Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/11/2006G Issue 12460الريـاضيـةالخميس 18 شوال 1427 هـ  09 نوفمبر2006 م   العدد  12460
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكثر من عنوان
أين المعيار يا لجنة الانضباط؟؟
علي الصحن

** لم يشعر الهلاليون بالغبن بأن لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم قررت نقل مباراة فريقهم الكروي مع الطائي إلى حائل، فغالبية الهلاليين توقَّع صدور مثل هذه القرار أصلاً فور علمهم بأن اللجنة سوف تجتمع لدراسة ما بدر من بعض الجماهير في مباراة الهلال والاتحاد (2-1)، وهؤلاء يدركون جيداً أن اللجنة لن تجتمع من أجل شيء محدد ثم تمرره دون اتخاذ أي قرار بشأنه، وكأنها تقول بأن شيئاً لم يحدث!! وإن الاجتماع لم يكن له ما يبرره!! لكن ما غبن الهلاليين وزاد أيضاً من احتقان أكثرهم بعد القرار أنه قد جاء أحادياً ضد فريقهم، فيما أفلت منه آخرون كانوا يستحقون قرارات رادعة أيضاً قياساً على ما فعلوه ومقارنة بعقوبات سابقة على أخطاء مماثلة، والأخطاء التي يحتج عليها الهلاليون وقعت في نفس المباراة التي نقلت مباراة فريقهم بناء على أحداثها وهذا ما زاد من غضبتهم!!
فلو أن لجنة الانضباط مثلاً.. أوقفت المدافع الاتحادي الدوخي بعد أن (داس) بقدميه على زميله الهلالي (قارو) في مشهد وثَّقه حكم المباراة بالورقة الحمراء.. ولو أنها عاقبت كيتا إثر ضربه للموهوب الشلهوب بلا كرة في مشهد غاب عن خليل جلال ولامه عليه المحللون الرياضيون بالإجماع.. ولو أنها عاقبت الجماهير الاتحادية على هتافاتها المرفوضة (أيضاً) في نفس المباراة.. وعاقبت جماهير أندية عدة هتفت وصاحت في كثير من المواجهات..
ولو أنها قررت وقررت وقررت ضد كل الأخطاء المكشوفة التي لم تأخذ عقوبتها المستحقة من هتافات وضرب وتصاريح.. إلخ.. لتقبَّل الهلاليون القرار برحابة صدر، بل وربما صفقوا له، لكن القرار جاء ضد فريقهم فقط.. وقرار مباشر أيضاً ودون تدرُّج في اتخاذ العقوبة، فجاءت ردة الفعل بمقدار الفعل من وجهة نظرهم.
** على كل حال، القرار اتخذ والاستئناف عليه رفض، والهلال سيلاعب الطائي عصر اليوم في حائل، وما يتمناه الجميع فعلاً أن يكون درس الهلال عبرة لجميع جماهير الأندية, وأن تبدأ لجنة الانضباط بمتابعة كل الأحداث ودراسة كل التقارير من أجل اتخاذ القرارات بشكل متواصل، وليس كما يظهر حالياً حيث تغيب طويلاً ثم تظهر فجأة واعتماداً على ما تثيره بعض الصحف أيضاً!!
وبالطبع ومن باب العدالة المنشودة بين جميع الأندية فإن قرار نقل مباراة الهلال والطائي يجب أن يكون (المعيار) الذي تستند عليه اللجنة في قراراتها القادمة، لكن ماذا إذا هتف جمهور فريق ضد آخر خارج أرضه؟؟ وهنا يبرز السؤال الدائم حول غياب اللائحة المنظمة لآلية عمل اللجنة، وبلا شك أن الهلاليين يرفضون أن يكون فريقهم محط تجارب لقرارات اللجنة.. التي يجب أن تبدأ من الآن في وضع آلية منظِّمة لقراراتها وفق أسس وقواعد وقوانين وأُطر واضحة، لا تخضع للاجتهاد وتبادُّل الآراء واتخاذ القرارات حسب الغالبية في التصويت، أعود وأقول.. لا بد أن تكون هناك لائحة تحدد نوع العقوبة وفق نوع الخطأ وتأخذ بقاعدة التدرُّج في ذلك.
** لقد فتحت اللجنة الباب على مصراعيه وهي الآن مطالبة بالتعامل كما يجب مع الآثار المترتبة على ذلك.. والله من وراء القصد.
من هنا.. وهناك
** النصر ما زال متمسكاً بعرض الـ(900) ألف ريال.. وبدر الحقباني ما زال يطالب برفع قيمة العرض من أجل الموافقة على توقيع عقد جديد مع النصر..
السؤال: هل كان الحقباني يتوقَّع أن تأتيه العروض من هنا وهناك من أجل الاستفادة من خدماته؟
وهل كان يتوقع أن النصر سيلبي مطالبه، أو أنه سوف يستفيد من عروض الأندية الأخرى من أجل الضغط على إدارة ناديه؟
والسؤال الثالث: هل بحث النصر عن المحور القدساوي عبده حكمي رسالة إلى الحقباني.. وعليه أن يدرك مغزاها؟ خصوصاً بعد ما تردد أن ما سيدفعه الأصفر للحكمي يعادل ستة أضعاف ما عرضه على الحقباني؟ وهل الـ900 ألف هي التعبير النصراوي الحقيقي عن مستوى لاعبه؟ أترك الإجابات لكم.
** بقدر ما فرحنا بأن برشلونة الإسباني سيحط في الرياض بكل عدته وعتاده ونجومه.. وسيقابل (الزعيم الآسيوي) بما له من هيبة وشنّة ورنّة في القارة الصفراء.. بقدر ما حزنا لما أعلنه رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل بأن إحدى الشخصيات الرياضية السعودية قد حاول إيقاف لقاء سموه ورئيس برشلونة.. وكم كان الجميع يتمنى لو أن سموه سمّى الأشياء بأسمائها.. ووضع الإيضاحات الكافية لها.. بدلاً من الحديث بالرموز وبعض الدلالات فقط.. حتى ينكشف المستور ويظهر (المتورِّط)، لكن يبدو أن سموه قدَّم العنوان، وهو يبحث عن الوقت المناسب لإعلان التفاصيل.
** خرج منتخبنا للشباب من البطولة الآسيوية دون أن يبلغ كأس العالم، ومثله فعل منتخب الناشئين قبل أشهر من الآن.
هذا الخروج لن يكون نهاية المطاف والقادم أحلى - بإذن الله -، بَيْد أن علينا بأمرين من أجل الاستفادة من هذين المنتخبين..
الأول: المحافظة على نجومهما البارزين حتى يكونوا سنداً للأخضر في قادم المنافسات.
والثاني: البحث عن أسباب الخسارة من أجل تلافيها في المناسبات المقبلة.
مراحل.. مراحل
** هكذا وبكل استهتار ودون مسؤولية أو شعور بها ترك مدرب الاتفاق فريقه.. واللوم ليس عليه وحده، بل يشاركه فيه أيضاً إدارة نادي دبي الإماراتي التي فاوضت المدرب وهو مرتبط بعقد رسمي مع نادٍ خليجي شقيق.
** صدقت يا ياسر (الآسر).. فقد أشبع سامي الجابر الرقم (9) إنجازات وألقاباً وشهرة.. وفعل به ما لم يفعل لاعب مثله ممن تناوبوا على هذا الرقم.
** كما هو مبدع داخل الميدان يبدع القناص (الآسر) خارج الميدان.
** كيف سيكون مستوى الحكم التويجري عصر اليوم في لقاء الهلال والطائي.. وهو الذي اشتكى منه الهلال وفرق أخرى أيضاً في مباريات سابقة؟
** يقولون ردّ بهدف.. والهدف (جاء من بلنتي)!!
** رغم كل الاستعدادات واللاعبين الجدد.. خسر مرخ مباراته الأولى في دوري الزلفي من مضيفه القصيومة!!
** إذا سبق الفريق - أي فريق - طموحاته فمن الطبيعي أن يسقط.. عاجلاً أو آجلاً!!
** جلوس الإداريين مع الاحتياطيين ليس جديداً حتى يُثار من جديد ويُناقش وكأنه وليد اللحظة.
** الذين كانوا يحذِّرون الحكام من تمثيل اللاعب طلال المشعل عندما كان لاعباً في الأهلي أين هم من التحذير من ذلك حالياً؟
** هل يمكن أن يُعتد بالنقل التلفزيوني لإثبات ترديد الجماهير لعبارة ما؟ وكيف يمكن الإثبات بأنها صادرة من جماهير الفريق الفلاني أو جماهير الفريق الآخر.. وهل يكون اللعب على أرض فريق ما دليلاً لإدانة جماهيره؟
** اعتذار الزميل خالد الدوس عن الاستمرار في إعداد برنامجه الناجح (سيرة) على القناة الرياضية السعودية يُعتبر خسارة كبيرة على القناة، فالدوس إعلامي متميز في مجال متابعة الرياضة وبداياتها ولديه علاقات قوية بالرياضيين القدامى من لاعبين ومسؤولين.. وبصراحة لا أدري كيف تفرِّط القناة بمثل هذه الكفاءة الناجحة بكل سهولة.
** الرئيس الهلالي لم يذكر في تصريحه اسم نادٍ بعينه ولا جماهير بعينها.. لكن العرب قالتها من قِدم.. (اللي على راسه بطحا... إلخ)!!
** الرئيس تقبَّل القرارات الخاطئة بهدوء.. فالتصاريح لا تظهر إلا ضد الهلال!!
** ليس من مصلحة الأهلي أن يستمر نيبوشا في منصبه.. فقد قدَّم كل ما لديه.. وبات من الضروري البحث عن بديل مناسب قبل أن تطير الطيور بأرزاقها.
** رغم كفاءة كالون.. إلا أنني أرى أنه لا يناسب الهلال فنياً، وأن من الأفضل البحث عن بديل آخر يخدم الفريق.

للتواصل:sa656as@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved