Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/11/2006G Issue 12460الاقتصاديةالخميس 18 شوال 1427 هـ  09 نوفمبر2006 م   العدد  12460
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المؤشر يفقد 394 نقطة و30 شركة تغلق دون طلبات
المحافظ الكبرى تجر المتداولين إلى بيع قسري جماعي

* تحليل -هاني البركاتي:
أنهى مؤشر سوق السهم السعودية تداولات الأسبوع على تراجع حاد مقداره 394 نقطة بنسبة 47.4% عند مستوى 8427 إثر انخفاض 79 شركة وصعود طفيف لثلاث شركات. فيما بلغت السيولة المالية 6 مليار ونصف المليار ريال تقريباً توزعت على 173 ألف صفقة بكمية تداول ضعيفة تجاوزت بقليل 126 مليون ونصف المليون سهم.
تداولات الأربعاء رضخت لتيار الضغط البيعي السوقي المستهدف للمؤشر العام منذ أسبوعين مما جرّ صغار المتداولين إلى مزيد من الهلع والاضطراب ومن ثم استمرارية العروض الجماعية على النسبة الدنيا بالإضافة إلى العروض الكبيرة على القياديات مما دفع المؤشر إلى كسر نقطة الدعم الأولى والثانية حتى مشارف حاجز الدعم الأقوى 8200 بخسارة 610 نقاط تقريباً ومن ثم يرتد وكالمعتاد بسحب بعض الكميات على القياديات في النصف الساعة الأخيرة ويغلق عند النقطة عند 8427 بعد أن كسرت ثمان وعشرون شركة أسعارها الدنيا السنوية لتسجل أسعارا جديدة أقل مما كان عليه في انهيار فبراير وقد تصدرتها صافولا وعسير ومكة والعقارية والمراعي التي عرضت بأقل من سعر الاكتتاب بخمسة ريالات عند 71 ريالاً.
أبرز الشركات الثلاث الصاعدة صعودا طفيفا يوم الأربعاء الرياض بنسبة 3 % عند 70 ريالا بعد عمليات دعم واضحة على السهم خصوصا أن مكرر ربحه هو خامس مكرر ربح جذاب على مستوى السوق بعد زجاج وسابك والاتصالات والبحري.
أما الشركات الهابطة فقد سجلت 79 شركة هبوطا اقترب معظمها من النسبة الدنيا منها ثلاثون شركة دون طلبات تصدرها بنك (الجزيرة) بكميات عرض كبيرة ثم المصافي التي سجلت أقل سعر سنوي عند 463.5 ريالا وما زال مكرر ربحها عاليا ثم سدافكو عند 38.25 دون سعر الاكتتاب ثم فتيحي عند 40.5.
أكثر الشركات نشاطا من حيث عدد الصفقات كانت إعمار ب17 ألف صفقة تقريبا وبسعر 21 ريالاً. ومن حيث كمية التداول كانت الكهرباء ب9 ملايين سهم ونصف المليون.
هذا ويتوقع فنياً بمشيئة الله التداولات الأسبوع القادم التذبذب في المسار الهابط المسيطر على حركة المؤشر العام والتجهيز لكسر حاجز 8000 نقطة بعد عمليات ارتداد وهمية متكررة ابتداء من يوم السبت المقبل.
هذا ويجب أن نوضح أن مؤشر التدفق المالي للسوق يشير إلى عمليات شراء خلفية بدأت من منتصف شهر أكتوبر مما يعطي دلالة لصغار المتداولين أن أسهمهم ما زالت مستهدفة من المحافظ الكبرى وخصوصاً أسهم الشركات الخفيفة والمتوسطة، لذا عليهم التريث وعدم الاندفاع للبيع بهذه الأسعار المتدنية فالسوق لن يستمر في الهبوط والعودة متوقعة قريباً بمشيئة الله.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved