Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465الطبيةالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أسلوب جديد في علاج الشخير

* ما هو الغطيط (الشخير)؟
- الشخير هو صوت يحدثه الإنسان أثناء نومه مع عملية التنفس وحركة القفص الصدري والحجاب الحاجز وجدار البطن الأمامي، تحدث عملية التنفس الطبيعي ميكانيكياً عند حركة القفص الصدري والحجاب الحاجز فيتمدد التجويف الصدري ومن ثم يتم جذب الهواء من الخارج عن طريق الفم أو الأنف، إذا كان الممر الهوائي طبيعياً فيمر الهواء بدون إحداث صوت أما الشخير فيحدث عند وجود ضيق في الممرات الهوائية.
* ما هو سبب الغطيط (الشخير)؟
- يحدث الغطيط بسبب ضيق الممرات الهوائية في الأنف أو البلعوم الأنفي أو البلعوم الفمي، عند مرور الهواء باندفاع خلال الممرات الهوائية الضيقة يحدث اهتزاز للأنسجة الرخوة في هذه الممرات (كما يحدث في الآلات الوترية) مما ينتج عنه صوت الغطيط أو الشخير.
* ما أسباب ضيق الممرات الهوائية؟
- يحدث الضيق في الأنف بسبب انحراف الحاجز الأنفي أو تضخم القرينيات الأنفية السفلى أو وجود زوائد لحمية (Polyps) بالأنف أو الجيوب الأنفية.
- بالنسبة للبلعوم الأنفي فيكون الغطيط غالباً عند الأطفال بسبب وجود ناميات (لحمية) بالبلعوم الأنفي أما بالنسبة لمنطقة البلعوم الفمي فيكون بسبب تضخم اللوزتين أو قاعدة اللسان أو تضخم وترهل أنسجة اللهاة والحنك الرخو وإذا كانت تلك الحالة شديدة يصاحب الغطيط متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم.
* ما هي متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم؟
- يظل المريض يصدر صوتاً عالياً أثناء النوم (الشخير) ثم ينقطع ذلك الصوت ومن ثم ينقطع تنفس المريض تماماً لثوان قد تصل إلى عشر ثوان بسبب الانسداد التام للممرات الهوائية وهنا يستيقظ المريض ويشعر بضيق في التنفس ثم يعود للنوم والغطيط مرة أخرى.
* هل هناك خطورة على حياة المريض من الغطيط أو متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم؟
- هناك خطورة كبيرة على حياة المريض إذا كان الغطيط مصاحباً لمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم حيث إن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ونقص تركيز الأكسجين في الدم ومن ثم قد يؤدي إلى نوبات قلبية حادة.
جدير بالذكر أن هؤلاء المرضى لا ينالون قسطاً كافياً من النوم لأن نومهم يكون مضطرباً ومتقطعاً فيكونون في حالة خمول دائم ورغبة في النوم أثناء النهار وقد ينامون بالفعل أثناء العمل أو قيادة السيارة، بالنسبة للغطيط بدون انقطاع التنفس فلا خطورة منه تذكر على حياة المريض اللهم إلا إزعاج من يرافقه في نومه.
* ما علاج الغطيط وانقطاع التنفس أثناء النوم؟
- تلك الحالات لا يجدي فيها العلاج بالعقاقير والحل الوحيد هو التدخل الجراحي لإزالة العقبات الموجودة في الممرات الهوائية وتوسعتها قدر الإمكان وتلك الجراحات مثل تقويم الحاجز الأنفي، استئصال جزئي للقرينيات الأنفية، استئصال لحميات الأنف والجيوب الأنفية، استئصال ناميات البلعوم الأنفي واللوزتين استئصال جزئي للهاة والحنك الرخو، استئصال جزء من قاعدة اللسان، إعادة تقويم وبناء الحنك الرخو والبلعوم الفمي.
* ما الجديد في علاج الغطيط (الشخير)؟
- حدثت تطورات عديدة في جراحات استئصال القرينيات الأنفية وتقويم الحنك الرخو وتقويم قاعدة اللسان منها الجراحة بالتبريد أو الليزر ولكن أحدث ما توصل إليه الطب الحديث هو الجراحة بالكي باستعمال الموجات فوق الصوتية المتناغمة المشابهة لموجات الراديو (Radio Frequency Ablation) حيث تجرى تلك الجراحات بالعيادة الخارجية دون الحاجة إلى تخدير أو مهدئات فقط باستخدام المخدر الموضعي لمنطقة الجراحة وتستغرق الجراحة نحو عشرين دقيقة يستطيع بعدها المريض العودة إلى عمله أو إلى منزله قائداً لسيارته ويستطيع أن يمارس عمله ويزاول حياته طبيعياً بعد الجراحة مباشرة دون الحاجة إلى تنويم أو راحة بالمنزل أو وضع حشوات داخل الأنف.

د. مدحت طيبة
دكتوراه جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الرأس والعنق
مركز الورود الطبي



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved