Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465الطبيةالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تقويم الأسنان وحل مشكلة ازدحام الأسنان وتراكبها

- ينتج ازدحام الأسنان وعدم ارتصافها وتراكبها خلف بعضها من عدم التناسب بين حجم عظم الفك العلوي والسفلي وبين حجم الأسنان المرصوفة والمصفوفة فوق هذا العظم، حيث يكون حجم الأسنان مجتمعة أكبر من حجم عظم الفك وبالتالي يصعب صفها ويحدث الازدحام.
الأسباب:
1- وراثية: تلعب الوراثة دوراً هاماً حيث إنه من المعلوم أن الجنين يرث شكل وحجم فكيه من أحد الوالدين وحجم وشكل الأسنان من الآخر وهنا يمكن أن يحصل عدم تناسب بين حجم الأسنان وعظم الفكين وبالتالي يحصل ازدحام.
2- تسوس الأسنان المؤقتة وخلعها مبكراً وعدم وضع حافظة مسافة مكانها حتى تبزغ الأسنان الدائمة البديلة عنها مما يؤدي إلى فقدان مكان الأسنان المخلوعة وبالتالي فإن السن الدائم البديل لا يجد مكان كافي ليبزغ فيه ومن ثم فإنه يبزغ بشكل شاذ متراكب.
3- خلقي: حيث يمكن أن يكون حجم الفك السفلي أو العلوي صغير نسبياً بسبب نقص نمو أو أن يكون حجم الأسنان كبير نسبياً مثلاً قواطع أمامية علوية كبيرة.
التشخيص:
1- الفحص السريري: يمكن إجراء الفحص الفموي للمريض من عمر 8 سنوات حيث نلاحظ ازدحام الأسنان الأمامية وعدم ارتصافها وفي عمر متقدم يمكن أن نجد الأنياب في وضع عالٍ شاذ أو غير بازغة بسبب عدم وجود مكان لها تبزغ فيه أو نشاهد ازدحام على الضواحك حيث يبزغ إحداها داخل القوس السنية بشكل شاذ.
2- المقاسات: يمكن إجراء مقاسات للمريض ثم إجراء دراسة عليها وقياس حجم الأسنان بالمسطرة وحجم العظم الفكي المقابل لها ثم المقارنة بين حجم الأسنان وحجم الفكين لمعرفة إذا كان هناك تناسب أم لا.
3- الأشعة : يمكن إجراء صورة أشعة بانورامية حيث نلاحظ إذا كان هناك أسنان منطمرة لم تبزغ بسبب عدم وجود فراغ لها كافٍ ويمكن كذلك إجراء صورة سيفالو ماتريك لدراسة وضع وعلاقة الأسنان بالعظم الفكي وعلاقة الفكين ببعضهما.
* ملاحظة: التشخيص الكامل وخطة العلاج تتم بعد الفحوص الثلاثة السابقة.
العلاج: بعد دراسة العناصر السابقة ووضع التشخيص بوجود ازدحام وتحديد مقدار الازدحام أي مقدار الفرق بين حجم الأسنان وحجم عظم الفك بالمليمتر فإننا نقوم بوضع خطة المعالجة وغالباً ترتبط خطة المعالجة بعمر المريض وهي كالآتي:
( 8 - 12 سنة)
1- إذا كان مقدار الازدحام من 0 - 7ملم، عندها يمكن أن ندفع الأسنان الأمامية قليلاً للأمام ونوسع الفكين قليلاً وندفع الأرحاء العلوية للخلف فنحصل على فراغ إضافي على الفكين نقوم بعدها بصف الأسنان المزدحمة.
2- إذا كان مقدار الازدحام أكثر من 7ملم، هنا لابد من خلع أسنان دائمة حتى نحصل على تساوي بين حجم الأسنان الدائمة المتبقية وحجم عظم الفكين وفي هذا العمر نبدأ بخلع الأسنان اللبنية بالتدريج وبشكل مدروس وينتهي بخلع أربعة أسنان دائمة ( ضواحك أولى علوية وسفلية ) ثم نقوم بوضع جهاز تقويم ثابت وترصف الأسنان.
(12 سنة فما فوق)
1- إذا كان مقدار الازدحام من 0-4 ملم فإنه من الممكن المعالجة دون خلع أسنان دائمة.
فقط جهاز تقويم ثابت + سحل خفيف للأسنان الأمامية ودفعها قليلاً للأمام.
2- إذا كان مقدار الازدحام 4 - 7 ملم فإننا نقوم إما بخلع ضواحك ثابتة علوية وسفلية أي أربعة أسنان أو ممكن سحل وحك الضواحك الأولى والثانية والأنياب من جوانبها بحيث ينخفض حجم هذه الأسنان قليلاً مما يساعد على الحصول على فراغ يساعد على رصف الأسنان المزدحمة وفي الحالتين يجب وضع جهاز تقويم ثابت.
3- إذا كان مقدار الازدحام 7 ملم أو أكثر، هنا يفضل خلع أربعة ضواحك أولى علوية وسفلية + جهاز تقويم ثابت.
وبالطبع جهاز التقويم الثابت يقوم برصف الأسنان وإغلاق الفراغات مكان الخلع.
ملاحظة: في حال وجود أسنان منخورة أو ميتة العصب أو متهدمة فيمكن خلعها بدل الأسنان السليمة إن أمكن ذلك.
التثبيت:
- يعتبر التثبيت للأسنان بعد نهاية التقويم من الإجراءات الهامة والضرورية حتى لا تعود الأسنان إلى وضعها السابق قبل التقويم حيث يتم في يوم فك الجهاز الثابت ووضع جهاز متحرك خفيف على الأسنان العلوية وعلى الأسنان السفلية نقوم بوضع سلك خفيف ثابت على الوجه الداخلي للأسنان الأمامية السفلية بشكل تجميلي غيرمزعج وغير مرئي.
وفترة التثبيت تكون من 1- 2 سنة ويمكن أن تتأخر حتى نهاية النمو وبزوغ أضراس العقل عند المريض.

د. يوسف علي
دكتوراه في تقويم الأسنان - للكبار والصغار - فرنسا



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved