Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/11/2006G Issue 12456دولياتالأحد 14 شوال 1427 هـ  05 نوفمبر2006 م   العدد  12456
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

ماذا سيحدث بعد صدور حكم على صدام؟

* بغداد - رويترز:
من المتوقّع صدور حكم على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة من معاونيه اليوم الأحد في قضية قتل وتعذيب العشرات من الشيعة في عام 1982م بعد محاولة اغتيال تعرَّض لها صدام.
وفيما يلي بعض الأسئلة والإجابات المتعلِّقة بالإجراءات القانونية وماذا سيحدث بعد النطق بالحكم.
المحكمة:
يحاكم صدام وسبعة من معاونيه أمام ما كان يسمى المحكمة العراقية الخاصة التي تأسست في ديسمبر - كانون الأول عام 2003م على يد سلطات الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة.
وصارت المحكمة تعرف باسم المحكمة العراقية العليا في أكتوبر - تشرين الأول 2005م وتتألف من مجلسين يضم كل منهما خمسة قضاة.
التهم:
اتهم صدام بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بسبب اعتقال وتعذيب وقتل وترحيل 399 شخصاً بين رجال ونساء وأطفال. وقتل ما مجموعه 148 شخصاً. وتشمل لائحة الاتهام القتل العمد والترحيل أو التهجير القسري للأهالي والسجن والتعذيب والاختفاء القسري وغير ذلك. وطلبت هيئة الادعاء إعدام صدام وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي ونائب الرئيس طه ياسين رمضان ورئيس المحكمة الثورية السابق عواد البندر. كما طلبت الهيئة حكماً مخففاً على ثلاثة من المسؤولين المحليين بحزب البعث وبإطلاق سراح رابع.
الحكم:
ستصدر هيئة المحكمة المؤلفة من خمسة قضاة حكماً بالأغلبية. ويتعيّن تقديم الأدلة من أجل (إرضاء) القضاة وحسب. وإذا ما أُدين صدام فسيواجه عقوبة تصل في حدها الأقصى للإعدام الذي سيُنفذ شنقاً.
وقال صدام إنه يستحق عند تنفيذ حكم الإعدام فيه أن يكون ذلك بإطلاق النار لأنه ضابط عسكري. ويمكن أن يصدر القضاة حكماً بالسجن المؤبد.
الاستئناف:
يمكن للمتهمين أن يستأنفوا الحكم أمام محكمة استئناف تتألف من تسعة أعضاء. وإذا كان الحكم هو الإعدام أو السجن المؤبد يكون الاستئناف تلقائياً حتى لو لم يتقدَّم الدفاع بطلب الاستئناف. ويتعيَّن تنفيذ الحكم في غضون 30 يوماً من استنفاد كل وسائل الطعن والاستئناف. لا يوجد قانون يحدد المدة الزمنية التي تنظر فيها محكمة الاستئناف القضية. ويتعيّن أن يصادق مجلس الرئاسة المؤلف من الرئيس العراقي ونائبيه على أي حكم بالإعدام قبل تنفيذه. والرئيس الحالي كردي ونائباه سني عربي وشيعي. وينص القانون العراقي على تسليم جثث من ينفذ فيهم حكم الإعدام إلى أقربائهم إذا طلبوا ذلك. وبخلاف ذلك فإن سلطات السجن ستنفذ الدفن على نفقة الحكومة ولن تكون هناك مراسم للدفن.
قضايا أخرى:
يواجه صدام أيضاً اتهامات في محكمة منفصلة بارتكاب أعمال قتل جماعي بحق الأكراد. وإذا تلقى صدام حكماً بالإعدام فإن إجراءات الحكم في قضية الأنفال مستمرة، ولا تسقط التهم عن المتهم إلا في حالة وفاته.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved