Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/11/2006G Issue 12462دولياتالسبت 20 شوال 1427 هـ  11 نوفمبر2006 م   العدد  12462
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مجلس الشيوخ الديموقراطي سيدافع عن (الأمريكي المتوسط)
واشنطن: السياسة الخارجية لن تشهد تغييرات كبيرة

* واشنطن - وكالات:
ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر من مساء الخميس أن السياسات الخارجية الأمريكية تجاه كوريا الشمالية وإيران والشرق الأوسط لن تتعرض لتغييرات كبيرة رغم نتائج الانتخابات التي منحت الحزب الديمقراطي المعارض الأغلبية في مجلسي الكونجرس.
وقال شين ماكورماك المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: (نعتقد أنه بالنسبة إلى النقاط الرئيسة سواء فيما يتعلق بكوريا الشمالية أو إيران أو الشرق الأوسط، فإننا نتخذ المسارات الصحيحة للتعامل مع هذه القضايا).
وكانت الانتخابات قد أطاحت بالحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي كان يحتفظ بالأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ.
وجسدت هذه النتائج غضب الناخبين إزاء الحرب على العراق، وأسهمت في استقالة وزير الدفاع دونالد رامسفيلد.
وبالإضافة إلى استقالة رامسفيلد، فإن بوش أشار إلى أنه يتقبل أي أفكار جديدة لحل الصراع الدائر منذ أكثر من ثلاث سنوات في العراق، وأدى إلى مقتل ما يزيد على 2800 جندي أمريكي.
وقال ماركورماك: (مع ذلك فستكون هناك تغييرات قليلة فيما يتعلق بالبرامج النووية لكل من إيران وكوريا الشمالية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي).
وأضاف: (إنني لا أتوقع أي تغييرات رئيسة في السياسة).
من جانب آخر أعربت الأكثرية الديموقراطية الجديدة في مجلس الشيوخ الأمريكي عن عزمها التعاون مع جورج بوش وحزبه الجمهوري، معلنة في الوقت نفسه استعدادها لمواجهة الرئيس للدفاع بشكل أفضل عن (الأمريكي المتوسط).
وفي خضم الفرح بالفوز الذي أعلن رسمياً، قال الرئيس المقبل للأكثرية الديموقراطية هاري ريد: (هذا وقت التغيير، ووقت التعاون بين الأحزاب، ووقت قيام حكومة منفتحة وشفافة ووقت تحقيق نتائج).
من جانبه، تساءل مهندس عودة الديموقراطيين إلى مجلس الشيوخ السناتور تشارلز شومر: (هل سنقاوم الرئيس عندما يبدو لنا أنه يخطئ؟ نعم).
وأضاف في مؤتمر صحافي عقده خارج مبنى الكابيتول: (لكن مهمتنا الحقيقية هي العمل معاً، ومساعدة العائلات الأمريكية وجعل أمريكا بلداً أفضل، ونتعهد اليوم بألا نحيد عن هذه المهمة).
من جهة أخرى قال تقرير نشر يوم الخميس إن نحو 83 مليون أمريكي أو 40.4 في المئة من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس التي جرت يوم الثلاثاء بزيادة طفيفة على الانتخابات السابقة.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات النصفية السابقة التي جرت في 2002م التي لم ترافقها أيضاً انتخابات رئاسية 39.7 في المئة. وإذا كان الرقم صحيحاً، فإنها ستكون أعلى نسبة لمشاركة الناخبين في انتخابات نصفية للكونجرس منذ عام 1982م عندما بلغت 42.1 في المئة من الناخبين المسجلين.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved