيه فأجاب: إن الأعياد من المناسبات السعيدة التي دائماً ما ننتظرها بشغف.. نقابل فيها الأقارب والأحباب ولكن مع توالي السنين أصبح العيد لدينا في الأسياح روتيناً لا جديد فيه، لماذا؟ اعتقد ان ذلك لعدم تكثيف النشاطات الشبابية والثقافية والاجتماعية، وأننا نفتقد أيضا عدم إقامة عروض للألعاب النارية.. قد يكون ذلك السبب الحقيقي وراء هذا الروتين الذي لا جديد فيه مع اهتمامات حكومتنا الرشيدة بهذا المجال.. ولابد للمعنيين بهذا الأمر من ايجاد حلول سريعة لهذا الاندثار غير الطبيعي والجمود في ليالي العيد حيث إنه تمر أيام اعياد لا تحس بها في مرورها كأنها أمر عادي خاصة أنه يوجد هناك كوادر وطاقات لو استثمرت لكان هناك أمر آخر. ولابد من وضع حلول سريعة لهذه الحالة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved