Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/11/2006G Issue 12460الثقافيةالخميس 18 شوال 1427 هـ  09 نوفمبر2006 م   العدد  12460
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الشيخان.. السعدي والعثيمين

قرأت مقالة من الأستاذ إبراهيم (بن) عبدالرحمن التركي في جريدة (الجزيرة) بتاريخ 10-11-1425هـ وعنوانها (لماذا نستعيد الشيخ) ويقصد الشيخ عبدالرحمن بن ناصر بن سعدي رحمه الله، أشار في الكلمة إلى مقال سابق له عن الشيخ أيضا نشر في الجريدة نفسها بتاريخ 15-11-1424هـ أي منذ عام. ولأني لا أتذكر أني قرأت تلك الكلمة فقد رجعت لعدد الجريدة ووجدت عنوانه (الشيخ) فقط دون ذكر اسمه، فقلت في نفسي لعلي لم أقرأها لأن هذه الكلمة تطلق الآن على كثيرين وخاصة رجال الأعمال والعقار وغيرهم، ولم أنتبه لاسم الكاتب الذي أربأ به أن يكتب عن مثل هؤلاء..
صورت المقالين وبعد قراءتهما احتفظت بهما في ملف فيه بعض الفوائد والطرائف وما أنوي الرجوع إليه، وأعجبت بطريقة الشيخ السعدي رحمه الله، وطيلة المدة الماضية وأنا أنوي محادثة أخي إبراهيم لسؤاله عن الجهود التي تبذل لإخراج كتاب عن الشيخ.
الشيخ العثيمين
وفي هذه الأثناء كتب الأستاذ د. عبدالرزاق بن حمود الزهراني زاوية عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عنوانها (مواقف طريفة مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله) ذكر فيها 8 مواقف جميلة إنسانية لطيفة بدرت من الشيخ فضممتها للملف.
ثم كتب الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله السالم في (الجزيرة) بعددها 12241 المؤرخ 6-3-1427هـ كلمة عن الأستاذ عبدالله بن صالح الفالح عنوانها (الناسك الذي عاش في الظل)، تحدث عنه بإسهاب وبما يستحقه، وذكر أنه من تلاميذ الشيخ عبدالرحمن بن سعدي، الذي أثنى عليه بقوله: كان الفالح الطالب النجيب للعلامة الكبير الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي العالم الواسع الأفق الوافر المعرفة، وقد كان لهذا العالم الجليل تأثير واضح في هذا التلميذ النجيب، كما كان له تأثير في جميع تلاميذه، وأثر بارز في مجتمعه.
ومما يتميز به الشيخ السعدي حسن الخلق، وسعة الصدر، والتواضع الشديد، فهو يتمتع بسمو الأخلاق الرفيعة والتبسط مع الصغار كما روى ذلك الدكتور عبدالله الغذامي، فقد أشار إلى بعض مظاهر معاملته للأطفال حين كان يمر بهم في الشارع في طريقه إلى المسجد، فلا ينفرون منه لسماحته وتحببه إليهم، فقد كان يحمل معه تفاحات يضع في يد كل صبي منهم تفاحة ويشهد الفرحة تغمر وجوههم وتفيض بها نفوسهم.. وقد كبروا وهي لا تزال مرتسمة في أعماقهم، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدين المعاملة).
أحببت هذا العالم الجليل مما عرفته عنه من تلميذه (الفالح) ومما سلفت الإشارة إليه من ذكريات الغذامي ومن بعض أصدقائنا من مواطنيه.. ولك أن تتخيل تلميذاً في الابتدائية يقرأ بحثاً (خطياً) عن يأجوج ومأجوج لهذا الشيخ السعدي، نقله إلى تلميذه أخي الأكبر الشيخ (عبدالله بن صالح الفالح)، ومنه عرفت هذا العالم الرباني الذي سبق زمانه بتفتح ذهنيته، وعمق معرفته، ومدى إدراكه وأبعاد فهمه، ومن أجل ما خلفه من آثار علمية: تفسيره للقرآن في ستة مجلدات.
وقد وضعت مقال السالم مع مقالَيْ التركي وزاوية الزهراني في الملف.
ثم اطلعت في (الجزيرة) (التي لم أعد أرى غيرها من صحفنا) على مقالة الأستاذ حمد بن عبدالله القاضي التي عنوانها (الشيخ السعدي والتركي وسماحة الإسلام ويسره) بتاريخ 17-9-1427هـ التي ذكر فيها الكتاب الذي ألفه التركي عن الشيخ السعدي وعنوانه (من حكايات الشيخ عبدالرحمن السعدي) فوجدتني أسرع بالاتصال بأخي التركي سائلا عن الكتاب، فذكر أن نسختي من الكتاب جاهزة عنده، وأنه مسافر غدا، فقلت له: أبق نسختي عندك حتى ألقاك، ولكن أين أجد الكتاب؟
فأجاب: في مكتبة جرير، فأسرعت للمكتبة القريبة من مكتبة قيس لا يفصل بينهما سوى الطريق الدائري الشمالي فذكر لي الأستاذ فتحي في قسم الكتب العربية أن الكتاب أرسل للمستودع تمهيداً لتوزيعه على فروع المكتبة، فعدت له بعد يومين ووجدت ثلاث نسخ فقط فأخذتها وطلبت حجز (5) نسخ لي بقصد توزيعها على بعض الأقارب والأصدقاء فلما عدت للمرة الثانية لم أجد أيضاً سوى ثلاث، وسأعود حتما.
الكتاب في 54 صفحة طبع هذا العام 1427هـ حزيران (يونيو) 2006م ذكر فيه جهوده لجمع تراث الشيخ، واستعانته بابن الشيخ (محمد)، وبابن أخته مساعد العبدالله السعدي الذي قال: إنه يعكف حاليا على رواية سيرة الشيخ مثلما رصدها من أبنائه وبناته ومعاصريه.
أورد المؤلف سبعة معالم لقراءة الشيخ، الصفحات 23 -26 وأورد من حكايات الشيخ الجميلة اللطيفة 35 حكاية، الصفحات 27 -40، ثم عنوان (قراءات في حكايات) صفحة 41، ثم الخاتمة صفحة 47، فإحالات أي المصادر بعد الفهرس ثم نبذة عن المؤلف.
الأستاذ إبراهيم التركي يكتب في يوميات (الجزيرة) ويكتب أحيانا في الزاوية الصغيرة في صفحة (مقالات) (على يسارك فوق)! تعجبني بعض آرائه وبالذات ما قاله عن وجوب ذكر الأب في كتابة اسم أحدنا، وفاءً للآباء وبراً بهم وتذكيراً بهم ضد نسيانهم، لدرجة أنه حث أيضا على ذكر الجد، أؤيده على هذا وأشكره وأدعو إخواني القراء للعمل به (اللهم اغفر لي ولوالدي ولوالدي والدي).
وهنا أدعو القراء - للمرة العشرين - إلى إثبات كلمة (ابن) بين اسم الرجل واسم أبيه، واسم أبيه واسم جده، وإثبات كلمة (بنت) بين اسم المرأة أو البنت واسم أبيها، وشكرا لمن تقيدوا وتقيدن بذلك، وعلى رأسهم د. دلال بنت مخلد الحربي وأمثالها من الجنسين، وبالمناسبة فقد كان في مكتبتي - قبل بيع معظمها - 33 كتابا من مؤلفات الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله.. هي:
1 - عبدالرحمن بن ناصر بن سعدي 1307- 1376هـ.
2- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
3- الأدلة القواطع والبراهين في إبطال أصول الملحدين.
4- التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة، وعليها منتخبات من تقارير الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) نشرها عبدالرحمن بن رويشد وسليمان بن حماد.
5- تنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في اغلاله طبع على نفقة محمد نصيف بجدة - الحجاز.
6- الحق الواضح المبين في شرح توحيد الأنبياء والمرسلين من الكافية الشافية. على النسخة إهداء من المؤلف إلى (الأخ الاستاذ السيد هشام نحاس) بآخر الكتاب: قد تم التعليق على يد جامعة عبدالرحمن في 3-4-1367هـ، وتم نقله من خط المصنف في 19-4- 1367هـ وبآخره صفحة اعلان عن الكتاب القادم: توضيح الكافية الشافية.
7- الخطب المنبرية على المناسبات.
8- رسالة في القواعد الفقهية. رسالة في القواعد الفقهية.
9- ويليها: منظومة مشتملة على أحكام الفقه.
10- ويليها: تعليق لطيف على منظومة في السير إلى الله والدار الآخرة (أشرف على الطبع والتصحيح عبدالرحمن حسن محمود من علماء الأزهر ونشرته المؤسسة السعيدية بالرياض لصاحبها فهد السعيد) فرغ مؤلفه منه ومن نسخه في 3-8-1333هـ.
11- الرياض الناضرة والحدائق المنيرة الزاهرة في العقائد والفنون المتنوعة الفاخرة.
12- سؤال وجواب في أهم المهمات (نسختان).
13- أوراق (12 صفحة) تتضمن ترجمة للشيخ ورثاء من محمد حامد الفقي ومن ابنه عبدالله بن عبدالرحمن بن سعدي، وبيان مصنفاته التي بلغت 33 وهذه الاوراق قديمة الطباعة ويظهر انها آخر كتاب بدليل أن الصفحة التي قبل الترجمة عن الحرية ما هي؟ وهذه الصفحة بها رقمان واحد في أعلاها هو 53، وآخر في أسفلها 189 واستمر الاعلى حتى وصل 64 والأسفل إلى ص 200 والصفحة الاخيرة بها ترجمة لعبدالله بن ابراهيم الفضل وأنه توفي في الثالث من شهر رمضان عام 1376هـ.
14- حكم شرب الدخان وفتوى في حكمه للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وعلى الكتاب تقريظ من الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ ومن الشيخ عبدالمهيمن أبو السمح إمام المسجد الحرام.
15- القول السديد في مقاصد التوحيد مع كتاب: كتاب التوحيد. جمع الناشر بينهما في هذه الطبعة وكتاب ابن سعدي تعليقا على كتاب التوحيد.
16- مجموع خطب الشيخ ابن سعدي في المواضيع النافعة لعلها مطبعة السنة المحمدية بمصر 1366هـ تصحيح: محمد حامد الفقي وقبله تعليق عبدالرحمن بن ناصر بن سعيد (كذا) في 24 صفحة يتضمن 21 مثالا لمحاسن الدين الإسلامي كتبها سنة 1364هـ ساقط ما قبل ص 5 من تعليق ابن سعيد وما بعد ص 158 من الخطاب طبع على نفقة المؤلف.
17- الأدلة القواطع والبراهين في إبطال أصول الملحدين.
18- منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين.
19- رسالة لطيفة في أصول الفقه.
20- فوائد مستنبطة من قصة يوسف.
21- وجوب التعاون بين المسلمين وموضوع الجهاد الديني.
22- الحق الواضح المبين في شرح التوحيد.
23- توضيح الكافية الشافية وفيه إعلان عن كتاب الشيخ: تنزيه الدين عما افتراه القصيمي.
24- رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة اعتنى به صلاح بن عبداللطيف العيسى مع نبذة مختصرة عن حياة المؤلف.
25- المختارات الجليلة من المسائل الفقهية.
26- يليها: منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين.
27- يليها: رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه.
28- يليها: ترجمة عن المؤلف طبعت كلها في كتاب واحد على نفقة ابنه عبدالله بن عبدالرحمن بن سعدي عام 1378هـ.
29- المواهب الربانية من الآيات القرآنية.
30- انتصار الحق محاورة دينية اجتماعية.
31- الجهاد في سبيل الله أو واجب المسلمين في السياسة الشرعية للهيئة الاجتماعية.
32- الوسائل المفيدة للحياة السعيدة.
33- دعاء ختم القرآن الكريم.
وقد اتصلت بمركز صالح بن صالح الثقافي في عنيزة (بعنيزة)، فأفادني د. جمعة إبراهيم المسؤول عن مكتبة المركز بأن جميع هذه المؤلفات لديهم ما عدا واحداً هو رقم 24 (رسالة مختصرة في مناسك الحج والعمرة) اعتنى به صلاح بن عبداللطيف العيسى مع نبذة مختصرة عن حياة المؤلف، طبعته دار ابن الحوزي للنشر في الدمام 1415هـ تقديم عبدالله البسام وهو لدى المركز مخطوطا، وسأحاول تزويدهم بصورة من المطبوع ممن آلت إليه المكتبة.
من إبداعات الشيخ السعدي - وهي كثيرة - قضية الصعود إلى القمر، وكتابه (الوسائل المفيدة للحياة السعيدة)، ألفه بعد اطلاعه على كتاب (دع القلق وابدأ الحياة)، والطلاق، والجغرافيا، والأجهزة المبرقة، والكرة، وجواز نقل أعضاء الإنسان، ومكبرات الصوت، وراعي الحطب، وغناء العمال، والمذياع (الراديو)، والعقال، والهواوي، وغير ذلك.
بقي أن نعرف أن الشيخ -رحمه الله- أوذي وتعرض لبعض الوشايات والمضايقات من ضيقي الأفق، وقصيري النظر، ومحدودي التفكير، فلم يغضب أو يحقد، رحم الله شيخينا السعدي والعثيمين، وجميع العلماء والمسلمين.. والسلام عليكم.

محمد بن عبدالله الحمدان
مكتبة قيس في الرياض والبير



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved