Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/11/2006G Issue 12456ملحق جازانالأحد 14 شوال 1427 هـ  05 نوفمبر2006 م   العدد  12456
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

الأمير محمد بن ناصر للـ «الجزيرة » :
الزيارة الميمونة للمليك بداية الانطلاقة نحو مستقبل سياحي واعد لأنها تفتح آفاقاً جديدة لسياحة المنطقة

*جازان -إبراهيم بكري - جبران المالكي- سجى عارف:
بمناسبة زيارة المليك حفظه الله للمنطقة أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان للجزيرة قائلاً:تتمتع المنطقة بميزات سياحية تجعلها تتميز عن المناطق الأخرى فهي غنية بطبيعة أرضها ففي السهول أراضي زراعية تتخللها الأودية التي تجري المياه في معظمها طوال أيام السنة و بها غابات و مراع كثيفة كما يزيد من جمال المنطقة الجزر و شواطئها الرملية الذهبية بالإضافة إلى الجبال الشامخة . ولعل ابرز أنواع السياحة التي يمكن أن تتوافر في المنطقة :
- السياحة الترفيهية مثل الاستجمام والراحة - السياحة الاقتصادية نظراً لكون منطقة جازان مركزاً لرجال الأعمال بالمنطقة الجنوبية و تعدد نواحي الأنشطة الإقتصادية من زراعة وصيد و وجود ميناء جازان .
- السياحة الصحية نظراً لوجود العيون الحارة بمنطقة جازان التي تعتبر مصدراً للشفاء من الأمراض وخاصة الأمراض الجلدية .
-السياحة الرياضية مثل صيد الأسماك - التزحلق على الماء - قيادة القوارب - الدراجات البحرية - رياضة الغوص.
- وأضاف سموه للجزيرة قائلاً إن المنطقة قامت بالعديد من البرامج التعريفية التي تشجع المستثمرين للدخول في هذا المجال من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات السياحية وتعريف المستثمرين بالفرص الاستثمارية المعتمدة من قبل أمانة المنطقة بالإضافة إلى ان المنطقة أقامت العديد من المهرجانات التسويقية للمنطقة سياحياً مثل مهرجان الحريد ومهرجان المانجو , كما نعتقد ان وجود إدارة تنفيذية للهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع لجنة التنشيط السياحي بالإمارة و اللجنة السياحية بالغرف التجارية الصناعية بجازان سوف يساهم في زيادة المشاريع السياحية .
وأكد سموه أن سياحة جازان بجمالها الاخاذ تنتظر مشاريع الاستثمار التي يتطلع الجميع ان تكون زيارة خادم الحرمين الشريفين بداية الانطلاق الحقيقي لها من خلال ماسوف تضعه يداه الكريمتان من لبنات لحجر الاساس للعديد من المشاريع التنموية التي تسهم في تنمية ونهضة المنطقة بإذن الله في مختلف المجالات .
استثمارات واعدة
تعتبر السياحة في منطقة جازان من الاستثمارات الواعدة التي تنتظر المستثمرين من رجال الأعمال في تنميتها .. فمنطقة جازان تمتلك العناصر السياحية لإقامة سياحة داخلية متطورة بما حباها الله تعالى من مساحات شاسعة ومناخ دافئ وطبيعة بكر .. إن هذه المنطقة تستمد جمالها وروعتها من جبالها الشامخة المكسوة بالخضرة ، وسهولها الفسيحة وشواطئها وآثارها التاريخية .. إذن فمنطقة جازان في مجمل طبيعتها الجغرافية تعد منطقة ذات جذب سياحي فهي تجمع بين الشواطئ الجميلة والجزر الرائعة والمساحات الخضراء والجبال الشامخة والسهول الفسيحة والجو الدافئ في فصل الشتاء مما يبعث في النفس البهجة والسعادة .. وفضلاً عن ذلك يوجد بهذه المنطقة الكثير من الينابيع التي تعتبر مشافي لكثير من الأمراض الجلدية والروماتيزمية والعيون الحارة التي توجد في عدة مواقع أهمها في جبال بني مالك التي أصبحت فيها هذه العيون كمنتجع سياحي .. ومن هذا المنطلق يحق لنا القول أن المستقبل السياحي لهذه المنطقة مشرق بمشيئة الله تعالى في ظل توافر هذه المعطيات السياحية التي تدعو رجال الأعمال إلى القناعة التامة بجدوى الاستثمار السياحي بهذه المنطقة خاصة في ظل وجود الأمير الطموح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز الذي جعل من جازان لوحة طبيعية جميلة مستغلاً قدرة خالق الإبداع والجمال.
مشتى ومصيف
ازدهرت جازان كونها ( مشتى ) يقصدها سكان المناطق الباردة شتاء للهروب من الأجواء الباردة والاستمتاع بدفء شواطئها وجمال أمواجها الهادرة ورمالها الذهبية.
ومع ذلك جازان لم تكتفِ بأن تكون مقصد الزوار والسياح شتاء بل إنها أصبحت أحد أفضل وأجمل المناطق التي يقصدها الناس صيفًا .
إنها منطقة السهل والبحر والجبل
بالفعل إنها مصيف من مصايف مملكتنا الحبيبة .
والقطاع الجبلي بجازان الذي يمثل حوالي 40% من مساحة جازان والممتد في شرق جازان بمقوماته الطبيعة التي قلما تتوفر لأي جزء آخر جعلت منه أحد أفضل الخيارات للباحثين عن متعة الطبيعة والهواء العليل وجعلت منه مقصد الكثيرين .
وقد بدا ذلك واضحا وجليا من خلال الأعداد المتزايدة من الزوار التي أصبحت تفد إلى المنطقة في كل عام..
القطاع الجبلي في جازان احد المناطق المطيرة صيفاً ولعل معدل الامطارالمرتفع جداً في الاعوام الماضية أعاد لها رونقها فعادت الأشجار مخضرة ودفعت المزارعين للاهتمام بمزارعهم وعادت أشجار البن التي أصابها الجفاف نتيجة سنوات عجاف خلت إلى الظهور.
عادت ينابيع الأودية وعادت المياه الجارية إلى الأودية التي كثيراً ما حنت إليها.
عادت البرك الطبيعة التي تنتشر في الكثير من الأودية وعادت الحياة إلى سابق عهدها .
الخضرة النضرة والحيوانات المنتشرة في المراعي والطيور المغردة على الأغصان .
هدير المياه وتدفق الشلالات الطبيعة .
الظلال الوارفة تحت الأشجار .
الغيمة والسحابة والجبل .
الضباب حين يعانق شرفات المنازل .
لعلها عوامل مجتمعة تشكل لأي إنسان باحث عن المتعة والراحة والهدوء الاستمتاع بها .
انها مصايف جازان الجبلية التي غابت عن الكثيرين طوال العقود المنفرطة وهاهي اليوم بدأت تأخذ حيزاً على خريطة السياحة الداخلية ولا نبالغ إن قلنا العالمية مستقبلا إن شاء الله تعالى في ظل الاهتمام الذي بدت تأخذه من أميرها المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز .
عندما نتحدث عن القطاع الجبلي في جازان فإننا نقصد بني مالك وفيفاء وجبال الحشر وجبال الريث ومنجد والعزين وهروب وآل يحي والعبادل وبلغازي وغيرها الكثير وكل من تلك المسميات تحوي الكثير من المسميات والأماكن السياحية .
تضاريس متنوعة
تضاريس متنوعة من جبال شاهقة وقرى معلقة متناثرة على قمم الجبال إلى أودية سحيقة وشلالات وبرك طبيعية أما جبالها فهي
جبال تعانق فيها السحابة الجبل تأسرك بجمال طبيعتها الأخاذ.
خضرة نضرة وظلال وارفة وجمال غير طبيعي
هواؤها عليل وماؤها سلسبيل
غابة وغيمة وجبل .
سحابة لا تفارق سماءها
وماء ينساب
أزهار ورياحين وياسمين
وطيور تغرد على الأغصان
وأنت تقف على تلك الجبال يستوقفك الكثير من الأمور
يسرح بك خيالك إلى ذلك الأفق الواسع الرحيب
تهيم هنا وهناك
غابات العرعر والسمر تملأ المكان
مزارع البن تنتشر على تلك المدرجات الجبلية وتغطى جنباتها . إنها الطبيعة الخلابة التي لابد أن تجد المتعة وأنت تهيم في جنباتها.
مستقبل مشرق
في جازان الطبيعة مازلت أتذكر أول لقاء جمعني بهذا الأمير المحبوب رأيت في عينه مستقبل جازان المشرق وفي كلماته الصدق والإخلاص لخدمة هذه المنطقة وأدهشتني سعة صدره وسماعه لآهات وأحزان الأهالي مرحباً باقتراحاتهم والأكثر عجباً بأنه لم تعجزه قسوة الجبال ووعورة طرقها ولم تقف الأمواج في وجهه.. ما أجمل أن تجد إنساناً يحمل صفات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز والأكثر جمالاً أن نقف بجانبه ونجاهد سوياً لتحقيق هدف سموه السامي نهضة جازان ومستقبلها المشرق .
فيفاء
جبل ممتد تكسوه الخضرة .. وتتربع على قممه السحب ويحتضنه الضباب بشوق عارم .
تقع جبال فيفاء في أقصى الجنوب الغربي من المملكة ، وتتبع منطقة جازان التي تبعد عنها حوالي 110 كم وترتفع عن سطح البحر حوالي (7) آلاف قدم وهي عبارة عن سلسلة جبال متصلة بعضها ببعض ويطلق عليها جبال فيفا . وتمتاز جبال فيفاء باعتدال مناخها طول العام وخضرتها الدائمة التي أبهرت الزائرين بالإضافة إلى مدرجاتها الدائرية الشكل والتي تكسوها الأشجار والنباتات من كل جانب وكذلك منازلها القديمة الأسطوانية الشكل والتي شيدت مع المدرجات من الأحجار الصلبة .
تعتبر جبال فيفاء جميعها مناطق سياحية حباها الله طبيعة بكر خلابة ، وقد أدت كثرة الأمطار في فيفاء على مدار العام إلى تحول المدرجات الزراعية والغابات إلى رقعة خضراء تزينها السحب التي تمر بين منازلها ومدرجاتها الخضراء كل يوم . جبل ممتد تكسوه الخضرة .. وتتربع على قممه السحب ويحتضنه الضباب بشوق عارم ، يقع هذا الجبل بين خطي طول 17 وخط طول 43 ، ذلك الجبل الأشم الذي يقدر ارتفاعه بـ 7000 قدم وقد قال عنه العقيلي لبنان منطقة جازان
فيفا قديمة قدم الزمن ، ولكن لانعزال جبلها وصعوبة المواصلات إليها لم يعتن بها أحد من الرحالة والمؤرخين الأقدمين ، فعاش الجبل بأهله في توحد ووحشة وجهل وعزلة ، فلم تخضع لدولة ولم يغزها جيش ، يقول مؤرخ المنطقة الشيخ محمد بن أحمد العقيلي في كتابه ( المعجم الجغرافي لمنطقة جازان) : يشهد غير واحد من الأشقاء العرب الذين ارتادوا المملكة ، أن منطقة جبل فيفاء من أهم المواقع السياحية ، وأجمل الجبال بمناظرها الخلابة ، وصفاء جوها ، وحسن طقسها ، جو ساحر وأفق غائم ، من أحسن المصائف في البلاد العربية وأن مناظره الطبيعية أشبه ما تكون ببعض مناطق ( الأرز ) في لبنان.
وفيفاء تحتوي على العديد من المواقع الجميلة والساحرة ومنها :
موقع العبسية
وهي أعلى قمة في جبال فيفاء وتطل على معظم أنحاء جبال فيفاء ومن جميع الجهات ويطل على مناظر خلابة ومدرجات زاهية الخضرة وتعطره أنسام محملة برائح الزهور المنتشرة في جنبات الجبل الشاهق.
ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق العبسية المتفرع من الطريق العام مرورا بمستشفى فيفاء العام في مروح حيث يعود ليلتقي بالطريق العام مرة أخرى في موقع النفيعة وطريق العبسية طريق مسفلت يمكن أن تسلكه أي سيارة ويوجد بالموقع جلسات من تنفيذ بلدية فيفاء .
موقع السماع
وهو موقع جميل منه تستطيع أن تطل على بقعة العذر ذات المناظر الجميلة والخلابة وتطل من هذا الموقع على النفيعة ووادي الحجوري والدفرة ومعظم مواطن قبيلة آل عبدل وتشاهد من هناك الجبال المجاورة ومناطق السهول ويمكن رؤية مدينة جيزان ومدينة صبيا ومدينة أبو عريش وسد وادي جيزان والعارضة وغيرها من المواقع .
ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق السماع المعبد والمتفرع من طريق العبسية.
موقع الخطم
وهو موقع يوجد في بقعة حيدان يطل على غرب مواطن قبيلة آل عبدل وغرب مواطن قبيلة آل امداثر ومن هذا الموقع يمكن مشاهدة جبال بلغازي والمدرجات والمزارع ويمكن رؤية جذيمة وهي عبارة عن صخرة شاهقة الارتفاع والخطم أيضا يوجد به قصر للأفراح وهو مفتوح لجميع زوار جبال فيفاء من الخارج .
ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق بقعة حيدان المتفرع من الطريق العام بجوار استراحة فيفاء للشقق المفروشة.
جبال بني مالك :
ما أجمل الطبيعة في بني مالك السحاب يقبل قمم الجبال ويعانق الخضرة والأمطار تداعب الأهالي بين فترة وأخرى.. الجو معتدل الطيور تغرد بصوت جميل كأنها تصف طبيعة جبال بني مالك الساحرة ما أعظم الخالق وقدرته خالق الجمال وكاسي الجبال الشاهقة خضرة.. وهواء نقياً وهدوءاً من كل جانب لا تسمع إلا صوت الشلالات المنحدرة من قمة الجبل إلى السهول الفاتنة فمن يعشق الطبيعة والجمال عليه بزيارة لهذا الجبل الفاتن ... ومن أهم المعالم السياحية في جبال بني مالك :
جبل طلان
طلان : وهى أعلى قمة في جبال بني مالك بل في المنطقة .. تحيط به غابات واسعة من أشجار العرعر ، كما تكسو السحب هذه المنطقة معظم فصول السنة ويوجد بها عدد كبير من القلاع والحصون الأثرية تلك المعانقة للسحاب التي تتربع في شرقي المنطقة وتحتضن في شموخ عباب السماء وتغتسل بقطرات المزن وتتشح باخضرار النبات ، وتعبق بأريج السكب والأزهار البرية ، وتزدان بكرم أهلها ونخوتهم وجمالها الطبيعي الأخاذ ، منطقة تتميز بارتفاعها عن سطح البحر مما أكسبها جواً لطيفاً منعشاً طوال أشهر السنة ، ومكنها من اجتذاب الكثير من أهالي المنطقة وزائريها ، كما أن الخدمات بكافة أنواعها متوفرة والطريق إليها ميسرة ومعبدة ، ومتعة التجوال فيها لاتضاهيها متعة.
جبال الحشر
إنها جنة الله في أرضه أو جبال الحسن كما يحلو للكثير.
جبال تعانق فيها السحابة الجبل تأسرك بجمال طبيعتها الأخاذ.خضرة نضرة وظلال وارفة وجمال غير طبيعي
هواؤها عليل وماؤها سلسبيل.غابة وغيمة وجبل .
سحابة لا تفارق سماءها. وماء ينساب .
ازهار ورياحين وياسمين .وطيور تغرد على الأغصان.
يستقبلك أهلها بوجوه نظرة مبتسمة كنظارة أرضهم
طيبة وتواضع وكرم
وأنت تقف في ذلك الجبل يستوقفك الكثير من الأمور
يسرح بك خيالك الى ذلك الأفق الواسع الرحيب
تهيم هنا وهناك
تنظم الشعر وأنت لا تفهمه
تفيض قرائح الشعراء
غابات العرعر والسمر تملأ المكان
يحلو السهر لا سيما في الليالي المقمرة
تحاكي نفسك بل تسألها أين أنت من هذا المكان . تقع إلى الشمال من محافظة الداير بني مالك وترتبط بها بطريق أسفلتي حديث يربط الداير بني مالك بمنطقة عسير
القرحان
منتزه جميل يقع على مقربة من الداير على بعد 15 دقيقة مليء بالأشجار العملاقة مثل شجرة ( التالوق ) التي تغطي ساحات الموقع فيجد السائح والمتنزه تحتها الظل الوارف بالإضافة إلى المياه الجارية .
يقصده الكثيرون لسهولة الوصول اليه وجمال الطبيعة فيه وقربه من الخدمات.
وتكثر عنده النباتات العطرية لا سيما نبات الكادي
دايان
منتزه جميل يمتد على مسافة طويلة في وادي ( دفا )
يسعد فيه الزائر والمتنزه بالظلال الوارفة والمياه الجارية طوال العام
تكثر فيه برك السباحة الطبيعية مع وجود الكثير من النباتات العطرية التي تنمو فيه بصورة طبيعية
هذه المميزات وغيرها تجعله مراد الكثيرين الباحثين عن الطبيعة البكر
موهد
منتجع جميل من أروع ما قد يتخيله الانسان
لم تتدخل فيه يد الانسان بل ابدع الخالق عز وجل في خلقه
يقع شرق العين الحارة ويبعد عنها مسافة قصيرة
من اول وهلة تشاهده تظن ان هناك يدا فنيةابدعت في نحته وقصه بالطريقة الجميلة التي هو عليها .
منظر جنبات الوادي يسلب فؤادك قبل ان تقع عيناك على تلك المياه الجارية التي تشكل منظرا رائعا وهي تتدفق
شلالات تبدأ من اعلى الوادي . عابرة تلك البرك المنحوتة في الصخر
اشجار كثيفة تغطي المكان مساحات واسعة للمتنزهين كل شيء هنالك جميل
لعل جمال ذلك المكان قد ينسيك قلة الخدمات وكما هو الحال لبقية المواقع السياحة الاخرى التي تشكو الاهمال وقلة الاهتمام
جزيرة فرسان
يلفها السحر وتكسوها الروعة كلما خطوت على أرضها فهي الجمال دون مبالغة... تزداد شوقاً لها كلما ابتعدت عنها ويزداد شوقك كلما اقتربت... طبيعتها وأرضها ومياه بحرها وهدوؤها بين طيات ذلك البحر المكتسي بالحمرة يبعث في نفسك الهدوء والسكينة. هذه هي جزيرة فرسان إحدى جزر المملكة العربية السعودية والواقعة في الجهة الجنوبية الغربية منها فرسان هي معنى السياحة الحقيقية لعشاق البحر وهواة الصيد.
ساحل بيش :
ذلك الأزرق الممتد الهادر ، المكتنز في أعماقه الخير والمتشح بالجمال ، والآسر لألباب المغرمين بالجمال وسويعات المغيب المخضبة لأفق البحر باحمرار الشفق ، شاطئ بيش تلك المدينة النائمة بجواره ، المستقطب لآلاف الهاربين من برد الشتاء القارس في أعالي الجبال ، المزدان بكثبانه الرملية الناعمة ، والتي تزدان سماؤها بنجوم الليل ، ويناجي الأحلام بدر لياليها المكتمل .
شاطئ جازان
شاطئ أزرق ممتد يحتضن في مده وجزره تلالاً رملية ناعمة صفراء تزداد جمالاً في الليالي القمراء ، يعد متنزهاً لأهالي المنطقة ومتنفساً جميلاً ، كما أن كافة الخدمات متوفرة فيه ، فهناك المراكز الترفيهية ، والمقاهي ودور الألعاب ومقاهي الإنترنت ، وكافة فرص الترفيه .
سوق الخوبة
سوق أسبوعي يقام يوم الخميس من كل أسبوع المميز فيه أنه يجتذب الكثير من هواة الغرائب لما يحويه من مختلف أنواع السلع والبضائع التي تستهوي الكثيرين من المنطقة وخارجها . كما أنها مدينة جميلة جبلية التضاريس بمناخ بارد جميل ولطيف ومناظر خلابة تأسر الألباب ، وتمتاز الخوبة بخصوبة أرضها ونقاء هوائها ، واخضرار أراضيها وكثرة أمطارها ، وأكثر ما يميزها هو سوقها الشعبي .
قرية ال مرجان الساحلية
ساحل ذهبي يمتد على طول ساحل بحر جازان الجنوبي يمتاز بهدوئه ، وبنقاء رماله ، وجمال لياليه المقمرة ، كما يتمتع بخدمات ومراكز ترفيه لم تلغ بكارة رماله ، محاذ لمدينة الملك فيصل الرياضية بمنطقة جازان، يجتذب ليلاً أهالي المنطقة حتى أنه يضيق بمن فيه .
ساحل الطرفة
ساحل يقع غرب مدينة صبيا بالقرب من قرية القوز يحتضن التاريخ بين رماله فهناك مدينة عثر التاريخية ، وما يميز هذا الساحل أنه من المحميات الطبيعية في جازان ، مما جعله ساحلاً بكراً يضم بين أمواجه العديد من الحيوانات البحرية ، النادرة ، ويمتاز بهدوء ليله ، وصفاء رماله ، غير أن ما يشوهه هو وعورة الطريق المؤدية إليه ، لكن لجماله ربما ضحى الزائر بكل شيء في سبيل الاستمتاع بهذا الشاطئ البكر.
العيون الحارة
تتميز المنطقة - كتميزها دائماً - بالمياه المعدنية .. وتوافرها بشكل كبير وتنوع وموزع على نواحي المنطقة .. ولكن ينقص هذه العيون الشيء الكثير من الاستثمار الأمثل والإعداد الجيد لاستقبال المترددين عليها من داخل وخارج المنطقة .. ومما زاد جمالها أنها تتواجد في مناطق أكثر جمالاً وإغراءً للمستثمرين ..
أما فوائد هذه العيون الصحية فقد أثبتها الطب وحققتها التجربة لما لها من منافع جيدة وعلاج لكثير من الأمراض ..
يوجد في المنطقة عدد من الينابيع المعدنية منها الحارة ومنها الفاتر ة، والمياه المعدنية كما يعرفها العلم هي التي تحتوي على مواد معدنية في شكل أملاح ومواد كيميائية مذابة ، وقد تكون درجة حرارة تلك المياه مرتفعة نتيجة لخروجها من أغوار بعيدة من طبقات الأرض أو لقربها من البراكين وقد تكون حرارتها اعتيادية ، والمنطقة تكتنز في داخلها العديد من هذه الينابيع التي تشكل منتزهاً وملاذاً طبياً لبعض مرتاديها .



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved