Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/11/2006G Issue 12460دولياتالخميس 18 شوال 1427 هـ  09 نوفمبر2006 م   العدد  12460
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الرئيس الأمريكي يجدد ثقته بنائبه ديك تشيني
رامسفيلد يستقيل غداة فوز الديموقراطيين وبوش يقر بالهزيمة

* واشنطن - كاراكاس - ا ف ب:
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الأربعاء استقالة وزير الدفاع دونالد رامسفيلد في تجاوب فوري مع فوز الديموقراطيين في الانتخابات البرلمانية الثلاثاء العائد، خصوصاً، إلى عدم شعبية الحرب في العراق. وقال بوش إن (الكثير من الأميركيين عبروا عن استيائهم من غياب تقدم في العراق من خلال الانتخابات الثلاثاء)، معلناً أن رامسفيلد سيستقيل وسيحل مكانه مدير الاستخبارات المركزية الأميركية سابقاً (سي آي إيه) روبرت غيتس.
وأقر بوش خلال مؤتمر صحافي غداة الانتخابات التي ترغمه نتائجها على التعايش مع الحزب الديموقراطي في السنتين الأخيرتين من ولايته الرئاسية أنه يتحمل (جزءاً كبيراً من المسؤولية) في هذه الهزيمة.
وقال الرئيس الأميركي إنه التقى غيتس الذي رأس السي آي إيه من 1991 إلى 1993 وهو يرأس حالياً جامعة (إيه آند إم) في تكساس، الأحد للبحث في تعيينه حتى قبل الانتخابات. وقال بوش (إنه زعيم متين يمكنه أن يساعد في القيام بالتكييفات الضرورية في مقاربتنا لمواجهة التحديات الحالية).
وأضاف (في حال ثبته مجلس الشيوخ سيكون بوب متسلحاً بخبرة 25 عاماً في مجال الأمن القومي وسمعة لامعة كزعيم فعلي يتمتع بحكم سليم). وأضاف (خدم في ظل ستة رؤساء ينتمون إلى الحزبين السياسيين وتدرج من موظف عادي في السي آي إيه إلى مدير للاستخبارات المركزية). كما جدد بوش ثقته بنائبه ديك تشيني معلناً أن هذا الأخير سيبقى في منصب نائب الرئيس حتى نهاية ولايته في كانون الثاني - يناير 2009م.
وكانت المعارضة الديموقراطية وحتى بعض المرشحين الجمهوريين خلال الحملة الانتخابية يطالبون باستقالة دونالد رامسفيلد الذي يتولى وزارة الدفاع منذ العام 2001م وبات يجسد الحرب الأميركية في العراق التي شنت في 2003م. وقد رحب أعضاء في الكونغرس من الحزبين باستقالة رامسفيلد.
وبوش الذي اعتاد خلال سنوات حكمه الست على غالبية موالية له في مجلسي الكونغرس، اتصل بالقادة الديموقراطيين صباح الأربعاء لتهنئتهم على فوزهم في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء والتعبير لهم عن رغبته في العمل معهم. ودعا الرئيسة المقبلة المحتملة لمجلس النواب نانسي بيلوزي إلى مأدبة غداء الخميس في البيت الأبيض. وسجلت ردود فعل حذرة على هزيمة الديموقراطيين في الانتخابات الأميركية النصفية حتى في الشرق الأوسط، خصوصاً أنه لا أحد يراهن على تغييرات كبيرة في السياسة الأميركية.
وفي هذا الإطار، اعتبر رئيس الحكومة الإيطالي رومانو برودي في حديث إلى الإذاعة الإيطالية أن خسارة الجمهوريين تعود (في شكل رئيسي) إلى الحرب في العراق، حيث قتل أكثر من 2800 جندي أميركي منذ اجتياح هذا البلد في آذار- مارس 2003م.
من جهته أبدى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أمس سروره ب(الهزيمة) التي مُني بها بوش.. وقال خلال لقاء مع الصحافيين الأجانب (إنها هزيمة للولايات المتحدة ورئيس الولايات المتحدة). وقال: (هذا يعني أن مواطني الولايات المتحدة لديهم أيضاً عقل وضمير).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved