Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/11/2006G Issue 12469دولياتالسبت 27 شوال 1427 هـ  18 نوفمبر2006 م   العدد  12469
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مطالبات باستقالة الحكومة عقب قرار توقيف الضاري

* (الجزيرة) - الإنترنت:
طالبت هيئة علماء المسلمين بالعراق حكومة نوري المالكي بالاستقالة عقب إصدار وزارة الداخلية مذكرة بتوقيف الأمين العام للهيئة الشيخ حارث الضاري، داعية في الوقت ذاته إلى ضبط النفس للحيلولة دون وقوع سفك الدماء.
وقالت الهيئة في بيان لها: إن المذكرة التي أصدرتها الحكومة دلالة واضحة على أنها (فقدت توازنها وأعلنت إفلاسها)، مشيرة إلى أنها (لم يعد لوجودها مسوغ وعليها أن تستقيل قبل أن يقيلها الشعب العراقي).
واتهم المتحدث باسم الهيئة محمد بشار الفيضي الحكومة بتغطيتها من خلال المذكرة على ما وصفه بالجرائم على الشعب العراقي التي كان آخرها اختطاف موظفي وزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أن الهدف من مذكرة التوقيف هو إشغال الناس وإلهاؤهم عن تلك القضية.
وأضاف الفيضي أن الهيئة تعتقد أن هناك شخصيات بالحكومة الحالية مرتبطة بدولة مجاورة، مؤكدا أن التجارب المتكررة أوضحت أن تلك الشخصيات لا تعبر عن إرادة الشعب وإنما عن إرادة تلك الأطراف الخارجية.
وفي السياق نفسه طالب رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي الحكومة بالاعتذار للشيخ الضاري وإلغاء قرار التوقيف.
وقال الدليمي: إن الهدف من إصدار تلك المذكرة هو التغطية على ما وصفه بالأفعال المنكرة خاصة حادثة وزارة التعليم العالي. ووصف الدليمي الحكومة بأنها (ضعيفة ولا يمكن أن تستمر في حكم البلاد)، داعياً إياها إلى حماية المواطنين من عبث المليشيات المنتشرة بالبلاد.
أما رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلق فعبر عن أسفه واستغرابه لإصدار المذكرة.
وقال: إنه من المستغرب جدا أن تنحدر الحكومة والرئاسة إلى هذا (التدني المخجل) في اتخاذ القرارات وتجاوز حقوق المواطنين والدستور.
ووصف الحكومة بأنها فقدت صوابها وتوازنها، مطالبا أعضاء البرلمان بتعليق عضويتهم فيه إلى حين إلغاء المذكرة، مشددا على أهمية التزام الشعب بالتعقل حفاظا على الدم العراقي، ومطالبا في الوقت ذاته باستقالة الحكومة ل(افتقادها للسيطرة على الأوضاع بالعراق).
وتأتي ردود الأفعال السابقة بعد أن قال وزير الداخلية جواد البولاني في تصريحات بثها التليفزيون العراقي الرسمي: إن وزارته أصدرت المذكرة بحق الضاري بعد اتهامه بالتحريض على العنف الطائفي.
وأضاف البولاني أن (سياسة الحكومة هي تعقب كل من يحاول بث الفرقة والشقاق بين الشعب)، مؤكدا أن حكومته (تريد أن تثبت أيضا للجميع أنها تمضي قدما خطوات رئيسية لتحقيق الأمن وتطبيق برنامجها السياسي).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved